الجزائر
في انتظار فصل السعودية في الكوطة النهائية

سقوط 1.2 مليون جزائري من قرعة الحج!

أسماء بهلولي
  • 5317
  • 13
أرشيف

أسقطت قرعة الحج لموسم 2019، أزيد من مليون و264 ألف جزائري سجلوا أنفسهم لأداء مناسك الركن الخامس في الإسلام، بعد ما أفرزت قرعة السبت، فوز 36 ألف جزائري موزعين عبر 48 ولاية، وهذا في انتظار فصل السلطات السعودية في طلب الجزائر القاضي برفع كوطتها إلى الرقم المطلوب وهو 41 ألفا.
قال مدير الحج بالديوان الوطني للحج والعمرة، إبراهيم مقدور، في تصريح لـ”الشروق”، إن ما يقارب مليون و300 ألف جزائري سجلوا أنفسهم في حج 2019، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بالسنوات الماضية، حيث كشفت آخر الإحصائيات التي وصلت إلى مصالح يوسف عزوزة عن ارتفاع في نسبة المقبلين على أداء هذا الركن، لاسيما وان السنة الماضية لم تصل نسبة المسجلين مليون شخص.
وكشف – محدثنا – عن تطبيق اجراء جديد هذه السنة والمتمثل في تسديد تكلفة الحج دفعة واحدة عبر شبابيك بنك الجزائر، وهذا بعد ما كانت تذكرة السفر تدفع لدى مصالح الخطوط الجوية الجزائرية، وباقي التكلفة لدى شبابيك بنك الجزائر.
وبخصوص الطلب الذي رفعته الجزائر لسلطات السعودية، والقاضي برفع تأشيراتها في الحج، قال إبراهيم مقدور إنّ كوطة الجزائر لحد الساعة من الحجاج هي 36 ألفا، كاشفا عن لقاء سيجمع وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى مع نظيره السعودي يوم 16 ديسمبر الجاري بالمملكة العربية السعودية، وهذا لمناقشة الملف والوصول إلى نتيجة، مشيرا إلى أن الجزائر سبق وأن طالبت برفع كوطتها إلى الرقم المطلوب وهو 41 ألفا خاصة وان النظام المطبق ينص على منح ألف تأشيرة لكل ألف نسمة.
ونفس الشيء، بالنسبة لتحديد تكلفة الحج، حيث قال مدير الحج، إن هذه الأخيرة لم تحدد بعد، في انتظار عودة الوفد التحضيري الذي سيطير إلى السعودية في الأيام القليلة المقبلة، من اجل إبرام اتفاقيات وإجراء مفاوضات مع الطرف السعودي، وعليه يضيف -المتحدث- يتم تحديد التكلفة بمجرد عودة الوفد إلى الجزائر، متوقعا أن تكون التكلفة ثابتة مقارنة بالسنوات الماضية.
وفي الشأن ذاته، أكد ابراهيم مقدور أن قرعة الحج لهذا الموسم جرت في ظروف حسنة بناء على التقارير التي وصلت إلى مصالح الديوان الوطني للحج والعمرة.
وقد انطلقت، السبت، في كافة ولايات الوطن قرعة الحج لموسم 2019، عبر مختلف بلديات الوطن، وذلك تحت إشراف ممثلي وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الدينية. ونشر ديوان الحج والعمرة، عبر موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، فيديوهات تنقل ظروف سير عملية القرعة في عدد من ولايات الوطن.

مقالات ذات صلة