-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قرية نموذجية تصنع الاستثناء في البويرة

سكان “ابوغنام” يمنحون بناتهم حقهن في الميراث دون اللجوء إلى العدالة

جواهر الشروق
  • 2290
  • 0
سكان “ابوغنام” يمنحون بناتهم حقهن في الميراث دون اللجوء إلى العدالة
الأرشيف
ولاية البويرة

صنع سكان قرية “ابوغنام” بالبويرة الاستثناء، وهذا بمنح البنات والنساء حقهن في الميراث بطريقة تلقائية دون اللجوء إلى العدالة، حيث تمكنوا من تحقيق العدل والمساواة في تقسيم الحظوظ بين المرأة والرجل من باب المساواة بينهما، وهذا في وقت تفضل الكثير من العائلات بقرى منطقة القبائل في الاستمرار في ظلمها للمرأة عن طريق حرمانها من حقها في الميراث، طاعنين في عدالة التشريع الإسلامي بخصوص تقسيم التركة بين الرجل والمرأة.

وحسب الكثير من سكان قرية “ابوغنام” الواقعة بين مفترق الطريق المؤدي إلى واد البردي والأصنام، فإن العائلات تمنح بصفة تلقائية لبناتها المتزوجات حقهن في الميراث من أرض واشجار الزيتون والأموال وغيرها، حيث تتصرف النساء كما يردن في حقهن، وهذا دون اللجوء إلى العدالة، حيث اكد مواطن من قرية مركالة بتغزوت للشروق، انه تزوج منذ قرابة 24 سنة من امرأة تقطن بقرية “أبو غنام”، وأنجب معها 5 أبناء، حيث إن هذه الأخيرة منح لها أخواتها حقها في التركة  دون اللجوء إلى العدالة، وهو نفس الشأن بالنسبة لكل بنات القرية التي أصبح يضرب بها المثل بالبويرة في تحقيق العدل بين الرجال والنساء، وهذا في وقت تحرم المرأة في الكثير من مناطق الوطن من حقها في التركة، رغم ان الكثير من الأصوات تعالت مؤخرا تطالب بحقهن، داعية إلى العدل والمساواة في تقسيم الحظوظ بين المرأة والرجل من باب المساواة بينهما.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    الحبوس قاعدة عربية إسلامية أساسه الشريعة الإسلامية وإن كانت غير عامة فهيئ لا تحرم البنت من الأستفادة من الإرث في حالة العسر ، والملك المحبوس لايسمح فيه بالتصرف لأي وارث ذكرا كان أم أنثى ولم يقتصر على تيزى وزو وحدها بل أكثر أنتشارا في المناطق الأخرى وأعتقد أن عائلتك إن كانت فعلا من أصل أهل المنطقة التي أعرف عنهم الكثير ، لاتعد نموذجا للجرجريين العظماء / أوراسي

  • بدون اسم

    انا من منطقة بني دوالة تيزري وزو في عائلتي لا يمنح للزوجات و البناتات حقهن في الميراث
    على حسب العائلة في عائلتي قرر اجدادي الله يرحمهم في وضع الميراث حبوس بسبب ضياع الرجال و خداع نسائهن والحرب
    ورمي اولادهم للشارع بسببب تبذير الرزق في القمار والخمر وغيرها حتى لا يضيع كلهمم الازواج و الاولاد وضع تحت الحبوس لنعيش كما نريد وبهناء لكن لا نرث لا يباع و لا يقسم و لايرهن حتى لا يضيع الكل بسبب الغرباء وكثرة الاطماع التي تصل الى القتل من اجل الميرا

  • بدون اسم

    انا من منطقة بني دوالة تيزري وزو في عائلتي لا يمنح للزوجات و البناتات حقهن في الميراث
    على حسب العائلة في عائلتي قرر اجدادي الله يرحمهم في وضع الميراث حبوس بسبب ضياع الرجال و خداع نسائهن والحرب
    ورمي اولادهم للشارع بسببب تبذير الرزق في القمار والخمر وغيرها حتى لا يضيع كلهمم الازواج و الاولاد وضع تحت الحبوس لنعيش كما نريد وبهناء لكن لا نرث لا يباع و لا يقسم و لايرهن حتى لا يضيع الكل بسبب الغرباء وكثرة الاطماع التي تصل الى القتل من اجل الميراث

  • زهرة

    على ما يبدو هناك اشخاص ذكوريين بامتياز عندما تستلم اخته نصيبها يهيأ له انه صاحب المال وهو المسؤول عن التركة وتقسيميها مع انه ماهو الا وارث مثله مثلها ويحق لها ما يحق له لانهم جميعا ابناء لوالدهم فلما المفاضلة والجشع حتى النصف الذي قسمه لها الله يضع يده عليه مع انا اخته وليست غريبة عنه وينظر اليها بنظر ة استهجان اذا ما ارادت ان تستلم نصيبها الشرعي ويدخل معها في عداوة وقطع لصلة الرحم ويكثر من ذنوبه وخطاياه امام الله بسبب عادات ظالمة وتقاليد غابرة ان الاوان ان تقبر في التراب ولا تعود للابد

  • بدون اسم

    ينبغي تطبيق العدل وهو المساواة بين الرجل والأنثى ( الذكر يدي واحد والمرأة تأخذ نفس النصيب نقوذا ) كيف كيف كون تفسير المادة وقع في اجتماع تم بين الذكور واحدهم كان تفسيرا(مداولة في غياب الطرف الثاني صاحب الحق وهو المرأة) خاطئا، والمشكل ليس في الأجتماع إنما في المكان المنعقد فية أي السعودية أين مكان وأد البنات حيث تدفن حية فكيف لها أن تأخذ ادراهم.(الحظ لا يعني بالضرورة النصيب المادي) ويقصد به عندنا ازهر مثلا يقول في الشرق الجزائري زهرها امقود وفي امعسكر زهرها ام... و.أمسود. هي كيف كيف. هوارية

  • mouhadjir

    يجب ان يكون عدل بين الذكر و الانثى في الميراث,لكن ليس مساواة,,فحسب الشرع فان للذكر حظ الانثيين

  • بدون اسم

    حسب هذا المقال فإن بنات أبو غانم يعتبرن آخر من يتحصلن على حقوقهن كون المشكل لم يكن قائما أصلا في الجزائر بالشكل الملفت ، أما ماقيل عن عدم تمكين بنات القبائل (العربية ) بجبال جرجرة من حقهن بطريقة معممة كلام قد يكون بالتأكيد غير صحيح ، فقط قد يحدث أن يحجمن النساء عن استلام نصيبهن من الإرث احتراما لأسرهن ( الإخوة خاصة ) وهو ماهو موجود وإن كان غير معمم في الأوراس قد يكون ما يماثله وهو أحترام الرابط الأسرية في المناطق الجرجرية . أوراسي

  • x

    العدل والمساواة ليسا مترادفان بل هو استيعاب ترجمة مصطلحات اجنبية اعمى لمهزومين نفسيا يعتقدون انهم على شيئ!

    l'égalité مختلف عن l'équité يا عباد فرنسا والإثنين لا يستلزمان العدل .......بشر تاع خرطي

    أخيرا مبروك رضوان الله إن شاء الله على اهل القرية...

  • mohammed16

    طاعنين في عدالة التشريع الإسلامي ؟! عجب مالقيتو ما تقولو .قولو زيادة على التشريع والا رغبة الاخوة في مساعدة الاخوات و ازواجهن بالاك نفهمكم ....طاعنين ....امالا كفار يعني كفرو في عدالة التشريع الاسلامي .الله يهديكم لا اعرف ان كانت غلطة لغوية نحوية تعبيرية ام جهلية