-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

سلفية أم صلفية؟

محمد بوالروايح
  • 3960
  • 18
سلفية أم صلفية؟

فتوى الشيخ محمد علي فركوس ألحقت الأشاعرة والماتريدية والمتصوفة بأهل البدع والأهواء، وأخرجتهم من دائرة أهل السنة والجماعة، التي لا تتسع -كما قال- لمن ديدنهم الابتداع والانحلال والتمييع لدين الله الحنيف من الطاعنين في ذات الله المقدسة، وأسمائه وصفاته، والمحرفين والمؤولين والمعطلين والمشبهين والمشككين في الثوابت والمقدسات الإسلامية، والمبدلين لدين الله، والمغيرين لشرعه في العلم والعمل، وهذه الصفات كلها لا تنطبق إلا على المبتدعة الذين نكبوا عن المنهج، وسلكوا مناهج أخرى حالت بينهم وبين الفهم السديد والقول الرشيد، فعقائد هؤلاء ليست من عقيدة الإسلام في شيء وإن ادعوا ذلك اعتدادا أو اعتقادا، وقد شنع بهم أهل العلم، وأذاعوا أخبارهم، وعروا صفحتهم، فما علاقتهم بالأشاعرة والماتريدية، هذه تهمة باطلة وصلفية مخالفة للطريقة السلفية.
ولا يدخل في أهل السنة والجماعة -كما قال الشيخ فركوس- من ديدنه نقد القرآن الكريم والقدح في صلاحيته للتطبيق بدعوى عدم استجابته لمقاييس الحداثة، ولا نجد من الأشاعرة والماتريدية وعقلاء المتصوفة من تنطلي عليهم هذه الأوصاف، فقد أثر عن الإمام مالك رحمه الله قوله: “لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها”، وعرف عن أبي الحسن الأشعري ثباته على الحق وتشنيعه لمن يتهمه بالقصور في مواكبة العصر وتحقيق ما تقتضيه حاجات البشر، وعرف عن عقلاء الصوفية ولعهم بحب الخالق وبعدهم عن التعلق بالمخلوق، فبأي حق يخرج الشيخ فركوس الأشاعرة والماتريدية والصوفية من دائرة أهل السنة والجماعة؟ هذه تهمة باطلة وصلفية مخالفة للطريقة السلفية.
ولا يدخل في أهل السنة والجماعة -كما قال فركوس – المستهين بالسنة المطهرة معتبرا إياها من التراث المطمور الذي لا يصلح للتطبيق لفقدانها لمعايير الحضارة أو من كان حربا على أهلها، ولا نعرف من أتباع المذهب الأشعري والماتريدي والمتصوفة من سلك هذا المسلك أو نزع هذا المنزع، فقد شكلت السنة النبوية بالنسبة لهؤلاء جميعا قطب الرحى، يطوفون حولها ويلوذون بها، وينافحون عن بيضتها ويتصدون لشانئيها ومحاربيها باذلين في ذلك مهجهم وما وسعه جهدهم، فبأي حق يخرج الشيخ فركوس الأشاعرة والماتريدية والمتصوفة من دائرة أهل السنة والجماعة؟ هذه تهمة باطلة وصلفية مخالفة للطريقة السلفية.
و لا يدخل في أهل السنة والجماعة -كما قال الشيخ فركوس- من كان ديدنه الاكتفاء بالقرآن وحده مصدرا للتشريع والتلقي دون السنة النبوية، ولا نعرف عن أوائل الأشاعرة والماتريدية والمتأخرين منهم من ساوره الشك في كون السنة النبوية المطهرة مصدرا من مصادر التشريع، وأنها معصومة بعصمة الله لها لقوله تعالى: “وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى”، فبأي حق يخرج الشيخ فركوس الأشاعرة والماتريدية من دائرة أهل السنة والجماعة، هذه تهمة باطلة، وصلفية مخالفة للطريقة السلفية؟.
ولا يدخل في أهل السنة والجماعة -كما قال الشيخ فركوس” من ديدنه الاستهانة بجيل الصحابة رضي الله عنهم والتابعين وتابعيهم رحمهم الله، وسبّ السلف أهل الحديث والسنة، أو لمزهم أو انتقاص طريقتهم أو التعريض بهم، أو تفضيل مناهج غيرهم على منهجهم، أو النأي عن اتخاذ الصحابة رضي الله عنهم المثل الأعلى والمقصد الأسمى في معرفة الرسالة ونزول الوحي وأحوال النبوة وفهم الدين علما وعملا، ولم نقرأ عن الأشاعرة والماتريدية وتلاميذهم وتلاميذ تلاميذهم إلى يومنا هذا من أعرض عن توقير الصحابة وإجلال مقامهم، وتقدير أعمالهم وجهودهم في خدمة الوحي وحفظ السنة النبوية المطهرة، فكم في فقه مالك وعقيدة أبي الحسن الأشعري من رجوع إلى أقوالهم واقتداء بأعمالهم، فبأي حق يخرج الشيخ فركوس الأشاعرة والماتريدية من دائرة أهل السنة والجماعة، هذه تهمة باطلة وصلفية مخالفة للطريقة السلفية.
ولا يدخل في أهل السنة والجماعة -كما قال الشيخ فركوس- المغالي في تقديس الأشخاص، أو القائل بعصمتهم أو المدعي اطلاعهم على الغيب، وليت شعري كيف يصدق هذا على من يقدرون الله حق قدره ويقرون بعصمته وعصمة كتابه؟!!، وليت شعري كيف يدعي المؤمنون بالغيب أن هناك من خلقه وعبيده من ينازعه في ذلك؟!! “عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم وأحاط بما لديهم وأحصى كل شيء عددا”، إن تقديس الأشخاص وادعاء عصمتهم عادة جاهلية والأشعرية والماتريدية براء منها، فكيف يخرج الشيخ فركوس الأشاعرة والماتريدية من دائرة أهل السنة والجماعة؟ هذه تهمة باطلة وصلفية مخالفة للطريقة السلفية.
ولا يدخل في أهل السنة والجماعة -كما قال الشيخ فركوس- المتبرك بالأشياء والآثار والأحجار والقبور والمبتدع في العبادات والأعياد والموالد، فأما التبرك بما ذكر من الجمادات فهو بيقين من عادات الطرق الصوفية القبورية وليس من منهج الصوفية الحقة في شيء، وأما الابتداع في العبادات فهناك إجماع على أنها كبيرة وجريرة لأن الله لا يعبد إلا بما شرع، فمن ابتدع وراء ذلك ما لم يأذن به الله فهو مردود عليه، وأما ما سماه الشيخ فركوس الابتداع في الأعياد والموالد، فعنده وعند من يتبعون مذهبه تضييق في هذا الباب لا يوافقهم عليه كثير من المسلمين لأن إظهار الحبور بطريقة خالية من الشركيات والمنهيات أمر لا غبار عليه ولا يخالف روح الشريعة الإسلامية ومقاصدها، فبأي حق يخرج الشيخ فركوس الأشاعرة والماتريدية من دائرة أهل السنة والجماعة؟ هذه تهمة باطلة وصلفية مخالفة للطريقة السلفية.
ولا يدخل في أهل السنة والجماعة -كما قال الشيخ فركوس- المنحاز الموالي للكفار، وأهل الأهواء في عاداتهم وتقاليدهم وأنماط حياتهم ونظم حكمهم، ولا نعرف عن الأشاعرة والماتريدية ولا عن المسلمين من أتباع الملة الإسلامية الهادية من يفعل هذا، بل حتى من يقعون في هذا التقليد سرعان ما يعودون إلى الجادة حينما يجدون من يمحضهم النصح ويرشدهم إلى الحق “والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون”، فبأي حق يخرج الشيخ فركوس الأشاعرة والماتريدية من دائرة أهل السنة والجماعة؟ هذه تهمة باطلة وصلفية مخالفة للطريقة السلفية .
ولا يدخل في أهل السنة والجماعة -كما يقول الشيخ فركوس- المنساق وراء تيار التغريب والتقريب بين الأديان، والعامل على إلغاء الفوارق العقدية أو إلغاء عقيدة الولاء والبراء، أو إفساد الدين والأخلاق والمرأة بدعوى حقوق الإنسان وحقوق المرأة ونحو ذلك، ولا نظن أن هناك من أتباع هذه الأمة حقا لا ادعاء من يفعل ذلك أو يسلك سبيله، لأن وظيفة المسلم نصرة الإسلام وإثبات علويته وهيمنته على الأديان وأسبقيته في الحديث عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة وغيرها من قضايا الإنسان والحياة. فبأي حق يخرج الشيخ فركوس الأشاعرة والماتريدية من دائرة أهل السنة والجماعة؟ هذه تهمة باطلة وصلفية مخالفة للطريقة السلفية.
هذا ونوافق الشيخ فركوس فيما قاله عن الجماعات الضالة المنحرفة، ممن انحرفت عن هدي الإسلام وسماحته ووسطيته وأفتت لأتباعها بمقاتلة الأمة بدعوى خروجها عن الجادة ومنازلة الحكام بدعوى مناهضة الظلم، فهذه الجماعات التكفيرية قد أحدثت في الإسلام ما ليس منه وأفسدت عرى الأخوة وأغرت الأمة بعضها ببعض حتى ضرب بعضها رقاب بعض.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • kamel agoud

    2- كيف فهمت ان كل ماقاله الشيخ في الكلمة متعلق بالأشاعرة والماتريدية فقط ؟! الشيخ تكلم أيضا عن العلمانيين وعن القرآنيين منكري السنة ، وعن الصوفية المبتدعة لا الصوفية الاوائل ، وعن الخائضين فيما شجر بين الصحابة رضوان الله عليهم من بعض الإخوان المسلمين ،وعن المستهزئن بالأحاديث وعن الخوارج التكفيريين .. هذه أمثلة فقط لتنبيهك ، فأرجوا أن تعيد قراءة الكلمة بتمعن لتفهمها فهما صحيحا فالأمر لا يتعلق بالاشاعرة والماتريدية فحسب لانني لا أظن فيك إلا الخير .

  • kamel agoud

    1-أنا مطلع على بعض مقالاتك سابقا ياأستاذ بوالروايح ، ولم أعهد فيها إلا الإنصاف ، أتكلم خاصة عن مقالاتك التي تتكلم عن دعوة محمد بن عبد الوهاب ، لكن إسمح لي هذه المرة فقد حانبت الصواب تماما ، واعذرني فقد تعجبت ، كيف لاستاذ جامعي ! وكاتب ! لا يحسن فهم مقال قرأه ؟! فكلام السيخ فركوس ليس فتوى ، هذا اولا ، أما ثانيا وهو الذي حيرني فيك ، كيف فهمت ان كل ماقاله الشيخ في الكلمة متعلق بالأشاعرة والماتريدية فقط ؟! يتبع....

  • عروبتاه كونتري

    السلام عليكم اما بعد :
    قيل : لما سكت اهل الحق علي الباطل توهم اهل الباطل انهم علي حق
    وقيل : لوسكت جاهل لاستراح خلق كثير
    وقيل أيضا : لو سكت من لا يدري لقل الخلاف بين الخلق
    وقيل أيضا : لو سكت من لا يدري لاستراح وأراح، وقَلّ الخطأ، وكثر الصواب
    الي الذين غاضهم ان اهل السنة والجماعة لا ينتمي اليهم الاشاعرة والماتريدية والمتصوفة وغيرهم :
    هؤلاء الذين ذكروا لم يخرجهم الشيخ فركوس ولا غيره بل اخرجوا انفسهم عن اعتقاد السلف والتابعين وصحابة رسول الله فهم وان وافقوا اهل السنة والجماعة في امور فقد خالفوهم في امور عظام لا يستقيم اعتقاد المسلم بها لا يتسع المحال لذكرها هاهنا .....

  • الجزائري

    الفركوس راس فتنة و عميل للسعودية فهي تضغط على الجزائر بواسطته و تستعمله كفتيل لاشعال نار الفتنة بين افراد شعبنا و فتواه موجهة گكل مشايخ الوهابية. فاحذروا يا اخوان

  • رشيد سعدي

    ما دخل الإمام مالك في الأشاعرة؟ بل ما دخل الأشعري نفسه في الأشاعرة؟ قد يبدو هذا غريبا ولكن من يعرف الأشاعرة لا يستغرب. الأشاعرة ليس لهم من الأشعري إلا الاسم، فالأشعري رجل فاضل يخطئ ويصيب وليس العيب فيه، بل العيب فيمن يتعصب له وينتسب إليه ويعيب على من ينتسب إلى السلف وهم إنما انتسبوا إلى خير القرون. ثم إن الخلاف بين الأشعرية والماتريدية معروف، وأما الصوفية فإنها من زمان بعيد قد تنكبت جانب الصواب ولذا ترى صاحب المقال يتملص بقوله (وعقلاء المتصوفة). خلاصة القول: "تعلموا ثم تكلموا" وليكن الكلام بعلم والرد بحلم لا بإسفاف والله المستعان.

  • الباحث عن الحقيقة

    و هل فركووس هذا عينه الرسول صلى الله عليه وسلم شرطيا على الأمة ليفرق بينهم و يدخل الناس في الملة و يخرج من شاء، كأنه قد ضمن الجنة لنفسه و رضي الله عنه،إني أقول له و لأمثاله أشباه العلماء إن الله عزوجل قال ( يأيها الذين ءامنو عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم إلى الله مرجعكم جميعا فينبؤكم بما كنتم فيه تختلفون) صدق الله العظيم. فالله عزوجل هو من سيفصل بيننا،و الحذر كل الحذر أن ننازع الله في عمله

  • محمد

    بارك الله في الشيخ فركوس . دارلكم القنطة

  • حاير في بلادي

    أنا لدي سؤال بسيط لكل هؤلاء هل الأفضل أن تقول أنا على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه أم تقول أن إخواني أو صوفي أو أشعري...الخ

  • جلال

    إن معظم ما كتبه الشيخ فركوس لا يخرج عن التفسيرات والتأويلات الطافح بها التراث الفقهي والمعرفي لما يسمى بالسلف ومع الوقت دخل في صميم العقيدة والتشريع فعلى سبيل المثال لا الحصر المفهوم الخاطئ لعقيدة الولاء والبراء وما ترتب عليها من إرهاب وكمقولة:نصح الإمام ولزوم طاعته واتباع أمره ونهيه في السر والجهر فرض واحب لا يتم إيمان الا به ولا يثبت إسلام الا عليه( العقد الفريد ج1ص9) فأين نحن إذن من مقولة إن رأيتم مني إعوجاجا فقوموني؟ وسبب بلائنا إننا نستخدم نفس أدوات الفهم والمعرفة السائدة أنذاك وكما وضع السيف والرمح في المتحف وجب أن توضع أيضا أدوات المعرفة تلك في المتحف

  • عادل - وهران

    وماذا عن تحريف صفات الله تارة وتعطيلها تارة أخرى بدعوى التأويل و التنزيه -زعموا- خلافا لما كان عليه سلف الأمة الذين يمرون نصوص الصفات كما جاءت من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل و الذي هو جوهر الخلاف بين أهل السنة و المتكلمة من أشاعرة و ماتردية .

  • محمد

    الأحاديث معصومة بعصمة الله لها لقوله تعالى: “وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى”...أظن أنك أخطأت الطريق ، ذلك لما تستمع الحديث مباشرة من فم الرسول صلى الله عليه وسلم ...أما أن تستمع إلى الأحاديث عبر رواة الله أعلم بشأنهم وقدراتهم الفكرية والحفظية وظروف سماعهم للحديث (هل سمع كاملا أم حضروا في آخر الكلام) ..وصحة وثقة سلسلة الرواية ، ومدى تواتر تلك الأحاديث عن عدة ثقاة ، وكمية الرواة في السلسلة ...في ما يعرف كله بعلم الحديث . فمحال أن تكون معصومة...مالذي تقوله والله شاء أن لايوصف بالكمال إلا كتابه ، وأمرنا أن نتبع الذي أنزل بالدرجة الأولى . والكتاب محفوظ. فالرجاء الإكتفاء بالمتواتر بشدة.

  • أرجو النشر هذه المرة

    ثم لماذا نجد موضوع مسألة غلق موقع الشيخ! أليس من المفروض مثلا محاكمة الشيخ وبعدها يكون غلق موقعه كتحصيل حاصل عن المحاكمة ؟ لماذا هذا الإجحاف في حق الرجل؟ ألا يوجد في موقعه إلا هذه الفتوى؟ لماذا لا يكون الكلام مثلا عن مراجعة الشيخ في فتواه. أو حذفها هي فقط؟ لماذا استباق الهجوم على السعي لحذف موقعه!!! مع أن القارئ لمحتوى موقعه يجد علما نافعا ولا يجد كل هذا التهويل والتخويف من الشيخ كمايصوره بعض الاعلاميين!!!
    لماذا تصر بعض وسائل الإعلام على جلب خصوم للشيخ وعقيدته .. للتحدث عنه؟! ترى ماذا سيقول صوفي مثلا أو إخواني عن الشيخ؟ هل سيُنصفه؟؟!!

  • ارجو النشر هذه المرة

    لدي سؤال واحد فقط بخصوص موضوع فتوى هذا الشيخ فركوس
    لماذا "بانتظام" كل يوم يخرج كاتب مقالات او اثنين يكتب في الموضوع باسقطات عجيبة لكلام هذا الشيخ؟؟ ومحاولة إفهامها للقارئ أو شرحها بشكل يصعب على العقول هضمه وبلعه.
    أليس كلامه مكتوب بلغة عربية واضحة؟ لماذا لعب دور الوساطة بين نصه والقارئ؟ أهو هروب للأمام ؟ في محاولة رسم صورة عن الشيخ وكلامه في ذهن القارئ دون أن يلجأ هذا الأخير إلى موقع الشيخ ويقرأ محتواه؟ يتبع

  • ابوحذيفة التقرتي

    الجواب عما استشكل عليك من رسالة الشيخ
    (فلا يَقبل ـ في حِيَاضه ـ طاعنًا في ذات الله المقدَّسة وأسمائه وصِفَاتِه، ولا محرِّفًا ولا مُؤوِّلًا ولا مُعطِّلًا) انتهى
    و مما هو معروف ان الاشاعرة لهم تاويلات في صفات الله فهم ينفون صفة الاستواء والعلو والنزول واليد والعين والقدم والكلام

  • فوضيل

    لا داعي لكل هذه المبالغات في إظهار الغضب، ما هم إلا سلفيون، متّبعون، منفذون، مقتدون، مقلدون، خلَفٌ يقتفي آثار سلف، إنهم فقط أكثر وضوحا في التعبير عن عقائدهم، بينما نحن (أو أغلبنا) مقنَّعون، نعاني من الفصام، نداري ونهادن، نكتم مشاعرنا وأصواتنا، ونلبس لكل حالة ملبسها، إن من يريد أن يصحح الحاضر عليه أن يمتلك شجاعة العودة إلى الوراء: إلى الأصل، أن يغوص في التاريخ بلا تردد ،ويضع يده على الجرح،من يريد أن يقرأ عليه أن يبدأ من الصفحة الأولى، الجرأة ليست في نقد السلفية، بل هي في نقد من يقف وراءها، نقد تراثهم الفكري الفقهي، نقد ومراجعة ما كتبه علماءهم في زمنهم..غير ذلك فهو مجرد عبث.

  • الطيب / الجزائر ــ 2 ــ

    أن يخرجوهم من دائرة الإسلام و هم يقرون بما سلف ذكره لأنّ الأصل في العلماء أنهم دعاة لا قضاة .... خلاصة القول هو أنّ الإشكال في منهاج الدعوة حيث منا مَن يظن أنّ المنهج الذي هو عليه يفيد الناس و لكن قد ينفرهم بل وقد يدخلهم في فتن لا يعلم كيف تكون نهايتها ! دين الله جاء رحمة للعالمين و تربية على مكارم الأخلاق و معاملة طيبة حتى مع الذين لا يؤمنون به لذلك صنفت هيئة لا علاقة لها بالإسلام الرسول عليه الصلاة و السلام على رأس قائمة سموها عظماء البشرية ." قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ "

  • الطيب / الجزائر ــ 1 ــ

    الحذر ، الحذر من الطعن في إسلام الناس ...فالذي ينطق بالشهادتين و إيمانه كامل الأركان و يقر بأنّ الإسلام دين الله بأركانه كلها و رسالته الخاتمة أُرسل بها خاتم الانبياء و الرسل عليه و عليهم السلام متمثلة في مصدرين القرآن العظيم و السنة المطهرة ثم اجتهادات الصحابة و الأئمة من بعدهم و جمهور العلماء رضوان الله عليهم جميعًا هو مسلم و لا غبار على إسلامه .
    نعم على العلماء واجب و هو أن يبينوا للمسلمين الشبهات و الشوائب التي قد تعكر صفو إيمانهم و إسلامهم و لكن ليس لهم ...

  • طارق/سطيف

    قلنا ولا زلنا نقول لمن يردُّ على الشيخ فركوس، إنَّ من يردّ على شخص ما كتب فكرة ما في ميدان تخصّصه لا يمكن أن يردّ عليه إلَا من هو في نفس تخصّصه، كما أنّ الواجب عليك يا كاتب المقال أن تراعي البون الواسع بين مستواك ومستوى من تردّ عليه. وهي حقيقة يمكن إسقاطها في هذا المقام بين الراد والمردود عليه.
    فقط أريد أن أنصحك بمراجعة عديد المقالات التي كتبها اعضاء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين قديمًا في إبطال مذهب المتصوفة والأشاعرة والماتردية. فلربما يحدث في نفسك توبة وأوبه ورجوعاً إلى طريق الحق.