-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

سليمان بخليلي واللغة العربية في الجزائر

سليمان بخليلي واللغة العربية في الجزائر

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الموافق ليوم 18 ديسمبر استضافت قناة “الشروق نيوز” خلال نشرتها المسائية الأستاذ سليمان بخليلي، الإعلامي المعروف، لمناقشته خلال بضع دقائق حول حال اللغة العربية في البلاد. وكان ذلك بعد أن قدمت القناة استطلاعا حول وضع اللغة العربية في الشارع والمدرسة وغيرها.

وقد استغربنا كثيرا ردودَ الأستاذ بخليلي على الأسئلة المطروحة وغير المطروحة، ذلك أنه أكد بأن اللغة العربية في الجزائر بخير.. وليس ذلك فحسب، بل يرى أن الجزائر أفضل من غيرها من البلدان العربية والمغاربية سواء تعلق الأمر باللغة العربية أو بالدين الإسلامي.

حول الجانب اللغوي

نحن نلاحظ فيما يخص اللغة العربية أنها لم تعرف ردّة من السلطات الرسمية في الجزائر أكثر مما عرفته منذ مطلع القرن الحادي والعشرين.. في الشارع وفي الإدارات العمومية والخاصة. وهذا أمرٌ واضح للعيان لا أعتقد أن الأستاذ بخليلي يحتاج فيه إلى برهان، فهو من هو في باب الاطلاع على خبايا لا يعرفها إلا القلة القليلة مثله. ونحن، في مجال التعليم، نلاحظ لدى طلبتنا مدى تدني إلمامهم باللغة وقواعدها، فهم منتج المدرسة التي من المفترض أن تحافظ على مستوى معين للتلميذ في اللغة الرسمية على الأقل.

أما الساسة، فيكفي أن نستمع إلى مداخلاتهم في شتى المنابر الداخلية والخارجية لنرى مدى استهتار أغلبهم باللغة العربية، فالتحكم في اللغة الرسمية لا يندرج ضمن مقاييس تولي المناصب العليا، بل يخال المرء عندما يستمع إلى أغلبيتهم أن ذاك المعيار قد قُلب: تزداد حظوظك في تولي منصب سام كلما دستَ على اللغة العربية وقواعدها  !

التحكم في اللغة الرسمية لا يندرج ضمن مقاييس تولي المناصب العليا، بل يخال المرء عندما يستمع إلى أغلبيتهم أن ذاك المعيار قد قُلب: تزداد حظوظك في تولي منصب سام كلما دستَ على اللغة العربية وقواعدها

ولا شك أن تطوّر لغة التخاطب في الشارع والأماكن العمومية، وما آلت إليه لدى الشباب بوجه خاص، تشكل ظاهرة ومادة دسمة تستحق الدراسة من قبل أكادميينا في مجال اللسانيات وعلم الاجتماع! فأين، يا أستاذ بخليلي، ترون أننا بخير في هذا المجال: الشاب والمسؤول عندنا يعجز عموما عن التفوّه بجملة سليمة من بدايتها إلى نهايتها باللغة العربية. وأنتم، كرجل إعلام، لا شك تتابعون قنوات عربية مختلفة المشارب، وتلاحظون مدى فصاحة وسلاسة لغة الضيوف في هذه القنوات سواء تعلق الأمر بسياسيين أو رجال إعلام أو علماء عرب. وكم نستحي في كثير من الأحيان من مداخلات بني جلدتنا، ليس لمضمون أفكارهم، بل لطريقة التعبير عنها.

وأما ما نراه في الشارع فحدّث ولا حرج، فحتى اللافتات وواجهات المحلات التجارية والإعلانات الإشهارية التي كان يُطلب من أصحابها في السابق أن يعرّبوا مضمونها، قد فُرنست أو كُتبت بدارجة ركيكة، وقد زال الحرفُ العربي في معظم تلك المواقع، لاسيما في المدن الكبرى.

يقول الأستاذ بخليلي إن العاصمة ليست معيارا، بل على المرء أن يذهب إلى بسكرة أو الوادي ليرى الفرق. وما الذي يمثل البلاد، يا أستاذ؟ هل هو العاصمة وكبار مسئولي البلاد الماكثين فيها؟ أم بسكرة والوادي ومسئوليها المحليين؟ كيف يفسر الأستاذ بخليلي مثلا تلك اللقطة المشينة التي شاهدناها في السابق، وأعادت بثها قناة الشروق، والتي تظهر مسئولا جزائريا رفيع المستوى مطأطأ الرأس يقرأ خطابه بصعوبة من ورقة باللغة الفرنسية، وإلى جانبه يقف سفير الولايات المتحدة رافع الرأس، ويلقي كلمته المرتجلة بلغة عربية سلسة في العاصمة الجزائرية؟

حول الجانب الديني

فيما يخصّ الدين الإسلامي، نحن نعلم أن الأستاذ بخليلي يلم أكثر من غيره بشعائر ديننا الحنيف وأنه يؤمّ الناس في المساجد ويحفظ نصيبا من القرآن، جله أو كله، ويتلوه تلاوة جميلة خلال صلاة التراويح وغيرها. كل ذلك جميل… لكننا نتساءل: كيف يقيّم أحدنا أن هؤلاء أكثر تديّنا من أولئك؟ إنه تقييمٌ صعب وخطير لا يعلمه، في نظرنا، إلا خالقنا. ثم، بعيدا عن النبرة الوطنية التي تميل إلى تفضيل الجزائريين على الغير في كثير من الأشياء… ونحن نؤمن بأن هناك منا من هو أحسن، وهناك منا من هو أسوأ في كل الأمور. نقول بعيدا عن كل ذلك الخطاب: إذا كنا فعلا في مجال العقيدة أحسن من العرب والعجم، فما الذي جعل ساستنا يجلبون البعثات الأزهرية ليعلّموا الدين الإسلامي خلال الستينيات وبعدها في المعاهد الدينية؟ وإن كان لنا من علماء الدين من يسدّ حاجتنا، فلماذا أتى ساستنا بكبار شيوخ الأزهر مثل الشعراوي والغزالي والقرضاوي وغيرهم لقضاء سنوات يعلّمون طلبتنا أصول الدين؟

بطبيعة الحال، فهناك من يقول إن هؤلاء هم الذين أصابونا بمصيبتنا، وهناك من ردّ عنهم بالتنديد. وليس هذا موضوعنا هنا، وإنما نشير إلى ذلك للتأكيد على أننا كنا نطلب العلم من جيراننا في مجال الدين والعقيدة، وبالتالي فنحن لم نكن أحسن منهم.

قومٌ لا يفقهون

وقد استطرد الأستاذ بخليلي في اليوم العالمي للغة العربية خلال إجابته عن سؤال لم يُطرح فنادى بترسيم الأمازيغية “للتصالح مع الذات”، مشيرا إلى أن الأمازيغية ليست ضرّة للعربية. لا شك أن هذا موقفٌ واضح ومحترم يتبناه الكثيرون، والدفاع عنه حق مشروع، غير أن ما هو غير طبيعي في هذا المقام هو أن يكون لبخليلي هذا الموقف بالذات ويتغاضى عما تعانيه اللغة العربية من دوس واحتقار وإهانة من قبل من هم مطالبون بالدفاع عنها… والأدهى من ذلك أنه يرى هذه اللغة تتمتع اليوم بأوج عزها في الجزائر!

ليس سرا أن اللغة العربية ضحية الساسة ومثقفيها في كل البلاد العربية؛ فالمتمعن في فكر هؤلاء المسئولين في جلّ (إن لم نقل كل) البلاد العربية يتجلى له أنهم يعتقدون اعتقادا راسخا بأن تخلفهم راجعٌ إلى تشبّثهم باللغة العربية في التدريس، لاسيما تدريس المواد العلمية… وأن نجاتهم ونجاة بلدانهم تكمن -ضمن سياق العولمة- في العودة إلى لغة المستعمِر. وكعيّنة من هذا التفكير الغريب نتذكّر هنا أن خلال ندوة في بداية القرن الحالي، عندما صَمَّم القومُ عندنا على تغيير الترميز العربي في الرياضيات إلى الترميز الفرنسي في المدرسة، نهض أحد كبار المسئولين في وزارة التعليم العالي (وهو أستاذ دكتور علمي) مستبشرا يردّد: من الآن فصاعدا سوف يرتفع المستوى العلمي في مدارسنا، لأننا سنقول sinus و cosinus بدل جيب وجيب التمام!… والمضحك أنه عندما كان يقول هذا الكلام السخيف كان نسي كيف يُسمى sinus بالعربية، فطلب من جواره خلال خطابه أن يذكّروه بذلك المصطلح العربي. وهكذا كان هذا المسئول -وأمثاله في كثير من البلاد العربية- يعتقد أن رفع المستوى في المدرسة يكمن في استبدال س بـ .x إنهم قومٌ لا يفقهون.  

وهم لا يدركون أن تطوير اللغة الرسمية للبلاد وتدريس كافة العلوم والفنون بها عنصرٌ من العناصر الأساسية لتقدم البلاد وازدهارها… بدونه يظلّ التقدم المنشود ناقصاً وبدون روح مهما تحقق منه. ما نظن الأستاذ سليمان بخليلي يرى عكس ذلك.


 * أستاذ بقسم الرياضيات المدرسة العليا للأساتذة- القبة

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • طارق الجزائري

    أدعو قناة الشروق أن تخصص برامجا لخدمة اللغة العربية على شاكلة البرامج التي تقام لحفظ القرآن الكريم وتجويده، وبرامجا لأخرى لتعليم قواعدها وبلاغتها بمشاركة أهل الاختصاص ومنح الفرصة لطلبة اللغة والأدب العربي في المشاركةن وهذا حتى لا تبقى هذه القنوات مقتصرة على الكلام فقط، في حين غيرنا يعمل.وشكرا.

  • طارق الجزائري

    السلام عليكم
    فيما يخص قضية اللغة العربية فهي جزء من شخصيتنا وهي لغة القرآن الكريم، وللأسف فرنسا تركت في بلادنا الحبيبة من يدافع عن لغتها جيدا ويستميت في ذلك مواصلا بالنيابة عنها مشروعها التدميري المادي بمشروع مسخ ثقافي، وعندما يفقد الشعب وعيه بشخصيته فلن يستطيع مقاومة أي حركة غازية مستقبلا بنفس القوة التي عرفتها ثورتنا التحريرية،إذ لن يكون له مبدأ ينطلق منه في المواجهة، وبعبارة أخرى سيجد نفسه ذا شخصية انفصاميةمميعة بلا مرتكز ديني ولغوي ، وحال شبابنا اليوم يؤكد هذا.وشكرا.

  • اميرة

    لغة القرأن منزّلة من فوق سبع سموات شئت أم أبيت

  • اميرة

    لغة القرأن منزّلة من فوق سبع سموات شئت أم أبيت.

  • اميرة

    السلام عليكم، أنبهك أخي أن قائلها هو الإمام الشافعي رحمة الله عليه فهو علامة زمانه و من أجلهم.

  • ** رشاد كريم **

    العَــرَبـيّــة صـارت عـند أغـلب العـرب أرخص من ( عَـرَبـيّــة ) !!!
    .....................................................................................................
    ( عـربيّة ، التي بين قوسين ، أظن أنّ معناها سـيّارة ، بل ربّـما
    سـيّــارة قديمة ( ! ! ) في لهجات كثير من إخوان المشرق ، وخُـصوصًــا في مِـصْــر ) !!!

  • المشاكس

    كاتب المقال يتقن مجموعة من اللغات وخاصة الفرنسية التي يتبجح بها غيره وكذلك ملم بالادب العربي اما السيد بخليلي فمن خلال كلامه فهو يستعطف النظام لينال الترقية في المناصب

  • الطيب

    لستَ بالموضوعي يا أريس ! جوابك بعيد جدًا ! التعصب نخرنا و لن نصل إلى نتيجة ! المهم تأكد أنني لم أقصد النيل منك في تعليقي و لكن القصد التعلم من بعضنا البعض فقط .

  • mouhamed

    لقد وضعت يدك ياأستاذ سعد الله على جرح لم ولن يندمل طالما أن هنا لك أعداء للغة العربية في الجزائر فكم وكم من قرارات واجراءات ظلت حبر على ورق فيما يخص تعميم استعمال لغة الضاد .لكن لاحياة لمن تنادي ،فدعاة التغريب واستيلاب هم يتبؤون الوظائف السامية فعلا ليست لهم الكفاية اللغوية التي تجعلمنهم يعتلون المنابر فرحم الله الخليفة الأموي الذي كان يخشلى على نفسه اللحن في لغة القرآن ولغة أهل الجنة.وما أهمس به في أذني أستاذنا أبوبكر هو أب يبادر بتقويم أسنة الأكاديمين في الجامعة من أصفار لاأصناف.

  • بدون اسم

    واو!!! يا سلام وكأني كتبت مقالة علمية مليئة بالمعلومات ليأتي سي الطيب يقيمني من خلالها ويستعرض فيها قدراته العبقرية.
    إن هو الا رأي فيه إمكانية التنقيط بالسالب
    الإشكالية ليست في متى دخلت اللغة الى الشمال الافريقي وكيف. بل في كيفية تعامل العامة من الناس معها ومدى تأثرهم بها. اللسان المغاربي الأعجمي تعامل مع العربية مثلما يتعامل اليوم الجزائريون مع الفرنسية أي تؤخذ الكلمات وتلبس لباسا محليا بعيدا عن معناها الحقيقي في لغتها الأصلية ما ينتج في النهاية لغة جديدة قائمة بذاتها. فالفصحى لا علاقة بلغة شعب

  • باحث بربري

    الامازيغ؟ هذه التسمية جديده المعروف هو البربر او البرابره

  • يوسف الشاوي

    ياو فاقوا يا 'سعودي' و 'مشرقي' أبو إسم مستعار. ليس لدي شك أنك فرنكفوني مجرم تريد استفزاز الأمازيغ باسمك وأسلوبك التهكمي.

    خلاصة تعليقك ومغزاه هي: أنظروا لنا نحن العرب عنصريون فعليكم الإبتعاد عن العربية والعض على الفرنسية بالنواجذ.

    لسنا أغبياء يا أستاذ. ثم من قال أنك تملك اللغة العربية على فرض أنك عربي أو حتى مسلم؟

  • مواطن

    بإزاحة"صاحب الآيات الشيطانية"المتممة ل"المرتد" فقد شوهتم المعنى لأنني لم أقصد الإشارة إلى السيد بخليلي وإنما ذلك تمثيل فقط.

  • عمر

    اريد ان اضيف زيادة على ما قاله الاستاذ الكريم على المسؤول الكبير في وزارة التعليم (الدكتور) ..... حين قال بان المستوى سيرتفع بعدما استبدلنا الرموز من العربية الى الفرنسية, بأنه من يومها والمدرسة الجزائرية في تقهقر مستمر و لن تقوم لنا قائمة ما دمنا نحتقر لغتنا وبالتالي نحتقر موروثنا وحضارتنا اي اننا نحتقر انفسنا ...
    فلا نهضة لأمة من الأمم بدون اهتمامها بموروثها و لغتها ولنا في كثير من الدول التكتنولوجية الامثلة و العبرة
    فحذ مثلا اليابان و المانيا واليوم تركيا ...

  • عبد العزيز صديقي

    الحمد لله الذي قال وهو أصدق القائلين: ( إنآ أنزلناه قرءانا عربيا لعلكم تعقلون )
    افهموا عن الله ، وانتبهوا إلى قوله :لعلكم تعقلون ، ضعوا تحتها أسطر
    الحمد لله الذي اختار آخر الأنبياء عربيا ، وقال وهو أصدق القائلين : ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين )
    افهموا عن الله، وانتبهوا إلى قوله : للعالمين ، ضعوا تحتها أسطر
    كل ما يدعو للعلم والتدبر والتفكر في القرآن العربي . العربية متهم برئ
    المشكلة فينا بنسبة 20% ، وبنسبة 80% ترجع للمستدمر الكلب والطابور الكلب الذي يعمل على خنق العربية

  • أبو بكر خالد سعد الله

    من المؤسف أن يفتح المقال الباب لصراع زائف بين العربية والأمازيغية... بينما الأمر يتعلق هنا باليوم العالمي للغة العربية ووضعها في الجزائر.. وقد رأينا أن وجهة نظر الأستاذ سليمان بخليلي في الموضوع غير سليمة.

  • طيب

    شكرا ياأستاذ على هذا المقال القيم ، لقد وضعت الأصبع على الجرح . مثلما فشل هؤلاء المسؤولين سياسيا واقتصاديا ، وأدوا بالبلد الى الهاوية ، لأنهم يعتقدون كل الاعتقاد ، ويرون أن فرنسا أمهم، المثال الحي للتقدم والتطور ، مما أدى بهم الى طمس لغة القرآن . وحتى الأنجليزية لا يرون فيها لغة العلم . ان لهم عقول متحجرة ، وآذان صماء .... لقد رأيت الصينيين كيف يتعلمون اللغة العربية في جامعاتهم ويجرون مسابقات ،من يقدم نصا شفهيا باللغة العربية .... الا يجدر بنا أن نقول : تعلموا العربية من الصينيين .

  • الطيب

    و لكن كيف وصلت العربية إلى شمال إفريقيا و عاشت عشرات القرون هنا !!!؟؟ كن زعيما يا ARIS و تسلح بالعلم بما فيه التاريخ الصحيح و كن ناقدًا موضوعيًا و تجنب التعصب و أجب ! أما الكلام و التعليق الطائش انتاع خلط و جلط هذاك ساهل ! و ما تخافش انا واحد من الناس نعاونك خاصة في العرب انتاع العصر الحديث .

  • ابو يوسف

    يجب ان يعلم الجميع ان اللغة العربية لغة الاسلام و المسلمين و هي ليست للعرب و العجم

  • محمد

    السلام عليكم
    أولا : نشكر الأستاذ خالد سعد الله على هذا الإهتمام والدفاع المستميت عن اللغة العربية في الجزائر.
    ثانيا : السيد سليمان بخليلي لأاأظنه يدرك أن العربية في الجزائر تكاد تندثر على ألسنة شبابنا في شتى القطاعات خاصة قطاع التعليم بأنواعه الإبتدائي والمتوسط والثانوي والجامعي.
    ثالثا : يا أستاذ سعد الله فاقد شيء لا يعطيه أنتم تدرسون في الجامعة منذ السبعينات من القرن الماضي وأظنكم تدركون مستوي الطلبة -الذين يصبحون أساتذة - في اللغة العربية حيث أنهم ينصبون الفاعل ويرفعون المفعول ووو

  • أحمد

    إلى المسمى أريس أقول لك لوأنت بربري حقيقي ماتفوهت بماقلت حول اللغة العربية المحفوظة عند الله
    سبحانه في لوح محفوظ ، فلولا اللغة العربية وأهلها الذين جاءوا بها وانقذوا المنطقة وسكانهامن عبوديتهم للرمان لماكان لهم شيء يذكرون به على هذه الأرض ، ياآريس سم لي أثأرا للبربر تشهد لهم
    على تمدنهم وتحضرهم وهم الذين استوطنوا الأرض قبل 1500سنة قبل أن يصل إليهم العرب ولغتهم
    وبهم رفع الله قدر البربر وأعلى شأنهم فأصبحوا سادة بعد أن كانوا عبيد ، فلا تنكر فضل اللغة العربية
    على المنطقة وسكانها الأولين.

  • Nabil

    أنت أستاذ رياضيات ياسعد الله أما بخليلي فهو أدبي، فلا تهتم بأطروحاته. الكل يعرف وضع اللسان عندنا، لا هو عربي ولا هو فرنسي ولسنا في حاجة كي يأتي بخليلي من خلال دقائق شواشي ليؤكد لنا بأن اللسان العربي بخير. لساننا ليس بخير، ونفسيتنا ليست بخير. نحن عاجزون حتى على التعبير عن أبسط الأمور، مما وُلِّد فينا عنف جسدي، لتعويض العجز اللغوي. حتى بعض حكامنا، الذين يثيرون الشفقة، عاجزين لغويا، بعضهم "غير رايح ويرسل" وبعضهم محتقرا، "يْرَوَن" بالفرنسي، وبعضهم ركيكا الآخر يضن أن فرنسيته ستزيده حكمة و"فهامة".

  • عبد البر

    مقال في الصميم من اطار علمي عالي المستوى لم يمنعه اتقانه للغة دينه وقومه من السمو الى ارقى الدرجات العلمية .انه مثال يكمم افواه الناعقين بالمطالبة بتهميش العربية بحجة انها ليست لغة علم . تحية حارة ياستاذ وكثر الله من امثالكم .

  • خالد

    بالمناسبة حرةف التفيناغ أدخلها الفينيقيون إلى المغرب العربي والدليل الاسم وهو في بعض اللهجات تافيناق والفينيقيون عرب خرجوا من الجزيرة العربية إلى سواحل لبنان ثم المغرب العربي

  • مواطن

    الأدهى والأمر أن السيد سليمان بخليلي الذي يتقن العربية إتقانا قد صرح في إحدى الندوات أنه لا يزعجه أن يتكلم الجزائري بالعربية أو الفرنسية ولا مشكلة عنده مع الاثنتين لأنه شاوي من الأوراس،كما زعم،المهم أن يعبر عن أفكاره بكل حرية.وليس بخليلي وحده ممن ارتقوا في المناصب بفضل العربية الذي يصرح بإمكانية التخلي عن اللغة الوطنية مثلهم مثل المرتد فلم يجدوا من وسيلة للظهور في الساحة الإعلامية إلا بالطعن في العربية أو الإسلام.أختلف معك فيما يخص تشبث الجزائريين بدينهم فهم أحسن من غيرهم.

  • نبيل

    أي أنه بكلامك هذا تريد استفزاز الناس! ياسلام، لا أضنك تعبر بهذا الفصاحة لو استعملت اللغة البربرية. على كل حال المشكل ليس في اللغة، فهي مجرد وسيلة تواصل بين البشر، المشكل في الأفكار والذهنيات، سواء كان أصحابها يتكلمون الانكليزية أو الفرنسية أو العربية أو البربرية. حسب ما يتضح من خلال كلامك لست متعاطفا مع الثقافة العربية، لكنك عبرت عن ذلك بالعربية، وبكل فصاحة، ولم ترفض الحروف العربية الخروج من لوحة المفاتيح لأنك كنت تكتب بالسالب عن ثقافتها. باستطاعتك أن تشكر كما باستطاعتك أن تلعن وبلسان عربي.

  • houhou

    en Afrique du sud, il y a plus de 9 langues officielles. Va chercher dans l'Encarta Junior sur votre PC. Pour être bref, il n' y a que le bourricot qui renie ses origines. Inutile de vous catapulter encore des vertes et des pas mures . .

  • houhou

    Croyez vous vraiment que la langue française a eu le dessus sur la langue arabe? Des universitaires qui n'arrivent pas à accorder un participe passé ou à rédiger une demande d'emploi, il en existe. Le français est-il alors hégémonique? Les anciens qui n'avaient que des certificats d'étude jonglent avec cette langue. Aujourd'hui, dans beaucoup de villes de l'intérieur du pays, on trouve même pas un seul journal en français car il n' y a pas de lecteurs ce n'est pas par rejet mais par ignorance.

  • akssalchawi

    انا مسلم امازغي..... من قال حاد عن أصله ***أو قال مــــات فقد كذب ..... الامازيغية لغتلى هي لساني يها رضعت من صدر امي بها.سمعت امي تناجيني . ......فاحببت امي..... وكلام امي ....بها بكيت و بها فرحت وبها تعلمت التعبير عن كياني ....... فهي ذاتي و وجداني فكيف تتنكر لوجودي.

  • نصيرة

    أحيي أخي في الله السيد بخليلي و أقول له ما قاله الشاعر حافظ ابراهيم رحمه الله:
    رَجَعْتُ لنفْسِي فاتَّهمتُ حَصاتِي وناديْتُ قَوْمِي فاحْتَسَبْتُ حياتِي
    رَمَوني بعُقمٍ في الشَّبابِ وليتَني عَقِمتُ فلم أجزَعْ لقَولِ عِداتي
    وَلَدتُ ولمَّا لم أجِدْ لـــعرائسي رِجالاً وأَكفاءً وَأَدْتُ بناتِي
    وسِعتُ كِتابَ اللهِ لَفظاً وغاية ً وما ضِقْتُ عن آيٍ به وعِظاتِ
    فكيف أضِيقُ اليومَ عن وَصفِ آلة ٍ وتَنْسِيقِ أسماءٍ لمُخْترَعاتِ

  • عصام العربي

    كسيلة بدارنا ؟! يا مرحبا يا مرحبا ..

  • حسام

    اللغة العربية لغة القرآن - إنها لغة كل المسلمين - نجد تعلمها في كل بلدان المسلمين - تركيا الآن جعلت في مناهجها الدراسية تعلم اللغة العربية للأطفال ومن جلدتنا المهزومين ثقافيا نجدهم في المحافل الدولية يفكرون من يتكلم بلغة المستعمر بأنه حضاري ومثقف ولكنه المسكين المهزوم ثقافيا عندما يسمعه المستعمر وهو في الصالة يلقي خطابه يستهزىء به المستعمر بالأمس و ينتفخ ويحتقره ويحس بأنه كبير عليه , لو تكلم باللغة العربية لكان كبيرا عند كل من يسمعه من كل الأجناس ولكنهم يرون أنه ما زال مستعمرا وليس له مهابة

  • Fred

    C'est un idiome arabe rattaché au groupe de l'arabe maghrébin, avec l'arabe marocain, l'arabe tunisien. Sa morphologie, sa syntaxe, sa prononciation et son vocabulaire sont assez différents de l'arabe littéral. Par ail

  • Fred

    L'arabe algérien est la principale langue véhiculaire d'Algérie, utilisée par 70 à 90 % de la population y compris les Berbérophones. Ses locuteurs le dénomment darja « dialecte », ou el-jazayriya signifiant simplement « l'algérien ». Un Melange de mots Arabe, Francais et Berbère.

  • محمد

    شكرا استاذنا الفاضل وانتم ما انتم قامة علمية ومعرفية .
    غير ان القابلية للاستدمار مرض عضال استفحل بالبعض وقضى على كل مناعة ذاتية لديهم ومهما بذلت من مجهودات لاستئصال ورم الفرانكوفولية الا ان هذا الورم لاسباب عدة يتنكس ويحاول الانتشار اكثر مستفيدا من العوامل المشجعة الغذائية والنفسية وهى العوامل التى حالت دون تطبيق القوانين فيما يخص لغة القراءن الكريم واخواتها من فروع اللغة الامازيغية وكذا امتلاك ناصية اللغة الانجليزية لغة التكنولوجيا والاسبانية لغة الفلاحة والصينية لغة التجارة على الاقل فى الوقت

  • بدون اسم

    يا اخي اللغة اقول اللغة الامازيغية ليست لهجة و انما هي لغة قائمة بذاتها لها قواعدها و لها حروفها فقط تحتاج للتطوير الذي يكون في المدارس و من خلال تدريسها، هذا من جهة، و من جهة اخرى لا يجب ان تعلموا بان الذين يدافعون عن اللغة العربيى (جلهم) يدافعون عن القومية العربية و ليس عن لغة عربية بصفتها لغة الدين حتى و ان كان لا يوجد علاقة بين الدين و اللغة فالدين الاسلامي هو دين للعالمين باختلاف لغاتهم و اصولهم.يجب عليك احترام هويتك الامازيغية لانك انت امازيغي و كل شمال افريقيا كما كان يسمى قدسما هم امازيغ

  • Fred

    La langue arabe qui a, certes eu ses heures de gloire n'est plus qu'un vecteur de transmission de l'idéologie wahhabite, c'est une langue qui n'a pas evolue' depuis l'antiquité et les années de lumie`res de la civilisation islamique, elle reste juste comme langue de communication et non de transmission du savoir, elle est éculée, comme beaucoup de langues d’ailleurs, mais elle, plus que d’autres, car l'obstination nocive du pouvoir de l'imposer aux Algeriens comme outil principal pe’dagogique a

  • مواطن - تيارت

    تعليقك ينمّ عن أمرين هما : الجهل و الحقد .
    1-اللغة العربية ليست هي الإعراب، و الإعراب وسيلة للتركيب و توضيح المعاني، و العربية أقدم منه بقرون و لا يتّسع الأمر للتفاصيل. فتعلّم و تبيّن الفرق لأنّك جاهل به.
    2-في الجزائر لا يوجد أسياد و عبيد إلا في أذهان المخبولين و المتخلّفين ، بل يوجد مواطنون جزائريون مهما اختلفت أعراقهم و توجّهاتهم الفكرية، و واضح أنّك تكنّ حقدا أعمى لبعض الجزائريين الذين قد تختلف معهم إيديولوجيّا ،لكن للأسف كشفت ضعف مستواك و تخلّفك الفكري و حقدك الأعمى.

  • مواطن - تيارت

    أوافقك الرأي يا أستاذ، أنا أحترم الأستاذ بخليلي كثيرا، و لكنني تفاجأت بتحليله السطحي و الغريب نوعا ما ، في مداخلته القصيرة على قناة الشروق، و كان أقلّ كثيرا ممّا توقته منه.

  • الجزائر

    ربما يريد ان يصبح وزيرا.......................

  • أبوعبد الله الجزائري

    فعلا، لقد لوحظ أن " التحكم في اللغة (الفرنسية) يدخل ضمن إجراءات تولي الوظائف العليا" ففي قطاع التربية، كشف الواقع أن الفرنسية كانت المعيار الأساس لتولي تلك الوظائف. وذلك أن مديري التربية الملتحقين بهذه الوظيفة، هم موظفو قطاع التربية (مديرو الثانويات، مفتشو التربية الوطنية) الذين أجرت معهم "وزيرة التربية" مقابلات أظهرت تحكمهم في تسيير الحوار "بغير اللغة العربية"87852.

  • عبد الله

    فضيحة كبرى بكل المقاييس، استضافوه حتى يدافع عن اللغة العربية، فخانها واهانها وطعنها في الظهر، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • محفوظ

    ....نشكر الأخ أبوبكر على موقفه من إحدى مقومات الأمة....إلا أن بالرقم ما قلته عن الأخ بخليلي ونتفق على أنه يُحسن الكلام بالعربية إلا أن حواره كان ذو بعد سياسي و لذالك كانت النتيجة دون المستوى.

  • الفرزدق

    اللغة العربية من أشمل و أدق و أبلغ و أجمل اللغات. كفانا شرفا أن الله عز و جل أنزل قرآنا عربيا لعلّ الناس يعقلون. اذا فاللغة العربية هي في الحقيقة لمن له عقل ولا عقل بدون علم. فاللغة العربية اذا هي لغة العلم. هذه حقيقة ربما تكون في الوقت الراهن غير بادية و لكن سيأتي اليوم الذي ستكون هذه اللغة هي المهيمنة لأننا و بكل بساطة خير أمة أخرجت للناس. الكثير يتنكر اليوم لهذه اللغة بدعوى أنها لغة التخلف و لكن الواقع أن الفرد هو الذي أصبح متخلفا بدليل أن السواد الأعظم من طلبة الآدبب ليس له باعا في لغته.

  • سعودي

    من حقك ياخي ان تتباها في عرقيتك الكريمة يكفيكم طارق بن زياد وبن باديس اما اللغة ياخي هذه اشياء ثانويه وبالاخير الامازيغ والعرب اخوة وسلام

  • جزائري مسلم عربي

    كم من عشرات السنين أو القرون تحتاج لغتك لتتطور، تطالب بترسيم لغتك فلماذا لا تكتب بتلك الطلامس إذاً، والله مادمت مسلم فأتشرف باللغة التي إختارها الله لتكون لغة كتابه المقدس وهي ليست لغة المشارقة وإنما اختارها الشعب لأنها لغة القران الكريم وليس كل من يتكلم اللغة العربية فهو عربي فالمصريون والعراقيون ليسوا عرب من حيث الأصل ولكنهم يفتخرون بالعروبة وباللغة العربية اما البربر فخلقهم الله ليكونوا أتباعا للقادمين من وراء البحر وهم من يدافعون عن الفرنسية بالدرجة الأولى

  • مراقب

    خاب ظننا فيك ياسليمان ، طالما رأيناك قامة شامخة ورمزا للسان العربي وفاخرنا بك أمام أولائك أعداء اللغة العربية غير أن ماجاء على لسانك حول المكانة المزعومة للعربية في الوسط الجزائر جعلنا نأسف كثيرا لما لحالنا ولما آلت إليه أمور مثقفينا .

  • ابن الشاطئ

    متى ارتقت اللهجة إلى مستوى لغة ألم تكن الأمازيغية عبارة خليط من الأصوات ورموز وطلاسم ثم من قال لك أننا نتشرف حتى لسماعها اللغة لها قواعد وأسس بناء ومقاييس .

  • ابن الجنوب

    صدقت يا فحل ولكنك نسيت ذو القرنين والغول بوالركايب والذيبة التي أرضعت شوشناق ولفت رأسه بابخناق بعد سقوطه وهو يطارد الغزال فقد كان التنافس على أشذه بين فرعون مصر وشوشناق الأمازيغي وعنترة بن شداد السعودي المتخلف الذي استقبل الماريكان على أرضه وهو اليوم يهددنا في حليب أطفالنا لأنه أغرق السوق العالمية بالنفط تبا له ولأعمال أليس ذلك ياأصيل؟

  • واقعي لا عاطفي

    إذا كنتم تعتقدون ان اللغة هي الهوية
    حسب فهمهم ايضاً :
    استراليا : هوية انجليزية.
    السنغال : هوية فرنسية..
    كندا : هويتين ، فرنسية وانجلزية.
    البرازيل : هوية برتغالية..
    سويسرا : رباعية الهوية : الألمانية والفرنسية والإيطالية والرومانش..
    الموزمبيق : هوية برتغالية ...
    الصومال : هوية كوشية..
    اسرائيل : هوية عبرية...
    صـــدق مـن قـال يـفـعـل الجـاهل بنفسـه ما لا يفعله الـعـدو بعدوه

  • واقعي لا عاطفي

    صدق النبي عبد الحميد ابن بايس

  • واقعي لا عاطفي

    يوجد ناس ألحدت باللغة العربية فهل هي لغة الحاد أيضا ؟
    يوم القيامة لن ينفعك فخرك بلغة من صنع البشر بل ايمانك و عملك مهما كانت لغتك

  • بدون اسم

    لا وأنت الصادق
    يبدو أن التخلف الرهيب اللذي تعيشه الجزائر هو نتاج لهيمنة اللغات البربرية كما تقول وليس لتلك اللغة المخبرية التي أبغلت أبنائنا وجعلتهم مجرد قردة لغويين .
    ويبدو انه نتاج لتعليم أبنائنا تاريخ أجدادهم الكفار ماسينيسا يوغرطة ابوليس يوبا أوغسطين...وليس أجدادهم المشارقة المؤمنين عنتر بن شداد الشنفرى زنوبيا ....
    يبدو أن الامازيغيين اللائكيين هم الذين حكموا البلاد منذ الإستقلال وليس زمرة من البعثيين القوميين وحلفائهم الوقتيين من اسلاميين و فرونكوفيل

  • مسينيسا

    ياسي سعود ما ينكراصلوا غير...........أملاء الفراغ أما عن اللغة الامازيغية فهي لغة نتشرف بها وهي في وطنها الاصلي ونأسف لاننا لا نستعملها هذا من جهة من جهة اخرى فاليهود لعنهم الله لم يستحوا بلغتهم مثلك بل طوروها وهم الان يصنعون بها القنبلة النووية والطائرات ولا اذكرك بالصينية والكورية واذكرك فقط بقول الشاعر...نعيب الزمان والعيب فينا ....الخ

  • م.مرزوقي

    إن اللغة التي لاتنتج بها أمتها لا علما ولا تكنلجيا ولا فكرا معاصرا يستشرف آفاق مستقبل،مقبورة لامحال!
    ولغتنا الجميلة مصابة بعاهة فكر أمتها!!!

  • مسينيسا

    ربما كانت اجابة السيد بخليلي ""عاطفية نوعاما"" ان اللغة العربية ليست بخيراذا بقيت على هذا المنوال فانه لا يرجى شفائهافالكل يعلم بان 0/0 99 من مسؤولونا يكلموننا بالفرنسية وعمت هاته النكبة كل القنوات العامة والخاصة 50 بالمئة من المداخلات بالفرنسية واما بسكرة والوادي كما قال فهما ليستا افضل من العاصمة ولا المدن الاخرى وما على الاخ""بخليلي"" الا رفع رأسه قليلا في بسكرة والوادي ليرى اسماء ولافتات واعلانات المحلات التجارية والاطباء والصيدليات ومحطات المسافرين وغيرها بالفرنسية وما خفي كان أعظم

  • بنت البهجة

    اللغة العربية هي لغة القرآن و هذا يكفيني.

  • بنت البهجة

    لغتك الأم الدزيربة؟ مسكين و الله . ضحكتني و شر البلية ما يضحك.

  • ابن الجنوب

    فعلاأناأناصرك تماماوبكل قواي العقليةيجب علينااحياءلغاتناالبربريات ونحيي معهم سلاطين البربروزعيمهم غضنفروشوشناق المظفرونؤسس معهم دول على أرض الجزائرالحرةالأبيةذات الطلعة البهيةونقدمهالأهل روماهديةوننتهي من حكاية العروبةوالبعثيةفأنت صاحب رؤى ذكيةوتنهج نحو مصلحةالجزائرصباحاوعشيةبدكك أوتادومساميرالتفرقةوالعنصريةفي نعش الجزائروصدورالرعيةنيابةعن فرنساالافرنجيةوحبافي بقائك في رحاب العبوديةأنت صمام أمان لأهل الشاويةأحفادالكاهنةالمنتصرةعلى الإسلام والإسلامويةعاشت اللائكيةالتي حصدت أرواح الجزائريين بحرية

  • بدون اسم

    أجمل شيئ عندما يتم استفزازكم تسرعون الى اظهار حقيقتكم القبيحة ونفسيتكم المريضة وعدائكم الاسطوري لكل ما هو وطني أصيل وعبوديتكم لاسيادكم المشارقة.
    اما موضوع الامازيغية فمناقشته تتم مع الوطنيين الأحرار الأصلاء وليس العبيد الحركى

  • مشرقي

    يارجل هل تسمي تلك الرسوم والطلاسم التي تشبه الشعوذه لغة؟ ياربااااه

  • سعودي

    لايوجد حل اخر غير العربية اما الفرنسية لغة المحتل او اللغة الانسانية"العربية" مع احترامي للاخوة البربر هل تسمون تلك الاحرف التي هي اقرب لطلاسم الشعوذه لغة؟ وشكرا اتمنى النشر

  • سعودي مشرقي

    هل تريد مثلا ان لغة البربر التي أحرفها اشبه بطلاسم الشعوذه وهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • Salim

    شعـــــــب الجزائر مسلم*** و إلى العــــــروبة ينتسب
    من قال حاد عن أصله ***أو قال مــــات فقد كذب
    يا نشـــــــئ أنت رجاؤنا ***و بك الصـباح قد اقترب .
    رحلة العلامة ابن باديس على استقلالية اللّغة التي تقود الاستقلال التّرابي للوطن وخلوه من كل أنواع الاضطهاد التي كان يتلقاها الشعب الجزائري الأبي من غلق للمدارس وسجن المعلمين...اللغة العربية هوية ولباس ظل ونور ثقافة وسلاح، أمنا الرؤوم وما أبلغه من كلام حين قال: :"إني أرضى أن تدخل رصاصة في صدري بدلا من أن تدخل اللغة الفرنسية إلى المدارس العربي

  • ARIS

    اللغة العربية المعيارية المشرقية مهمشة!!!..سأصاب بهستيريا بكاء...
    هل بقيت حجرة أو شجرة لم تعرب ....هزلت
    لو لم يفرض تعلمها في المدراس لما استطاع جزائري واحد تكوين جملة مفيدة بها. ويقولون أنها لغتنا الأم.. هزلت ..و خربت
    جهودنا يجب أن تتوجه لتطوير وترسيم لغاتانا الأم الدزيرية والأمازيغية.أما ما دون ذلك فهراء و مضيعة للوقت
    أما فيما يخص البخليلي فنصيحتي له أن يدافع على شاويته ويترك العربية لأهلها ولا يكون مشروع عثمان سعدي مستقبلي. وهذا المقال دليل على انه مهما تنازلت لاسيادك غلن يرضوا عليك

  • جمال

    لن يحدث شيئا يا أخي...فقط تطبين خواطر...هناك فئات عريضة من الشعب تطالب بذلك ومن حقهم...بقي أن نعرف فقط ماهي الأمازيغية التي سيتم الإتفاق عليها وترضي الإخوة جميعا..أو سيكون هناك أكثر من أمازيغية. الأهم أن تطمئن أنفس جميع الجزائريين

  • بدون اسم

    لم يبقى الا فرضها علينا في منازلنا

  • رشيد - Rachid

    ما لم أفهمه يوما هو ماذا نعني بترسيم الأمازيغية؟؟
    ماذا سيحدث بعد هذا الترسيم؟؟