-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أحكمت قبضتها عليها للشهر الثاني تواليا

سوناطراك تسقط منافسيها بـ”القاضية” في سوق الغاز الاسبانية

حسان حويشة
  • 14464
  • 13
سوناطراك تسقط منافسيها بـ”القاضية” في سوق الغاز الاسبانية
ح.م

أحكمت شركة سوناطراك قبضتها للشهر الثاني تواليا، على واردات اسبانيا من الغاز، وبلغت مبيعات الغاز الجزائرية لإسبانيا خلال شهر أكتوبر الماضي أعلى نسبة لها في عام 2020، حيث غطت ما نسبته 53.1 بالمائة من مشتريات اسبانيا من الغاز خلال الشهر ذاته، واللافت أن سوناطراك قد أسقطت منافسيها بالضربة القاضية في سوق الغاز الاسبانية بعد أشهر من التراجع وخصوصا منتجي الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية.

وجاءت هذه المعطيات الجديدة وفق وثيقة لهيئة تسيير ومراقبة مخزونات الطاقة الاسبانية “CORES”، اطلعت الشروق على نسخة منها، تتعلق بواردات البلاد من الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال لشهر أكتوبر الماضي، وتأتي خصوصا بعد تطبيق اتفاق مراجعة أسعار عقود الغاز المبرم بين سوناطراك و”ناتيرجي” الاسبانية في 8 أكتوبر الماضي.

وفي تفاصيل الوثيقة فقد بلغت صادرات الجزائر من الغاز إلى إسبانيا خلال أكتوبر الماضي نحو 150 مليون متر مكعب، صعودا من 100 مليون متر مكعب خلال سبتمبر 2020 وفق أرقام سابقة لذات الهيئة الاسبانية.

ومثلت مبيعات سوناطراك الغازية إلى اسبانيا ما نسبته 53.1 بالمائة من مشتريات اسبانيا من الغاز، بكميات فاقت 150 مليون متر مكعب، مقابل 100 مليون متر مكعب شهر سبتمبر الماضي ما يمثل نسبة 30.6 بالمائة.

وبتفحص هذه الأرقام، يتضح أن سوناطراك قد عززت مكانتها في سوق الغاز الاسبانية بما يقارب 23 بالمائة في شهر واحد (+ 50 مليون متر مكعب)، مباشرة عقب توقيع اتفاق مراجعة أسعار عقود الغاز مع ناتيرجي الاسبانية، في أكتوبر الماضي، الذي تضمن تخفيض الأسعار ومرونة أكثر في الكميات وسنوات إضافية للعقود.

وبالنسبة لمنافسي سوناطراك الذين كسبوا حصصا مهمة في السوق الاسبانية للغاز خلال الأشهر الماضية، فقد شهدت مبيعاتهم تراجعا لافتا، خاصة المنتجين من الشرق الأوسط (قطر) بتراجع بلغ 59 بالمائة، كما تقلصت صادرات منطقة أمريكا الوسطى والجنوبية بنحو 75 بالمائة، وأمريكا الشمالية بـ14 بالمائة.

وكانت بيانات هيئة تسيير ومراقبة مخزونات الطاقة الاسبانية “CORES” قد أظهرت قبل أشهر أن قطر قد انتزعت صدارة موردي الغاز إلى اسبانيا من الجزائر لأول مرة في التاريخ، حيث مثلث صادراتها من هذه المادة إلى إسبانيا نحو 23.9 بالمائة من حاجيات هذا البلد، بينما بلغت الجزائرية نحو 22 بالمائة خلال شهر جويلية 2020، في عز الحديث عن مراجعة أسعار عقود الغاز بين سوناطراك وناتيرجي.

وفي سياق ذي صلة، من المنتظر أن يكون للشتاء البارد الذي يخيم على أجزاء واسعة من القارة الأوروبية خلال أول شهر من الفصل تأثير ايجابي على صادرات سوناطراك الغازية خلافا لشتاء (2019/2020) الذي كان دافئا، حسب متابعين.

وحسب تصريحات لوزير الطاقة الأسبق محمد عرقاب، فقد قلص الشتاء الدافئ في أوربا (أهم وجهة للغاز الجزائري) الصادرات بنحو 22 بالمائة، وهو أمر مستبعد خلال هذه السنة بالنظر للشتاء البارد المنتظر على أوروبا ما سيزيد في استهلاك الغاز، رغم شهر نوفمبر الذي كان دافئا أكثر من المعتاد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • سي صالح

    تعملو مزية زيدو اقطعوه على فرنسا و اعطو شوية لخاوتنا التوانسة

  • أنا

    حذاري يا قراء الشروق، فإن 99 % من المعلقين هم ذباب مخنزي.

  • سمير

    النسبة كبيرة نعم، لكن هل هناك ارباح .
    جا يكحل ليها عماها

  • بنت الداخلة المحتلة

    هذا الخبر يجنن أعداء الجزائر الكلاسكيين ههه اغلقو حنفية أنبوب مادغاز وافتحو حنفية غزوات الميريا واتركو عدوكم يمشي للغاية لكي يحطب هههههه

  • maghrébain

    صحراوي pour c´est bon la democracie

  • JAMEL

    داوه باطل مقابل سكوتهم على جائمكم و سرقاتكم وأموالكم الموجودة هناك

  • عمر

    المقال قدم كثير من الارقام و المعطيات
    و الاهم من هذه الارقام غائب
    نريد ان نعرف كم بلغت قيمت الغاز
    ثمن الغاز و ليس كمية الغاز

  • صحراوي

    مجرد تساؤل.
    ما هو ثمن بيع الغاز الجزائري!!!!؟؟؟
    المقال ذكر كل شيء إلا أهم شيء.
    كان الأجدر بصاحب المقال أن يتقرب من وزارة الطاقة ليستفسر عن سعر الغاز الجزائري ومدى العقود وينشرها لنعرف سبب ارتفاع واردات إسبانيا من الغاز الجزائري.
    الحقيقة أن الجزائر خضعت لضغوطات إسبانيا بمراجعة سعر وأمد العقود من خلال إتفاق 8 أكتوبر الماضي لصالح إسبانيا بطريقة لم تكن تتخيلها، وبالتالي فالعنوان الصحيح للمقال يكون:
    إسبانيا تسقط الجزائر بالضربة القاضية.

  • عابر سبيل

    ما هذا الغباء في التحليل ؟ عوض أن تقولوا خسرت ملايير الدولارات تقولوا كسبت السوق الإسبانية .
    أحسبوا بالدولار كم هي قيمة 53,1٪ من السوق الإسبانية وكم تساوي 46,9٪ منه بالدولار وستجدون أنهما متساويان تقريبا مع مراعاة الفرق في الأثمنة التي تم تخفيضها وستتأكدون بأن هوس الشركة بحفاظها على تلك السوق جعلها تخفض الثمن وبالتالي تخسر عملة صعبة خزينة الدولة بحاجة لها.
    باقي المنافسين لم يخسروا بسبب تخفيض الثمن(لأنهم لم يخفضوه أصلا) وإنما فقط بسبب خسارة الجزائر لكم مليار من الدولارات بزيادة وبالتالي في حال انتعاش الإستهلاك أكثر لا يمكن للجزائر العودة للوراء ورفع الثمن من جديد وبالتالي ستزداد الخسارة أكثر

  • سيف الحجاج

    نحن اولى باسبانيا من اي دولة اخرى ... وان شاء الله سوف نسترجع اسبانيا والاندلس في يوم ما .....

  • Soufiane

    يا له من عنوان...
    عندما أذهب إلى السوق واجد نفس المنتج لعدة بائعين اختار الأقل سعرا
    وزير فاسد يعطي مشروع لرجل أعمال فاسد رغم طلبه لسعر أعلى من رجال أعمال آخرين
    بالنسبة لقطاع الطاقة يشهد تخمة في المعروض مقابل شح في الطلب
    أتذكر عندما كان يقال عن سعر 70 دولار منخفضا؛ الآن أصبح سعر 50 دولار مرتفع وغير متوقع
    أما الغاز فسعره دولارين وأتذكر عندما كان ينزل ل4 دولارات كانت تقوم الدنيا

  • رشيد

    هنيئا لكم ايها الاسبان. استمتعوا بالغاز الجزاىًري الرخيص ببلاش ههههه

  • جزائري من حاسي الرّمل

    ............. شيء عادٍ فالجزائر تستطيع الاستحواذ على سوق إسبانيا وبنسبة 100 ب 100 وذلك عندما تمنحه مجّانًا [ ههههههه مراجعة الأسعار ؟ ]