-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

“سيف” و”عناد” خاليلوزيتش

ياسين معلومي
  • 3422
  • 13
“سيف” و”عناد” خاليلوزيتش

بعد طول انتظار، كشف المدرب الوطني، وحيد خاليلوزيتش، النقاب عن قائمة اللاعبين الذين سيواجهون المنتخب السلوفيني في الخامس من مارس القادم بملعب تشاكر بالبليدة. قائمة أشهر فيها البوسني “سيف الحجاج” على بعض الأسماء، ووضعهم في قائمة احتياطية قد تدوم إلى غاية نهاية المونديال البرازيلي، وجامل البعض الآخر رغم أنهم بعيدون كل البعد عن الملاعب لأشهر عديدة، لكنهم يلقون ثقة عمياء من المدرب لحاجة في نفس يعقوب ولا يعرفها إلا المحيطون به. إنه يضرب عرض الحائط بكل القوانين التي يطبقها أغلى وأشهر المدربين في العالم.. فلم أسمع في حياتي بمدرب منتخب وطني يستدعي لتشكيلته لاعبا مصابا أو ناقص منافسة، اللهم إلا إذا كان على شاكلة ميسي ورونالدو، وهو ما تفتقده الكرة الجزائرية منذ عهد بلومي وماجر وعصاد والآخرون.

سياسة “المحاباة” التي ينتهجها “الوحيد” منذ مجيئه إلى الخضر للبعض، والحقد والكراهية التي يكنها للبعض الأخر، تجعلنا نقرأ السلام على مشاركتنا في المونديال البرازيلي، ما لم يراجع شيخنا نفسه، ويضم لاعبين أكثر جاهزية لمواجهة بلجيكا وكوريا وروسيا، حتى نتمكن من التأهل للدور الثاني مثلما اشترطته الفاف على الناخب الوطني، هدف صعب المنال، إن لم يتدخل المسؤول الأول على الكرة في الجزائر ويطالبه باستدعاء من هم في جاهزية للمشاركة في المونديال.

الملاحظ على قائمة اللاعبين الذين سيواجهون سلوفينيا، يتجلى له أن المدرب الوطني لا يزال يكن حقدا دفينا للاعب رياض بودبوز، فرغم مشاركته المنتظمة مع فريقه باستيا إلى أن أثر “الشيشة” لا يزال يخيم على مخيلة مدربه، وكأنه اقترف ذنبا يلازمه طوال مشواره الكروي، مثله مثل الصاعد بلفوضيل الذي تنقل حديثا إلى فريق ليفيرنو مغادرا الأنتير بغية اللعب كأساسي، لكن ناخبه الوطني وضعه احتياطيا منذ أن اختلف معه في أحد التربصات الأخيرة.

كنت سأقول كلاما آخر لو يعامل كل اللاعبين نفس المعاملة، ويحظون بنفس الاهتمام، لكن الحقيقة عكس ذلك، فكيف للاعب مثل بلكالم الذي لم يلعب لمدة ثلاثة أشهر توجه له الدعوة للمباراة التحضيرية، وكيف لعدلان قديورة أن يتواجد مع التشكيلة وهو بعيد عن المنافسة، وحتى عن التشكيلة الاحتياطية لناديه الإنجليزي، إضافة إلى مهدي لحسن وآخرين بعيدين كل البعد عن “المقياس العالمي” للاعب يشارك في نهائيات كأس العالم.

ما يؤلمني هو أن الناخب الوطني الذي يطبق سياسة الكيل بمكيالين، لا يكلف نفسه حتى الاتصال باللاعبين والاطمئنان عليهم مثلما كان يحدث مع الطاقم السابق لـ”الخضر”، بل يعتمد في سياسة الاختيار على صور تلفزيونية وقصاصات الجرائد، ومكالمات هاتفية لمعرفة أخبار لاعبيه. أحد اللاعبين الدوليين أكد لمقربيه أنه لم يتحدث إلى مدربه منذ أكثر من ستة أشهر.. وآخر قال إن المعاملة التي يتلقاها بعض اللاعبيين في التربصات تزعج البعض الآخر، هل يقبل العقل أن يخلق المدرب الوطني مشاكل للاعبيه؟ وهل ينسى يوما زياني، بلحاج، عنتر يحي، بودبوز، وتايدر وبلفوضيل ما وقع لهم؟ لست هنا لأعطي دروسا للمدرب الوطني وإجباره على استدعاء لاعب على حساب لاعب آخر، لكن أبجديات الكرة تقول: “من لا يلعب في فريقه لا يلعب في المنتخب”.

هل السياسة المنتهجة من طرف الناخب الوطني ستمكن رئيس الفاف من جلب لاعبين من الخارج للخضر مستقبلا؟ وهل سيتعرض الوافد الجديد بن طالب  إلى الإقصاء والتهميش؟ وهل يعي رئيس الاتحاد ما يحدث داخل المنتخب؟… أم ننتظر حتى يقع الرأس في الرأس ونبكي أياما على الأطلال، ونجد أنفسنا في كأس إفريقيا بالمغرب بمنتخب بدون روح ويومها لا ينفع الندم…   

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • بوجوراس بلحاج

    لقد اقترحت فيما سبق قائمة على حليلوزيتش و يبدو أنه لم يعمل بها ، صحيح أن الجزائر اليوم ليس لها خامات كروية كما كان في الثمانينات ، و حتى المدعوين ليس لهم مهارات فنية كبيرة ، على المدرب أن لا يتسى بأن كل جزائري يمكنه وضع التشكيلة المناسبة ، و أنا أتحفظ على بعض المدعوين ، أما التشكيلة التي يمكن الإعتماد عليها أراها كالتالي : مبولحي - خوالد - غولام - بوغرة - مجاني - بن طالب - فيغولي - براهيمي - سليماني - سوداني - يبدة ( قديورة ).
    و كان على المدرب إبقاءعلى كل من : بودبوز ، قراوي ، بلعمري ، عبدون ،

  • المشاكس

    كلامك عين الصواب.
    لكن: أسمعت لوناديت حيا ...لكن لاحياة لمن تنادي

  • ارشيماد

    عندك الحق ليعبني هو تفكيرك وتحليلك المنطقي والمميز كان لازم يستدعي لاعبين مثل زياني لعبو موسم كامل ويلعبو في حراسة المرمى لانو مبولحي ناقص شوي منافسة اما الهجوم بلحاج اولى بيها من المهاجمين لعب كثر منهم

  • نصرو

    اين كنتم ايها المحللون عندما كانت كرة القدم الجزائرية تعاني الغياب المتواصل بسبب الانانية واستفحال الفساد لم نسمع لكم صوتا ولم نقرء لكم نقدا طوال سنين عجاف اما اليوم وبعدما بدانا في التعافي التدريجي هاانتم لاتتركون صغيرة ولاكبيرة الا وجعلتم منها حدثا لقد اصبحتم تجعلون الحبة قبة وتتكلمون في الاوقات الحساسة والفاصلة بينما في عهد المدربين الفاشلين الذين دمروا سمعة كرتنا وضيعو مواهبنا واتوا على الاخضر واليابس في الرياضة عندنا عموما كان مجرد من يجرا ويفتح فمه تتهمونه بعدم الوطنية والخيانة هداكم الله

  • Ammar

    هنا تعرف ياسي يا سين بان المسؤولين الجزائريين يفكرون في انفسهم اكثر من الوطن .فبرغم الاستخفاء والاستهزاء الذي ادلي به نحوهم في القنوات الاجنبية الا انهم لا عين رات ولا اذن سمعت بل العكس قالوا لا توجد مشاكل مع المدرب فانتم الاعلاميون الذين تبتكرون المشاكل مع هذا المدرب الانيق والمحنك والوحيد الذي اهل المنتخب الي كاس العالم بكل جدارة واستحقاق اما التاهيلات الاخري والسابقة فكانت حظا لا اكثر كما قالها هو .

  • نصرو

    ليس حليلوزيتش بالاناني ولا بالسطحي بل هو مدرب محنك له رؤيته التي نحترمها وقد نختلف معه في بعض الامور لكن لحد الان خياراته كانت سليمة رغم بعض الهفوات التي تعود الى عدم درايته الكافية بالكرة الجزائرية في بداية مشوراه مع المنتخب اما بعد ذالك فقد تدرارك الامرو مررنا بسلام الى كاس العالم ولعبنا باعصاب مرتاحة وبعودة للهجوم الذي كنا متعطشين له انا شخصيا احترم قرارات الرجل فهي بعيدة كل البعد عن الذاتية والغرور بل هي مبنية على رؤيا رياضية بحته من مدرب جدي ومجتهد لدرجة الوسوسة على عمله وفقه الله

  • مجيد

    كلامك صحيح و كلنا اصبحنا نعرف ان حاليلوفيتش مدرب حقود و يعمل على تحطيم ما بناه راوراوة لن تنتظروا اي لاعب مزدوج الجنسية مستقبلا لقد حطم زياني و اخرجه من الباب الضيق ثم حطم بودبوز و الآن بلفوضيل و سيحطم عن قريب بن طالب و الغريب ان الغاشي عاجبهم الحال بعد المونديال سنعود لسنوات التسعينات نخسروا مع كينيا و قل لدراجي شكل منتخب مع حليلوفيتش

  • yazid

    صحيح ان رايك يحتمل الصواب , لكن لكل مدرب الحق في استدعاء الاعبين الذين يساعدوه في تطبيق افكاره ولا اظن ان اي مدرب سيضحي بصمعته ليستدعي لاعبيبن لا يسعادونه وفي الاخير هو من سيحاسب على النتائج كما تعودنا ان الصحافيين الجزائرين على تضخيم لاعبين عاديين.

  • أبوحسام الدين الحروشي

    يبدو أن "خالو" مدرب مشاكس، هذه المرة أترقب تنحيته قبل المونديال. لماذا إقصاء "بلفوضيل"،"بودبوز" في حين أنه استدعى لاعبين "لايلعبون" أي دقيقة منذ أشهر.

  • أبوحسام الدين الحروشي

    مقال في المستوى لأنه يتحلى بالموضوعية والتحليل المنطقي.هذه المرة "خالو" لن يذهب بعيدا..

  • الاسم

    يبدو أن "خالو" مدرب مشاكس، هذه المرة أترقب تنحيته قبل المونديال. لماذا إقصاء "بلفوضيل"،"بودبوز" في حين أنه استدعى لاعبين "لايلعبون" أي دقيقة منذ أشهر.

  • Adel_25

    -Est ce que les joueurs non séléctionnés acceptent de rester sur le bancs?
    Séléctionner 28joueurs pour un match, ce n'est pas pour les faire jouer tous, mais pour tester certains, donc les blessés sont convoqué pas pour jouer mais pour entretenir l'esprit d'equipe et la cohésion du groupe.
    On lui reproche de ne pas appeler les 36joueurs qui ont participés au éliminatoires de la coupe du monde, pour leur dire: comment ça va

  • saddek

    أنا أشاطرك الرأي وزيادة على ذالك لمادا لم يستدع عبدون وهو في الغالب يلعب أساسي عكس جبور ويقدم مستوى جيد؟؟؟