-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

شريط فيديو يظهر قوات أمريكية وهي تعتقل أبو أنس الليبي في طرابلس

الشروق أونلاين
  • 6053
  • 6
https://www.youtube.com/watchHblJBOQOXag

نشرت صحيفة “واشنطن بوست”، الاثنين، على موقعها على الإنترنت شريط فيديو لكاميرا مراقبة تظهر فيه قوات خاصة أمريكية وهي تقوم عام 2013 باعتقال القيادي في تنظيم “القاعدة” أبو أنس الليبي في العاصمة طرابلس.

وتظهر الصور بالأسود والأبيض، والمؤرخة في الخامس من أكتوبر 2013، سيارة داكنة اللون تقف أمام أحد المنازل عند الساعة 6,38 صباحاً، وكان الظلام لا يزال مخيماً.

وتصور الكاميرا وصول شاحنة صغيرة بيضاء إلى المكان، فتتوقف بمحاذاة السيارة ويخرج منها ثلاثة رجال يحملون مسدسات. كما تصل في الوقت نفسه سيارة بيضاء وتتوقف أمام السيارة الداكنة لمنعها من الهرب. 

من ثم يخرج المسلحون الثلاثة سائق السيارة الداكنة ويجبرونه على الصعود إلى الشاحنة الصغيرة. ثم يقوم أحد المسلحين الثلاثة بقيادة السيارة الداكنة قبل أن ينطلق الموكب المؤلف من السيارات الثلاث مسرعاً إلى جهة مجهولة. ولم تأخذ العملية أكثر من دقيقة. 

والشخص الذي خطف هو نزيه عبد الحميد الرقيعي المعروف باسم أبو انس الليبي، بحسب “واشنطن بوست”. وتلاحق السلطات الامريكية “الليبي” البالغ التاسعة والأربعين من العمر منذ 13 عاماً لاتهامه بالتورط في الاعتداءين على سفارتي الولايات المتحدة عام 1998 في تنزانيا وكينيا.  

وبعد خطفه في طرابلس نقل أبو انس الليبي إلى سفينة عسكرية أمريكية هي “يو اس اس انطونيو” ثم إلى الولايات المتحدة حيث مثل أمام القضاء. وفور القبض عليه أعلنت وزارة الدفاع الأميركية النبأ. 

وأوضحت الصحيفة أن عناصر من وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) ومكتب التحقيقات الفدرالي وفريقا من “دلتا فورس” ووحدة من القوات الخاصة في سلاح البر الأميركي شاركوا في العملية. 

يذكر أن اسم أبو أنس الليبي مدرج على لائحة الأشخاص الذين يلاحقهم مكتب التحقيقات الفدرالي، والذي كان يقدم “حتى خمسة ملايين دولار” لكل من يقدم معلومات تساهم في اعتقاله.

وأدى انفجار سيارة مفخخة أمام السفارة الأمريكية في نيروبي في السابع من أوت 1998 إلى مقتل 213 شخص وإصابة نحو خمسة الاف شخص بجروح. وقتل في الانفجار 44 شخصاً كانوا داخل السفارة الامريكية بينهم 12 امريكياً.

وفي الوقت نفسه، تقريباً، أدى انفجار شاحنة صهريج أمام السفارة الامريكية في دار السلام في تنزانيا إلى مقتل 11 شخص وإصابة اكثر من سبعين بجروح.



أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • بدون اسم

    علاش انت شفت بصح بن لادن مات؟
    لوماكانو الحركة والشياتين هادي الاستخبارات مادير والو والدليل على واحد فقط قريب يجيبو فيلق يعتقله

  • مراد

    أرفع القبعة لوكالة cia فعلا بارعين جدا في عملهم .يدخل بلدك ويفعل ما يريد ويخرج وأنت مازلت نائم هههههه.
    مثلما فعلوا مع بن لادن دخلوا باكستان وقتلوا بن لادن وخرجوا والجيوش الباكستانية في سبات عميق.

  • منصور الجزائري

    لاكن صريحا قبل اندلاع الفوضى في ليبيا كنت من معارضي نظام القذافي و لكن بعد حدوث ما يسمى بالربيع العربي و ظهور ثوار الناتو اصبحت من الداعمين و المتعاطفين مع نظام القذافي
    لقد اتبعت مقولة ابن باديس المشهورة لو قالت لي فرنسا لا ئلاه الا الله ما قلتها
    في هذه اللحظة اترحم على روح الفقيد معمر القذافي الذي قتل بطريقة وحشية حيوانية و اترحم على الالاف من اللبيبن الذين قتلو من طرف مقنبلات طائرات الناتو و ثوار الناتو

  • AZIZ

    هذا معناه أن المواطن الليبي أصبح غير آمن في بلده؟؟هذه نتائج ثورات الربيع الصهيوخليجي للشعوب العربية وهذه الحرية والكرامة التي كان يطالب بها الجهلة الاغبياء..هل تجرأ حكام ليبيا اليوم برفع شكوى ضد الارهاب الذي تمارسه أمريكا ضد الشعب الليبي ؟ثم أين هم من يسمون انفسهم بالثوار ؟او انهم ثوار أمريكا؟...أمريكا قامت بالعملية وقامت حتى بالتشهير لها وهذا تحديا لليبيا دولة وشعبا وكأنها تحذر بهذا كل الليبين من عدم الرضوخ لرغباتها واوامرها

  • Hichem

    بلاد ميكي و عالم ازدواجية المعايير و قانون الغاب لماذا لم تقبض عليه امريكا في عهد القذافي و لم تظهر كل هذه الشجاعة طيلة 13 سنة؟ و لماذا لم تقبض على سنودن الذي سبب لها اكبر مشكلة في تاريخ استخباراتها و علاقاتها بحلفائها لم لا يفعلون هذه العمليات في روسيا بنفس العنترية رغم انه اهم بكثير من هذا الليبي؟هذا هو قانون الغاب تستباح الدول الضعيفة و الخانعة لماذا المجلس الليبي او الثوار ليس لهم موقف اهذه هي نتائج الثورات حرام على القذافي ابن جلدتهم حلال على الامريكي ان يغتصب و ينتهك بلادهم!!!?

  • fares

    لمادا لم تساعده المليشيات المسلحة الليبية قبل اعتقاله, اليست هي من اطاحت بقوتها العظمى بطاغية الزمان المسمى القدافي ,قبل طائرات السيادة الجوية لناتو و الابراطوريات الاماراتية و قطرية العظمتيين و حاملات الطائرت الفرنسية و الامريكية و اجهزة الاستعلامات العالمية ,التي هي الان ترعى في الحديقة الليبية اين خفافيش الظلام التي كانت تهدد الجمهورية اسف على قصر النظر السياسي يا خفافيش التي كانت تطل من شاشات قطر من لندن و باريس و الدوحة و بنغازي