-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تخترق الملاهي الليلية وتكشف المستور:

شهادة “الطلاق” أو”العزوبة” لتوظيف “مومسات” مقابل 200 دينار!

جواهر الشروق
  • 27643
  • 67
شهادة “الطلاق” أو”العزوبة” لتوظيف “مومسات” مقابل 200 دينار!
الشروق

“لا أوظفهن إن لم يثبتوا شهادة الطلاق أو العزوبية”.. هكذا أجابنا صاحب ملهى ليلي بولاية ڤالمة، عندما استفسرنا منه عن كيفية توظيف واستقطاب ما يطلق عليهن اسم “بائعات الهوى”، وتقول إحدى المومسات “نكسب المال عن طريق الرشقات، والزبائن هنا لا يتعدون الـ200دج وبشق الأنفس”.

موضوع خبايا والحقائق المثيرة للملاهي الليلية والمهووسين بها وبائعات الهوى، ليس بالجديد، ولكن ما أثار اهتمامنا هذه المرة، أصناف الجنس اللطيف العاملات بهذه الأماكن أو التي يجتهد أصحاب الملاهي في استقطابهن، النساء المطلقات والعوانس، فعندما يقول صاحب ملهى ليلي بولاية ڤالمة، إنه يشترط شهادة الطلاق أو العزوبية، كشرط أساسي لقبول إحداهن للعمل في الملهى، وتؤكد أحد الموميسات لـ”الشروق” أن أغلبهن بداخل هذا الملهى مطلقات، فهنا يطرح الموضوع عديد التساؤلات. 

لماذا فئة النساء المطلقات والعوانس بالذات؟ وما السبب الذي يدفعهن للتوجه لعالم “الملاهي الليلية”؟ وهل أصبحت المطلقة عبئا على المجتمع حتى تتوجه إلى مثل هذه الأماكن أين تأخذ من جسدها تجارة “هوى” ويجتهدن لإغراء الزبائن من أجل رشقة بـ 200دج؟ بالطبع ليس كل المطلقات أو العوانس أو العازبات اللواتي يأسن من الظفر بشريك الحياة، كما قالت إحداهن لـ   الشروق” يخترن مثل هذا الطريق، إلا أن هاتين الفئتين الأكثر تواجدا داخل الملاهي الليلية التي اقتحمتها “الشروق” رفقة وحدات المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بولاية ڤالمة، ليعشن عالما آخر بحياة عكسية، يحيين في الليل ويموتن في النهار. 

كانت الساعة تشير إلى حوالي العاشرة وبضع دقائق ليلا، عندما وصلنا لمدخل ملهى “المنار”، بولاية ڤالمة يبعد بضع كيلومترات عن حمام الدباغ أو “المسخوطين”، وهو أحد الملاهي الليلية المرخص والمعروف عنه باستقطابه لـ”البڤارة” أو أصحاب القشابية، مدخله عج بكاملي الأجسام الذين يتم توظيفهم بمثل هذه الأماكن ليتولوا مهمة ضمان أمن المكان وسلامة مرتاديه والعاملين به، خاصة من سلوكات بعض الذين يفقدون السيطرة على أنفسهم بعد الإفراط من الشرب، وبمجرد وصولنا إلى الملهى تبين لنا أنه يحتوي على قاعتين، الأولى مخصصة لعاشقي”القصبة والشيخات” وهذا النوع مفضل لدى “البڤارة” وهم الأكثر إقبالا بالملهى المذكور، أما القاعة الثانية فمخصصة لـ”الراي” ويرتادها في العموم فئة الشباب بحسب ما استقته “الشروق” من المكان.

ضجيج، تبراح وموسيقى صاخبة”… كنا نسمعها من موقف السيارات، ولكن بمجرد أن وطأت أقدامنا بداخل قاعة “القصبة والشيخات” توقف كل شيء، أين شعرنا للوهلة الأولى بعيون كل من كانوا بداخله تتخطفنا بنظرات مكسورة، علّهم يجدون إجابة شافية عن ماذا جئنا نفعله هنا، في الوقت الذي هبت فيه بعض “الموميسات” للانزواء في أركان الملهى حتى لا تكون محل انتباه واهتمام ولا يتعرف عليها أحد، خاصة بعدما عرفوا أن الذين حظروا رفقة الدرك الوطني هم الصحافة”، وأن مداهمة المكان في هذه الليلة ليست عادية كما في المرات السابقة، التي تقوم بها وحدات الدرك الوطني في مثل هذه الأماكن لمراقبة احترام أصحاب الملاهي الليلية للشروط المنصوص عليها، وكذا ما تعلق بترويج المخدرات والمهلوسات أو توظيف بنات قاصرات.

أما بعضهن فلم يبالين أبدا، لا بوجود أفراد الدرك الوطني أو الصحافة، وبقين منهمكات مع زبائنهن من “طابلة” إلى أخرى علهن يصطدن أحد البڤارة” ليدر عليهن ما لم يحلمن بربحه طيلة ليلة كاملة، لنسمع إحداهن تخاطب أخرى هبت للهروب من الأنظار “لا أبالي بأحد فأنا أعمل بوثائقي”.

تراوحت أعمارهن ما بين الـ20 و 40 سنة، أول ما بدر إلى ذهننا الاستفسار من صاحب الملهى عن كيفية توظيفهن، أين أكد المعني أنه لا يقبل فتاة من دون أن تثبت شهادة “الطلاق” أو”العزوبية”، وبعد استكمالها لملف توظيفها يتم التصريح بها مباشرة على مستوى مصالح الدرك الوطني، وعن طريقة كسبهن للمال، يقول صاحب الملهى أنه لا يتكفل بأجرهن، لأنهن يكسبن المال عن طريق جمع الرشقات من الزبائن.. وكل واحدة و”شطارتها”، ليواصل قوله “نحن نضمن لهن الوصول إلى بيوتهن بعد انتهاء العمل في ساعة متأخرة من صباح اليوم الموالي عن طريق كراء سيارة على حساب الملهى”.

ما لفت انتباهنا ونحن نحاول الوصول إلى بعض حقائق هذا العالم، ما قالته لنا إحدى الموميسات” أن “أغلبية العاملات بهذا الملهى مطلقات وأنا واحدة منهن”، وعند استفسارنا منها لماذا المطلقات بالذات؟ ردت قائلة إن ظروفهن بعد الطلاق تختلف، بعضهن عصفت بها ورمت بها داخل “الكبريهات” ووجدت نفسها لا تستطيع الابتعاد عنه مكرهة لتعيش حياة أخرى، خاصة – تضيف – اللاتي يجدن أنفسهن مرغمات للاعتماد على أنفسهن بعد أن يتخلى عنهن الجميع حتى عائلاتهن، مضيفة”من توفى والداها فمن غير الممكن أن يتولى أمرها إخوتها خاصة إذا كانوا متزوجين”

وفي محاولتنا معرفة لماذا يفضل أصحاب الكبريهات” المطلقات بالذات، أكدت أن هذه الفئة لا تسبب لهم مشاكل بعد توظيفها، فحالتها واضحة مطلقة، على عكس البنات اللاتي يكن قد هربن من بيوتهن، ما يسبب في بعض الحالات مشكلا لدى صاحب الملهى عندما يبحث عنهن أفراد عائلتهن ويتم الوصول إليهن، ملمحة إلى اعتبارات أخرى لها علاقة بزواجها، فمعروف عن المطلقة أنها فاقدة لعذريتها ما يسمح لها بكسب زبائن خارج وداخل الملهى.

وعن قيمة ما يكسبهن خلال ليلة واحدة، تضيف بأن طبيعة المنطقة والأشخاص المترددين على هذا الملهى “لا تسمح لنا بكسب المال الذي كنا نكسبه بملاهي عنابة”، وتؤكد “هنا لا تتعدى الرشقة الـ200دج وإن زادت تصل إلى 300 دج وبشق الأنفس … في بعض الأحيان لا نتعدى 1500دج في الليلة، خاصة بنسبة لواحدة متقدمة نوعا ما في السن فأغلبية “البڤارة” مهووسون بصغيرات السن.

وتختلف طريقة الموميسات في كيفية كسب المال، فمن خلال ما شهدناه داخل الملهى، فهن يتحصلن على الرشقة أثناء تقديمهن للمشروبات الكحولية، أين يجتهدن للتودد إلى الزبائن وإغرائهن بأجسادهن “العاريات” وإظهار ما يمكن إظهاره منها ليسيلوا لعاب “البڤارة” علهن يستطعن خطف 200 دج أو 300 دج من جيوبهن.

لم نتوقف عند هذا الحد، ارتأينا الاتصال بأحد المهووسين بالملاهي الليلية، أين روى لنا حكايات لا يتقبلها العقل، حين أكد أنه تعرف على أشخاص داخل الملاهي قاربوا الستينات من العمر تركوا بيوتهم وأهملوا أولادهم من أجل فتيات موميسات في مقتبل العمر أسرتهم داخل هذه الأماكن إلى حد أن وصلوا إلى طلب الزواج بهن، وحدث هذا مع كثيرين أعرفهم يؤكد المتحدث، ووصل حال بعضهم من رجال الأعمال أن أصبح “يمد يده من أجل الحصول على ثمن دخول الملهى”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
67
  • احلام

    انا اعارض هذا الراي لان الفقر عمره ماكان سبب للدعارة ولا الطلاق ولا العنوسة هذه الفئة ضعيفة اخلاقيا وايمانا واظن سعيدة هي الوحيدة الخالية من الملاهي وماينجر عنها من فسق وماجالات العمل واسعة هده الفئة يحبو الربح السريع والسهل والحرام

  • جزائري

    ليس لي ما أقوله إلا حسبي الله ونعم الوكيل و تحيا للجزائر

  • بوبو

    قالمة رجاتة

  • الطيب اللونشريسي

    20 سنة اديت الخدمة الوطنية... حسابك ...غير صحيح..مازلت في الخمسينات....كهل.شعر رأسي اسود ماعدا الصغين.
    كيما يقولوا ا الناضر..اي لم ادرس في التعليم الابتدائي كثيرا......وانتقلت الى وظيفة أخرى....وشكرا

  • واقعية

    لا اصدق ما تقول معقول الفقر يجبر على الدعارة ؟؟؟ اعوذ بالله و كان الفقر غير موجود الا في المدن عندنا البنت الفقيرة و حتى الغنية تتعلم الحرف اليدوية النساء يعملن الكسكسي للناس مقابل المال اعرف بنات تغسل اواني في الاعراس بالمقابل بنات شريفات يعملن اي شيء يجلب الرزق و عمرنا ما سمعنا بنت اصبحت عاهرة لانها فقيرة بربكم كفى تحجج اجدادنا عاشوا الويلات و الظلمات و العوز و كانوا صابرين و يكسبوا باي عمل بل طغيان المادة و الكسب السريع و المظاهر الفارغة و حب المال و عدم الكد هو السبب في ما يحصل

  • fares

    اسكن في قالمة و اعرف جيدا حمام دباغ ’, لايوجد هذا الملهى فهي رواية من خيالك ,

  • الى اللونشريسي

    أنت علقت وقلت في السبعينات كنت معلم في الإبتدائي لنفترض في السبعينات كنت غندك 20سنة رنا 2014=65سنة ولكنت معلم فسبعينات وعمرك 5 سنوات أنا أضن أن البلسم وطلسم والجدول وعطني إسمكي وإسمو أوموكي ...........................

  • الطيب اللونشريسي

    نعم-----وقبل الحارث بن سليل الاسدي لما زار الطائي واعجب ببنته فخطبها
    فقالت احب الشاب الوضاح وهدا شيخ جحجاح.يبلي شبابي ويدنس ثيلبي.
    فلما تزوجته ومر بها شاب.....فشهقت فقال لها ومابك ؟قالت مالي وللشيخ الناهض كالفروخ...
    فقال لها ثكلتك امك (تجوع الحرة ولاتاكل بثدييها.)
    فقال لها الحقي باهلك وطلفها...
    @كان عمره في 70..وكان امير%= لاتقلقي يارمانة انا خمسيني#

  • omar kabily

    هذه هي جزائر العزة و الكرامة التي و عد بها رئيسكم
    وما خفي اعضم
    الهم جنبنا الفتن ما ضهر منها و ما بطن

  • بدون اسم

    انتم عايشين لاباس بيكم خبزكم مخبوز وبيضكم مقلي عليها تهدرو هاك شوفو الزواولة والفقراء ما لقاوش واش ياكلو واش يديرو المجتمع لا يرحم هل تظن ان العاهرة تحب ان تمارس العهر الاغلبية فقراء محتاجون للاموال ليس لهم من يعطيهم الاكل واللباس انا هولاء ما يغضونيش اللي يغضوني اللي مارسو الجنس و هم اغنياء يعني رغبة فقط سيكون عقابهم اشد عند الله تعالى ° اللي ما شافش امثلة متل هولاء ما يحكيش لانو قصصهم تبكي الدم

  • بدون اسم

    يا سي رضا ملاح و علاه تعبت روحك الذهاب لقالمة و السفر و الترحال و تعب في الدرك الوطني في العاصمة يعني مكاش المراقص الليلية و في سيدي فررج مرقص نهاري و إلا عميتو عليها و إلا يا : رضا ملاح متعرفش سيدي فرج و الاندلسيات في وهران ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الى الوقعية

    سلامو عليكم أختي الوقعية هذهي الاماكن موجودة صدقي ويوجد فيها حتى اللواط ولائد ري لماذا لميذكوره صحافي فلمقال ربما الموضوع خاص بزنا والمرء وليخصوذكور *لرجال حش*والخيريكات المخنثين صدقي يختي الوقعية ومخفيا اعضما الله إعافينا

  • مؤم بالله

    اموت جوعا خوفا من الله ولا أعيش في بحبوحة أغضب الله اللهم استرنا يوم العرض ومن يتق الله يجعل له مرخخا والله انها نفسكم الخخبيثة

  • زهرة

    هذه مقولة "هند بنت عتبة" قبل دخولها الإسلام لأنها مقتنعة أن أمور كهذه هي فقط للجواري، فالمسألة عندها هي مسألة قناعة وليس إلزام ديني فحسب.. وكل حرة ترى بهذا المنطق، إذ ليس الدين فقط من يمنعنا من هكذا قذارات إنما هي النفس الشريفة العزيزة التي تترفع عن النزول الى مداس الأرجل وتلطيخ نفسها بالوحل بعد أن كرمها الله وجعلها حرة لا يملكها أحد.

  • بدون اسم

    لا مبرر لفعل الحرام و انتهاك حدود الله تعالى متعطوش لانفسكم الاعذار الحرام هو حرام حرام على الكل و الكل يحاسب قدام ربي سبحانو متضحكوش على انفوسكم و علينا خاصة الرجال يرمو التهمة غير على النسا تحاسبو الاية كي بدات بيهم راكم منعتو معندكمش عقل و خوف و دين متلعبوهاش رانا كيف كيف قدام العقاب رباية الوالدين الناقصة الي تعلم غير العيب والخوف من الناس و الرجلة الناقصة اسد على اختو و نعجة قدام شهوتو و الزنى و كيحب يتزوج يحب الطاهرة و هو لالا منين يجيكم الخير ومرض المخ دار حالة

  • عبد الكريم

    الملاهي اصبحت في الشوارع والمستشفيات والجامعات والثانويات وقريبا انتضروها في المتوسطات ولا داعي لذكر الادارات كل مدير له خمس جاريات

  • عبد الكريم

    لا يوجد اي شيء غريب في الموضوع فمادامت القنوات الخاصه تنشر الرذيله فبطبيعة الحال سيكون داخل المجتمع مثل هذه الفئات . ولا غرابه ايضا .لانه كل الاحياء الشعبيه والجامعات والمستشفيات اصبحت ملاهي عامه فلاحاجه لملاهي مغلقه ومرخصه ..

  • خليفة ر

    الله اكبر

  • خليفة ر

    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • ana

    الله الله على الاسلام .......لذلك اتهم المسلمون....واحسرتاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه..... اللهم اهدنا فيمن هديت وأرنا الحق حقا وارزقنا اتبعه..اللهم ردنا اليك ردا جميلا ..فان الموت ينتظر دورنا.

  • الشاوي

    نعم يا الطيب الونشريسى انا معك في هذا الطرح تموت الحرة ولا تاكل بيثديها
    فعلا حرات الجزائر وللاسف قيللات جدا ان لم اقل واجزم باهنن اصحبن في خبر كان وانقرضت الحرات في بلاد العزة والكرامة
    الملاهي الليلية وما اكثرها في الجزائر هي نتاج الديموقراطية العرجاء والحرية المطلقة التى اقرتها الحكومة الجزائرية وللاسف للنساء ..اخرها انه من يتحرش بها فمصيره السجن ... بمعنى اتركوها فهي حرة تفعل ما تشاء ..
    اصبحت المراة في الجزائر تساوى الرجل بل ان لها حقوقا عليه وواجبات
    الله اكبر على بلادى

  • Yecef79@gmail.com

    لو الغينا قانون منع التعدد ومنعنا الزنا لانتهينا من المشكل. الحل في الاسلام هؤلاء البقارة وغيرهم لو وخدوا ضالتهم في بيوتهم لما ذهبوا الى هذه الاماكن والمطلقات لووجدن رجالا يتكفلون بهن ماذهبوا هناك لكن بعض النساء هن اللائي يدفعن ازواجهن لفعل ذلك لانهن خارج البيوت مثل العرائس وعندما يدخلن الى بيوتهن يصبحن مثل المانوفري او الميكانيسيا وخاصة بعض الموظفات او عندما ينجبن الاولاد فيذهب الرجال الى خارج البيت ليجد العرائس . وبعض النساء تطلب منزوجها دفع المال من اجل ان يصل الى مبتغاه فيذهب الى افضل منها

  • واقعية

    لا تعليق لسببين اني لا اريد ان اصدق ان هذا موجود في بلادنا المسلمة و ثانيا الحمد لله لانني لم ارى لا من قريب ولا من بعيد و لم اقرا الموضوع لانه عنوانه مقرف معذرة و ربي يهدينا و يهديكم

  • واقعية

    لا اريد ان اصدق ان هذا موجود في بلادنا المسلمة و ثانيا الحمد لله لانني لم ارى لا من قريب ولا من بعيد الموضوع مقرف معذرة ولا تقولوا ان مصر فيها و فيها و فيها فما خفي اعظم الحال لا يسر في كل البلدان ,,,, و ربي يهدينا و يهديكم

  • الطيب اللونشريسي

    تموت الحرة ولاتأكل بثدييها...من يعلق علي؟

  • KOKO

    الحمد لله الولاية الوحيدة الموجودة في الجزائر لا يوجد بها مخمرة و كباري هي الجلفة لان ناسها محافظين و متمسكين بالدين

  • KOKO

    ليندة التيارتية انا نرشق عليك ب 100 مليون من عندي في خاطر كاع ناس 177777777777777777 وعرب دزاير من لحدادة لحدادة هههههههه

  • عاكف

    الف مبروك عليكم لوصولكم لدولة علمانية بمعنا الكلمة
    واصبحتم تدرجونا مواضيع كان المجتمع الجزائري يخجل
    من التلفض بها
    ان الله يمهل و لا يهمل

  • عزوز اسعيد

    ما فهمناه من التحقيق الصحفي ان بلادنا مقبلة على السياحة الجنسية لا قدر الله كالبلدان العربية التي سبقتنا وهي معروفة ان لا يقم المسؤولين واهل البر والاحسان بانشاء مؤسسات مهيكلة و مؤطرة من ذوو الاختصاص الشؤون الاجتماعية والدينية وصناديق التامين لمواجهة هذا الخطر المدمر لمجتمعنا الذي ما زال يشد ولو باسنانه على التقاليد والعرف.

  • mouh

    الشروق لا تستحق أن تكون جريدة ولا قناة

  • abdelhafid/b

    الكل إالى جهنم خالدين فيها أبدا.

  • بدون اسم

    "البڤارة" أو أصحاب القشابية، كلمات !!!!! يستعملها الكاتب إرفع مستواك

  • بدون اسم

    من صوت لصالح بوتفليقة سوف يسال عند ربه

  • ليندة التيارتية

    احنا عندنا الرشقة في الكباري 02 مليون سنتيم ، والبقارة يدفعون 500 دج للمومسة لتقديم له كأس من الخمر .
    أنتم يا اهل قالمة ما زلتم متخلفون كثيرا . فيقوا شوية وزيدوا في لا دوز انتاع الرشقة .

  • بدون اسم

    اشيئ والوحيد الذي لااتخيله هو امراة مسلمة تجلس على قارعة طريق تمد يدها او تعمل في كاباري او ملهى تحت مسما ملهى المنار لماذا لاتسمونه ملهى الفردوس وفي مقال يقول وكل واحدة وشطارتها هههههه ان لم تستحي اغعل ماشئت ساقطات وليس مطلقات او عوانس لايجوز تسميةهم بهذا اسم قولوا بنات سقطات ياالشروق ولقطات ملهى طيور ظلام تقع على ااشكالها ....ذكرى

  • tasseda

    allah yahdikoum tchwhou fi les divorcés et les autres allah yahdina aw khafou min rabna eli ykoul atouhibouna an takoulou lahma akhikoum astaghfir allah rab elalamine

  • Bahi

    Dear rulers who gave the lissance for these night clubs (hores houses),what are you gonna say to Allah on jugment Day? is that how you were seeking the best of your people? is that what the secont chapter in our constituion sais ? Thats what the algerians gave you their votes for ?..............Shame on you pricks.

  • بدون اسم

    يا محقق كونان يا كاتب المقال مادا تقصد ب اغلبهن ضروفهن بعد الطلاق ويكسبن رزقهن كلامك مفهوم لنا يا محقق الواعر
    اقول لك يا صاحبي ان هؤولائي يتابعن الاشهار المجاني لحصة (هدي هي حياتي) لدليلة واخواتها اللواتي فتن بها ويردن ان يصبحن مثلهن الكل يريد ان يردن الثراء في اقرب وقت ممكن
    اما قولك يفضلن المطلقات بسبب العذرية هدا يدل انك خارج مجال التغطية يا صاحبي ومتى كانت العذرية هي المشكل خاصة مع تطور العلم والفاهم يفهم.

    السيدة حلزونة الارزاق بيدي الله

  • الرابحية

    واش الفايدة من هذا المقال

  • بدون اسم

    ما اصبرهم على نار ............ملهى الفجار قالك منار هههههههههههه لققققققققققققققققققققققققطاءءءءءءءءءءء

  • جمال

    يا خاوتي جابلي ربي في هذي الدنبا مكانش اللي يبغي اختو تصبح مومس من غير الديوث , اما المطلاق معوش عذر ليهم على سبيل المثال في الحي اللي نسكن فيه كاين شحال من وحدة مطلقة او عانس (بايرة) مي مداروش هذا الشي او خاوتهم تكفلو بيهم بالرغم من فقرهم

  • بدون اسم

    اتمنى ان لايكون في نيت الشروق اشهار بهذا مقال فقط لانني احبكم ولااريد ان اشعر بحقد عليكم انا لااتصور مسلم يفعل هذا لحد ساعة صدقوني اتلم عندما اسمع عن هذه اخبار واحن الى فرنسا الا عندما اسمع حكومة تحمي فساق ولاتحمي مواطنين شرفاء اتمنى ان لاتكونوا انتم ايضا نلتم شهادة القاء ضوء على هذا مكان مسخوط باذن الله تعالى سلام .........ذكرى

  • بدون اسم

    تتحدثون كاعالعادة عن حرية مراة وهل رجل مسلم حر يرشق نساء فاجرات اظنهم لقطاء واقول مراة مسلمة عزيزة نفسها وااكد لكم ليست حكاية طلاق او فقر انها نفسها خبيثة لااتصور امراة في هذا سن لاتستطيع عمل شريف في زمن بوتفليقة وكل ابواب مفتوحة على مصرعيها لعمل مراة كون دير حكومة حتى صندوق مطلقات سوف نجدهم يبعون هوى غير نقي انا لاقدر الله كنت عانس او مطلقة لحتى لو يكون من زوار ملهى شكيب خليل ويرشقني بالؤورولن افكر في هذا عفن ماذا يا الشروق هل هذا اشهار قبل راس سنة ليس وقته ربي يهدي .انشر تعليقي احسن ....ذكرى

  • ali_candan

    هذه هي الديمقراطية التي يطالب بها الشعب و خاصة النساء، فالمرأة ظلت سلعة تباع و تشترى مثل العصر الجاهلي فديننا الحنيف جاء بعد ذلك ليبطل ذلك المفهوم و يعطي مكانة و اهمية للمرأة لم تمنح لها طول العصور ، لكن المشكل هو الابتعاد عن العقيدة و الدين و المطالبة بالحقوق الوهمية التي شرعها الغرب على حساب المفاهيم الدينية التي شرعها الاسلام .
    الغريب في المقال أن كاتبه أعطى معلومات دقيقة قد تدفع ضعيفات أو ضعاف النفس للولوج إلى ذلك العالم ونتمنى الصلاح و الهداية للجميع و اغتنموا ما بقي من العمر في التوبة

  • وناس

    موضوع تافه لا قيمة له واالمبالغة االمفرطة في طرحه وهناك من شكك حتى في وجود المكان

  • hai hai

    قتلتونا بالخرطي

  • تاعغ

    ما هدا الروبرتاج السخيف تتركون المواضيع التي تهم الشعب و تنفعه في الاعلام و تاتون بالمحضور فبما نفعتنا يا هده ما هدا المقال الا لشيء في نفسك .

  • london

    وانا نقول وعلاش اللحم غالي بزاف ? خاطر البقارة دراهمهم راهم اروحوا فالرشقاة

  • samira

    السلام عليكم
    الزنامن المهن القديمة في تاريخ المجتمعات قاطبة وتلازم وجودها بتواج قاعدة ابدية في الحياة وهي الخير والشر الحرام والحلال العفة والنجاسة......الى ماذلك من متناقضات
    المجتمع الجزائري اصبح يعج بالمتناقضات مع غياب او تغييب للمرجعيات واندثار البعض منها ولهذا الشرخ على مستوى المؤسسات القاعدية للمجتمع اصبح ملحوظا وبائنا مما دفع الفاعلين يجنحون الى تخطي وتجاوز القيم والمعايير بل هناك جنوح الى مايسمى بخلق قيم ومعايير اخرى فيها نوع من تطبيع الممنوع la normalisation de certains faits et compo

  • تاجر

    اللي كان بعيد عن هذه الأمور و لا يعلم عنها إلا القليل, ها هو اليوم متشوق للذهاب إلى الكاباري, و أنا واحد منهم, بعدما قرأت هذا المقال.

    شكرا للشروق على هذا التحفيز المجاني.

    نروح نرشق شوية

  • Brahim47

    ما نعيشه اليوم من تدني في الأخلاق و تجاوز حدود الله هو نتيجة للقانون الوضعي ألا و هو قنون الأسوة الدي أصبح يحرم ما أحل الله ،فبدلا من أن يجد حلول لهده الفئة من المطلقات و العوانس كيف يسترن فإن هذا القانون جاء ليغلق الباب في وجوههن ،فمن حكمة أرادها الله رخص للرجل أن يتعدد في الزوجات إلى حد أربعة حتى لا يترك له حجة في معصيته و في نفس الوقت ستر لنساء مطلقات و عوانس أخريات، ففي الماضي كان المجتمع يتكفل بهذه الفئة فكان الكثير يتعدد لأجل أن يستر إحدا قريباته التي لم تتزوج أو طلقت أو مات زوجها

  • بدون اسم

    مثلما للقمر له أيضا وجه مظلم وهو الذي لا نراه

  • بدون اسم

    لماذا تركزون على عينة شاذة من "العوانس " اللاتي كانت عنوستهن نتيجة حتمية للطريق الذي سرن فيه
    وفي المقابل تتجاهلون شريحة كبيرة ممن أسميتموهن عوانس ممن لديهن والد أو والدة عاجز (ربما لا يقضيحتى حاجته) وتخلين عن أحلامهن وحياتهن الخاصة طواعية ونذرن حياتهن لهذا الوالد ، بينما إخوتهن المتزوجين منشغلون بعائلاتهم وعالمهم
    فهاته الفئة تعانيفي صمت بسبب تكرر الصدمات النفسية ، وأشواك الأنين والآهات التي تخترق جسمهاوتقض مضجعها..
    طبعا لا أحد يمن على والديه مهما فعل لهما فقد سهرالكن ماوددت قوله أنه مثلما للقمر

  • So so

    الله يهديكم ويهديهم يا ربي

  • la fin du monde

    c'est ça l'islam et c'est ça les musulmans

    LA HONTE LA HONTE POUR CE PAYS

  • بدون اسم

    بعض الصحفيين تستهويه هذه المقالات
    وبعض الصحف تحب لفت انتباه القراء بهذه التفاهات
    رشقة بـ 200دج؟
    ما هذه اللغة
    المفروض معالجة الموضوع بأسلوب صحفي وأدبي راقي
    المفروض عدم الحياد عن الاحترافية

  • صلاح الدين

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • de passage

    200دج الرشقة و1500دج الليلة ثم رجال اعمال اصبحو يمدو يدهم من اجل دفع ثمن الدخول؟ مافهمتش هذا التناقض

  • MARYAM

    اصلا هده الفئة لم تعد تستهوي سوئ هؤلاء البقارة الحتالة فمن يترك زوجته من اجل حتالة فهو كدلك

  • السيدة حلزونة

    مُضيفة "من توفى والداها فمن غير الممكن أن يتولى أمرها إخوتها خاصة إذا كانوا متزوجين" ...... حكمة و قالتها مومس ... في هاذي ما غلطتش ، شكون الأخ اللي يتهلّا في أختو من الألف للياء بعد ما تتطلق ؟ في زمننا هذا ربما يحصل و أن يتقاسم معها أرباح العُهر .......... أعزائي القرّاء : اعذروني ،هذه هي الحقيقة

  • عبد الله

    ذكر العلماء من آثار الزنا على النفس أنه يورث سواد الوجه، ووحشة القلب، وخبثا يعرف به بين الخلائق، ومن آثار الزنا السيئة استحقار الناس للزاني، ونظرهم إليه بعين الخيانة ولو لم يعلموا بزناه، كما أن المعصية تحث على المعصية فيصاحب الزنا عقوق الوالدين، وقطيعة الرحم، وشرب الخمر، والاعتداء على الأعراض، وفي الآخرة عذاب شديد وخزي بين يدي الله عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلى الله عَليه وسَلم قَالَ: مَا ظَهَرَ فِي قَوْمٍ الرِّبَا وَالزِّنَا إِلاَّ أَحَلُّوا بِأَنْفُسِهِمْ عِقَابَ اللهِ

  • سليم

    ههههههههههههههههههه هذه من نتائج حرية المراة هههههههههههههههه زيد يا بوزيد

  • بدون اسم

    جنهم فيها خالدون انشاالله

  • الصنوبري

    اسكن ببلدية هواري بومدين القريبة من حمام دباغ او حمام المسخوطين بولاية قالمة و اؤكد انه لا يوجد ملهى يبعد عن حمام دباغ ببضع كيلومترات مثلما ورد في الروبورتاج و لا في البلديات المحيطة بحمام دباغ وهي مجاز عمار و الركنية و بوهمدان و هواري بومدين و الفجوج .و مايوجد في حمام دباغ هو المركب السياحي المشهور و لاتوجد فيه الملاهي فتاكد من معلوماتك يا صاحب الروبورتاج .

  • بدون اسم

    اسم الحقيقي لهذا ملهى النار وليس المنار الى جحيم كلكم فجار

  • بدون اسم

    الله يبارك ويزيد ههه اول مادة في الدستور الاسلام دين الدولة ) بصحتكم عليها المطر ما صبش

  • fairouza

    .. المثير للدهشة هو الترخيص .. يرخص للملاهي ..ببائعات الهوى والخمور ..وتمنع المخدرات !!!!!