-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

صحيفة اسبانية: المغرب يطلب وساطة مدريد لتجديد خط أنبوب الغاز مع الجزائر

الشروق أونلاين
  • 217871
  • 35
صحيفة اسبانية: المغرب يطلب وساطة مدريد لتجديد خط أنبوب الغاز مع الجزائر

ذكرت صحيفة الباييس الاسبانية، أن المغرب طلب وساطة مدريد لتجديد خط أنبوب الغاز مع الجزائر والذي سينتهي العمل به نهاية أكتوبر الجاري.

وأوردت الصحيفة، الأربعاء، خبر الوساطة ضمن مقال لها متعلق بسفر النائب الثالث للرئيس الحكومة الاسبانية ووزيرة التحول البيئي، تيريزا ريبيرا، الأربعاء إلى الجزائر  للتباحث حول ما أسمته الصحيفة ” البحث عن حل لإغلاق خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي”.

وأوضحت الباييس في مقالها أن الوزيرة ريفيرا ستبحث مع السلطات الجزائرية ضمان استمرار وصول نفس الكمية من الغاز التي كانت تنقل عبر خط الأنابيب المار عبر المغرب.

كما أشارت إلى أن الجزائر كررت في عدة مناسبات أن الإمداد لإسبانيا مضمون، وتتوقع شركة ناتورجي الاسبانية أن يمر كل التوريد المتعاقد عليه عبر ميدغاز دون أن يمس المغرب.

وأوضحت الباييس أن مصادرها من القطاع  أكدوا أنه من الصعب منع الجزائر من التراجع عن قرارها بإغلاق الصنبور.

فيما يتعلق بإمكانية استخدام خط أنابيب الغاز في الاتجاه المعاكس، من اسبانيا نحو المغرب وصفت مصادر الباييس، ذلك بأنه  أسوأ جزء من الاقتراح، مضيفة أن شركة النقل “اونغاز”، في الوقت الحالي لم تتلق أي إشارة لحدوث هذه الحركة.

وكيف يمكن للمغرب أن يعوض هذا النقص في الطاقة؟ أشار مصدر إسباني مطلع على الوضع، طلب عدم ذكر اسمه، للصحيفة إلى أن “المغرب يمكن أن يطلب من إسبانيا إرسال الغاز عبر خط أنابيب” جي إم إي “في الاتجاه المعاكس.

وأوضح المصدر الاسباني ذاته أن سلطات بلاده  لا تعرف كيف سيكون رد فعل الجزائر إذا وافقت مدريد على طلب الرباط “.

وأشار إلى أن هذا ما يجبر إسبانيا على المضي قدمًا في مفاوضات ولعب دور الوسيط بين الجزائر والرباط.

وكالة رويترز: الجزائر قررت عدم تجديد عقد أنبوب الغاز المار عبر المغرب

وكانت وكالة رويترز، قد كشفت يوم 26 أكتوبر الجاري، نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة، إن الجزائر ستتوقف عن توريد الغاز الطبيعي إلى المغرب من خلال خط الأنابيب المغاربي-الأوروبي بدء من أول نوفمبر 2021.

وحسب نفس المصدر، فإن الجزائر ستواصل إمداد إسبانيا بالغاز من خلال خط الأنابيب ميدغاز تحت البحر والذي تبلغ طاقته السنوية ثمانية مليارات متر مكعب ولا يمر عبر المغرب.

أنبوب الغاز: النظام المغربي يطلق مناورات اللحظة الأخيرة للضغط على الجزائر

وخلال الأيام الأخيرة، أطلق النظام المغربي، مناورات اللحظة الأخيرة للضغط على الجزائر في ملف أنبوب الغاز الذي يعبر أراضيه نحو اسبانيا، من أجل الحفاظ على امتيازاته القديمة، وذلك بتسريبات عن بحث تدفق عكسي للغاز من اسبانيا وكذا بناء وحدات عائمة لتخزين الغاز.

ونقلت وسائل إعلام مغربية وبعدها وكالة رويترز عن مصادر رسمية، تأكيدها وجود محادثات مع إسبانيا من أجل ضمان “تدفق عكسي لخط أنابيب للغاز إذا لم تجدد الجزائر اتفاقا للتوريد ينقضي في 31 أكتوبر.

وأوضحت إن المغرب يجري محادثات مع إسبانيا لاستخدام مرافئها للغاز الطبيعي المسال لتمرير الغاز إلى المغرب باستخدام نفس خط الأنابيب.

وتابع: “هذا الغاز الطبيعي المسال لن يتنافس مع إمدادات الغاز الإسبانية. سيكون شراء إضافيا يطلبه المغرب الذي سيدفع تكلفة مروره خلال المرافئ الإسبانية وخط الأنابيب”.

وأشار إلى أن المغرب أعطى أيضا تصاريح لمستوردي الغاز توقعا لعدم تجديد الجزائر لاتفاق خط الأنابيب.

من جهة أخرى أعلنت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية، إطلاق مناقصة من أجل بناء وتشغيل وحدة عائمة لتخزين وإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز بالمغرب.

وأعلنت الوزارة في بلاغ لها، عن تمديد لمدة 10 أيام، لفترة التشاور بشأن العروض المقدمة على ضوء هذا الطلب قصد بناء وتشغيل هذه الوحدات.

وجاءت هذه التسريبات من الجانب المغربي، بعد أيام من تأكيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، نهاية نقل الغاز نحو اسبانيا عبر المغرب، وأن حسم تزويد الجارة الغربية بالغاز مازال لم يتم لأن نهاية العقد ستكون في 31 أكتوبر الجاري.

وكان مصدر في سوناطراك قد أكد لـ”الشروق” قبل أيام، أن شراء المغرب للغاز الجزائري عبر اسبانيا من خلال عكس حركة تدفق الغاز عبر انبوب المغرب العربي – أوروبا، غير ممكن بالنظر لكون العملية تتطلب الوقت واستثمارات مالية.

وأشار المصدر إلى عوائق كثيرة،بعضها تقنية وأخرى مالية، في وقت بلغت فيه أسعار الغاز الطبيعي بأوروبا مستويات قياسية فاقت 15 دولارا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وأفاد المصدر أن حديث خبراء أسبان قبل أيام عن إمكانية شراء المغرب للغاز الجزائري عبر اسبانيا، من خلال عكس حركة الغاز في أنبوب المغرب العربي أوروبا، أمر بعيد عن الواقع ومستبعد جدا، بالنظر إلى أن حركة الغاز كانت تتم من الجنوب (الجزائر) نحو الشمال (المغرب واسبانيا) بواسطة محركات دفع خاصة (Turbocompresseur).

ويوضح المصدر الرفيع بسوناطراك أن عكس حركة الغاز أي من الشمال (اسبانيا) نحو الجنوب (المغرب)، يستدعي استثمارات من طرف اسبانيا أو المغرب، لتزويد الأنبوب بمحركات دفع (Turbocompresseur)، تقوم بنقل الغاز من اسبانيا وصولا إلى المغرب عبر أنبوب المغرب العربي.

ووفق المصدر ذاته، فإن هذا الاستثمار يتطلب أموالا والكثير من الوقت، ما يعني أن جاهزيته لن تكون قبل الربيع القادم في حال تم مباشرة الاستثمار فيه عند انتهاء عقد أنبوب المغرب العربي أوروبا في 31 أكتوبر المقبل في أحسن الأحوال، في حين المملكة المغربية بحاجة إلى الغاز لإنتاج الكهرباء على مستوى محطتين كهربائيتين.

المغرب يبتز الجزائر وإسبانيا بملف الغاز في الوقت بدل الضائع

وخلال الأشهر الأايرة،  يلوّح المغرب بملف الغاز في لعبة جديدة لابتزاز الجزائر وإسبانيا، لحقيق مكاسب كبيرة خاصة وأن الجزائر سبقت أي مناورة محتملة منه بتدشين خط غاز مباشرة مع اسبانيا بديل للخط المار عبر الأراضي المغربية.

وكتبت صحيفة ألموندو الاسبانية عن التحرك المغربي بالقول أن “الملك محمد السادس أوقف المفاوضات لتجديد خط الغاز مع اسبانيا الذي ينتهي هذا العام” وتساءلت اذا كان المغرب سينقل التصعيد بينه وبين إسبانيا والجزائر إلى الشق الاقتصادي.

وعلى الجانب الآخر استقبت الجزائر التحرك المغربي وقامت في بداية ماي 2021  بتدشين خط غاز يربط بين الجزائر واسبانيا مباشرة بطول197كم و بتكلفة تقارب 32 مليار دينار لتدعيم قدرة تصدير الغاز الجزائري عبر أنبوب ميدغاز الرابط بين البلدين.

و يعد هذا الخط الثاني، بعد أنبوب الغاز الذي أوقفت المغرب التفاوض حول تجديده وهو الذي سينتهي العمل به خلال السنة الجارية.

وأفاد موقع “إل كونفيدينثيال” الإسباني نقلا عن مصادر بالحكومة، بأن الأزمة بين مدريد والرباط بشأن المهاجرين في مدينة سبتة قد عقدت عملية تجديد عقد استغلال أنبوب الغاز المغاربي “بيدرو فاران دوران”، الذي ينقل الغاز الجزائري إلى إسبانيا مرورا بالمغرب.

وكان التحرك الاسباني لضمان تزويد بالغاز الجزائري في حال تصاعد التوتر مع المغرب قد انطلق مطلع هذا العام وتوج بتدشين أنبوب ميديا غاز الذي يربط بني صاف بولاية عين تيموشنت مباشرة بألميرية جنوب اسبانيا.

تدشين أنبوب جديد للغاز بين الجزائر واسبانيا 

أطلقت الجزائر أنبوب غاز مباشر يربطها بالقارة الأوروبية، في 6 ماي 2021 يُعد الثاني بعد الخط المار عبر المغرب والذي ينتهي عقده هذه السنة فهل ستحتفظ الجزائر بالأنبوبين معا وأي مصير ينتظر أنبوب المغرب في ظل توتر العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة؟

دشن وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الخميس 6 ماي 2021 ، أنبوب الغاز الرابط بين الجزائر واسبانيا عبر  محطة عين تيموشنت.

 ويهدف المشروع الذي يمتد بطول 197كم و بتكلفة تقارب 32 مليار دينار لتدعيم قدرة تصدير الغاز الجزائري عبر أنبوب ميدغاز الرابط بين البلدين.

و يعد هذا الخط الثاني، بعد أنبوب الغاز المار عبر المغرب والذي من المتوقع أن ينتهي العمل به خلال السنة الجارية.

وتوقعت صحيفة هسبريس المغربية أن يجري التفاوض من أجل اتفاق جديد لمواصلة العمل به بين الجزائر والجانب الأوروبي.

ورغم التفاؤل المغربي تداولت وسائل الإعلام في فترة تولي مصطفى قيطوني وزارة الطاقة احتمال إيقاف أنبوب الغاز الرابط بين المغرب  والجزائر واسبانيا في غضون عام 2021.

 وخرج وزير الطاقة الجزائري، مصطفى قيطوني في أكتوبر 2018، لتفنيد هذه الخطوة، مؤكداً أن المغرب سيُمدِّد عقد استيراده الغاز الجزائري؛ بل سيتمكَّن من امتلاك خط الأنابيب الرابط بين الجزائر وأوروبا.

لكن الوزير قيطوني أكد في وقتها أن امتلاك الجزائر أنبوب غاز “ميد غاز”، يربطها مباشرة بالقارة الأوروبية دون المرور بالأراضي المغربية، بطاقة تُقدَّر بـ8 مليارات متر مكعب من الغاز المُسال سبب هذه الأقاويل.

وأبرز حينها أن الغرض من إحداث أنبوب جديد هو رفع قدرة تصدير الغاز الجزائري نحو القارة الأوروبية؛ إما صوب إسبانيا مروراً بالمغرب وإما صوب إيطاليا مباشرة من بني صاف، مؤكداً أن السلطات الجزائرية لم تفكر قَط في وقف التعاون مع المغرب.

وقلصت جائحة كورونا مبيعات الجزائر من الغاز المار عبر أنبوب المغرب حيث سجلت السلطات المغربية خلال السنة الماضية انخفاضا في عائدات الأنبوب بـ 55 بالمائة .

وأشارت الأرقام الصادرة عن إدارة الجمارك والضرائب المغربية، ضمن التقرير السنوي لـ2020، إلى أن الانخفاض في إيرادات هذا الأنبوب قدرت بنحو 454 مليون درهم (نحو 51 مليون دولار).

وكانت هذه الإيرادات قد سجلت سنة 2018 حوالي 1.5 مليار درهم، وفي سنة 2019 انخفضت إلى 1 مليار درهم، لتنخفض إلى 500 مليون درهم في العام المنصرم.

وربطت صحيفة هسبريس المغربية، انخفاض إيرادات المغرب من هذا الأنبوب بتراجع مبيعات الجزائر من الغاز الطبيعي نتيجة الجائحة، فضلا عن انخفاض الأسعار مقابل وفرة العرض في السوق العالمية لهذه المادة الحيوية.

ويتجه المغرب لتجديد عقود استيراد الغاز الجزائري عبر أنبوب الغاز “المغرب العربي أوروبا” الذي يمر على إسبانيا، من خلال اتفاق مبدئي مع الجزائر اعتبارا من العام الجاري 2021، وهذا في ظل غياب خيارات أمام الحكومة المغربية بالنظر لعدم توفر إنتاج محلي يلبي الطلب المتزايد للاقتصاد المغربي على الغاز، وبعدما تبين أن بمرور الأشهر أن مشروع أنبوب الغاز نيجيريا- المغرب مجرد تسويق سياسي لا غير.

ومن خلال هذه التطورات الجديدة يتضح أن الجزائر ستفاوض المغرب بأسعار تصدير الغاز من موقع قوة، باعتبار أنه بعد تدشين خط ميد غاز، ستكون إمدادات الغاز الجزائرية إلى اسبانيا مضمونة بشكل شبه كامل عبر الأنبوب الجديد الرابط مباشرة بين بني صاف وألميرية جنوب اسبانيا، ولا داعي لإمداد اسبانيا عبر أنبوب الغاز المار عبر المغرب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • نورة

    الاحساس بالهزيمة رهيب جدا

  • لحسن سطيف

    و الصلح خير .

  • حنان المغربي

    الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى على سابع جار أصلا جاره يهودي نحن تجمعنا لغة واحدة دين واحد... حتا ولو و لو و لو نكونو خيبين أشرار عليكم بالنصح ماشي لقطيعة ماكانهضرش على الشعب حنا خاوة أتكلم على النظام اما بالنسبة للتطبيع كلام فارغ يجب التفريق بين الدين و السياسة و التجارة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم رهن درعه ليهودي

  • صلاح

    اولا الجزائر من قطعت تصدير الغاز بعد ذلك يقول الكاتب أن المغرب هو من يفعل ذلك الابتزاز الجزائر واسبانيا وأخيرا يتكلم عن التفاوض على سعر تصدير الغاز... السي الكاتب أجي كود او قول شنو باغي تقول

  • متتبع عربي مسلم

    سبحان الله.. النظام الجزاءري يضخ الغاز إلى أسبانيا بابخس الأثمان ولا يريد أن يستفيد الجار المغربي المسلم والعربي.. تمعنوا ياامة محمد..

  • تشريحة

    اللهم جفف منابع الغاز والبترول في كل الدول العربية قريبا امين

  • جزائري

    هذا ليس بخبر خليهم هم احرار يفعلوا ما يريدوا لا شأن لنا فيهم إذا يريدوا شراء الغاز مت اسبانيا هم احرار بالعكس نحن سوف نبيع أكثر لكن التكلفة هذه مسألة أخرى

  • احمد

    لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. ماذا يحدث بين الإخوة الأشقاء؟! لا يفهم المغربي في خطابه إلا أخوه الجزائري، ولا يفهم الجزائري الا أخوه المغربي. والاخوة يتقاسمون طعامهم وشرابهم و يتقاسمون الكلأ والنار. حفظ الله المغرب والجزائر.

  • يوغرطة

    اذا استطاع المخزن عميل بني صهيون المنبطح المستسلم ( الخيانة كانت ولا تزال عربية اصيلة وتاريخية ) ان يسترد المدينتين المغربيتين سبتة ومليلية من الاحتلال الاسباني فسنعطيه الغاز الجزائري مجانا. فما رايك يا ملكنا محمد السادس الجميل والبوقوس

  • ملاحظ

    قال رسول الله ﷺ: مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى[1]. ايها شعب المغربي انا جزاٸري احبكم في الله۔۔

  • ملاحظ

    هم احرار في قرارهم واش ذخلنا في المغرب، نحن شعب واحد سواء ابيتم او كرهتم۔۔۔داٸما مع اشقاٸنا الجارة الغربية، مراركة منا ونحن منهم ۔۔۔ادعوا الله ان تعود التاْلف وتاْخي بين بلدين شقيقين

  • احمد

    المغرب اختار اليهود فعليه ان يطلب الغاز منهم .

  • بومبروك

    العربي: اللهم اجعلنا من المتقين حبسو من اللعب والتلاعب بالعواطف الشي راه واضح.. تجي تشوف الشعب خاوة مافيهاش نقاش لكن خويا الله يستر من الفوق..

  • العربي

    أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة،لا فرق بين جزائري ولا مغربي إلا بالتقوى.نحن مسلمين وإخوان والواجب علينا أن يضرب بنا المثل في التآخي والتعاون بين البلدين الشقيقين،ألى تنضرون إلى أوروبا بالأمس والحروب التي دارت بين دولها و أوروبا اليوم الموحدة اقتصاديا في كل المجالات..إنهم يضحكون علينا وعلى غباءنا،حسبي الله ونعم الوكيل في كل مسؤول جزائري ومغربي،أما الشعوب فهم إخوة أشقاء ويهمهم العيش الكريم بسلام فيما بينهم

  • عبدالرحمن الجزائري

    العياشة المزطولين بقوة في موقع الجريدة كمتنفس لهم من القهر والغبن ....وزوال نعمة الغاز عليهم الذي كان يستفيد منه المخزن بثمن قليل الا ن ستنطفئ الاضواء التي كانت تشغل مصابيحهم والكهرياء التي تشغل حواسيبهم وهذا من عقاب الله تعالى وسخطهم بعدما كانت تعيش الجهة الشرقية كلها على خيرات الجزائر المهم على اسبانيا ان تلعب دورها

  • احمد

    المغرب لايمكنه عدم تجديد عقد نقل الغاز الذي يمر فوق اراضيها لانها بأمس الحاجة لهذا المدخول خاصة بعد الضمور الذي تعيشه السياحة المغربية وخير دليل هو غلق الحدود من طرف الجزائر جعل المغرب يعيش في ازمة اقتصادية حادة فما بالك ان تلغي اتفاقية تجديد انابيب الغاز

  • محمد امين

    نظام المخزن يتخبط

  • abdu

    مبروك على اسبانيا الغاز الاسباني باقل من نصف ثمنه مقابل علاج و ضمان عودة بن بطوش. زد على ذلك بوقادوم وزير بوليساريو فوض الامر لاسبانيا باش تكلم باسم القهوة الاقليمية

  • elarabi ahmed

    كان على الحطاب أن يتحدث على الملايير التى تم حدفها لأرضاء اسبانيا .من سعر الغاز السايب اما الأبتزاز فهو كلام الصبيان

  • م/ب اولاد براهيم

    المغرب. لا يبحث عن مصلحة شعبه.. يهمه ملأ خزانة القصرلتوظف في شراء الذمم .. الواقع ينطق بهذا.. لقد عرض على المغرب تزويد الشمال؛ والشرق المغربيين بالغاز مقابل مرور الخط العابر لترابه .. لكنه رفض .. وقبل ان يكون المقابل نقدا.. الجزائر قرأت الرسالة قبل ان ينتهي المغرب من كتابتها وأعدت العدة ؛ وغيرت مجال سير الخط قبل ان ينطفها المخزن

  • وحيد

    هههههه نتمنى من الجزائر وقف انبوب الغاز ليعيش العبيد تحت رحمة استراد الغاز بالقارورات من الصهاينة ويطبخو اكلهم على الخشب وفي الشتاء يتدفون بالخشب وفتح خط بحري بين الجزائر وسبتة ومليلة الاسبانية فاليبقى معزول مذلول مدحور المطبع الخاين ليباع القدس ليشرعن احتلاله للصحراء الغربية مهلكة الدعارة والسحر والشعوذة فلتبني الجزائر جدار صين العظيم بيننا وبينهم او جدار ذي لقرنين

  • امين

    يجب وقف انبوب المروك،ادا فتحنا انبوب جديد فما فائدة انبوب لمروك هادا مفهمتش🤔

  • جزاءري

    هذا اقتصاد ولا دخل السياسة فيه عندا في الجزاءر مثال يقول كل الذي قرأها السلوقي حافظها الذيب والحديث قياس الجزاءر لا تأمن مكر المخزن لذالك جددت أنبوب و على المغاربة مساءلة مسؤليه عن الابتزاز الذي يمارسونه سياسة الأطفال الرجال تتعامل مع الرجال

  • غرباوي

    الكل يبحث عن مصالح شعبه، الا هذا النظام الذي لا يبحث سوى عن مصالحه الشخصية.

  • MOUAD

    لكل بلد سيادته و مصالحه إذا رأى المغرب أن تجديد الاتفاق ليس في مصلحته فهو حر ، أما أن تدشن الجزائر أنبوب أخر بديل أو حتى 10 أنابيب فهي حرة و من حقها كذلك ، هذه هي سياسة و الاقتصاد دون الخوض في العواطف و الكلام الفارغ

  • A dou

    لم تخبرنا الجريدة متى يبدأ استغلال الخط الجديد ؟؟؟ ممكن بعد عشر سنوات عجاف

  • اسماعيل الجزائري

    تبذير اموال الشعب بدون هوادة في مشاريع غير ضرورية. و كأننا نعيش في اغنى بلد في عالم. كم كلف الخط الانبوبي عبر المغرب الذي في حاليا و يستدل بخط آخر ليقوم بنفس العملية؟ فرصة اخرى لإختلاس ما تبقى في الخزينة العمومية

  • Rachid

    عندكم الغاز صحتكم الله يبارك ليكم،ويزيدكم ، احنا جيران قرون ، علاش تسبوا إخوانكم المغاربة والله يقول إنما المؤمنون إخوة ، كاينة مشاكل ممكن تتجاوزها

  • Alillou

    قريبا أنشأ الله صيصبح الأنبوب الجزائري عابر لتراب المهلكة مسكن للفئران و الصراصير هكذا سيشترون العياشة الغاز من السنغال لان العلاقات مع أسبانيا مقطوعه كما يقولون ألمراركة مبروك العواشر العياشه

  • امين

    اتمنى وقف هاذاك لانبوب،نعطو دراهمنا للمخزن واحنا قادرين نبنو انابيب من بلادنا لاروبا؟؟؟

  • متطوع مغترب

    شيء جميل و أخبار سارة لأن هناك من يعتقدون أنهم لهم سيطرة في مخيلتهم و تحديد مصيرنا على أيديهم نحن نعلم أنى هذا الجار مسموم يريد هلاك بمنطقة و تحكم فيها نحن أيقنا أنه لا يوجد أمل أو ثقة في هذا الجار سلة رحم انقطعت معهم سبب سياستهم توسعية و عدائية

  • Med-dz

    على شركة سوناطراك إستغلال الأنبوب المار مباشرة إلى إسبانيا لتصدير غازها أمّا فيما يخص الأنبوب المار عبر المغرب فتبعث فيه إلا الكمية التي تطلبها المغرب فقط بهذا يبقى الجزء ما بين المغرب و إسبانيا فارغا ويتهنى الفرطاس من حكّان الرأس .

  • علي

    كنت اتابع هذا المشروع و الذي اعتبره سياديا منذ انطلاقه و انتظرت هذه اللحظة بشغف و احمد الله انه تجسد واقعيا و سيحد نهائيا من قيمة و مكانة الانبوب المار عبر التراب المغربي و الذي خرجب ابواق غبية تنادي بمقاطعته فأصبح سلاحنا تمتلكه اعدائنا تنتفع به و تهددنا به و هذا لا يمكن أن يحصل مرة اخرى . ولا اخفي بانني لم اوافق كمواطن بسيط على مرور انبوب الغاز على التراب المغربي يوم الاعلان عنه من طرف الدولتين "الجارتين". خير تفعل شر تلقى. سنرى مذا سيكون رد الابواق التي كانت تردد بمقاطعة هذا الانبوب و من هو الخاسر من توقف ضخ الغاز فيه.

  • عبد الله

    الاتحاد الأوروبي هو من سيفاوض من موقع قوة مركزية الغرب ياهذا

  • Saghro

    المصالح ليس فيها محاباة، الكل يبحث عن مصلحته. في المصالح ليست هناك عداوة أو أخوة فتحقيق المنفعة هو المهم .