-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
‭"‬الشروق‮" ‬تكسر طابو‮ "‬بنوك النسل‮".. ‬وتستنطق خبراء وقانونيين وأئمة‮ ‬

عازبات‮ “‬يجمّدن‮” ‬البويضات للإنجاب في‮ ‬‭”‬سنّ‮ ‬اليأس‮”!‬

جواهر الشروق
  • 49646
  • 0
عازبات‮ “‬يجمّدن‮” ‬البويضات للإنجاب في‮ ‬‭”‬سنّ‮ ‬اليأس‮”!‬
باقي بوخالفة

اعتبرها البعض “طابو” أخلاقي وقانوني، فيما يراها المُختصّون قفزة مُذهلة في طبّ الإنجاب المدعّم…هي بنوك حفظ النسل التي تعتمد على تجميد بويضات العازبات، مِمّن تأخرن في الزواج أو فضّلن الدراسة والوظيفة على تكوين أسرة، وأخريات ابتلاهن المولى سبحانه بداء خبيث يرهن أملهنّ في الإنجاب…وتُستعمل بويضاتهنّ بعد زواجهن لحصول حمل، العملية تمارسها بعض العيادات بالجزائر في ظل فراغ ديني وقانوني، مايهدد بالتلاعب بالأنساب وسط تحذيرات الأطباء وتساؤلات المختصين عن مصير العذرية، كيف نتفادى سرقة البويضات، ما الحل عند الوفاة أو عدم الزواج؟ والأهمّ هل هي حلال أو حرام…؟

عندما قرّرنا التحقيق في موضوع تجميد بويضات العازبات في الجزائر، وجدنا صعوبة بالغة في البحث عن مصادر، فغالبية المختصين في طب النساء والتوليد، سواء بالقطاع العمومي أو الخاص وحتى رجال دين أكّدوا استحالة وجود هذه العمليات في الجزائر، وأنه لا فكرة لديهم عن الموضوع، غير أن زيارتنا لأربعة مراكز مُتخصصة في طب الإنجاب المدعم بالعاصمة، كشفت لنا حقيقة إجراء هذه العملية بالجزائر، وأن فئة كبيرة من العازبات على علم بالموضوع، بل وهُنّ على استعداد لإجرائها، والموضوع لا يزال”طابو” في ظل إجراء هذه العمليات في العديد من العيادات الخاصة وعلى مرأى من وزارة الصحة. 

يعتبر تجميد بويضات العازبات من الإشكالات المطروحة عالميا في طب المساعدة على الإنجاب، ويُطلق عليه اسم “تجميد البويضات” في إطار المساعدة الاجتماعية، في فرنسا العملية مقتصرة على بعض الفئات، أما بالدول العربية فالعملية تحكمها أبعاد أخلاقية ودينية واجتماعية، تسمح بها قلة من الدول على رأسها تونس، ووجد المختصون أنفسهم مُجبرين على اقتراح هذه العمليات، بعد تأخر سن الزواج لعدد كبير من النساء إمّا بسبب الوظيفة أو الدراسة أو إعالة أسرهن بعد وفاة الوالدين، فتتزوجن وهنّ في سنّ اليأس لا أمل لديهن في الإنجاب، ويبقى أهم دافع للعملية مرض السرطان خاصة القابل للشفاء منه، مثل سرطان الثدي والدم، والذي يهدد بعُقم الفتاة العازبة بعد خضوعها لجلسات العلاج الكيميائي وبالأشعة، فيقترح الأطباء مساعدة هذه الفئات على الإنجاب مستقبلا، حيث يتم تنشيط بويضاتهن وهن عازبات وقبل خضوعهن لعلاج السرطان، عن طريق هرمونات شرط عدم انقطاع حيضهنّ، ثم استخراج البويضات وتجميدها بتخفيض درجات الحرارة من37 إلى195 درجة مئوية تحت الصفر، وبعد زواج الفتاة يتم تلقيح بويضاتها المجمدة مع زوجها لحدوث حمل. 

 

الدكتور شريف نذير مدير عيادة “فريال” بباب الزوار 

نجمد البويضات والنطاف بـ 3000 دج لمساعدة المرضى على الإنجاب 

قصدنا مركز طب الإنجاب “فريال” المتواجد في باب الزوار بالعاصمة، يديره المختص في طب النساء والتوليد والعقم الدكتور شريف نذير الذي يجري عملية تجميد بويضات العازبات، و”فريال” أول مركز خاص تحصل على الاعتماد من وزارة الصحة، وساهم طيلة 15 سنة من النشاط على ولادة قرابة 3 ألاف طفل، ومؤخرا أدرج عمليات حفظ نطاف رجال عزاب، حيث وصل عددهم إلى 50   عينة، وهم رجال مصابون بأمراض سرطانية  .

أما بخصوص تجميد بويضات العازبات فالعيادة أطلقت هذه العملية منذ سنتين، وحتى وزارة الصحة لم تُبدِ رأيا في الموضوع، وحسب الدكتور تجميد بويضات العازبات ممّن تعدّيْن 34 سنة أفضل الحلول للإبقاء على أمل الإنجاب لديهن إذا تزوجن في سن اليأس، أو خضعن قبل الزواج لعملية استئصال  للمبيض، أو هن مهددات بانقطاع الطمث المبكر لعوامل مختلفة، وأهمّ تساؤل يتبادر إلى الذهن: هل يُؤثر استخراج البويضات من جسم عازبة على عذريتها؟ يجيب محدثنا “نستعمل في العملية جهازا جدّ رفيع لن يؤثر على العذرية، وفي حال مريضة السرطان أرى أن الضرورة تبيح المحظور، فهل نحرِم شابة من الإنجاب، فقط للحفاظ على عذريتها؟؟ الموضوع يتطلب رأيا من أهل الفتوى والتفاتة من وزارة الصحة، لأن العملية صارت مطلوبة من النساء…”وتكلف هذه العملية في عيادة (فريال) سواء للرجال أو النساء مبلغا بسيطا يقدر بـ3 ألاف دج كل سنتين، بعد إبرام عقد رسمي بين العيادة والمعني، مع اشتراط حضوره كل سنتين إلى المركز للتأكيد على حياته، وفي حال الوفاة أو التخلف عن الحضور ترسل العيادة بريدا رسميا للمعني، وفي حال عدم الرد لمدة تفوق 3 سنوات تُتلف البويضات أو النطاف بطريقة قانونية  .

ونفى محدثنا أن تستعمل هذه البويضات للتبرع بها لأخرى لأنها تدخل في باب الحرام، واستفسارات كثيرة أخرى أهمها، هل بامكان المرأة استغلال الحيوانات المنوية المجمدة لزوجها بعد وفاته لحدوث حمل؟ رد الدكتور شريف نذير “موضوع التلقيح الإصطناعي فيه الكثير من الفراغات القانونية والغموض، فوزارة الصحة تتجاهل الموضوع كليا، فهي لا تجتمع مع مراكز الإنجاب لمناقشة أخلاقية هذه الممارسات، لوضع حد للتلاعبات، رغم النداءات المتكررة التي أطلقناها”. 

 

موراد ديك مختص في العقم وبيولوجيا الإنجاب

تجميد بويضات العازبات سيستغله المتلاعبون إذا لم يُقنن

ومن المشككين في فعالية عملية تجميد بويضات العازبات، الدكتور موراد ديك مختص في أمراض النساء والتوليد، مختص في العقم وبيولوجيا الإنجاب، ومدير مركز طب الإنجاب”هبة الرحمان” ببرج البحري بالعاصمة، يقول للشروق “تجميد بويضات العازبات يحتاج لتقنين ولفتوى صريحة، من الناحية الطبية تعتبر قفزة نوعية، وهي تفتح باب أمل لمريضات السرطان، لكن تجميد بويضات العازبات هو ما سيطرح إشكالا، لوجود قيود اجتماعية وأخلاقية بالجزائر، فمثلا ماذا نفعل بالبويضات المجمدة إذا لم تتزوج الفتاة أبدا أو تُوفيت؟ 

القانون الجزائري يحدد فترة 5 سنوات لحفظ بويضات العازبات والأجنة، فلحد الآن لا يزال لدينا مشكل في إتلاف الأجنة المجمدة غير المستعملة، فما بالك ببويضة فتاة عازبة، هل لديك دينيا الحق في رميها؟ القانون الجزائري لم يفصل في الأمر ترك فراغا..، في عيادة “هبة” إتلاف البويضات والأجنة يكون بحضور محضر قضائي، بعد إرسال إعذارات للزوجين، وأود أن أوضح تجميد بويضات العازبات نسبة نجاحها تصل إلى 50 بالمائة أو أقل، على اعتبار أن البويضة هي أكبر خلية في الجسد، وتحتوي نسبة مياه مرتفعة فقد تتعرض أثناء التجميد إلى التّمييه، كما أن عذرية الفتاة تكون في خطر، على رجال الدين الفصل في هذا الموضوع، وحسب محدثنا “قانون الصحة الجزائري لابد أن يساير الوضع الراهن، لأن ما يعرقل عمل مراكز طب الإنجاب في الجزائر، عملها دون غطاء قانوني يحميها”، وأكد الدكتور ديك وجود طلبات من نساء عازبات قصدن عيادته للاستفسار عن الموضوع 

“قصدتْ عيادتنا حوالي10 شابات يسألن عن تجميد بويضاتهن، أحداهن في 39 من عمرها دون زواج مقبلة على تحضير رسالة دكتوراه، هي تريد إتمام دراستها لكنها متخوّفة من سن اليأس، وتأسّفنا لهن أننا لا نُجري هذه العمليات”.


 

البروفيسور خوجة راسيم والدكتور بقاط

نتخوّف من المتاجرة في العملية واستعمالها غير الشرعي

اعتبر رئيس مصلحة جراحة النساء والتوليد بمستشفى بولوغين الدكتور خوجة راسيم للشروق، أن تجميد بويضات العازبات غير منظم قانونا، رغم أن العملية مفيدة للعازبات فوق سن الثلاثين ولعاملات المخابر اللواتي يتعرضن يوميا لإشعاعات قد تسبّب لهن العقم، لكن التخوّف في الموضوع هو من عملية المتاجرة في البويضات واستعمالها غير الشرعي. 

فيما اعتبر كل من رئيس مجلس أخلاقيات الطب بقاط بركاني ورئيس مصلحة طب النساء والتوليد بمستشفى بارني مجطوح مقران أن عملية تجميد بويضات العازبات تحتاج لتقنيات عالية وأجهزة جد غالية، ولا يمكن أجراؤها في الجزائر لعدم وجود تنظيم للعميلة.


 

نقيب الأئمة جلول حجيمي

غياب مفتي الجمهورية يجعل “تجميد البويضات” دون فتوى

اعتبر المنسق الوطني لنقابة الأئمة جلول حجيمي، أنّ مواضيع مُهمة على غرار التلقيح الاصطناعي وتجميد البويضات، تحتاج لأيام دراسية ونقاشات دورية تجمع المختصين ورجال الدين ووزارة الصحة…”رجل الدين ليس بإمكانه إعطاء حكم صريح، إذا لم يتناقش مع المختص ليشرح له العملية من جميع النواحي، فعملية أطفال الأنابيب معروف حكمها، هي حلال إذا كان التلقيح من زوجين مرتبطين شرعيا وقانونيا، ونحذر الجزائريين من العيادات الأجنبية التي قد تحيد عن الضوابط الشرعية”  .

ويضيف “في هذه المواضيع الحساسة وغيرها تظهر أهمية الإسراع لتنصيب مُفتي الجمهورية ولجنة إفتاء، تعطي رأيها في انشغالات المواطن وتساير التطور الحاصل، نحن يتصل بنا الأطباء لأخذ رأينا ولكن كأشخاص، في حين لم تتصل بنا أي هيئة رسمية”، ودائما نقول للمواطن اختر الطبيب المؤمن ذو الثقة، وبخصوص المطالب بالترخيص لتحديد جنس المولود، يقول حجيمي “الطب ليس علما دقيقا، لما لا نترك الأمور الغيبية للمولى عز وجل؟ وما أدراك أنه إذا اخترتُ طبيا إنجاب ذكر وليس أنثى، بأن الطفل سيكون صالحا ويرثُني مستقبلا، فلربما مات قبلي، ولربما كانت الأنثى أصلح منه”.


 

المحامي إبراهيم بهلولي:

بنوك حفظ النسل يكتنفها فراغ قانوني رهيب

أكّد المحامي لدى مجلس قضاء الجزائر إبراهيم بهلولي، أن وزارة الصحة عليها تحديد نصوص قانونية تضبط مثل هذا النوع من العمليات، وفق نصوص تشريعية، حتى يتحمّل كل طرف مسؤوليته عند حدوث خطأ معين، فحتى لو كانت العيادة الطبية الممارسة ذات طابع استشفائي ومرخص لها بالنشاط، لكنها تبقى دائما بحاجة إلى نصوص قانونية، كما على وزارة الصحة تكثيف جانب الرقابة على العيادات الخاصة والزيارات الميدانية، للتحقق والتحري حول هذه المُمارسات….النصوص القانونية تحمي الطبيب أولا قبل المريض، وعلى الهيئات المسؤولة التحرك قبل وقوع الفأس في الرأس.


 

مطالب طبية بالترخيص لتحديد جنس المولود مستقبلا

موضوع مهم أخر يتعلق بتحديد جنس المولود، ففي الوقت الحالي صار بإمكان الأطباء التدخل لاختيار جنس الجنين، ففي الأردن تم إصدار فتوى تُبيح الحصول على مولود ذكر عن طريق التلقيح الاصطناعي، بعد إنجاب بنت ثالثة أو لأسباب جينية متعلقة بأمراض وراثية متعلقة بجنس المولود، والتحقت بالركب السعودية ولبنان، إلا في الجزائر يتساءل الدكتور شريف نذير”لا تسمح الجزائر بهذه العمليات لأسباب أخلاقية ودينية، لكننا نطالب بها لدينا عائلات تتمنى مولودا ذكرا بعد إنجاب عدة إناث، وآخرون يملكون المال وليس لهم وريث ذكر، وعائلات تحلم بمولود أنثى..الإشكال في الجزائر أن المجتمع لم يتقبل إلى اليوم أطفال الأنابيب، فكثير من العائلات أنجبت بهذه الطريقة تخفي الأمر على العائلة وكأنها ارتكبت حراما، وهو ما يُحتم الحديث عن الموضوع في المساجد، وتنظيم وزارة الصحة ندوات تتطرق للظاهرة لأن العقم مرض مثله مثل السكري وغيره….”  .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    لم افهم وضحي؟

  • واقعية

    هذا الموضوع لطالما سمعناه عن الغرب و عادي عندهم بنوك للرجال و النساء اما هنا صراحة كيف يعقل ان يصدق لبنت مسلمة ان تفعل هذا ؟ و كيف تنزع البويضة منها و هي بكر ؟ انه القنوط من رحمة الله و مرفوض لا حول و لا قوة الا بالله

  • كون صابو أيد بأيد مع ربي غير ماصابوش

    مفهمتش كونجليه في داري ولا في السبيطار هههههههههه يا ربي سلمت لك أمري في كل شىء وأرضى بما قدرت لي ولن أسخط أبدا أبدا المهم رضاك عني اللهم حسن خاتمة لي ولمن قرأ تعليقي .

  • علي

    فرغين شغل يخي قوم ماما فرنسا

  • محمد

    هذا عبث بخلق الله!!!قد يحصل أن تسرق هذه البيضات أو أن تسقط في يد طبيب شريرأو أن تختلط .......إنها طامة كبرى على الاخلاق و المجتمع.

  • le Kabyle

    مع احتراماتي لجريدة الشروق هذا الموضوع هو اشهاري مجاني لهذه العيادات - فمن بين العيادات المذكورة في هذا المقال هناك واحدة تتلاعب بزائنيها وذالك ببيع الاوهام يدفعون اموال باهضة دون ان يحصلوا عن اي شئ....

  • le Kabyle

    Réponse à kari 43- je vous pose une question est ce que les piments et les tomates des cernes ont le meme gout que les piments et tomates de saison? si oui à vous de faire la conclusion.

  • kari

    pour le commentaire n 39 je suis désolé les enfants suivie d'une fécondation in vitro ces deenfants tres tres intéligent trop doué ils on toujour quelque chose déferente paraport au autre enfants demande a qui tu veut jai un garçon il a 9ans suiviédune fiv icsi vraiment quant tu parle avec lui on diré un garçon de 15ans

  • عابر سبيل

    في ظل فراغ ديني وقانوني، سبحان الله حتى الدين صار فيه فراغات، يا أخي اتقي الله وأوزن الكلام قبل كتابته، كان الأصح تقول في ظل عدم وجود فتوى أو تطرق العلماء لهذا الموضوع، أما الدين فقد قال الله تعالى اليوم أكملت لكم دينكم، و رب كلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا تهوي به في النار سبعين خريفا

  • إمرأة

    هذا دليل على أن مجتمعنا يهتم ويخاف من المخلوقين أكثر من خوفه من تعدي حدود الله ، بمعنى (لا تترك أثرا يثبت خطأك وجرمك وافعل ما تشاء)!!!! منطق غريب حقا وهل يحتاج من هو أعلم بالسر وأخفى لدليل إدانة لعقاب العاصي؟!!!
    ضف أن الله هو من يهبنا كل النعم ومن بينها نعمة الأبناء، فهل عندما نحاول تخطي قدر الله و" نتحايل عليه " نضمن أننا نسلك من مكر الله؟ " ولا يأمن مكر الله إلا القوم الكافرون ".
    برأيكم لماذا خلق الله كل إنسان نسخة فريدة ليس لها مثيل أبدا من خلال البصمة " بلى قادرين على أن نسوي بنانه " ؟؟؟؟

  • إمرأة

    أولا الله عز وجل يقول: " والذين هم لفروجهم حافظون ، إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ، فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون" وقد استدل الفقهاء على تحريم ما يسمى بالعادة السرية من قوله " ..فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون" أي أنه يحرم أي تصرف غير الإستثناء المذكور بالأية وهو إستثناء محكم لا يفضي أبدا الى سواه.
    وعليه فهذه العملية تدخل في إطار التحريم " فمن ابتغى وراء ذلك "، وأنا أستغرب لمن اهتم في المقال عن سلامة العذرية!! هل هذا مقياس لإثبات الحلال؟!!! هذا دليل على الإهتمام

  • le Kabyle

    هكذا يصبح الانسان كمنتوجات معدلة جنيا PMG اي اطفال بلا مناعة ولا احاسيس-اتعلمون بان الاطفال الذين يولدون بالعمليات القيصرية هم اقل مناعة من الاطفال الذين يولدون طبيعيا فمابلكوم بالتلقيح الاصطناعي-يعني des robots ...

  • Om sara

    اذا ارادوا الصلاح للمجتمع فيسهلوا للشباب العمل و الزواج المبكر - كما امر الاسلام- والسكن والحياة الكريمة له و لاسرته ... دائما يحلون مشكلة بمشكلة اعظم لهذا السبب لم تنجح الجزائر في اي شيء..............

  • فريد

    الله يهديكم

  • عبدو

    قال تعالى {لله ملك السماوات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير}
    وقال{وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون }
    وقال{خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا إله إلا هو فأنى تصرفون . } اي ان الله يخلق ما يشاء وكيف شاء

  • أبو حسام

    من المهم جدا تنظيم نقاش للخبراء والعلماء المسلمين في هذا الموضوع

  • أبو حسام

    تجميد البويضة شيء مفرح للفتيات اللائي لايجدن الزواج مبكرا نريد رأي مختصين أضن البويضة لايمكن تجميدها فمكونها 75 % ماء وقد تنفجر

  • fouzia

    سلام السؤال المطروح هل هناك في الجزائر رجل او امراة تقبل ان تلقح بي بويضة او نطفة مر علبها سنة او اكثر خاصة انه في الجزائر الضامن ربي في امور جد بسيطة مابالك بامر النسب

  • mazen

    هن سبب تاخرهن في زواج
    يتكبرن على ضعيفي المستوى التعلمي
    يتهربن من اصحاب المراكز المرموقة بحجة اكمال الدراسة
    ولما يصير عمرها 35---45 يستفقن من الغرور الوهمي
    ويبدئن لوم الرجال تفكير عقيم يا وصولبات

  • بدون اسم

    موضوع تافه دعوا الناس في حالهم كل واحد حر في حياته لو بقينا نراقب خصوصيات الناس لن نتقدم ابدا.اين المواضيع التربوية نحن نحتاج لها فطرقاتنا متسخة و شبابنا ضائع و مدمن مخدرات و الكثير من الناس من يرشي و يرتشي. و الكثير من التجار يغشون ...الخ هذفكم هو توعيتهم و مساعدتهم على سير الطريق المستقيم .

  • Djimi

    الله يهديكم.لماذا لا نترك الغيب لله?هو اعلم بما فيه صلا جنا.

  • سعيد

    يجب الحذر من هذه الممارسات ، لأن عواقبها وخيمة إما اجتماعيا أو اخلاقيا كتحديد جنس المولود يجب ان يرفض رفضا قاطعا هذا العمل وأن يعاقب فاعله لأن ذلك من شأنه تحطيم الاسرة وبالتالي المجتمع الجزائري ، للزوجين الحق في تجميد البويضات هذا شأنهم لكن يرفض رفضا قاطعا تحديد جنس الجنين ويجب ان تكون العيادات المختصة في هذا الامر تحت رقابة الدولة، أو تابعة مباشرة لمستشفياتنا العمومية، ولا يتم الترخيبص الا مركزيا بعد دراسة الملف.

  • موحا

    - في حالة موت عازبة ما هو التعامل مع بويضتها المجمدة ؟
    - البويضة للعازبة هل هي نفس البوسضة بعد العلاقة الزوجة،أليس لرحيم بسمت بعد الزواج ؟ هذا محقق
    - وفي حالة إختلاط البويضات ما هو العمل قبل تلقيحها بماء الزوج ؟ كيف يحل مشكلة النصب ؟
    - وفي حالة إختلاط البويضات ما هو العمل بعد تلقيحها بماء الزوج ؟ كيف يحل مشكلة النصب ؟
    - وفي حالة سرقة البنك كيف التعامل؟
    - وإذا كان الطبيب له مرض نفسي خفي ؟/ أو وقع لهمرض الخرف ؟ / وإذا كان مكر؟ /
    نرى ليس هناك ضمان 100 ب 100.
    وهذا قليل من كثير لكي لا نطيل .

  • محمد

    الشيخ فركوس هو مفتي الجزائر

  • que dieu nous protège

    Que dieu protège notre progéniture nos origines et racines Amin..

  • djelloul

    _ العقم ليس مرض بل هو مكتوب رباني، هو من يعطي اناثا او ذكورا او يزوجهم ذكرانا و اواثا ، و يجعل من يشاء عقيما.. لا تخلطوا ، لما نسينا او ظللنا او تركنا عمدا كتاب الله و سنة نبياه، تهنا و ظللنا السبيل، اتقوا الله...

  • بوحا

    قال تعالى { ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا }

    أنا أرى ألتساهل في هذه الأمور يقود إلي إمكانية حدوث أخطاء طبية ، قد تحمل إمرأة من بويضة إمرأة أخرى خطأا!!! أو قد قد تلقح بماء رجل أخر خطأ!!! ناهيك عن ما في هذا ألامر من كشف العورات و العبث بالفروج.

  • HOCINE

    الللهم احفظ امة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلمم من هذا العصر. عصر الفتن والشبوهاات . ماا ظهر منها وما بطن ........

  • نبال

    السلام عليكم :
    أنا رأيي أن نترك كل الأمور لله عز وجل فهو الذي يفعل ما يريد ، فيجعل من يشاء عقيم ويعطي من يشاء ذكورا وإناث ، فالذي خلق السماء والأرض ليس بعاجز أن يزوج الجميع في سن مبكرة ويهبهم إناثا وذكورا ، ولكنه يعلم ما يريد ويفعل ، فلقد عاشت أجناس قبلنا وتعيش أجناسا بعدنا إلى أن يرث الأرض ومن عليها ، والذي حرمهم من أشياء يعوضهم بها يوم القيامة ومن تحدوه في الأرض .......؟

  • حمزة البرشلوني

    أنا مع هذه الفكرة "تجميد البويضات" ... لأن غياب الوعي الخاص بالتحكم في النسل لدى المجتمع الجزائري جعل عدد السكان في إرتفاع مستمر، وهذا ما يجعل العائلة الجزائرية الواحدة يكثر فيها الأفراد، وهنا جوهر المشكلة، لذلك يجب على كل مقتنعة بالفكرة أن تستخدمها بكل حرية، فهذه قضايا شخصية ولا دخل لأحد فيها ما دامت قابلة للتقنين.

  • بدون اسم

    hasbouna allah wa ni3ma lwakil

  • fela

    إتقوا الله ياشروق، ماهاته المواضيع التي ستزيد الطينة بلة ، أنتم توجهونهم إلى الفساد بعينه والإستقلالية ، يالطيف حتى أسماء العيادات كشفتم عنها ولم يبقى إلا التنفيذ ، لا توجد مصلحة في نشر هاذا الخبر والمفسدة ستكون عظيمة ، نسأل الله الستر .

  • بدون اسم

    والله يا الشروق راكم تأتوا بمواضيع مخلة بالحياء و قلة الأخلاق

  • krimo

    الجزائر بلد التناقضات من جهة الإسلام دين الدولة ومن جهة لاحدود للحرية في التعدي على شرع الله بنك حفظ البويضات والنطاف هذا مصنع للدجاج ولا واش كل شيء ولاّ كونجلي قالك مفتي الجمهورية اتقوا الله حتى ولو قلنا راه حلال كيفاه عباد دم ولحم سرقوهم فما بالك بويضة ولانطفة والله غير يبيعوهم كيما لالكريم على الشاطيء

  • عدلان

    أستحلفكم باله العظيم كفاكف يا ناس من مثل هذا أوا تدخلون في ملاكوت الله.الله لو شاء ليهب الأولاد للمراة حتى في سن متقدمة لا شيء يعلو فوق رحمته.ليس هو من وهب زكرياء يحي على كبر وعقم

  • amine

    الله أكبر.هدي هية الطـــــــــــــــــــــــا مة الكبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرى

  • ziane

    زوجوا الشباب قبل التفكير في تجميد بويضات ال..........................

  • tablati

    وسيلة اخرى لمراوغة المجتمع في فقد عذرية المراءة اذا لم تكن هناك فتوى رسمية فمن سمح لكم بالقيام بهذه العملية و خاصتا مع الغازبات

  • mohamedsaid

    عندما يختار الانسان طريق غير طريق الله تظل البشرية جمعاء وهذا ماوقع في الغالم كله نرجوا من الله العفو والعافية في الدنيا والاخرة

  • بدون اسم

    شكرا سيدي الرئيس شكرا

    روحي يا دزاير بالسلامة

    روحوا يا بنات الجزائر بالسلامة

    روحوا يا الشرف رووح

    تفضلن العمل و الدراسة عن الزواج...هذا عربون برك و القادم رب يستر

  • محمد العربي احويذق

    سبحان الله المبدع لهذا العقل المسخر لهذه العلوم لاستمرار عماره الارض و تلبيه الرغبه الفطريه في الانجاب .سبحان الله الذي علم الانسان ما لم يعلم . فالنوحده وحده لاشريك له ونشكره المتفضل علينا بما لن يحصى من النعم.

  • سكندر

    اين ضمير اين الاخلاق اين لقيم اين المبادي اين العروبة اين لاسلام المسلم الحقيقي يعرف معناه الحلال بين و الحرام بين اخي لمسلم احذر اتقي الله

  • سكندر

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • algerien

    حطموه الشعب بكل الوساءل اخلاقيا ودينيا و اسريا فهي خطة ممنهجة من طرف اعداء الشعب من نضام فاسد و اعلام مؤجور يحث على الرذية والتشيع والتفكك الاسري

  • بدون اسم

    - في حالة موت عازبة ما هو التعامل مع بويضتها المجمدة ؟
    - البويضة للعازبة هل نفس البوسضة بعد العلاقة الزوجة،أليس لها بسمت بعد الزواج ؟
    - وفي حالة إختلاط البويضات ما هو العمل قبل تلقيحها بماء الزوج ؟ كيف يحل مشكلة النصب ؟
    - وفي حالة إختلاط البويضات ما هو العمل بعد تلقيحها بماء الزوج ؟ كيف يحل مشكلة النصب ؟
    - وفي حالة سرقة البنك كيف التعامل؟
    - وإذا كان الطبيب له مرض نفسي خفي ؟/ أو وقع لهمرض الخرف ؟ / وإذا كان مكر؟ /
    نرى ليس هناك ضمان 100 ب 100.
    وهذا قليل من كثير لكي لا نطيل .

  • annaba

    ههه تولي هدرة انت خالق جديد ولا كونجلي

  • بدون اسم

    وما دخلنا كل واحد حر في حياتو بالاضافة انتم من يروج بهذه الافكار انشروا مواضيع تحث الناس على الحفاظ على نظافة الطرقات و على الكلام بصوت منخفظ و على عدم الغش و عد م السب و عدم الظلم و مساعدة الفقراء و المساكين و عدم التدخين في الاماكن العامة ...و الخ هذه هي رسالتكم و واجبكم نحو المواطن .

  • شوبنهاور

    قريبا في الجزائر سيشهد التاريخ أول مولود كونجلي !

  • بدون اسم

    رب افرج على الجميع ويزوج جميع الجزائريات.

  • بدون اسم

    هل يجوز زرع بويضة الزوجة الأولى في رحم الزوجة التانية وتكون ملقحة من طرف نفس الزوج أي هتان الزوجتين لرجل واحد