-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عطل غير مدفوعة الأجر وغيابات بالجملة

عاملات يطلقن مناصبهن “مؤقتا” لكسب أرباح “الحلويات” في الصيف

رانية. م
  • 4501
  • 14
عاملات يطلقن مناصبهن “مؤقتا” لكسب أرباح “الحلويات” في الصيف
الأرشيف

انتشرت في السنوات الأخيرة ظاهرة إقبال ربات البيوت على صنع الحلويات للأعراس وقاعات الأفراح في منازلهن، مقابل مبالغ مالية ضخمة، تشترطها “صانعة الحلويات المؤقتة” بحجة ارتفاع أسعار المواد الأولية ويدفعها الزبون تحت رحمة ربح الوقت وضمان الجودة والنوعية.

حمى الربح السريع والكبير الذي تحققه الحلويات والطلب المرتفع عليها صيفا خصوصا وأن شهر رمضان أوقف موسم الأعراس لشهر كامل، لينطلق مباشرة بعده، انتقلت عدواها من ربات البيوت إلى العاملات اللواتي وجدن في هذا النشاط مكسبا وربحا سريعا يحقق لهن في ظرف أيام ما يتقاضينه في أشهر عديدة، ما يدفعهن إلى أخذ عطلهن السنوية في هذه الفترة بالذات ولمن تعذر عليها الأمر، تلجأ إلى أخذ عطلة غير مدفوعة الأجر أو حتى عطلة مرضية، حيث أصبحت كل السبل متاحة للحصول على فترة محددة لصنع الحلويات وقبول الطلبيات التي تتقدم لها.

نسبة الأرباح المحققة في هذا المجال تقول السيدة “ح. ي” عاملة بمؤسسة عمومية، جعلتني افتح بيتي وأحوّله إلى شبه مخبزة، يتعاون فيها جميع الأفراد حتى الأولاد يجدون مهمة تسند إليهم، العمل هذا متعب جدا لكنه مربح، وحاجتي للمال والاستجابة لحاجيات ومتطلبات أطفالي، جعلاني استغل أدنى فرصة تتاح لي لأقوم بهذا العمل الإضافي، الظروف الصعبة هي التي دفعتني إلى ذلك، لكن الكسب الذي أجنيه وكذا الزبائن الذين يقصدونني في كل مرة، جعلاني أملك عملا موازيا  على وجه الخصوص في الصيف وكثيرا ما أستنجد بقريباتي وحتى الجارات من أجل مساعدتي، وأحيانا أعطيهن بعض المال في حين تفضل الأخريات تعلم الوصفات وتحضيرها بعد ذلك”.

إحدى الزبونات التي التقيناها عند السيدة المتحدثة، قالت “إن صنع الحلويات خارج المنزل خصوصا في موسم الأعراس، يريح صاحب العرس من تعب ووقت تحضيرها، لكنه مكلف للغاية وإيجاد الشخص الموثوق لضمان النظافة والنوعية يتطلب التنقل إلى منزل المعنية عن طريق وساطات بدل طلبها في محلات صنع الحلويات، إلا أن كثرة الطلب على هؤلاء جعلهن لا يختلفن عليهم، إذ أصبحن يهتمن أكثر بعدد الزبائن بدل النوعية، لكننا نضطر للمغامرة بسبب ضيق الوقت أو عدم وجود من تقوم بذلك في البيت”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • س س بجاية

    انا كذلك منذ صرت مرسمة وذقت السؤولية مع الشعب حتى تمنيت لو خسرت في الامتحان التوظيف ولو يسمح صندوق LA CNAS معليش 5000 واترك لهم الراتب والمنحة ووووو 5000 فيهم البركة وللعلم فان اسعد شعب وهوشعب الدانمارك لانه ببساطة يعمل نصف يوم ويمارس انشطة تطوعية في مساعدة المحتاجين

  • لمياء

    صباح الخير اختي العزيزة والله انا هكدا شحال نفرح بالعطلة المدفوعة الاجر مانكدبش عليك لولا المال لما خرجت من البيت ويكدب لي يقول مايحبش راقدة وتمونجي وناس بكري يقولو الله يقدر المال بلا تعب .

  • Anaya

    لمياء تعرفي بزاف عندبالهم نحبو الخدمة و التهنبير؛ لولا الراتب لما الخروج ؟؟والنهوض باكرا ؟؟ و تنظيم الوقت بالدقيقة مع الاولاد و ...و...انضم إليك لأنه ماذا بيا نكون من قوم راقدة و تمونجي و المال يطيح من السماء خاصة في هذه الفترة التي أشعر فيها بتعب شديد ! عطلة على مدار السنة! شكون كيفنا؟ ؟؟

  • Anaya

    بالأمس كانت النسوة لما يكون هناك عرس تلتقي هذه عمة , هذي خالة، بنات الاعمام و الاخوال و حتى الجارات و الصديقات يتعاونوا و يديروا الحلوى نتاع العرس، منها قصرة ومنها لمة ومنها شغل ولا تعب ولا هم يحزنون و هذه تلقى هذي في عرسها أما اليوم اللهم نفسي وقت عجب لا يحكم فيه إلا المال. اللهم سترك!

  • لمياء

    والله انا اخرج من اجل المال يعني لو ان الدولة تخصص لي مبلغا وانا استريح في البيت مانقولش لالا وعندها ساتفرغ لممارسة الرياضة والمطالعة والسفر و......

  • جزائري

    النساء يذهبن للعمل من أجل الخروج من المنزل والحديث مع بعضهن فقط

  • بدون اسم

    ما كش قابل خلاص

  • بدون اسم

    وعلاش كا نهدروش ربما احسن

  • لمياء

    عندك الحق 100/100 انا ماما قالت لي نهار يتزوج خوك الصغير انشاء الله انت ديريلو القاطو ديالو قلتلها مانقدرش انا عاملة روحي كومونديها وخلاص التحرحيرة ديالها كبيرة وتعيي .

  • لمياء

    4 انا عاملة والحلويات التي اصنعها والله بشهادة الجميع روعة شكلا ومداقا ومؤخرا جائتني عروض من الجيران الدين نجح ابنائهم في الباكالوريا وكما تعلمون احنا هنا 100 للحبة وطبعا تاع اللوز وراني في عطلة لمدة 15 ولكني رفضت هده العروض والله لن اقبل باش يتكسر ظهري ونوقف ونتحرق الحمد لله رزقني الله بعمل وعندي مرتب لاباس به وعلاش نهبل روحي واللي يعرضني نديلو صينية من عندي محبة خاطر .

  • بدون اسم

    التزاحم في كل شي.........................هدي هي الحسد والغيرة

  • بدون اسم

    لا احب نفسي وانا افكر في صنع الكعك

  • بدون اسم

    سن المراهقة والكعك

  • واقعية

    موظفة تترك عملها لتعمل بالحلويات قصد الربح السريع مع انه عمل ليس بالسهل هذا لم اسمع به ابدا ... الي اعرفه ان صنع الحلويات هو اختصاص ربات البيوت من تعيل عائلتها و تربي اولادها و الموظفات هن اكثر زبوناتها في الاعياد و المناسبات بحجة عدم توفر الوقت ... بل ان صانعة الحلوى تحسد الموظفة لانها بشهرية لا تتعب ظهرا او ايدي لكسبها .