-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أعلن أن كميات كبيرة سيتم ضخها عبر البحر..

عرقاب: الغاز الجزائري يصل أوروبا عبر إسبانيا في 2020

الشروق أونلاين
  • 3182
  • 6
عرقاب: الغاز الجزائري يصل أوروبا عبر إسبانيا في 2020
ح.م

ثمّن وزير الطاقة محمد عرقاب مشروع أنبوب الغاز، انطلاقا من محطة الضخ بمشروع النوار ببلدية قصدير الحدودية بالنعامة، إلى بلدية بني صاف بعين تموشنت على مسافة 172 كلم ومنها إلى مدينة ألميريا الإسبانية ومنها إلى عدة دول أوروبية، أن ذات المشروع، الذي عاينه الأربعاء، يعتبر هاما اقتصاديا، حيث يضمن حسب الوزير تدفق كميات كبيرة من الغاز، كون إنجازه اعتمد على وضع أنابيب التوصيل 40 التي قطرها بوصة، كما أشار الوزير إلى أن المشروع تتكفل بإنجازه شركتان وطنيتان، وأثناء وقوفه على وتيرة الإنجاز اعتبر أن أولى عمليات الضخ تنطلق صائفة 2020.

وفي سياق زيارة العمل، تفقد الوزير أيضا محطة توليد الكهرباء بمنطقة تويفزة بالمشرية والتي تعمل بالاعتماد على البخار غير الملوث للبيئة، وتقنيات جد متطورة بطاقة تصل إلى 116,444 ميقاواط ما يضمن تزود عدة ولايات غربية وجنوبية غربية بالكهرباء، قد بلغت تكلفة المشروع 87 مليار دينار، والذي يدخل حيز الخدمة شهر جوان 2020، وتكفلت بإنجازه عدة شركات على غرار سميونغ الكورية الجنوبية وجنرال اليكتريك واناراغا التابعة لسونلغاز، وسوف يوفر المشروع 400 منصب شغل دائم.

للإشارة، كانت محطة توليد الكهرباء تعرضت لحريق على مستوى مركز المراقبة ليلة 25 من شهر جويلية الماضي، وسمح التدخل السريع لمصالح الحماية المدنية بإخماد ألسنة النيران في وقت وجيز وتفادي كارثة كبرى، وتبقى أسبابه محل تحقيق من طرف الجهات الأمنية المختصة، هذا فقد أردف وزير الطاقة أن المشروع سوف يدفع بعجلة التنمية بعدة ولايات، وتحسين مداخيل الدولة ويساهم في إنعاش الاقتصاد الوطني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • Mohdz

    هنيئا للعصابة الحالية بي من فيها فرنسا أمريكا و إننجلترا أما الشعب فليتقشف ويعيش بي 150 أورو في الشهر

  • احمد

    أنابيب الغاز هذه بالمناطق الصحراوية هو دليل أن الدولة في مرحلة التنقيب عن الغاز الصخري وتصديره لأوروبا! الخاسر الأكبر هو سكان المناطق الصحراوية خصوصا الرعاة والفلاحين حيث ستلوث طريقة استخراج الغاز الصخري للمياه الجوفية وهي كنز أغلى من كل شيء، وستسمم الثروة الحيوانية والنباتية!
    الوزير قال بأن سكان المناطق سيستفيدون من تلك المشاريع! مثل سكان ورقلة وحاسي مسعود وحاسي الرمل وادرار الذين يعاني شبابها البطالة والفقر، وتوظيف عمال أجانب وعمال من المناطق الشمالية!
    لو كنت وزيرا لخفضت من تصدير الغاز الذي يباع بسعر رخيص وركزت على الفلاحة والصناعة الغذائية والصناعة المتوسطة وبناء سدود صغيرة بدل الكبيرة

  • كريم

    شيء جميل، لكن لازم تقولونا من الدول اللتي ستدفع وكم ستدفع ومن اللتي تاخذه مجانا، لأننا نحن الجزائريون ندفع ثمن الغاز.
    بعتوها واخلاص.

  • جلول الجزائر

    شيئ جميل تصدير الغاز لاوروبا بالانابيب . لكن عائدات هذا الانبوب يجب ان تتحول الي سدود ومحطات تحلية المياه ونقل المياه من الشمال الي الهضاب . والامن الغذائي و الامن المائي هما افضل عمل تركه للاجيال القادمه مادام الغاز و البترول ينبضان

  • محمد☪Mohamed

    الغاز الجزائري أمريكيأنجليزي فرنسي ... يصل أوروبا عبر إسبانيا في 2020

  • Med-dz

    أنبوب الغاز الذي يمر عبر التراب المغربي يعيش أخر أيامه .