-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعلمي وطبّقي

عصبية الزوج قنبلة موقوتة.. كيف تفككينها؟

جواهر الشروق
  • 9032
  • 32
عصبية الزوج قنبلة موقوتة.. كيف تفككينها؟
ح.م

عصبية الرجل الزائدة مؤشر خطر على الحياة الزوجية، فهي بمثابة القنبلة الموقوتة المزروعة داخل المنزل، وعلى الزوجة التعامل معها بحذر كبير كي لا تعصف بالأمن والاستقرار وراحة البال وكل الأشياء الجميلة والمشتركة..

وسواء بسبب كثرة ضغوطات الحياة اليومية، أو عدم قدرة الرجل على التحكم في انفعالاته لطبع متأصل فيه، فإن الواجب على المرأة حسن تسيير الأمور كي لا تزداد سوء، ذلك أن الزوج العصبي دائماً مستنفر وردود أفعاله حادة ومتسرعة..

جواهر الشروق يسوق لك أراء الخبراء والمختصين كي تتعاملي بهدوء وروية وتحفظي علاقتك من الدمار:

إلا العناد:

الزوج العصبي، إياك وأن تعانديه لأنه بسوء طبعه وعنادك يُخلَق جو من التوتر العصبي الذي من الممكن أن يؤثر على نفسية الأبناء ويدمّر تماسك الأسرة..

اعرفي الأسباب:

معرفة الأسباب الحقيقية المحرّضة لعصبية الزوج تجعلك تتحكمين في أعصابك وتجيدين علاج المشكلة، فلربما هو مستاء من أمر حصل في العمل ولم يجد متنفسا للتعبير عن غضبه إلا في منزله..

الخلافات ملح العلاقة:

عليك أن تدركي أنه لا توجد حياة مثالية لتتقبلي واقعك، فالمشاكل العابرة والهموم هي ملح الحياة الزوجية ولا توجد أسرة في الكون تعيش بلا منغصات، وكما يقال من لم يمتحن الألم يجهل ثمن السعادة.

لا تجاريه في غضبه:

على الزوجة أن تكون أكثر فطنة أثناء غضب الزوج حتى لو كان غضبه غير مبرر فعليها بعدم مجاراته في انفعاله وإعطائه الفرصة فيما يريد قوله، وأن تكون لغة الاعتذار واضحة وصريحة مع إعطائه قيمته وأنه محل تقديرها ومكانته عالية عندها.

التأجيل أفضل الحلول:

اتفقي معه مسبقا، على أن يتم تأجيل النقاش لوقت لاحق تهدأ فيه النفوس، في حالة الغضب وخروج الأمور عن السيطرة..

عليك أن تضعي نقطة للموضوع بطريقة ذكية كأن تقولي: “أنت الآن غاضب ومنفعل، وأنا أقدر غضبك، ولكن سأبرر لك موقفي عندما تهدأ؛ لأني أحبك وغضبك يؤلمني قبل أن يؤلمك”.

إلا الطرف الثالث:

إياك ثم إياك أن تدخلي أطرافا آخرين في خلافاتك معه أو أن تشتكي عصبيته لهم إلا في حالات ضيقة جداً، فكلما كان الغضب داخل أسوار المنزل سهلت السيطرة عليه.

أفضل النصائح:

جاء في الأثر أن الإنسان إذا كان قائماً فليجلس وإذا كان قاعداً فليضطجع، ويؤخذ منه ضرورة تغيير المكان سواء داخل المنزل أو خارجه حتى تهدأ النفوس وتعود الحالة الانفعالية إلى وضعها الطبيعي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
32
  • بدون اسم

    23 مساء الخير أمينة صحا افطورك وكل رمضان وأنت وأختك أنايا بألف خير وعافية ، لا تنتظري من شخص بالغ تغيير طبائعه ( من شب على شيء شاب عليه ) إنما لتجنب الجحيم كما ذكرت مشكورة يتعين عدم التسرع والتدقيق في طبائع شخصية من يراد الأرتباط به فحتى الشخص الجامد ذهنيا وحسيا يتسبب في مرض الأعصاب للشخص رهيف الأحاسيس وأنت أكثر الناس دراية - رهيفة الأحاسيس جد جدا - ولا تتحملي ثقيل الدم ولو عرضيا حسب استنتاجي، نصائح المفتي الصادق أنايا أجدر بالأتباع كونها صادرة من إنسانة صادقة أمينة . ن

  • الونشريسي

    رمضانكم سهل للصيام والتراويح...

  • Anaya

    آسفة اختي إذن 21/22 فقط لرجل.اكيد كل ما قلتيه من الواقع المعاش يراه الجميع و يرفض رؤيته فقط الحقار الذي يتدخل هنا فقط لوصفنا بالغباء و أقبح الصفات. المرأة كل ماتمر به من حالات :وحم،حمل؛ ولادة؛نفاس؛ حيض؛رضاعة؛ نقص في النوم لما يكون الأطفال صغار؛ لازم تتحكم في أعصابها و أكثر من ذلك تتحمل الزوج العصبي !!!

  • إلى أختي Anaya

    إردت أن أنوه فقط أنا صاحبة التعليق رقم 20 وأيضا تعليق رقم 3 وكما تلاحظين فأنا إمرأة وأتكلم من الواقع الذي أعيشه وأراه يوميا وكما قلت المرأة العصبية يقولو عليها مهبولة اما الرجل معليهش سايسيه راه بابات اولادك ولقد عشت من العمر ما شاء الله ورأيت من حالات"elhogra"ما يشيب له الولدان.ونفس الكلمة في كل مرة تقال للمسكينة خاصة الا كانت يتيمة معليهش أصبري على جال اولادك بصح ليه هو يقولولو طيش عليك كاين اختها في السوق.اماصاحب التعليق 27 انقولو كاين مثل يقول "ما يقرا السفيه الا ما فيه"وكل اناء بما فيه ينضح

  • Anaya

    لكل داء دواء إلا الحماقة أعيت من يداويها. ...هناك مرض أيضا اسمه البرانويا صاحبه يشك حتى في نفسه. لكن معليهش عندو دواء يجب الاتصال في أقرب وقت بطبيب للأمراض العقلية. ..قبل أن تتدهور الحالة. ..و يكثر الهذيان!
    ندعو بالشفاء لهؤلاء المرضى في هذه الجمعة المباركة !و لكل المرضى انشاءالله

  • امير الجواهر

    كالعادة تعليقات غبية جداااااااااااااااا تعكس مستوى متدني في الفهم والادراك وكذا تواصل مسرجية التعليق باكثر من اسم ...سلااام

  • Anaya

    شكراالحمد لله اختي أمينة؛ اتمنى أن تكوني بخير أنت كذلك. راكي تشوفي المرأة تتحمل و تتحمل حتى تطفر فيها و في صحتها. أغلبية أمراض العصر الحالي ناتجة عن الضغوطات و تحمل ما لا يطاق نفسيا و معنويا. العصبية لها حل: يروح يداوي إذا كانت هذه العصبية ناتجة عن مرض أما إذا كانت ناتجة عن سرعة و كثرة الغضب فعليه الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال :"ليس الشديد بالصرعة (القوة )لكن الشديد من يملك نفسه عند الغضب "و قال أيضا "لا تغضب كاد الحليم أن يكون نبيا "عليه بyoga و la zen attitude. الهدوووووء!

  • Anaya

    شكرا أخي؛ تعليقك أثلج صدري ؛بارك الله فيك؛ كم أقدر الرجل الذي يقدر المرأة و يحس بها و بمعاناتها ؛ فهي الأم و الأخت و الزوجة و البنت ! الرسول صلى الله عليه و سلم قال:" رفقا بالقوارير" شبه المرأة في رقتها بالقارورة من زجاج قد تكسرها كلمة قاسية أو نظرة ازدراء أو إهمال؛ اليوم يطلب من المرأة التحمل و التحمل و التحمل الى ما لانهاية !!! فأصبحت من حديد لكن من شدة التحمل حتى الحديد يصدأ! لو كان كل الرجال يفكرون مثلك تجاه المرأة لعشنا بسلام وقضينا على ال. hogra و أخواتها .الله يخليك و يكثر من أمثالك !

  • Anaya

    هناك مثل شعبي يقول :"لو شفت زوج متفاهمين اعرف الدرك على واحد! "في الحياة الزوجية كذلك تسير عادة الأمور لأن الدرك و الضغط على الزوجة. لو كانت الزوجة عصبية يقولوا مهبولة أما إذا كان الزوج عصبي يقولوا سايسيه و ساعفيه و فوتي و عندو ضغوطات و عمل و مسؤوليات و و و المهم يلقاولو ألف عذر و عذر و يقولو كبري مخك و منك العقل. ....و في الأخير كاين الي يجي يقولك ناقصة عقل! !! افهموها هذي

  • امينة

    نصائح قيمة ومفيدة الى كل زوجة تعاني من عصبية زوجها. لكن الى متى يمكن اتباعها !عام !عامين! اليس في ذلك ظلم الم يكن الاجدر ان يغير الزوج في طباعه العصبية بحكم ان الزواج مبعث للسكينة والاستقرار خاصة بوجود الاولاد !(مؤخرا توفيت جارتنا المتزوجة من رجل عصبي وظالم وقد اصيبت رحمة الله عليها بسرطان الثدي بعد معاناة عدة سنوات مع العلم انها زوجة ثانية ) الحياه الى جانب زوج عصبي اشبه بفيلم رعب!سلام اختي انايا وكل المعلقين ان شاء الله تكونو لاباس

  • واقع

    قال تعالى* الرجال قوامون على النساء*صدق مولانا
    اتقوا الله في نسائكم .الواقع لايستطيع الرجل شيئا من دون المراء فكرو ا في هذا جيدا
    كما انها من اجمل المخلوات الحساسة والمرهفة و الرقيقة.كن على علم انك اذا احسنت اليها كنت التاج الذي ترتديه وتفخر به.

  • واقع

    الرجل السوي ا لذي يخاف الله لايستقوي على المراة .ويظهرجولة الجاهليه فيها.وعليها.حرام عليه.
    والقول انه يفعل ذلك بسبب الضغوط والمشاكل.رغم اني رجل اظن على المراة ضغط ومشاكل ومسؤولية اكثر من الرجل.
    فعل سبيل المثال*نرى ونسمع ماتحملت وتتحمله و تقاسيه جداتنا امهاتنا اخواتنا وجميع النساء في العائله* وهذا اكبر مثال حي عن الصعوبات التي تواجه حياتهم.دور الرجل الفحل هنا هو مساندة المراة باي شكل من الاشكال.
    وهي في نظري ليست مجبرة على التضحية بصحتها وشبابها وراحة بالها الارضاء زوج اناني جاف خالي من الاخلاق

  • فلنتبع ديننا الحق

    طبعا يا أخت أنايا..فعند إخفاق العلاقه الزوجية تلام المرأة وحدها أما الذكور الذين يتغنون بالقوامة يحسبونها تشريف وليست تكليف بكل ما هو في صالح الاسرة ومن بينها الصبر على ضروف الزوجة و مراعاة نفسيتها التي تتعرض للكثير والكثير من الضغوط والله عز وجل يقول.(ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة) وهذه الدرجة فسرها العلماء الاجلاء وليس الشيوخ الذكوريين القبليين المتحيزين لبني جنسهم بأنها زيادة في التكليف بصفته حامي هذه الاسرة ولكن ما نراه العكس تماما فمطلوب منها تحمل كل زلاته بلا كلل او ملل.

  • منى

    عندما يتعلق الأمر بالرابطة الزوجية يجب أن يكون التفاهم من كلتا الطرفين، فعندما يكون الزوج عصبي يجب على الزوجة تفهم الأمر و محالو تهدئة الوضع و العكس صحيح، فلو أخذ الطرفين بالعناد لما توصلو إلى حل و أن يكون التنازل مرة على الزوجة و مرة على الزوج على يكون التوازن و يكون العبئ على كلتا الطرفين.

  • doudi

    wlah vous avez raison 3 et 10 la femme est un robot, elle n'a même pas le doit de manifester de ce que ne lui plait pas, tous les conseils pour la femme, wy9olou lmra na9ssa 39al, wlah mafhamna chkoune li ma3ndou 39al !!!!!!!!

  • لمياء

    الكلام الطيب واللسان الحلو يكسب كل الناس وليس الزوج فقط وهده تجربة .

  • بدون اسم

    احيانا تقلب الصفحة لتعيش صح وفي فائدتك عموما قلب الصفحة يوميا او لحظيا لان واقع كهذا مكره اخاك الذي يستأسد بالخصال الشيطانية العديمة الحياء فلا

  • بدون اسم

    هذا الانسان المتمرد هل تكفيه جهنم ليتوب او ان الله اخر عذابه ليزول كما تزول الجبال خشية من رب العالمين

  • بدون اسم

    عندما نغوص في حقيقة هؤلاء نطفو الى السطح وننام على ظهر الواقع بمعيشة ظنكا انهم يتكلمون كالخرق البالية يتكلمون اين رب النقال اين رب الورقة اين رب الدراهم وكل منهم لا يساوي منهم ذنب كلب حارس في ملكوت ربه

  • بدون اسم

    يتكلمون برب الاشياء ويعبثون بكلمة لا اله الا الله

  • بدون اسم

    لا ادري هؤلاؤ

  • بدون اسم

    لا انت لست كذلك

  • Anaya

    تحملي واصبري و حاولي و كيف تعاملي الزوج القاسي والزوج العصبي و الزوج المتقلب. ...فالمرأة كما قال اخي أو اختي في التعليق 3 robot كله أزرار. عبز يسيل!
    أعصابها تحطها في ثلاجة لا يؤثر عليها شيء!
    يعني الي عندها واحد عصبي في الدار تفوت حياتها تهدن فيه! مهما كانت حالتها النفسيةهي !
    مع انه كاين العصبي يشيع غير في مرتو؛ في العمل؛ مع الناس يعرف يمسك أعصابه و يتحكم في نفسه و المرأة ينفجر عليها كالقنبلة! ما يعرفش بلي تحمل و تحمل و يجي نهار تترتق عليه كla cocotte minutes. حذاري من الي يتحمل كثيرا!

  • بدون اسم

    الاستاذ الهادي قطش

  • بدون اسم

    حابة نهدر معاك احمد

  • بدون اسم

    هل هذا علم!؟جديد في اي ميدان ثقافة عامة

  • بدون اسم

    لما تحب الكتابة عن المراة هنا

  • amira hamdi

    ان اردتي ان ينفجر زوجك و تاتيه سكتة قلبية لما يكون غاضب عليك سيدتي ان تكوني هادئة جدا جدا و كلميه بهدوء تام و خاصة ان ابتسمتي .احسن نصيحة ان تذهبي وتتركيه يغلي و حده لانه ادا بقيتي معه سوف يفرغ جام غضبه عليك تحججي باي طريقة و انسحبي.ان كنت تحسني المراوغة غيري سبب المشكل بكلام اخر و انسيه سبب غضبه و احذري ان تعانديه ند لي الند اعطيه الحق حتى و ان كان على باطل لما يهدا غيري كلامك .لا تتحملي مشاكله اي خطا منه حاسبيه عليه كبري الموضوع لكي لا يعود لهذه التصروفات علميه ان يعود اليك في اي مشكل يصادفه

  • بدون اسم

    وعلاه ما تهزش عليا

  • قليلا من الرحمة

    نصائح قيمة للإنسان الآلي الذي هو المراة فهي من غير مشاعر تستطيع برمجة نفسها كيفما شاءت لا تعاني من نقص النوم بسبب بكاء الأطفال ولامن تعب الأشغال اليومية التي لاتنتهي طول النهار ،لا تغضب تبتسم للكل تحتوي الكل تراعي مشاعر عائلة الزوج من الكبير للصغير فمن يحس بها من يحتويها ويزيل عنها همومها ، آه نسيت فهي انسان آلي لا يحتاج لكل هذا فهو من نصيب سي السيد الرقيق الحساس الحنون ،كل شيء بالمقلوب أين حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم (رفقا بالقوارير )...تطلبون منها فوق طاقتها والله المستعان...

  • بدون اسم

    ااختتصصرر الطرريق

  • بدون اسم

    وبالتالي حل