-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد دخولهم في إضراب مفتوح عن العمل

عمال شركة sp2 يشلون نشاط سوناطراك بحاسي مسعود

الشروق أونلاين
  • 12189
  • 10
عمال شركة sp2 يشلون نشاط سوناطراك بحاسي مسعود

دخل أمس زهاء 140 عامل بشركة sp2 المختصة في الأمن والحماية والتابعة لمؤسسة سوناطراك بحاسي مسعود، في إضراب مفتوح عن العمل للمطالبة بالحقوق المهنية، حيث اعتصم العمال أمام مقر مديرية فرع التنقيب داخل قاعدة 24 فبراير رافعين شعارات منها “كفاكم ظلما وهضما للحقوق المشروعة”، “لا للتعسف والوعود غير المجدية” وغيرها من الشعارات المختلفة.

قال عدد من المحتجين في اتصال بالشروق إن قرار الدخول في إضراب، جاء بعد تماطل إدارة المؤسسة على حد قولهم في الرد على مطالبهم المرفوعة وانتهاج سياسة ذر الرماد في العيون من خلال عدم الالتزام بالتكفل بالنقاط المدرجة في محضر المصالحة الموقع بين الطرفين، بحضور ممثل مفتشية العمل بتاريخ الخامس عشر من شهر فيفري 2012 .

وتبرأ المحتجون من أي مسؤولية بالمواقع المحروسة سيما بقاعدتي FEV 24 وCRD طيلة فترة إضرابهم، كما تمسكوا بعدم العودة إلى العمل إلى غاية تلبية مطالبهم التي رفعوها في شكل لائحة للجهات الوصية تلقت “الشروق” نسخة، والتي شددت على ضرورة تعديل مدة العقد وفقا لعقد تقديم الخدمات بين شركة سوناطراك ومؤسستهم، وكذا تطبيق النظام التناوبي شهر راحة مقابل شهر عمل، وتسديد مخلفات الزيادة في الأجر القاعدي المقدر بـ 10 بالمائة وبأثر رجعي ابتداء من تاريخ أجورهم، كما شملت لائحة المطالب نفسها حق العمال في التأمين لدى صندوق الضمان الاجتماعي وتحويل الملفات المودعة بوكالة الحراش إلى عاصمة الواحات، بالإضافة إلى تأسيس فرع نقابي يدافع عن انشغالات العمال وتحسين وجبة الغذاء بما يتلائم مع المجهودات التي يبذلونها، فضلا عن التعويض عن مصاريف النقل والإيواء بأثر رجعي طبقا للتشريع المعمول به.

ومعلوم أن عمال الشركة المذكورة سبق لهم وأن احتجوا على ما سموه خروقات الشركة ذاتها عقب إقدامها على حرمانهم من عدة حقوق، من بينها معضلة الإيواء والعطلة، حيث اشتكى هؤلاء من حرمانهم من هذا الحق رغم أنهم اشتغلوا 12 ساعة يوميا لمدة شهر دون استفادتهم من أيام راحة، ناهيك عما بات يعرف بقضية رفض إدارة ذات المؤسسة تنصيب الفوج الثاني المقدر بـ 120 عون أمن، رغم نجاحهم في الاختبارات المهنية وإيداع ملفاتهم على مستوى إدارتها، وهو ما اعتبروه وقتها مناورة لإقصاء أبناء المنطقة ومنه توظيف أشخاص من خارج الولاية، علما أن قضية تشغيل الفوج الأول جاء إثر تدخل الوالي شخصيا عقب الحراك الكبير والتجاذبات التي شهدتها القضية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • قاسم

    عندي فاءمة لحاملي شهادات جامعية مستعدة للعمل ...ليس لهم عم و لا خال في نقابة او اطارات سونطراك....

  • cherif

    كفاكم ما تقولون هده شبعة .راتبكم الشهري يفوق مهندس في الشمال ولله في خلقه شؤون.

  • maamar laouadi

    الى صاحب التعليق 4
    إنك لم تفهم القضية فأنا كنت مثلهم في الشركة وفي الحقيقة فهي ليست تابعة لسوناطراك كما تضن فهي مؤسسة خاصةوراتبها قليل وأي خطا تطرد دون سابق إنذار ولديها فروع في سكيكدة - ارزيو -العاصمة
    فقد كنت في فرع سكيكدة عام 1998 وشغلت عاما كنت اتقاضى 12الف دينار والعمل 24/24 ويمنع الخروج الى المدينة حتى وقت الراحة الا بتصريح من مسؤول الامن وكوني متخرج من الجامعة فانا انا استاذ في التعليم والحمد لله

  • بلقاسم

    اطردوهم راه كاين من هو مستعد للعمل مقابل نصف اجورهم. شبعوا. يقول المثل *اذا شبعت الكرش غني يا راس*.هذا الناس مثلهم مثل المعلمين هم عبارة عن des rateaux يعرفوا غير يجبدوا اليهم. بركات. احمدوا الله واقتنعوا بما اعطاكم.

  • ibn hicham

    روحو تخدموا على اوادكم
    راهم ايجبو في اماكنكم الصنيين
    راهم الحكام مايخفوش ربي

  • لقمان

    اولا لو كانت المطالب مشروعة لما ترددو بذكرها
    ثانيا الرجاء يا شروق ان تنشروا الدخل + مدة ايام العمل
    ثالثا هاته الشركة شركة امن بالله عليكم اذكروا اسم شركة واحدة قامت باضراب في العالم . للعلم هذه النقطة تمثل فراغ و شغور قانوني فيما يتعلق بتقديم الحد الادنى للخدمة و الذي لا يتم ادراجه بعقد تاسيس الشركات.
    رابعا اغلبية رجال الامن على محسوبية ابناء المنطقة و شخصيا بالعامية"يا منتحوس على العطلة اطلع للتل ورقد"
    اخيرا عدوى الطمع كي لسبقوهم الحل.اضربو يعرف مضربو

  • choukri

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد مجرد راى
    شكرا لكم علي الجريدة و علي المجهود المبذول واريد اناقول باناربما لاداعي لنشر التعازي وان كان ولابد لانكتب الايات القرانيةلان اغلب مجتمعنا يقراء الجريدةويلاقيها في اي مكان وربما يجلس عليها ويمسح بها الزجاج وغيرها من الاستعملات التي لا تليق وشكرا مرةاخري

  • said

    ما بني على باطل فهو باطل , كيف أنشئت هذه الشركات DSP و غيرها و من هم اصحابها يا ترى و ما دورهم اصلا ؟؟؟؟؟؟؟ و ما هو دور les agents de securité de sonatrach !!!
    شباب في مقتبل العمر يعمل في منصب غير لائق ,هذا عمل les vieux الذين لا يستطيعون التحرك كثيرا . اما أنتم فإنكم صراحة تضيعون في وقتكم لقد كبرتم قبل الوقت !!!! و لله في خلقه شؤون

  • dj sada

    يا ربي نوب عليا بخدما في سوناطراك ماعدتش نقول زيدني

    *لكاره*بسكرة*

  • tawra

    kech rappel automatique ?