-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التحقيقات الأمنية والمفتشية العامة للمالية تكشف:

عمليات ثلاثيةّ لتحويل الملايير إلى الجنات الضريبية

نوارة باشوش
  • 6906
  • 8
عمليات ثلاثيةّ لتحويل الملايير إلى الجنات الضريبية
أرشيف

رجال الأعمال المتورطين في الفساد يحولون الأموال تحت غطاء استيراد المواد الأولية

كشفت التحقيقات الأمنية وتقارير المفتشية العامة للمالية في ملفات الفساد عن الطرق الاحتيالية لتحويل الأموال إلى الخارج لرجال الأعمال من خلال إنشاء نظام خاص لتهريب الملايير عن طريق ما يسمى “بالعمليات الثلاثية”les opérations triangulaire ، حيث تم تصنيف عدد من الدول كـ”جنّات” للتهرب الضريبي.

وفي التفاصيل التي كشفت عنها التحقيقات فإنه وتحت غطاء استيراد المواد الأولية من الخارج لتموين مشاريعهم الاستثمارية في الجزائر، عمد عدد من رجال الأعمال المتابعين في قضايا الفساد إلى القيام بمعاملات تجارية مكثفة مع الخارج لاسيما عن طريق العمليات الثلاثية les opérations triangulaire والتي تستعمل كغطاء للتحويل غير القانوني للعملة الصعبة إلى الخارج، عن طريق تضخيم فواتير الاستيراد، سواء بالاتفاق مع مورديه الأجانب أو باستيراده لمنتجاتها من شركات يمتلكون حصصا فيها، بغية الاستفادة من الفارق بين أسعار السلع المفوترة وقيمها الحقيقية من أجل شراء عقارات وتمويل استثمارات بالخارج.

كل هذه العمليات تم الكشف عنها عن طريق التدقيق في كشوفات التحويلات بالعملة الصعبة والتي تمت على مستوى مديرية مراقبة الصرف ببنك الجزائر الخارجي وهذا بالتنسيق مع المركز الوطني للإعلام الآلي والإحصاء للجمارك الجزائرية CNIS ومديرية الاستعلام وتسيير المخاطر بالمديرية العامة للجمارك الجزائرية، كما تم استرجاع كشوفات واردات الشركات المعنية بالتحقيق والتي أثبتت وجود تضخيم في أسعارها الوحدوية مقارنة بأسعار باقي المستوردين وتلك المطبقة من الموردين الأجانب الآخرين من أجل تقدير حجم المبالغ المحولة بصورة غير قانونية للخارج تحت غطاء نشاط الاستيراد.

ومن جهة أخرى، تم استعمال قنوات التعاون الدولي المتاحة على المستوى الإداري من أجل تقفي أثر استثمارات المشتبه فيهم، ممتلكاتهم وأرصدتهم البنكية في الخارج عن طريق التقرب من خلية معالجة الاستعلام الماليCTRF التي تعنى بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب بالجزائر من أجل الاتصال بنظرائها في الخارج في إطار منظومة تبادل المعلومات بين خلايا الاستعلام المالي CRF المنتمية لمجموعة “Egmont”.

كما بينت التحقيقات أن عددا من الدول أصبحت “جنّات” لتهريب الأموال عن طريق “العمليات الثلاثية “، إلا أن سويسرا حطمت الرقم القياسي من خلال إنشاء رجال الأعمال المتورطين في الفساد المحكوم عليهم أو المشتبه فيهم والمتواجدين قيد التحقيق لنظام خاص بتهريب الأموال نحو سويسرا، حيث يقوم هؤلاء في بداية الأمر بإنشاء شركة في سويسرا ويصدرون فواتير مزيفة، فمثلا أي سلعة أو هاتف يساوي ثمنه 100 فرنك سويسري “102 دولار” يسجل في الفواتير بـ1000 أو 1500 فرنك سويسري، هذا الفرق يحول إلى حسابات خاصة.

وفي السياق، أعلن النائب والمستشار الفيدرالي السويسري إجنازيو كاسيس، أمام أعضاء البرلمان السويسري استعداد بلاده للتعاون مع السلطات الجزائرية، قصد استعادة الأموال المنهوبة، قائلا: “بالاتفاق مع السلطات الجزائرية، دعمت سويسرا بعض الأنشطة في الجزائر المتعلقة بمكافحة الأموال ذات الأصل غير المشروع، كما طورت نظاما يقوم على ركيزتين أساسيتين، هما الوقاية والقمع”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • tadaz tabraz

    لعادل : الجنات الضريبية أو الملاذات الضريبية الأمنة Paradis fiscal هي دول لا تفرض الضرائب على الثروة أو تفرض ضرائب لكن بنسب جد منخفضة كما أنها دول تحافظ على سرية حسابات عملائها الأجانب فتساعدهم بذلك على تهريب أموالهم اليها من بلدانهم الأصلية . ويذكر الكثير من العارفين بخبايا الأمور أن من بين هذه الدول : سويسرا وبنما وإيرلندا و امارة أندورا ومالطا...

  • خليفة

    نعم يجب تكثيف التحقيقات مع هذه العصابات التي نهبت الملايير سواء بالعملة الصعبة او بالدينار،و انشات حسابات بنكية في الخارج ،و اشترت املاك و عقارات هناك ،على حساب الخزينة العمومية ،و لذا كل الشعب ينتظر من العدالة الجزائرية ان تسترجع تلك الاموال المنهوبة ،و ان تصادر الممتلكات و العقارات التي كونتها هذه العصابة بالسرقة ،يمكن للاموال المسترجعة ان تكون مصدر تنمية اقتصادية يستفيد منها ابناء هذا الشعب.

  • عادل

    هذه لغة جديدة مامعنى الجنات الضريبية اكيد لا معنى لها لا توجد اصلا هذه العبارة في اللغة فمن أتيت بها

  • فاروق

    و علاه الان، من المفروض هذى التحقيقات راهي من قبل 20 سنة على الاقل راهي حافظت على دراهم الشعب التي انعكست بالسلب علينا على كل فرد منا بطريقة مباشرة او غير مباشرة. و نحن نتخبط في كل امراض الاجتماعية في انفسنا و بيوتنا و شوارعنا و حتى برنا و بحرنا كلهم من مخلفات الا لا تحقيق !!!!!

  • salah

    Le temps presse, il faut juger et condamner le maximum de ces maffieux, récupérer le maximums de ce qu'ils ont volé ici ou ailleurs, le peuple n'en peut presque plus de vivre d'expédients et de mendicité. La justice doit sévir. Etat et le peuple la soutiennent.

  • جحا

    عند الاحرار لابد من كلمة حق في هذ الدنيا لاتنقس من رزق ولا تقدم في الاجل

  • علي

    كل من يقول كلمة الحق في هذا البلد يُنكّل به و ما يعانيه الشيخ علي بالحاج وكثير، مثال في الظلم و الأسباب و التضييق والكاشو على من يتجرّأ انتقاد عصابة النهب والخيانة المجرمة

  • لولو

    ماهذا الا نتيجه السياسه المعوجه...فمثلا قبل ايام قرات خبر السماح للمصدرين بالاحتفاظ بكل العمله الصعبه التي يحصلونها. في البدايه تفاءلت وقلت هذا مشجع ،ولكن بعد تفكير وجدت انها ليست الا ثغره اخرى للاستحواذ على اموال الشعب "بالقانون". فمثلا سيدهم ِِِِِ... يإخذ العمله الصعبه من البنك بالسعر الرمزي ليشتري الماده الاوليه للزيت والسكر؛ وبعد معالجتهم بايدي جزاىريه يقوم بتصدير كميات كبيره الى الخارج؛ والآن اصبح يحق له الاحتفاظ بكل العمله الصعبه التي يجنيها..فبذلك استغل هذه الثغره والاقتصاد الوطني لايستفيد شيء. من هذا التصدير بل بالعكس يخسر الفارق بين السعر الرسمي والسعر الحقيقي للدينار...افهمتم الآن ان الامور زادت تعفنا