-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

عندما‭ ‬تصبح‭ ‬فلسطين‭ ‬كلمة‭ ‬السر‮ ‬والإسمنت‭ ‬المسلح

صالح عوض
  • 6925
  • 9
عندما‭ ‬تصبح‭ ‬فلسطين‭ ‬كلمة‭ ‬السر‮ ‬والإسمنت‭ ‬المسلح

الاقاليم الاربعة المتجاورة: تركيا وإيران والعرب وباكستان -افغانستان تثير الاهتمام الرئيس امام واضعي الاستراتيجيات الغربية الدولية، وهي تبدو اليوم اكثر من ذي قبل مضطرة بحكم التحديات والمصالح العليا الى اعادة النظر في علاقاتها البينية والبحث عن عناصر توحدها..

  • وفي عملية البحث يصبح من الضرورة ترتيب عملية التحليل للواقع وإعادة تركيب المشهد على حقيقته لا كما يريد ان يسوقه الاستعماريون الخبثاء.. وهنا يصبح من الضرورة ان نتجنب عمليات الشد الى خارج المعركة التي يفرضها واضعو الاستراتيجيات الغربية لأننا حين ذلك نكون عن‭ ‬وعي‭ ‬او‭ ‬غير‭ ‬وعي‭ ‬نمارس‭ ‬ادوار‭ ‬مشاركة‭ ‬للهجمة‭ ‬الاستعمارية‭..‬
  • تركيا اقليم ضمن دائرتنا الاسلامية حيث ارث الحضارة الاسلامية والنفوذ العثماني وصور التاريخ تحمل الاتراك الى دورهم القيادي على المستوى الدولي والاقليمي، فهي محاطة الآن بمجموعة من الدول لا سيما في اسيا الصغرى تعتبر امتدادا طبيعيا للنفوذ الثقافي التركي ولعلاقات تجارية غير منقطعة.. الا ان هذا كله تصادم مع كون تركيا تعاني منذ سقوط الخلافة العثمانية من ازمة ذاتية وأ،خرى بين الذاتي والموضوعي اما الذاتية فتلك المتعلقة بالهوية والانتماء وما يترتب على ذلك من تصور للتنمية والعلاقات الاقليمية والدولية، ففي حين تشدها الجغرافيا الى اوروبا المفتوحة عليها بالتاريخ الدامي وما يحمل من صراعات او تبادل ادوار، فكذلك يشدها تراثها الى دائرتها الاسلامية وما تحمله من تاريخ يفيض بالتجارب التي صنعت امة واحدة في مواجهة الاعداء.. وهي على صعيد هذه الازمة تعاني من الشد في اتجاهين متناقضين على مدار قرن تقريبا، وفي هذه الحقبة التاريخية كادت تركيا ان تفقد ذاكرتها بعد ان تعرضت لحملة تغريب كبيرة بدأت بتغيير الحرف العربي وترجمة الاذان واستبدال القوانين الاسلامية بقوانين غربية.. ومن اتجاه اخر كانت الازمة في المساحة ما بين الذاتي والموضوعي تلك المتعلقة بالازمة الكردية والقبرصية وتداعياتها.. وليس من جهد كبير للفهم لكي ندرك ان الازمة الكردية كانت بمثابة لازمة سياسية للدولة التركية كي تنصرف اليها وتكون بذلك بوابة لسلسلة علاقات مع الدول الغربية تضمن بقاء تركيا في الاشتراطات الغربية.. ومن هنا اصبحت تركيا جزءا في الحلف الاطلسي تشترك مع قواته في تدخلاته الاقليمية والدولية.. وكانت العلاقة مع اسرائيل تتويجا لهذا كله حيث المناورات المشتركة والتنسيق الامني رفيع المستوى والتبادل في مجال الخبرات والتقنية العسكرية.
  • وفي اقليم ايران الامر لم يكن يختلف جوهريا عن تركيا، فمنذ اعتلاء ال بهلوي سدة الحكم في ايران تمكن تيار التغريب من فرض سلسلة اجراءات داخلية لتحطيم الثقافة الاسلامية وترسيخ القوانين الغربية في حياة المجتمع، ورغم عجز التغريبيين عن استبدال الحرف العربي الى ان الجهود استمرت من اجل نخبة سياسية وثقافية تمزج بين القومية الجاهلية الشوفونية وبين التقليد الاعمى للنموذج الغربي.. ولا تستطيع ايران المجاورة للمنطقة العربية الا ان تكون مؤثرة او متأثرة بها.. وإيران تسبح في خريطة حساسة للغاية، فهي من جهة تلتصق بدول الاتحاد السوفيتي السابق حيث كانت الاستراتيجية الامريكية والغربية تقضي بمحاصرته والتصدي لتمدده، ومن جهة اخرى تشترك مع الكتل الاسلامية الاخرى في تداخلات ثقافية وحدودية عديدة.. وهنا كان موكولا بها مهمة التصدي للتمدد السوفيتي الذي لم يكن يخفي طموحاته، وكان عليها تقديم استحقاقات الدعم الغربي لها داخليا كما سبق وموضوعيا بأن تفتح العلاقات مع اسرائيل وتكون حليفا استراتيجيا لها وضمن المغريات التي قدمها الغربيون للشاه الايراني ان تركوا يده تمتد مهيمنة على دول الخليج العربي بل والمنطقة كلها.
  • وبالنسبة لباكستان -افغانستان يقع هذا الاقليم الحساس كمخزون حقيقي رغم انه في الاطراف في عدة مجالات، وظل هذا الاقليم مزودا للامة الاسلامية بالمعرفة والصناعة والجيوش فترات طويلة.. وفي زمن ما بعد الاستعمار الحديث كان واضحا ان اضعاف الدولة الهندية يسير ضمن المطالب الاستراتيجية الغربية، وهنا تم فتح العلاقات الاسترتيجية بين الولايات المتحدة الامريكية والغرب من جهة وباكستان من جهة اخرى وسمح لها بالتسلح الاستراتيجي، فيما كان الاتحاد السوفيتي حليفا استراتيجيا للهند في قضايا الاشتباك الحدودية حول بنغلادش وكشمير.. حتى جاء الاحتلال السوفيتي لأفغانستان بما يمثله من خطورة على المصالح الاستراتيجية الامريكية فترك الامريكان لباكستان هامشا كبيرا من فرض النفوذ الباكستاني في الاقليم وسقط السوفيت في مستنقع الحرب وهزم هزيمة كبيرة استدعت تفكيك الاتحاد وتبعثر دوله، هنا لم يصبح دور باكستان مهما او استراتيجيا، فبدأ التحرك من اجل احتواء الموقف بعد ان تمدد نفوذ باكستان للسيطرة على افغانستان بما تحويه من امكانيات مذهلة.. فكان ضروريا ان يتم تخيير باكستان اما ان تسير ضمن المخطط الامريكي برمته او يتم توجيه ضربات مباشرة لمؤسساتها.. سار الباكستانيون في المخطط الامريكي باحتلال افغانستان وقدموا كل ما هو مطلوب.. الا ان المسألة لا تقف عند هذا الحد، فينبغي ان يتم استرداد كل ما تحصلت عليه باكستان في مرحلة سابقة.. لا سيما سلاحها النووي الذي تحوك حوله اجهزة الامن الاسرائيلية.. وتواجه باكستان الآن احتمالات خطيرة تستهدف وحدتها الترابية والسكانية، فيما وجه الافغان ضربات في الصميم للاستراتيجية الامريكية وهم على وشك انجاز مهمة تحرير بلدهم .. ولا يخفى على احد ان طالبان تسير ضمن استراتيجية مشتركة مع باكستان فهي وليدة تكوين المخابرات الباكستانية.
  • اما المنطقة العربية التي تقع في القلب من العالم الاسلامي روحيا وجغرافيا واستراتيجيا.. فإنها تعتبر اقليما جامعا بقضاياه وهمومه ونهضاته لأطراف الامة الاسلامية، وهنا كان المخطط الغربي يتجه بشراسة وتفصيل لتحطيمه على محاور عديدة وإرباكه واستزافه بعد ان قطعوا اوصاله وجزأوه وربطوه بأزمات محلية مصطنعة.. ووضعوا في القلب منه الازمة الاسرائيلية لإرهاقه وإشغاله عن نهضته ومحاولة تملكه ثرواته وتحركه من اجل وحدة الامة ونهضتها وامتلاك ناصية التكنلوجيا.. وبعد ان قطعوه اربا لا زالوا يواصلون تفتيته.. نظر الغرب الى العرب على اعتبار انهم هم سدنة الاسلام ومالكو كلمة السر فيه.. وفي المنطقة العربية تقع عدة بلدان فيه موقع الاعمدة التي تقيم البنيان كله: مصر والعراق والجزائر ويمكن اضافة السعودية لمكانة تلك الديار الروحية وللثروات الهائلة التي تحتويها. ولقد اوكل لإسرائيل مهمة استفزاز العرب جميعا بلدا بلدا من جهة ولكن في ظل اشغال كل بلد بقضية محلية او اقليمية هذا من جهة في حين تم توجيه ضربات صاعقة لأعمدته سقطت مصر بسببها في كامب ديفد وسقط العراق في الاحتلال وكادت الجزائر ان تسقط في دوامة العنف الارهابي الذي كانت اسرائيل والغرب يشرفان عليه‮.‬
  • هكذا يتضح المشهد.. ان الامة تقف الآن امام مصيرها.. انه مواجهة الخطر الصهيوني والغربي، ولا يكون ذلك الا بالتوحد والتضامن.. وهكذا تصبح فلسطين كلمة السر والاسمنت المسلح لنهضة الامة وكرامتها وعزتها. 
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • عربي بلا وطن

    الاخ صالح عوض
    أن ما طرحت هو شيء معلوم لدى كل ابناء الشعب الفلسطيني ان كان في الداخل المنقسم ( الضفة وغزة) أو في الخارج الشعب الفلسطيني في الشتات.
    ولكن ما هو الحل برأيك فإن ما تقدمه كل تساؤلات هل الحل في العودة الى الكفاح المسلح، واين سوف يكون هذا الكفاح المسلح في السابق كان تمركز هذا الكفاح المسلح في لبنان وقد قضي على هذا الكفاح المسلح عند موافقة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات على خروج الثورة الفلسطينينة من بيروت في عام 1982 وفعلا قضي على الثورة الفلسطينية في ذلك العام لانه لم يعد هناك مرتكز او موطيء قدم للثورة الفلسطينية، ومن ناحية اخرى انت اكثرنا علماً بإستحالة الكفاح المسلح إن كان من الضفة او من غزة بسبب العوامل المحيطه بهذه الاراضي من دولة محسوبة على الدولة المحافظة على اسرائيل. وكذلك جغرافية الارض بحيث انها معرضة في حال اطلاق النار منها إلى مسح كامل لهذه الاراضي من الجيش الاسرائيلي وكذلك من اين السلاح الذي سوف يستعمل في الكفاح المسلح اذا كانت الضفه وغزة قبل ان تكون محاصرة من الجيش الاسرائيلي هي محاصرة من الانظمة العربية المتعاونه مع اسرائيل.
    أعود معك إلى حالة الانقسام الفلسطيني الفلسطيني ولن اتحدث عن فلسطيني الداخل دعنا نتحدث عن الفسطينين المشردون في الوطن العربي او في العالم وجه عام.
    وسوف اسالك سؤال كنت قد سألته لدكتور فلسطيني محاضر في ولاية قسنطينة في الجزائر حيث كنت طالب جامعي وقتها ارسلته منظمة التحرير الفلسطينية لتحضير ابناء الشعب الفلسطيني بعد اتفاقية اسلو، فكان سؤال هو لماذا انشأت منظمة التحرير الفلسطينية؟ فإحتار المحاضر ماذا يرد علي لان كل ابناء الشعب الفلسطيني يعلمون الهدف من انشاء منظمة التحرير الفلسطينية (م ت ف)، فقلت له اعتبرني لا افهم واجبني فرد علي قائلا: لتحرير فلسطين، فسالته : أي فلسطين؟ فتلخبطت به الامور واخد يتأتأ وهنا قمت انا بالاجابة عنه لشرح وجهة نظري. فقلت له حينما انشأت منظمة التحرير الفلسطينية انشأت من اجل تحرير اراضي الثمانية واربعون 1948 لان وقتها غزة لم تكن محتله والضفة لم تكن محتله، والان في اتفاقية اوسلو منظمة التحرير طالبت فقط بأراضي 1967 اي انها تخلت عن المطالبة بأراضي 1948 أي ان منظمة التحرير الفلسطينية لم تعد تمثل ابناء فلسطين اراضي 1948 أي لا تمثلني انا لاني فلسطيني من اراضي 1948.
    وهذا هو الواقع الفلسطيني الذي نعيشه الان، لاننا تخلينا عن مبادئنا وتخلينا عن الكفاح المسلح، وطبعا ليس بطيب خاطر ولكن لان الثورة الفلسطينية لا تجد الان الارض التي تنطلق منها كما في السابق ان كان في الاردن او لبنان وتواطيء الدول العربية على كتم هذه الثورة وإنها شعلتها ادى الى ما وصلت به المأساة الفلسطينية.
    اخي صالح المشكلة لم تكن يوماً ابدا فلسطينية فلسطينة، فالفلسطينين مغلوب على امرهم، ان كانت سلطه أو منظمة تحرير فلسطينية او ماشئت من التنظيمات الفلسطينية لان كل منهم يغنى ليس على ليلاه بل على ليلى الدول العربية المتواجد بها هذه التنظيمات وهؤلا الاجئين، والحل في يد الدول العربية لانه ليس للفلسطينين من يد في ذلك، الا اذا عادت الثورة الفلسطينية الى حرب العصابات، من خلال دك مضاجع هذه الدول العربية وفرض صوت فلسطيني على هذه الدول بمساعدة الشعوب العربية، لان الشعب الفلسطيني مهدد كل يوم بالترحيل من البلد العربية التي يعيش بها، لمجرد عدم موافقة هذه الدولة او تلك على راي او قول أو شيء يصرح به ابناء فلسطين لا يعجب هذه الدولة او تلك
    ولن تقوم قومه للفلسطينين الا من خلال اخواننا العرب ولكن هيهات،(ولتدخلن المسجد كما دخلتموه اول مرة) ولم ندخله اول مرة بإتفاق استسلام
    والله الموفق

  • جزائري اصيل

    الله محيي اصلك يا استاذ

  • سيف الدين العربي

    المقال رائع جدا
    دمت يا دكتور صالح عوض نجما في فضاء الاعلام الجزائري
    لاننا في هذه المرحلة التاريخية الحساسة بامس الحاجة لامثالك من المفكرين الاسلاميين العباقرة

  • هشام

    يكفي أن ننظر إلى عدد التعاليق على هذا المقال و إلى عدد التعاليق على المقال الذي يتحدث عن هواري الدوفان حتى ندرك مدى اهتمام الشعوب بالقضية التي تسمى مجازا بالمركزية, والله إني لا أصدقك يا أختي سارة فيما ذهبت إليه

    شكرا لك يا دكتور على هذا التحليل القيم إنه توفيق من الله أعاننا الله و إياكم على الاعتصام بحبله
    و السلام

  • sara

    صدقني يا اخي هي الوحدة موجودة بين الشعوب فقط لو تتوحد الحكومات والرؤساء موضوع جد رائع فلسطين لينا

  • ندير الجزائري

    يوم ركز محمد صلى الله عليه وسلم على الامة فاصلحها ...ملكنا كل العالم
    والان نركز كل جهدنا على عدونا ...صرنا عبيد لكل العالم.

  • عبداللطيف سمير عبدالعال

    هذا ليس بجديد فالأخ صالح عبدالعال مفكر عربى كبير
    فالوحدة هى طريقنا الوحيد لتحرير فلسطين

  • بدون اسم

    بارك الله فيك يا دكتور

  • وليد جوده

    ينصر دينك يا اخي والله لا خلاص لامه محمد حتي يتوحدوا اخوه في الدين ليس الا