-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

عن النفاق والمنافقين!

قادة بن عمار
  • 2745
  • 10
عن النفاق والمنافقين!
ح.م

يكتب أحدهم متأسِّفا عن حالة التقزز التي يشعر بها نحو جزءٍ من النخب “تخصصت” منذ فترة، في الدفاع عن المسار الانتخابي والدستوري، مدّعيا أن ذلك لا يجوز، كما أن ربط الانتخاب بالإخلاص للوطن، أمرٌ بشع وخطير، رغم أن هذا “المتقزز” وفي نقده الاختزالي لتلك النخب، ربط أيضاً كلامه عن مقاطعة الانتخابات بالإخلاص للحَراك الشعبي وللتغيير الديمقراطي، ثم للوطن برمَّته.. أي أنه نهى عن خُلق وأتى بثلاثة أضعافه دفعة واحدة!

مبدئيا: إن كان هنالك رفضٌ شبه تام لعدم تمثيل الحراك الشعبي، أو التكلم باسمه، فالأولى أن يكون الرفض أكبر حين يتعلق الأمر بالوطن وبمحاولة البعض تعيين أنفسهم ناطقين باسم الشعب ككل.. بل، وباسم التاريخ أيضا.

ثانيا: مسألة الإخلاص للوطن، ليست حكرا على أحد، ولا هِبة يوزعها البعض على من يشاء ويسحبها كما يشاء.

ثالثا: وهذا هو الأهمّ، صحيح أنّ كثيرا من ممارسات النخب، باتت ومنذ مدة، تدعو إلى النفور والتقزز، إذ أن بعضها تخصَّص في تلميع كل شيء وفي تبرير كل القرارات، لكن هذا لا يمنع من القول إن بعضا من رافضي هذا السلوك ليسوا أقل خطرا ولا أحسن حالا من سابقيهم، فقد اختصوا وبالمقابل، في توزيع التهم الجاهزة من تجريم وتخوين وتحريض، وبلا مبرِّر في كثير من الأحيان.

ثم هل تعرفون ما معنى التقزز؟ ومتى يحدث حقا؟

إنّه يحدث حين يمارس هؤلاء وأولئك، نفاقهم المزدوج سرا، فيُلمِّعون ويتملقون ويستجدون في الخفاء، ثم يخرجون على الناس راسمين ملامح البطولة و”الثورة”، ملوّحين بشارة النصر كذبا وزورا.. هؤلاء جزءٌ أصيل من العصابة الحقيقية بل هم أتعس!

هؤلاء أخطر على الحَراك الشعبي ممن يكيلون له التهم ويحاربونه جهارا نهارا، ذلك أنهم دسّوا أنفسهم وسط المواطنين الشرفاء، رغبة في ممارسة عبثهم الأبدي وهوايتهم المفضلة في التموقع وتبديل المواقف، والتستُّر وراء الجموع للتحريض على المختلفين في الرأي ولو كانوا من أتباع السلطة ومريديها.

وللأسف الشديد، فقد أنتج المشهد السياسي والفكري والإعلامي بالبلاد مؤخرا، الكثير من الانتهازيين والمتملقين والمتلونين، وبقدر الخطر الذي يمثله هؤلاء على وحدة البلاد والعباد، بقدر ما بات اكتشافهم سهلا للجميع وفضحُهم واجبا وطنيا ملّحا لتحقيق الفرز والتمييز.

أحد هؤلاء، يقول إنه “يخجل من كونه جزائريا”، فيما يدعو آخر إلى “حرق العلم الوطني من أجل رفع سقف المعارضة”!.. ويتحدث ثالثٌ عن “العنف المشروع”، وغيرها من الأفكار العبثية المريضة كأصحابها ودعاتها، والتي لا تتناسب مع المنطق ولا مع سلمية الحراك ونضجه، حراكٌ انطلق شعبيا خالصا، وسيظل ثوريا ونظيفا أساسه أن الوطن ليس فندقا نغادره حين تسوء خدماتُه، ولا سيارة إسعاف نتصل بها عند الشعور بالخطر وفقط.. حراكٌ يؤمن بأن التغيير مسألة مبدأ، وبأن المبادئ مثل الأوطان، لا تزول ولا تتغيَّر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • محمد

    كل ثورات التاريخ قادها فلاسفة و مفكرون إلا ثورات ما بعد الحداثة (ثورات اليوم) يقودها رأس المال نفسه الذي يبحث لنفسه عنمنفذ يقيه من الانفجار من الداخل، و من الاضمحلال. إنه يبحث عن وقود ينتعش به و يريد أن تكون الشعوب وقوده.
    لكل ثورة أفكارها ما عدا مسرح اليوم من حكم وانتخابات و إعلام و ثورات وثورات مضادة، فهي تجليات متضاربة لنفس التعفن، تعفن الرأسمالية المتخبطة

  • اونيسي محمد الصادق

    اولا ماهي الوطنية ومامعنى ان تكون وطنيا ...الوطنية هي ما جاء عن رسول الله عليه الصلاة والسلام في حب الوطن حب ترابه وهواءه وانتماءه لهذه البقعة من العالم الوطنية هي ان تسعى لاجل تطوير وطنك بكل إخلاص من موقعك وليس ان تظهر على الشاشات او اللايف لتقول انا احب الوطن بل هي ان تدافع عنه حين يراد به الذهاب للهاوية من الخونة من ابنائه صحيح الفساد هو من اسباب الخراب في الاوطان لكن اكثر منه هو الذين لانعلم نواياهم الحقيقية وهم ظاهريا جد صالحين ولكن كما امرنا نحن نحكم بالظاهر والله سيكفينا بواطنهم ان كانت سيئة لكن لنتوقف قليلا عند حالنا اليوم هل نتطور بهاته التجاذبات الكثيرة وكل يقول انا فولي طياب ورأيي

  • ديك

    أعتقد هنا أنك تتكلم عن الديكة المزيفون

  • algerian

    thank you

  • كمال لاي

    رد مفحم لعمود سعد بو عقبة بنصب العين

  • ابن الجبل

    الوطنية ليست ملكية تكتسب بالانتخاب أو بالانتماء أو بالتصريحات الرنانة ... انما الوطنية الحقة ، هو من أحب وطنه ، وعمل من أجله باخلاص وتفان ... لا ايمان لمن خان وطنه ! .

  • HOCINE HECHAICHI

    Iالملايين من الرعيل الأول للحراك ( ممثلي الطبقة الوسطى : محرك التاريخ ) انسحبت (قبل الجمعة 20) بعد أن بلغت مطلبين(عبر عنهما بكلمة التغيير ) للنخبة الوطنية المدنية وخاصة العسكرية لإنقاذ الجزائر :
    1. إزالة النظام البوتفليقي .
    2. إعادة إحياء "المشروع الوطني" : الدولة الجزائرية العصرية .
    من النفاق القول ،بعد نتيجة الانتخابات ، أن التغيير سيحدث.

  • HOCINE HECHAICHI

    Iالملايين من الرعيل الأول للحراك ( ممثلي الطبقة الوسطى : محرك التاريخ ) انسحبت (قبل الجمعة 20) بعد أن بلغت مطلبين للنخبة الوطنية المدنية وخاصة العسكرية لإنقاذ الجزائر :
    1. إزالة النظام البوتفليقي .
    2. إعادة إحياء "المشروع الوطني" : الدولة الجزائرية العصرية .
    من النفاق القول ،بعد نتيجة الانتخابات ، أن المطلبين سيلبيان.

  • مواطن

    قيل لأحدهم ما رأيك في رجلين أحدهما مات في المسجد و الثاني في المخمرة فرد بتلقائية هنيئا للأول و تعسا للثاني فرد عليه صاحبه و ماذا تقول لو علمت أن الأول كان يتحين الصلاة ليسرق الأحذية و أن الثاني كان يدعو رواد المخمرة. بل إن الاسلام نهى عن تزكية النفس حيث يقول الله في محكم التنزيل (فلا تُزَكوا أنفسَكم هو أعلم بمن اتقى) .

  • حمودي

    مشكلة الجزائر تتمحور في ثلاثة أصناف "أرباب السياسة، أرباب الدين و أرباب الفساد"؟ فأرباب السياسة لا يعترفون بوجود الآخرين و يعتبرون أنفسهم أنهم هم أعلم الناس بالسياسة و الآخرين لا يفقهون شيئا؟ و أما أرباب الدين فأولئك الذين يعتقدون أنهم وحدهم امتلاك الحقيقة المطلقة و يوزعون صكوك الغفران كما كان أرباب الكنيسة في الماضي؟ و أرباب الفساد فهم الجنود الذين يستعملونهم اي الجناح العسكري لأرباب السياسة و الدين؟ و ما شاهدناه يوم الانتخابات من تهديد و حرق و تخريب لخير دليل ما أقول؟؟؟