الجزائر
ردا على وقوفه مع كتابة الأمازيغية بالحرف العربي.. سي الهاشمي عصّاد لـ"الشروق":

غلام الله غير مخوّل للتصريح فيما لا يعنيه!

الطاهر حليسي
  • 7455
  • 85
ح.م

انتقد سي الهاشمي عصاد، رئيس المحافظة السامية للغة الأمازيغية، الأربعاء، تصريحات رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، بوعبد الله غلام الله، الذي هاجم بعنف دعاة كتابة اللغة الأمازيغية بالحروف اللاتينية، مؤكدا على عدم “الرضوخ لهم”.
وقال سي الهاشمي عصاد: “أنا أرفض الخوض في هذا التلويث”، مضيفا في تصريح لـ”الشروق” خلال اختتام احتفالات “ينّاير” في بني سنوس بتلمسان، أن غلام الله “غير مخول للخوض في مسائل لا تعنيه، أوكلت لهيئات رسمية”.
ومعروف عن سي الهاشمي عصاد، تحمسه لكتابة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني، وسبق له التصريح بموقفه شهر سبتمبر الفارط، حين قال إن الهيئة التي يرأسها قد استقرت على خيار الحرف اللاتيني، “وهذا بعد بحوث طويلة”، وهو الخيار الذي اعتبره “أكاديميا بحتا”، محذرا وقتها مما وصفه بـ”الاستغلال السياسي للقضية”، وهي تصريحات أعقبتها موجة انتقادات واسعة لرئيس المحافظة.
وكان غلام الله قد قال أول أمس خلال ملتقى في تيزي وزو، أن الراغبين في كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني “طاغون على الراغبين في كتابته بالحرف العربي، ونحن لن نرضخ لهم!”، مبديا تفضيله استخدام الحرف العربي، بالنظر إلى “العلاقة الوثيقة والمتينة الموجودة بين اللغتين العربية والأمازيغية، ولا يجوز كتابة الأخيرة بحرف آخر غير العربي”، وأضاف وزير الشؤون الدينية السابق قائلا: “اذا أردنا مستقبلا زاهرا للغة الأمازيغية، وجعلها مقوما فاعلا في المجتمع الجزائري، علينا كتابتها بالحرف العربي، لأن الجزائري والمغاربي حروفه الوطنية عربية، والمنطق يقول إن اللغة الوطنية الأخرى ستكون بذات الحرف لا محالة”.
وتتبع كلتا الهيئتين اللتين يرأسهما سي الهاشمي عصاد وبوعبد الله غلام الله، إلى مصالح رئاسة الجمهورية، وينبئ اختلافهما في مسألة اختيار حروف كتابة اللغة الأمازيغية، بعدم الحسم الرسمي في الاختيار بين اللاتينية، العربية، التيفيناغ لكتابة اللغة الأمازيغية، وهذا في انتظار مباشرة الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية لمهامها بصفة فعلية، إذ أنها هي المؤسسة المناط بها تحديد الحرف المناسب، وحسم الجدل الدائر بهذا الخصوص. علما أن القانون العضوي المتضمن إنشاء الأكاديمية المذكورة، صودق عليه في جوان 2018، ليلي ذلك تنصيب محمد جلاوي على رأسها، وتعكف حاليا على استكمال طاقمها، كي تباشر مهامها.

مقالات ذات صلة