-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الإجراء يخصّ ضحايا حرب التحرير

فرنسا تفتح للجزائريين باب إيداع ملفات الحصول على التعويضات

حسان حويشة
  • 8166
  • 9
فرنسا تفتح للجزائريين باب إيداع ملفات الحصول على التعويضات
أرشيف

فتحت فرنسا باب إيداع ملفات الحصول على التعويضات للجزائريين المدنيين المصابين في حرب التحرير، في وقت وافق فيه مجلسها للشيوخ على حذف شرط التمتع بالجنسية الفرنسية للاستفادة من هذه التعويضات، الذي كان عائقا أمام تعويض ضحايا من غير الفرنسيين.
وأشارت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والقوات المسلحة بمجلس الشيوخ الفرنسي “السينا” في تقرير لها بتاريخ 23 ماي الماضي، بأن إيداع الملفات للحصول على تعويضات حرب الجزائر صار مفتوحا اعتبارا من 8 فيفري 2018.
ووافقت الحكومة الفرنسية وفق ذات التقرير على التعديل المقترح على قانون المعاشات العسكرية والمعطوبين وضحايا الحرب، وتم حذف عبارة “الجنسية الفرنسية إلى غاية 4 أوت 1963″، وهو ما يفتح المجال امام الضحايا من غير الفرنسيين وهم جزائريون في جل الحالات، بالحصول على تعويضات.
ولفتت الوثيقة إلى أن هذا النظام التعويضي، سيتم التخلي عنه تدريجيا، بالنظر إلى تناقص أعداد المعنيين به بمرور الوقت (الوفاة)، وسيشرع في تطبيقه بعد صدوره في الجريدة الرسمية للجمهورية الفرنسية.
وكان المجلس الدستوري الفرنسي قد أصدر قرارا في شهر فيفري الماضي، نص فيه انه من حق الجزائريين ضحايا حرب التحرير الحصول على تعويضات جراء إصابتهم أو مساسهم بضرر، بعد شكوى تقدم به مواطن جزائري.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • benchikh

    سياسة "اخسر شوية واربح بزاف "فاليتحمل هذا الشعب ثمن طمعه.

  • مش مهم

    من من الجزائريين لم يتأذى من طرف الإستعمار ، عليها تعويض كامل الشعب الجزائري في حرق مداشره ، وحقوله ، وتهجيره ، وجمعه في محتشدات جعلت منها دروعا بشرية ضد المجاهدين الأبطال ، إن أبسط أذى تعرض له الجزائري والمدني البسيط ، أنتهاك حرماته بكل أنواعها ، والإحتقار والإزدراء ، لا نتكلم عن التعذيب والقتل بالجملة وبدماء باردة , لعنة الله عليهم وعلى مخططاتهم وعلى أموالهم التي هي أصلا أموالنا,

  • zk

    فرنسا ولا حكم هاد الخيان..فرتسا تعطي للجزائرى حقه.الجزائر تنزع هدا الحق.

  • محمد

    الخوف أن يكون هذا القانون تقوية لملف مطالب اليهود والمعمرين في طلب تعويضات من الجزائر.

  • Li

    هكذا نعرف عدد المصابين الحقييقين

  • toto-caca

    فرنسا تعوض الجزائريين و الدولة الجزائرية تغرم الجزائريين فرنسا نمنح للجزائريين حقوقهم و الدولة الجزائرية تمنع الجزائريين من أبسط الحقوق هذا أمر غريب جدا هل نحن مستقلون فعلا اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا

  • الطيب / الجزائر

    هذا التعويض للجزائريين كأفراد هو خبث كبير تقوم به فرنسا لا يختلف عن خبائثها في معاملتها لهم قبل 1962 ، لأنّ فرنسا بهذه الطريقة لا زالت تقول أنّ هؤلاء و ليس الكل هم ضحايا " تمرد الفلاڤة ! " الذين خرجوا عن القانون فلذلك سأمنحهم التعويض و كل حالة مستقلة عن الأخرى و طبعًا بعد تحقيق دقيق أيضًا !!!!
    لقائل أن يقول و ماهو الحل ؟ أولاً لا يجب أن يهرول بعضنا إلى الوقوع في هذا الفخ الخبيث. ثانيًا الحل هو الإعتراف الرسمي من فرنسا أمام العالم بأنها أجرمت في حق الشعب الجزائري بأكمله و أجرمت في خيراته و ثرواته و أجرمت في تشويه تاريخه و أجرمت في تجهيله و تخلفه و بأنها ارتكبت جرائم ضد الإنسانية منذ 1830.

  • عادل مراد

    انا مستعد ان اساعد اي جزائري يقدم دعوه ضد فرنسا بتقديم الدعوة من هنا من أميركا عن طريق محامين امريكيين .
    ليكن في علم الجميع عن اامحامي الذي يراغع عن الضرر لا يتقاضى سنتيما الا اذا فاز بالقضية و نسبته تكون 22%من مجمل التعويض.
    اذا اردتم المساعدة فانا اعطي جريده الشروق الحق في نشر اليميل تاعي و شكرا.
    انا جزائري متخرج من كليه الحقوق بابن عكنون الجزائر العاصمة.

  • Salim el jijeli tamazigh

    UNE QUESTION POUR EL GHACHI. AU FOND DE VOUS , VOUS ADOREZ LA FRANCE ????