-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كشف عن إستراتيجية لتنظيم فضاء الصيد البحري..

فروخي: اعتماد “ألسات 2” لوضع قاعدة بيانية للثروة السمكية بالجزائر

أحمد زقاري
  • 762
  • 6
فروخي: اعتماد “ألسات 2” لوضع قاعدة بيانية للثروة السمكية بالجزائر
أرشيف

كشف سيد أحمد فروخي، وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، أنّه تم الانتهاء من إعداد دراسة تقنية شاملة، حول السواحل البحرية، وقال إنّه تم تشكيل لجنة وطنية عليا تضم الوكالة الوطنية للفضاء والمعهد الوطني للخرائط والمركز الوطني للأسماك والأبحاث في الثروة السمكية.

وتكفلّت هذه اللجنة طيلة خمس سنوات بإعداد دراسة حول الساحل البحري من خلال تقديم بطاقة رقمية تضم الإمكانيات الوطنية، من حيث الثروة السمكية، والإمكانيات المادية واللوجسيتكية.

كما وفرّت هذه الدراسة معلومات وإحصائيات، حول القدرة الصيدية والإمكانيات المتوفرة من خلال وضع خرائط خاصة بالمواقع الصيدية. وقال فروخي إنّه سيتم فتح المجال للفاعلين في قطاع الصيد البحري بما يسمح بتغيير النشاط بالنّسبة للصيادين أو أصحاب قوارب النزهة.

وأضاف فروخي خلال عرض عن طريق تقنية التحاضر عن بعد، على هامش الزيارة الميدانية التي قادته لولاية سكيكدة، أنّ الآليات الجديدة ستضع ضوابط قانونية صارمة لمنع التجاوزات الحاصلة ومنع الصيد في المواقع الغير مخصصة لذلك.

وأردف فروخي بأنّ الوصاية ستضع حدا، من خلال هذه الآليات الجديدة، للاستغلال العشوائي والغير منظم والاعتماد على تقنيات ووسائل محظورة من قبل بعض الصيادين. وأوضح فروخي أنّ الثروة السمكية ستعود للسواحل الجزائرية عبر الاستغلال العقلاني واحترام مراحل التكاثر، قائلا بأن مصالحه رفقة المصالح المشتركة، ستعمل على المتابعة والمراقبة والتنفيذ لهذه المخططات عبر كلّ ولاية ساحلية،

وأضاف المتحدق بأنه تم الاعتماد على الأقمار الصناعية ألسات 2 وإمكانيات كبيرة لوضع قاعدة بيانية للثروة السمكية على طول الساحل الجزائري، مشيرا إلى أنّ هذه الدراسة خرجت بنتائج مذهلة، ستكون سابقة في حال استعمالها واعتمادها على أرض الواقع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • moh

    لو غلقتم هذه الوزاره لكان احسن

  • دير الضولمى

    الدراسة خرجت بنتائج مذهلة، ستكون سابقة في حال استعمالها واعتمادها على أرض الواقع. ياو طبطب نهار الخميس خرجو الساردين تع 2 سم او باعوه في 2 اسواق 70000 و يقول لك ديرو دولما

  • محفوظ

    .....المشكل ليس في الأجهزة.....بل الأجهزة تُشترى عموما لأن عمليات الإقتناء تٌأدي إلى فساد ورشى- للأسف

  • Ecologiste

    ليعلم الجزائريون كمختص في البيولوجيا و البيئة فإن الساحل الجزائري ممر للآف من السفن التجارية العابرة للمتوسط، هو ممر ملوث بالتالي فقير بالطحالب والشعب النباتية، معظمها تستعمل الطريق الأقصر وهو جنوب المتوسط بينما شمال المتوسط غني بالشعب النباتية أيضا خليج تونس وجزيرة جربة و ساحل المغرب المطل على الأطلسي أيضا موريتانيا...يوجد سمك أكثر
    لنضيف إلى ذلك تصرفات الصيادين في عدم احترام فترة التكاثر و طرق الصيد المضرة للسمك. كلها جعلت السمك يقل في الساحل الجزائري

  • المسعود الجلفة

    اجتماعات زيارات خرجات تستهلك الكثير من الاموال . لكن السمك ما زال مفقدوا و أسعاره فاقت كل التوقعات . متي يستهلك الجزائري السمك ؟

  • أستاذ

    الحل 1- منع الصيد أثناء الافتراخ ووضع البيض
    2- منع الصيد بالديناميت الذي يقضي على الثروة السمكية
    3- الصيد بأعالي البحار بالاعتماد على السفن الكبيرة وهنا تتدخل الدولة في مساعدة الشباب بمؤسسات صغيرة لامتلاك سفن متوسطة
    4- دعم تربية المائيات أي أسماك السدود والأحواض
    5- اجراء شراكة مع موريتانيا في الصيد عندها وادخال المنتوج عن طريق تندوف