الرأي

فكر سياسي‮ ‬جديد‮.. ‬أو الزوال

محمد سليم قلالة
  • 2114
  • 6

التفكير في‮ ‬أشكال جديدة للحكم المحلي‮ ‬اليوم،‮ ‬وخاصة في‮ ‬نطاق الدستور المرتقب،‮ ‬لعله‮ ‬يعد أكثر من ضرورة،‮ ‬ذلك أن جميع العوامل الداخلية والخارجية اليوم أصبحت تنبئ بأننا لا‮ ‬يمكن أن نستمر في‮ ‬تسيير شؤون الدولة بنفس الأساليب السابقة‮. ‬لقد تبدلت الكثير من الآليات والمعطيات على الصعيدين المحلي‮ ‬والعالمي،‮ ‬وبقدر ما أصبح العالم قرية واحدة في‮ ‬نظر العولمة،‮ ‬مكّنت وسائل الاتصال الحديثة كل منطقة ـ كانت بالأمس معزولة ـ من أن تُصبح قادرة على التعبير عن ذاتها،‮ ‬وعن الشعور بأنها‮ ‬يُمكن أن توجد في‮ ‬هذا الكوكب من‮ ‬غير حاجة إلى دعم مركزي‮. ‬إن إشكالية العولمة والمحلية تفرض علينا اليوم طرح فكر سياسي‮ ‬جديد في‮ ‬مستوى تسيير شؤون البلاد أو نُصبح مهددين بالزوال‮…‬

يدخل الحراك الذي‮ ‬يعرفه جنوب البلاد منذ أكثر من سنتين في‮ ‬هذا النطاق‮. ‬ينبغي‮ ‬أن لا ننظر إليه فقط في‮ ‬نطاق مناورات تتعلق بالغاز الصخري،‮ ‬كما هو هذه الأيام،‮ ‬أو بالتعايش بين سكان المدينة الواحدة كما نعيشه بوضوح تام ومنذ مدة طويلة في‮ ‬منطقة وادي‮ ‬ميزاب‮. ‬المشكلة بالأساس تتعلق بعدم قدرة آليات التسيير والتفكير المركزية على مواكبة تأثيرات العولمة والتكنولوجيات الجديدة للمعلومات‮. ‬لم تستوعب هذه الآليات المركزية لحد الآن أن التكنولوجيات الجديدة لوسائل الاتصال قد مكنت فئات واسعة من الناس من القدرة على التعبير عن مواقفها،‮ ‬وقبل ذلك من الإطلاع على ما‮ ‬يجري‮ ‬في‮ ‬أرض الواقع،‮ ‬محليا وعالميا‮. ‬

لم‮ ‬يعد بالإمكان اليوم التغطية على حقائق من خلال التوجيه الإعلامي‮ ‬المركزي،‮ ‬فما بالك بالتضليل‮. ‬لقد أصبح بإمكان ذلك المواطن الذي‮ ‬كان‮ ‬يبدو لنا معزولا في‮ ‬صحراء شاسعة أو بجبال معزولة أو بمناطق نائية،‮ ‬الاتصال بالعالم في‮ ‬أية لحظة‮ ‬يريد،‮ ‬وبإمكانه أيضا أن‮ ‬يعرف المواقع التي‮ ‬يجري‮ ‬بها حفر آبار بترولية بدقة متناهية ويراها عبر الأقمار الاصطناعية بواسطة‮ “‬غوغل إيرث‮” ‬وغيره‮. ‬لم‮ ‬يعد بالإمكان إخفاء أي‮ ‬شيء على الناس بما في‮ ‬ذلك النوايا الحسنة والسيئة،‮ ‬بل إن ذلك الشاب الذي‮ ‬يجلس في‮ ‬مسكنه الطوبي‮ ‬أو الحجري‮ ‬المتواضع أو حتى في‮ ‬كوخ قصديري‮ ‬على أطراف المدينة والمربوط بالشبكة العنكبوتية،‮ ‬والذي‮ ‬كُنّا نعتقد أنه لا‮ ‬يدري‮ ‬ما‮ ‬يحدث بالعاصمة البعيدة عنه مئات الكيلومترات،‮ ‬أصبح بإمكانه زيارة شوارعها افتراضيا ورؤية قصر المرادية رأي‮ ‬العين وكأنه هو،‮ ‬فضلا عن معرفة الكثير من الحقائق عنه كُنّا نعتبرها منذ عشرين سنة خلت من الطابوهات أو من الأمور التي‮ ‬نؤشر عليها بـ”سري‮ ‬للغاية‮”.‬

لم‮ ‬يعد اليوم بالإمكان إخفاء أي‮ ‬شيء على رجال كانوا بالأمس‮ ‬ينتظرون قدوم ممثلهم من العاصمة ليقدم لهم بعض المعطيات أو التحاليل،‮ ‬أو نساء كان الجميع‮ ‬يعتقدون أنه ليس بإمكانهن معرفة حقائق الأمور بحكم أنهن لا‮ ‬يغادرن بيوتهن إلا نادرا‮. ‬لقد انتهى هذا العهد،‮ ‬والجميع‮ ‬يرى كل شيء اليوم على المكشوف،‮ ‬وليس بإمكان أي‮ ‬كان منع حدوث ذلك حتى ولو أراد‮.‬

ما الحل إذن؟ وكيف‮ ‬ينبغي‮ ‬أن نتصرف أمام مثل هذه الحالات؟‮ ‬

هناك بديلان رئيسيان في‮ ‬مثل هذه المسائل‮:‬

ـ إما الاستمرار في‮ ‬أشكال التفكير التقليدية من خلال السعي‮ ‬لنقل انشغالات المحيط إلى مركز الدولة أو رأس الدولة وعلاجها بالوسائل المعروفة‮: ‬قرارات مركزية تصب في‮ ‬الصالح المحلي‮ ‬من خلال ممثلين‮ ‬يُعتقد أنهم‮ ‬يمثلون العمق الشعبي‮.‬

ـ أو الانتقال إلى مستوى آخر في‮ ‬الفكر السياسي‮ ‬من خلال تمكين المحيط نفسه من كافة الصلاحيات للتكفل بانشغالاته وإيجاد حلول مناسبة لها إن على صعيد التنظيم السياسي‮ ‬والإداري،‮ ‬أو على صعيد الخيرات الاقتصادية والاجتماعية،‮ ‬وتكليف المركز بالسهر على تنفيذها وحمايتها باعتبارها نابعة من القاعدة وليست قادمة من القمة‮.‬

في‮ ‬حالة اعتماد الحل الأول نكون أمام آليات مركزية تقليدية في‮ ‬التسيير،‮ ‬وفي‮ ‬حالة اعتماد الحل الثاني‮ ‬نكون قد انتقلنا إلى‮  ‬حالة متقدمة من الحكم المحلي،‮ ‬تحتاج إلى فكر سياسي‮ ‬جديد‮…‬

أي‮ ‬البدائل هو الأسلم اليوم؟

عند الحديث عن الحل الثاني‮ ‬تسارع إلى أذهاننا أفكار لها علاقة بالخوف على الوحدة الوطنية،‮ ‬على إمكانية حدوث لا توازن جهوي‮ ‬في‮ ‬التنمية،‮ ‬على تقوقع محلي‮ ‬حول الخصوصية‮ ‬يقضي‮ ‬على كل إمكانية ارتباط مع الأطراف المحيطية مما‮ ‬يُنشئ أوضاعا أقرب إلى تشجيع النزاع على التعاون‮… ‬وغيرها من الأفكار السوداوية التي‮ ‬تغطي‮ ‬كل إمكانية للتفكير في‮ ‬حلول بديلة للوضع القائم‮. ‬وذلك الذي‮ ‬مافتئ‮ ‬يدفعنا باستمرار إلى تفضيل الاستمرارية بما فيها من مساوئ على المبادرة بحل جديد محسوب المخاطر،‮ ‬وذلك الذي‮ ‬مافتئ‮ ‬يحكم فكرنا السياسي‮ ‬منذ عقود من الزمن وفق المقولة الشعبية المعروفة‮: ‬الذي‮ ‬أعرفه أفضل من الذي‮ ‬لا أعرفه،‮ ‬التي‮ ‬صاغها علماء الاجتماع والاستشراف في‮ ‬عبارة تقول أن الخوف من المستقبل‮ ‬يدفع الانسان إلى تفضيل الوضع القائم حتى ولو كان سيئا على المغامرة مع الجديد،‮ ‬بالرغم من أن هذا الجديد قادم طال الزمن أم قصر،‮ ‬وأن التغيير هو من السنن الكونية مهما كانت طبيعة الوضع الذي‮ ‬نعيشه ومهما كان نوعه‮.‬

ولحل هذه المعضلة بين القديم والجديد،‮ ‬عدم التغيير أو التجديد،‮ ‬في‮ ‬الفكر والممارسة،‮ ‬وللخروج من مأزق ما العمل مع مستقبلات ممكنة ومتحولة باستمرار‮ ‬يصعب معرفة خصائصها،‮ ‬جاءت الرؤية الاستشرافية القادرة وحدها على تقديم كافة السيناريوهات المحتملة وتفضيل إحداها في‮ ‬خيار استراتيجي‮ ‬ينبغي‮ ‬أن نتخذه لاستباق التغيير قبل أن‮ ‬يصبح الأمر مستعجلا ونفقد كل إمكانية للتحكم فيه‮.‬

وهو ما ندعو إليه اليوم في‮ ‬أكثر من منبر قبل الإسراع بإصدار دستور جديد قد نتراجع عنه بعد حين‮.‬

لقد أثبتت احتجاجات سكان الجنوب اليوم،‮ ‬فضلا عن احتجاجات‮ ‬غرداية،‮ ‬ومنطقة القبائل،‮ ‬والكثير من المناطق الأخرى أننا بحق بحاجة إلى الخروج بأفكار سياسية جديدة للعقود المقبلة تتلاءم وخصائصنا المحلية،‮ ‬آخذة في‮ ‬عين الاعتبار التطور الناتج عن العولمة والتحولات التي‮ ‬نتجت عنها على الصعيدين الاجتماعي‮ ‬والسياسي‮.‬

لقد تمكنت أوروبا والعالم الغربي‮ ‬بفضل علمائها منذ القرن التاسع عشر بتجديد فكرها السياسي‮ ‬بما‮ ‬يُلائم التطور الحاصل في‮ ‬العالم نتيجة انتقالها من مجتمعات زراعية إلى مجتمعات صناعية،‮ ‬وهي‮ ‬الآن تسعى وبصعوبة كبيرة للتكيف مع تحولها إلى مرحلة المجتمعات ما بعد الصناعية أو ما‮ ‬يعرف بمجتمعات المعرفة باعتبار أنه تحول مركب بدرجة عالية‮.. ‬ويجري‮ ‬لديها نقاش فكري‮ ‬واسع حول طبيعة الديمقراطية وطبيعة نظام الحكم الأفضل لها‮… ‬وعادت الصين إلى موروثها التاريخي‮ ‬الكونفوشيوسي‮ ‬الذي‮ ‬تحدث منذ القرن الخامس قبل الميلاد عن أفضلية الحكم المحلي‮ ‬على الحكم المركزي‮ ‬رغم أحادية الحزب بها،‮ ‬ونهلت الجمهورية الإسلامية في‮ ‬إيران من خبرة المسلمين السياسية لتؤسس نظامها السياسي‮ ‬بكيفية‮ ‬يصعب على التأثيرات الغربية المناوئة تحطيمه،‮ ‬وهي‮ ‬ناجحة لحد الآن في‮ ‬الدفاع عن نموذجها‮. ‬وأعادت كل من تركيا وجنوب إفريقيا وأوغندا ـ على سبيل المثال ـ تشكيل نمط دولها على أسس جديدة وهي‮ ‬الآن تعرف الكثير من التقدم،‮ ‬ناهيك عن المجتمعات الفدرالية المعروفة كألمانيا والولايات المتحدة والهند‮… ‬حيث تمكنت جميعها من أن تفرض نمطها السياسي‮ ‬الجديد وتحافظ على نفسها قوية في‮ ‬ظل عالم‮ ‬يتغير بسرعة‮.‬

هل نسارع نحن إلى فتح نقاش واسع في‮ ‬هذا المستوى ندعو إليه كافة الشرائع الاجتماعية وكافة الفئات والتخصصات،‮ ‬لكي‮ ‬نفكر في‮ ‬نظام سياسي‮ ‬بديل للعقود القادمة قائمة على مفهوم جديد للحكم المحلي‮ ‬يكون ملائما لحاجات التنمية الجديدة وقادرة على استيعاب التطورات الحاصلة على الصعيد العالمي؟ أم سنبقى نكرر العمل بذات الأساليب التي‮ ‬عرفها مجتمعنا منذ أكثر من ثلاثة عقود من الزمن قبل أن‮ ‬يعرف العالم كل هذه التطورات المذهلة‮.‬

يبدو لي‮ ‬أننا اليوم في‮ ‬حاجة حقا إلى فكر سياسي‮ ‬جديد‮…‬

مقالات ذات صلة