-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مثقفون يخوضون حملة ضد عروضه المسرحية الصادمة في فرنسا

فلاق يسخر من الجزائريين ويصفهم بالميكانيكيين

الشروق أونلاين
  • 35908
  • 1
فلاق يسخر من الجزائريين ويصفهم بالميكانيكيين
محمد فلاق

فتح رئيس جمعية الفنانين الجزائريين بفرنسا عمر لوزيت النار على آخر جديد مسرحي لفلاڤ يحمل عنوان “كل الجزائريين ميكانيكيون” الذي كان قد عرض بمسرح مفترق الطرق بباريس ويعرض ضمن جولة فنية انطلقت الثلاثاء المنصرم وتستمر إلى غاية 19 جوان المقبل في مهرجان “فورفيار”.

  • حيث ندد في اتصال مع الشروق بعنوان المسرحية المستفز لكرامة وشعور الجزائريين المغتربين في فرنسا والجزائريين بصفة عامة. 
  • رئيس الجمعية وحسب رسالة رفعها إلى مدير مسرح مفترق الطرق بباريس وتسلمت الشروق نسخة منها استهجن العنوان واعتبره إساءة مقصودة 35 مليون نسمة خاصة وأن مهنة “ميكانيكي” التي لا يعاب عليها كمهنة شريفة إلا أنها -حسبه- تستعمل في أوروبا سلبيا للتقليل والسخرية من الآخر.
  • وتضمنت الرسالة خطابا من رئيس الجمعية عمر لوزيت إلى فلاڤ بالنيابة عن الفنانين المغتربين في فرنسا يطلب منه التوقف عن تحقيق شهرته على أنقاض سمعة بلاده وكرامة شعبها، وجاء فيهاالجزائر بلد جميل وديمقراطي وإذا أراد فلاڤ تقديم الكوميديا فليس على حساب أصله، أما إذا أراد ممارسة السياسة عليه إنشاء حزب أو الانخراط في واحد من الذين يلائمون توجهه“.
  • هذا واستشهدت الرسالة بأمية فلاڤ وعدم دخوله إلى المدرسة أو إلى معهد برج الكيفان للتكوين المسرحي ولكن الجزائر أعطته فرصة إدارة مسرح بجاية. واختتم الرسالة بمناشدة جدية إلى إدارة المسرح الفرنسي بتغيير العنوان على الأقل مادامت حجة فلاڤ التي يكمم بها الأفواه هي صناعة الفرجة بالضحك على واقع الجزائريين وتسويد صورة الجزائر في فرنسا على قهقهات الفرنسيين.
  • وتجدر الإشارة إلى أن المسرحية تروي قصة زوجين -سليم وشهرزاد-، فقدا وظيفتيهما كمدرسي اللغة الفرنسية بالجزائر بسبب سياسة التعريب، فينتهي بهما المطاف إلى محل لإصلاح السيارات. فيتحول بالتالي المحرك إلى فضاء للممارسة الديمقراطية بكل حرية، حيث يجمع مختلف التيارات من أجناس ومزاجات متعددة، وبفضل الأعطاب المتنوعة التي تتعرض لها السيارة ينسى الجميع نزاعاتهم ملتفين حول المحرك، مشكلين فيما بينهم تضامنا، وبالتالي تتحول السيارة إلى مصدر للحلول السياسية. وحسب فلاڤ فإن كل الجزائريين ميكانيكيون.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • boubaker

    اريد ان ابدي برأيي يجب علينا ان نسكت عليهم كي لا يشتهرو على ضهورنا والله أعلم