-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جمعيات يهودية تعبر عن قلقها

فوز جزائرية معادية للصهيونية برئاسة اتحاد طلاب بريطانيا

جواهر الشروق
  • 9231
  • 25
فوز جزائرية معادية للصهيونية برئاسة اتحاد طلاب بريطانيا
ح.م

انتخب الاتحاد العام للطلاب البريطانيين امرأة مسلمة “ملونة” رئيسة له لأول مرة في تاريخه، بعد حملة انتخابية عاصفة بين الفائزة “ماليا بوعطية” والرئيسة السابقة للاتحاد “ميغان دون”، التي أطيح بها بعد عام من رئاستها للاتحاد.

وتستند الرئيسة الجديدة للاتحاد ماليا بوعطية، وهي طالبة “يسارية” في جامعة بيرمنغهام، إلى ما أسمته جريدة الغارديان البريطانية “قاعدة شعبية راديكالية تعارض الاستراتيجية الحكومية لمقاومة التطرف المعروفة بـ”امنع” (prevent).

وقالت بوعطية لجريدة الغارديان بعد فوزها إن الترشح ضد رئيس سابق للاتحاد عادة ما يكون صعبا جدا، مشيرة إلى أن هذه الحالة حدثت مرة واحدة في تاريخ الاتحاد. وأضافت أن فوزها هو رسالة في غاية القوة، خصوصا أنها “المرة الأولى التي تصل فيه امرأة ملونة إلى هذا المنصب”.

وتعدّ الرئيسة الجديدة للاتحاد، بحسب الغارديان، مثيرة للجدل في أوساط عدد من الطلاب بعد أن شغلت الإعلام البريطاني في فترات سابقة؛ بسبب معارضتها لتحركات الاتحاد السابق للطلاب لإدانة تنظيم الدولة وتأييد الأكراد الذين يقاتلون ضد التنظيم، إضافة إلى إعلانها عدم ثقتها بالتدخل العسكري الأمريكي بالشرق الأوسط.

وتضيف الصحيفة أن تحرك الاتحاد المشار إليه قد فشل، وأن بوعطية أعلنت أنها عارضته؛ بسبب صياغته، فيما أصدرت بيانا خاصا عبرت فيه عن تعاطفها مع المقاتلين الأكراد في قتالهم ضد تنظيم الدولة، ولكنها في الوقت ذاته تدين “ممارساتهم الوحشية”، بحسب قولها.

وقالت بوعطية، في بيانها في ذلك الوقت حول إدانة تنظيم الدولة، إنها ترى “أن هذه الإدانة بهذه الطريقة قد تظهر مبررا للحرب ولتعميق الإسلاموفوبيا”، مضيفة: “إن هذا الخطاب يفاقم الوضع، ويؤدي بطريقة ما إلى مزيد من الهجمات على من نسعى للدفاع عنهم”.

وتنقل الغارديان عن بوعطية قولها إنها تتمنى أن تضع، بصفتها رئيسة للاتحاد، الجدل الذي أثير حول موقفها من إدانة تنظيم الدولة وراء ظهرها، ولكنها تعتقد أن الطريقة التي انتقدت فيها بسبب ذلك قد ساهمت في تقوية سعيها للفوز بمنصب رئاسة الاتحاد الوطني للطلاب.

وتعليقا على انتصارها، قالت بوعطية لموقع “ميدل إيست آي” إن هذا الانتصار ليس لها وحدها، “بل لآلاف الطلاب الذين عبدوا الطريق لحصول هذا الانتصار”.

وأشارت بوعطية في خطاب النصر إلى أنها أجبرت على ترك بلادها أثناء الحرب الأهلية في الجزائر عندما كانت في السابعة من عمرها، بعد أن وجدت نفسها مع زملائها في المدرسة الابتدائية في ذلك الوقت تحت وابل من الرصاص، كما أن أباها استهدف في تفجير أثناء وجوده في قاعة تدريس بالجزائر.

وأضافت بوعطية أنها تريد ألّا تنحصر اهتمامات الحركة الطلابية بقضايا الطلاب فقط، بل أن تمتد إلى قضايا أخرى، مثل السياسات الحكومية للتقشف وأزمة اللاجئين، مشيرة إلى أن “هذا المؤتمر (الطلابي) لا يتعلق فقط باتحاد الطلبة، بل بمجتمعنا كله، ودور حركتنا فيه.. ربما يكون ديفيد كاميرون لا يحبني ولا يحب حركتنا الطلابية، ولكن قوتنا ستجبره على الاستماع لنا”.

وكان 50 من رؤساء الجمعيات اليهودية الطلابية على مستوى بريطانيا وجهوا رسالة مفتوحة إلى بوعطية أثناء الانتخابات، باعتبارها ناشطة ضد الصهيونية، طالبوها فيها بتوضيح موقفها من “معاداة السامية”، مشيرين إلى تصريحات وصفت فيها جامعة بيرمنغهام -التي تضم مجتمعا يهوديا كبيرا- بأنها تمثل “قاعدة أمامية للصهيونية في التعليم العالي البريطاني”.

وفي ردها على هذه الرسالة، نفت بوعطية أن يكون لها أي مشكلة مع الجمعيات اليهودية في الجامعات، مضيفة: “أنا أحتفي بقدرة الطلاب والناس عموما من جميع الخلفيات، ليتعايشوا معا، وليعبروا عن انتماءاتهم ومعتقداتهم بانفتاح وإيجابية، وسأستمر على هذا النهج”.

وقالت الجزائرية بوعطية إن البعض قد يظن أنها إرهابية أو تنطلق في سياساتها بفعل “الكراهية”، بسبب ما أسمته محاولات الإعلامي اليميني لتلطيخ سمعتها، مضيفة أن هذا خطأ كبير، “أنا أعرف جيدا ثمن الإرهاب وتداعيات العنف والظلم. لقد رأيت بلادي (الجزائر) تعاني بسبب الإرهاب، وأجبرت بسبب ذلك على الهجرة… أعرف جيدا الدمار الذي تسببه العنصرية والاضطهاد، وسوف أستمر بمقاومته بكل أشكاله”.

وفي تعليقه على انتخاب بوعطية، قال الرئيس التنفيذي السابق للاتحاد الوطني للطلاب البريطانيين والمسؤول الدولي لشباب حزب العمال، عبد العزيز سليمان، إن انتصارها “يعطي الأمل والشجاعة للأجيال النسائية المسلمة الشابة التي أرهبت وأبعدت من الفضاء العام؛ بسبب الإسلاموفوبيا الواضحة والمتخفية، التي جعلت حياتهم مستحيلة”، على حد قوله.

من جهته، أصدر اتحاد الطلاب اليهود بيانا بمناسبة فوز بوعطية، عبر فيه عن أمله بعلاقات إيجابية معها، ولكنه أكد وجود قلق لدى كثير من الطلاب اليهود بسبب هذا الفوز، وطالبها كرئيسة للاتحاد الوطني للطلاب بالإجابة على دواعي القلق لدى هؤلاء الطلاب.

وفي رد فعل أولي على انتصار ماليا بوعطية، أعلنت مجموعة من طلاب جامعة كامبريدج عن تحركها للانسحاب من الاتحاد الوطني للطلاب بعد هذا الانتصار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
25
  • بدون اسم

    شكرا سي عبد الله عن صراحتك وإن كانت جزئية . فاشد أعداء الجزئريين منذ القدم هم عرب المشرق وما تملقهم المفظوح سوى للنصب عليهم للأستلاء على أموالهم بكل الطرق خاصة الحج والعمرة وتشغيل شبابهم المتخلف فكريا كما هو الشأن بالنسبة للمصريين بعد سنوات الأستقلال ( الأرهاب نتاج ثقافتهم ) ولأستعمالهم ضد شعوب لا مشكلة للجزائريين معها. ( فلقونا بنفاق الأخوة )

  • ABDALLAH.....ABDALLAH

    D'accord ....Mais il ne faut pas défendre Les Palestiniens car ces derniers n'aiment pas Les Algériens je le dis en connaissance de cause......Les Palestiniens sont JALOUX des Algériens et par haine et jalousie ils ne considèrent pas Les Algériens en tant Q'ARABES ni même pas Musulmans.....Mais Les Algériens les emmerdent ....ON est Arabes et Musulmants c'est plutôt eux qui ne sont pas Arabes et Musulmans....

  • بدون اسم

    ما عبر عنه رقم 4 اقرب الى الصواب

  • Kml

    Look at her tits and you think she against Zionism , you are completely out so step she is one of them and she doing good.

  • تواتى الصديق

    جزائرية حرة تستحقين ان تكونين من بلد المليون ونصف المليون شهيدا .فالى الامام يا بنيتى فاننا كلنا معك ومع فلسطين .ولك هذه الابيات عن فلسطين
    وسياتى النصر حتما يا فلسطين-- ولن يطول ذاك اليوم دون انتظار
    وسنصلى معا فى مسجد السخرة والقدس --وسنحيي الافراح بمشيئة الاقدار

  • بدون اسم

    ماكل هذا الحقد ؟ و اذا خاطبك الجاهلون قل سلام ... و عباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا واذا مروا باللغو مروا كراما ... كلامي البسيط مزالوا يحرق فيك waw ... قل موتوا بغيظكم ... المهم امام الله لم و لن اسب اهلك او اتهم شرفك .. اما انت فكل اناء بما فيه ينضخ ههه

  • بدون اسم

    صعلوك يبقى صعلوك ولو جثة هامدة ( سوى يين البشر والله في العبادة )

  • بدون اسم

    يبدو أن هذه الجزائرية خطبها واحد فلسطيني مريض . لأنه من طبيعة الجزائرية الأصيلة أن لا تعادي شعبا لم يتسبب لوطنها في أذى ( مشكلتهم مع العرب دبر راسهم خاصة وأن العرب يتملقون لليهود منذ الأزل ويحرضون عليهم الشعوب الأخرى وهم سبب المشاكل بين اليهود والفلسطسنيين).

  • ali

    pour l numéro 7 bni oui oui surement elle a loupé une année et maintenant elle est dans sa derniere année de doctorat

  • 5

    اكبر ابتلاء امثالك من المنبطحين المنافقين الذين با عوا الدين والوطن يا حضارة المقابر كان حري بدل ما تبيعو الجزيرتين ان تبيعوا شوية من شعبكم الكثير من دون فائدة لكن اظن لا احد يقبل به انشري يا شروق

  • saada

    اولاد المغتربين هم الذين يرفعوا رءس الجزائر في كل المجلات اما انتم في الدخل اسكتوا و انصتوا و شجعوا حتى يصلكم التغيير اذا وصل

  • بلد الرجال

    الى صاحب التعليق رقم 5 القمري الجزائري سيدك وسيد اسيادك يا عملاء امريكا

  • بدون اسم

    يا الحاج عبد القادر رقم 2 عاتب تفكيرك السلبي و المنعدم بقولك امور لا تعنيها . لما تكون طالبة على راس 2 .5 مليون طالب ما هيش كيما المنظمات الطلابية نتاعنا . ياو فوق يا انت الى راك محتاج كوكة و زوج كيلو تفافيح . ولا روح عيش معا صهاينة اذا راك شايفهم حاجة . كان الافضل لك ان تقول يجب ان تبقى هي متمسكة بدينها و جزائريتها . انت من الجماعة الى يمنعون الشباب ان يبرز كيما جماعة تفافيح

  • محمد

    30 سنة هنا لم أسمع بهذه المهرجة جسدها عار لاتمثل الإسلام ابدا و لم أراها مرة في حياتي أمام مسجد بركونة من الخرطي ديالكم صاح هذه تحرك بريطانيا عجيب هذا العنوان من الأفضل أن تعتني ببنات جزائريات الآن متسولات في شوارع لندن بدون قيم ولادين

  • )

    أرجوا لك كل التوفيق .. حفظك الله و ثبتك على قول الحق دوما يا رب .. ان تهدي انسانا واحدا الى الحقيقة المرة خير من الصمت الذي يخذلنا يوما بعد يوم .. بعد برمجتنا و تعويدنا على أنباء الإعلام المفبرك و ربما احسن اسم له "الإعلام الملغم "

  • شاعر بلا ديوان

    مشكلة المسلمين ليست مع اليهود بل مع الصهاينة و الفرق بين الاثنين واضح لكل ذي عقل, فمن اليهود من يبكي حسرة على اخواننا الفلسطنيين و تاخذهم رافة بهم ,عكس بعض المسلمين و حكامهم. الحقيقة مرة و لكن يجب علينا تقبلها, فهذه الشابة تقاوم الظلم و العنصرية بطريقتها الخاصة اما نحن فماذا قدمنا لنصرة اخواننا , اذن لما يتجرا البعض في مسائلة هذه البنت و هي تقف وقفة عشرة رجال في بلد يسيره بنو يعقوب?

  • AZIZ

    جزائرية فحلة تعبر عن شعور كل الجزائريين..اللهم احفظها وبارك في مسعاها وسدد خطاها.اللهم اكثر من امثال هذه المجاهدة وبارك لمن رباها وعلمها..هؤلاء من تجتاجهم الامة فعلا

  • بدون اسم

    رقم 2 المهبول إقول الصهاينة جبناء ؟ واش بيك هبلت ولا تقصر باجماعة ؟ الصهاينة أخذاو كامل خاوتك في الدين العرب والمسلمين وانتا اتقولي جبناء . روح اضرب واحدة كوكة واتنفس براحتك ،اومبعد ردلي لخبر مع أمك إذا مافطنتش .( أخوك في الديم الحاج عبد القادر )

  • بني ويوي

    28 سنة ولا زالت طالبة ,,??????

  • Anaya

    وأين المشكلة إن كانت جنسيتها بريطانية؟؟؟؟ هي جزائرية الفكر و الدم والروح وهذه الجنسية التي تتحدث عنها ما هي إلا ورقة تعيش بهافي بريطانيا وتسهل عليها حياتها في بريطانيا (دراسة، مسابقات، عمل )كما هو الحال بالنسبة لكل الدول الأوروبية. الجنسية هاته التي تتحدث عنها كورقة من أوراق الشجر، تسقط الورقة لكن الجذور والأصول تبقى راسخة في الأرض.انت تقول عنها بريطانية لكن هم يقولوا عنها جزائرية! بركاونا!! الجزائر ليست لكم وحدكم....الجزائر لنا جميعا! الجزائري يبقى جزائري ولو في المريخ!

  • القمري

    تزلزل بريطانيا حتة واحدة با با با با ههههههههههه ها ها ها ها ها ها قه قه قه قه قه
    سؤال بسيط من اي جينة صنعتم و ابتلي بكم العالم العربي والاسلامي

  • صعلوك المدينة

    من لا يشكر الناس لا يشكر الله ... يجب شكر اهلها و المجتمع الذي استقببلها و انتخبها و لم يعقدها و يزرع فيها السلبية و الوسواس و الجهل و التكبر الفارغ و القذف و البهتان و الشيتة و الشعوذة ... و احتراماتنا للشرفاء في كل مجتمع . فالله اعلم كيف كانت ستكون حياتها اذا بقت في الجزائر ...

  • طالب و عضو في NUS

    ترأسها بسبب جنسيتها البريطانية.

  • بدون اسم

    ارجوك اصمت يا رقم 1 . فانت جبان كالصهاينة و انت منهم . الجزائري في سبيل الحق لا يخشى اي احد ابد
    ام انك لا تدري بانه لو نرسل نسائنا الجزائريات فقط . فان منتن ياهو سيختبئ مع نسائكم
    الاعلام في اوروبا كلها و امريكا يخضع تحت لوبي صهيوني و واوروبا تعلم لكنهم يا اما خائفون او لا يهتمون
    امراة جزائرية بقد مليوني رجل ................ هل فهمت يا قليل العقل

  • بدون اسم

    كان الأفضل لها لو كانت ذكية كجزائرية أن لاتتدخل في أمور لاتعنيها .