-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
متابعة عولمي في ملفات فساد دفع بها لتجميد مصنع غليزان مؤقتا

“فولكسفاغن” تقطع علاقتها بـ”سوفاك” وتجمّد نشاطها في الجزائر!

الشروق أونلاين
  • 10834
  • 7
“فولكسفاغن” تقطع علاقتها بـ”سوفاك” وتجمّد نشاطها في الجزائر!
أرشيف

فسخت علامة فولكسفاغن الألمانية شراكتها مع مجمع سوفاك بسبب متابعة رئيسه المدير العام مراد عولمي في ملفات فساد وإيداعه سجن الحراش، فيما علقت الشركة نشاطها مؤقتا بالجزائر إلى غاية اتضاح الأمور، وشمل تعليق النشاط وقف صادراتها وكافة شحناتها لتموين مصنع السيارات.

أعلنت وكالة الأنباء الألمانية تعليق شركة فولكسفاغن لصناعة السيارات مؤقتا العمل بمصنعها في الجزائر، بسبب المتابعات القضائية وملفات الفساد التي تم تفجيرها بالمحاكم الجزائرية، كما أوقفت فولكسفاغن التعاون مع الشريك المحلي سوفاك، بسبب تحقيقات شبهة الفساد، التي أدت إلى سجن الرئيس المدير العام للمجمع مراد عولمي منذ عدة أشهر.

وسارع عملاق صناعة السيارات الألماني، فولكسفاغن، إلى تعليق نشاط شركته لصناعة السيارات في مصنعها بولاية غليزان، وحتى تصدير الشحنات إلى الجزائر، ويرجع هذا القرار وفقا لوكالة الأنباء الألمانية إلى التحقيقات في شبهة الفساد التي تجري أيضا ضد رئيس مجلس إدارة سوفاك، مراد عولمي، في وقت أكدت الشركة الألمانية أنه لا وجود لحد الساعة، لأية تحقيقات ضد أي من موظفيها في الجزائر.

وتعد شركة سوفاك الشريك الرسمي لفولكسفاغن في الجزائر، منذ عشر سنوات، كما تم توقيع سنة 2016 عقد شراكة وفق نسبة 51 بالمائة للجزائر و49 بالمائة للألمان في مصنع تركيب بولاية غليزان بالمنطقة الصناعية سيدي خطاب، والذي أنتج العام الماضي 50 ألف سيارة.

وأوضح عضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني عمار موسي لـ”الشروق” أن وزيرة الصناعة سبق وأن قدمت وعدا، خلال جلسات مناقشة قانون المالية لسنة 2020، باعتماد إجراءات أكثر صرامة خلال المرحلة المقبلة مع مصانع تركيب السيارات بعد استكمال الملف التقني، الذي سيتضمن دراسة تفصيلية عن حجم مصاريف ونفقات وتكلفة هذه المصانع، ثم حجم أرباحها، حيث سيتقرر بناء على ذلك تحديد سعر السيارات المنتجة محليا في الجزائر، وهذا بعد ما تبين أن سعر السيارات المحلية مبالغ فيه، وأن حجم الأرباح يفوق كل التوقعات مقارنة مع تكلفة الإنتاج، حيث جنى أصحاب المصانع في ظرف بضعة سنوات ما لم يكسبه وكلاء السيارت في ظرف عقدين من الزمن.

وحسب عضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، يرتقب أيضا اعتماد دفتر شروط جديد من شأنه منع مصانع التركيب من أية تجاوزات من شأنها الإضرار بسمعة الجزائر أو تورطها في ممارسات فاسدة، كتلك التي تورطت فيها خلال السنوات الماضية.

مسؤولة الاتصال بمجمع “سوفاك”:
قرار فولغسفاغن مؤقت إلى غاية عودة الاستيراد

أكدت مسؤولة الإتصال بمجمع سوفاك السيدة روزا منصوري في تصريح للشروق ، أن قرار وقف شركة فولغسفاغن لإنتاج السيارات في الجزائر هو قرار مؤقت، بسبب وقف استيراد قطع SKD/CKD، ومع عودة الإستيراد سيعود المصنع إلى نشاطه الطبيعي، وسيباشر الألمان نشاطهم في الجزائر.

وتجدر الإشارة أن وزيرة الصناعة والمناجم عقدت الشهر الماضي اجتماعا مع مسؤولي شركة فولغسفاغن وبحضور السفير الألماني في الجزائر، وطمأنتهم بخصوص استثماراتهم ومصنعهم في الجزائر، غير أن مسؤولي الشركة قرروا تجميد نشاط تركيب السيارات والتعامل مع مجمع سوفاك مؤقتا حتى تتحسن الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • Populiste

    نسيت الزجاج الامامي و الخلفي..الجزاءر بلد فيه الطاقة ..يجب الذكر ان امريكا تحب tapis berebere الجزاءري ..عندنا مهارات و قدرات لا توصف في النسيج ..اذا الكراسي للسيارات صنف فخمة تكون مبطنة بكراسي من صوف بربري امازيغي عربي خالص...السيارة تصبح تحفة فنية..وليس سيارة بلاستيكية للاستعمالات اليومية..و الروتينية عرضة للوسخ و التلف..

  • Populiste

    اما العقد الذي يربط الجزاءر مع chevrolet هو خلق مصانع لاطراف السيارات التي فيها رسكلة سريعة تؤدي الى خلق مناصب شغل منتشرة على التراب الوطني اضن انها العجلات و البطاريات و الاضواء و الكراسي الداخلية..السيارة تاتى بدونهم..عملية سهلة و مربحة للطرفين..

  • Populiste

    اي مصنع تقول هاته المخلوقة؟؟هو استراد مقنع تفكيك و تركيب و نفخ..الشركة كانت تعلم ان الحكومة القادمة سوف تغلق كل هاذه الكوميدية...فقامت الشركة الالماءية باستباق الحدث حتى لا اخرج منهزمة من السوق الجزاءري..اضن لم يبقى للجزاءر الا شريك من الولايات المتحدة..لان كل المصنعين الاروبيين هم في افريقيا و اسيا..رونوا و بيجوا عندهم في المغرب الجزاءر و تونس و مصر لازم يشترون منتجاتها الاقل تكلفة من مصنعيهما بالمغرب..تبقى الولايات الماحدة معزولة عن افريقيا..اليبان لن يخرج للنه عنده طلب كبير..يتقلش..لم يبقى الا chevrolet لانهم عندهم شهرة في الجزاءر و الناس تعودوا عليها

  • bledare

    هاذ القرار أتخد حفاظ على سمعة الشركة
    ضنو أنهم يتعاملون معا رجال أعمال فوجدو أنفسهم يتعاملون معى لصوص

  • محمد صلاح

    نتيجة منطقية لسياسة الجشع و المضاربة و الاحتكار التي اعتمدها المصنع لرفع الاسعار حيث مارسوا ضغوطا رهيبة على الحكومة لمنع الاستيراد وبالتالي حرمان المواطن البسيط حتى من شراء سيارة بسيطة كباقي البشر في العالم. ويبعون سيارات بأضعاف مضاعفة لثمنها الحقيقي . لماذا ؟ الجواب المواطن لازم يطبع في الحافلة المهترئة و اصحابهم يشترون سيارات الفاخرة بأموال الشعب المنهوبة انشر ي يالشروق قلبي راح يطرطق من الزعاف

  • !!!

    ممكن الجزائر تخسر كل إمتيازاتها مع دول الأوروبية لم تعد مغرية كا شريك إقتصادي !!
    ربمى تبقى العلاقات مع بعض الدول المستفيدة من الجزائر (إسبانيا و إيطاليا ) إلى غاية إقتناعهم بنهاية مصالحهم بحكم ضعف إقتصادنا .

  • صحفي بسيط

    تكذب ألمانيا قلت بسبب المشكل السياسي المظطرب راني في ألمانيا وعلا بالي ماتخرطش