-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أصبحت داعية وأسلم على يديها الكثيرون

فيرا فيرنداك.. أول أوكرانية تسلم وتحفظ القرآن كاملا

جواهر الشروق
  • 6320
  • 22
فيرا فيرنداك.. أول أوكرانية تسلم وتحفظ القرآن كاملا
ح.م

فيرا فيرنداك أوكرانية في الثلاثينيات من عمرها كان حلمها منذ أن أسلمت، أن تحفظ القرآن الكريم كاملا، وبعد 17 عاما من الجهد والمثابرة تحقق لها ما أرادت، لتصبح أول أوكرانية تدخل الإسلام وتحفظ القرآن الكريم كاملا.

لم تكن فيرا أو إيمان كما يترجم اسمها وتحب أن تلقب، تتوقع أن تحفظ القرآن كاملا، بل كانت تعتقد أن حفظ نصفه سيكون إنجازا كبيرا، خاصة عندما كانت تفكر في ذلك مستحضرة صعوبات اللغة والفهم وحتى ضيق الوقت.

كان زوجها يكرر لها الآية الكريمة لتشجيعها، ولكنها كانت تحفظ بصعوبة بالغة، لأن مخارج الحروف العربية صعبة عليها، ولأنها لم تكن تفهم كل ما تحفظ. 

طموح وإرادة 

وتحكي قصتها مع اللغة فتقول “بدأت تعلم اللغة العربية، فكنت أكتب الآيات وأترجم معانيها لأحفظها عن فهم، واستغرق هذا وقتا طويلا، لا سيما أنني كنت طالبة في الجامعة، ثم توظفت وتزوجت وأصبحت أما”.

وتتابع “تعلمي اللغة ساعدني، فصرت أفهم وأحفظ بشكل أسرع، ثم نظم لي المركز الثقافي الإسلامي في كييف برنامجا للحفظ، أنهيت بموجبه حفظ كامل القرآن خلال تسعة أشهر والحمد لله، بعد أن كنت أحفظ أجزاء قليلة متفرقة”.

وبعد إتمامها حفظ القرآن، تقول إنها متلهفة اليوم “لتعلم المسلمين القرآن الكريم، وتستشهد بآياته في مجال الدعوة وتعريف غير المسلمين بالإسلام”.

واللافت في حياة إيمان أنها داعية برزت مع أيام إسلامها الأولى، وأسلم على يديها أخوها وأمها وأربعة من أخواتها دفعة واحدة، رغم أنهم في الأصل أسرة مسيحية كاثوليكية متشددة.

قدوة

وتقول الشابة الأوكرانية جانّا التي أسلمت على يد إيمان، إن تعرفها على إيمان دفعها إلى “احترام المسلمين كأصحاب مبدأ، وبفضلها أحببت الإسلام واقتنعت به كدين ومنهج حياة”.

وتقول إيمان “أحاول أن أعرّف غير المسلمين بالإسلام، خاصة عندما يسألونني في الشارع والمواصلات عن الحجاب وملابسي الإسلامية، وكذلك نحاول في المركز الإسلامي التعريف بنشر الكتب وإقامة الدروس والمحاضرات والندوات والمؤتمرات”.

كما تنبه إلى أن التعامل مع غير المسلمين بأخلاق المسلمين “من أفضل وسائل التعريف بالإسلام. وهذا ما أحاول تطبيقه في عملي كمحاسبة مالية، وفي نشاطي كمسلمة داعية، وآمل أن يدفعني حفظي القرآن إلى مزيد من النجاح في هذا المجال، لأن القرآن خلق، وكان خلق الرسول -صلى الله عليه وسلم- القرآن”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • انا الرقم 12

    ردى كان على الرقم 5 وكنت اخص بالذكر وزيرة التربية

  • بدون اسم

    11 هنيئا لها بالهم والميزيرية والجهل والدخول في الزريبة المباركة .( ديرولها الحنة )

  • بدون اسم

    حفظت ماحفظتش ، دخات في الإسلام خرجت . احنا الجزائريين واش نستافدو ؟ اللهلا جعلها حظت واللهلا جعلها دخلت . ( بنات الجزائر المسلمات المثقفات لمربيات يحاصرن في وطنهن مثل السيدة المحترمة بن غبريت وزبيدة عسول ولويزة حنون وغيرهن وهن كثيرات وربما أحسن من اللائي ذكرت يحاصرن ويتعرضن للإهانة ومجهولة الهوية يطبلون لها ( معقدين جنسيا ومرضى نفسيا ) الله إعافي هذا الشعب المسكين من جهل الجهلة . أوراسي

  • بدون اسم

    4 من نيك صح يواحد لباندي ؟

  • بدون اسم

    ابعيد الشر اعليك تدي ستوتة .

  • بدون اسم

    12 - 13 . أحكيها لبيبيط روح اتروح عندكم واحكيها . لسنا في حاجة إلى خزعبلات المنافقين ( الدواهش) .

  • بدون اسم

    5 - 8 مصري اقديم . ( لاتحب ولا تكره فلست إلا نكرة ) .

  • بدون اسم

    9 فقت بيك ؟ اعرفتك بصح دائما امليحة وذلك لا يعني أنني مع مانقولينه الآن . سابقا نعم . المهم اللي امليح يبقى امليح.

  • بدون اسم

    1 لمرا إذا اتشيطنت اتدينت ( يقال قديما عندنا في الجزائر أنه من علامات انحراف المرأة التظاهر بالتدين ) والمثل كذلك ودائما جزائري يقول ( الليماعندهاش الثقافة والزين تلعبها دين ) الهيه مانيش عرف واش إقولو اعليهم .

  • dz

    اللهم يا حي يا قيوم اعنا علي السفر لاي دوله تعطي قيمة لكتابك الكريم ولا تحارب اللغة العربية كما يحدث في الجزائر من محاربة للعربية واستبدالها بلهجة القبائل

  • بدون اسم

    لماذا لا ننجح نحن المسلمين او الوارثين للدين الاسلامى لاننا متيقننين ان الوقوف بالمرصاد لافعال (الخاطئة) الاخرين من المسلمين جائزو يعد من اخلاق المسلم .
    ونحن متيقنين اشد الثقة اننا على هداية وايمان من الله سبحانه وتعالى.

  • الونشريسي

    هنيءا لها..واشرف امتي حملة القران....

  • HARAGUE karim

    hadou linhawass allihoum ana inchallah yarzakni rabi bwahda kima hadi wanta numéro 5 malabalakch bélli bén gofritt yahoudia oukayann bézaf kima hiya fi houkouma basah chaab moughafél hadék wél jahal malabalouch

  • زليخة

    الذين أفتوا أن صوت المراة ليس عورة: صوت المرأة ليس بعورة وعليه جمهور العلماء فهو الأصح عند الحنفية والمعتمد عند المالكية وهو المذهب عند الشافعية والحنابلة.وافتى بذلك بن باز والعثيمين.
    صوت المرأة عورة في صلاتها فلا تقرأ جهرا ولا تسبحن للإمام عن خطئه في القراة بل تصفّق.وهذا رأي الجمهور.
    أفضل ان تقيّم المرأة المرأة أي أن تكون هناك لجنة من النّساء العالمات لتقييم الطّالبات في القرآن الكريم.

  • كاره لعصابة التغريبيين لانطيق رؤيتهم

    تابع: لأن الدولة وفرت للشباب الاجهزة اللاكترونية ذات التقنيات العالية من اجود الهواتف النقال ال g3 و g4 ولا ننسى دور بعض الاساتذة القليلون الذين لهم ضمير حي ويعملون بجد واخلاص للتصدي لهذه الظاهرة الشيينة للغش والتواصل الى الغش بينما الاخرون يكتفون بالصمت والتفرج بعدم التدخل هات تخطي راسي وسلامات هؤلاء هم الذين فتحوا الباب للصنف الاخر لتشجيع الغش ويطالبون الطلبة بالتعاون مع بعضهم بعضا للوصول الى الاجابة يحسبون انفسهم انهم يقدمون الجميل ولكن في الحقيقة انهم قدموا لأنفسهم وللطلبة الوزر والاثام

  • كاره لعصابة التغريبيين لانطيق رؤيتهم

    تابع: والله من ورائهم محيط بالكافرين العلمانيين التغريبيين الذين يخططون بتغريب المدرسة الجزائرية بكل ما أوتوا من قوة يصرحون في القنوات الرسمية الموالية لهم بأن الاصلاحات سائرة في طريق النجاح وسوف نقضي على الغشاشين ونزجهم في السجون ونمنعهم من اجازة الامتحانات مدة 10سنوات ونوفر لهم قنوات التشويش والى غير ذلك من التأويلات والتأهيلات الكاذبة كلها سراب بقيعة يحسبها الضمآن العطشان ماء وما هو بماء -كل الاسئلة من الابتدائي الى المتوسط سربت وكشفت قبل بدأ الاجابة وما بالبكالوريا ببعيد لأن الدولة وفرت الاج

  • كاره لعصابة التغريبيين لانطيق رؤيتهم

    تابع: علوم التربية الاسلامية تغرس في نفوس البراعم منذ الصغر وكأننا ننقش في الحجر واما تقديم العلوم الاسلامية في الكبر كما تتبناها التغريبيون كمن ينقش في البحر او يضرب الهواء بهرواوة العلمانيون اللائكيون استفحلوا في تجسيد الداء ليس له دواء الا للحمقاء المضللين الذين يتبعونهم ويطبقون اجندتهم لأن رؤوسهم في الحماء النتن وارجلهم مرفوعة في السماء بأن الارهاب والتطرف والدواعش والتاعس والناعس يأتي من التربية الاسلامية القرآن الكريم والاحاديث النبوية الطاهرة ذلك قولهم بأفواههم يحاربون الله ورسوله والله م

  • كاره لعصابة التغريبيين لانطيق رؤيتهم

    الله يبارك ماشاء الله ولله الحمد اللهم اكثر لنا من أمثالها في بلادنا الجزائر وبلاد المسلمين هم في الحقيقة يشجعون اجيالهم على القرآن وعلوم التربية الاسلامية ونحن في بلادنا الجزائر وزيرة التربية بن غبريط كبريت رمعون تتحدى ال 40 مليونا جزائريا دينهم الاسلام دين الدولة الجزائرية ولغتهم العربية تصرو تشجع بحذف التربية الاسلامية في المدارس الجزائرية وخاصة في الامتحانات الرسمية كما حذفتها من مسابقات النشء الابتدائي مدبر ومخطط بامتياز وذلك ليصل الى المتوسط فاقد العقيدة يبيح كل شيء لأن التربية تأتي من

  • أخوكم

    إنها عظمة ديننا الحنيف، واجبنا كمسلمين أن نكون قدوة لغيرنا في مكان عملنا وأينما وجدنا وأن لا نغفل أبدا وأن نعمل على القيام بشعائر الله مهما كلفنا ذلك و في أحلك الظروف فتطمئن نفوسنا وننال رضا الله تعالى ولا نكن من المقصرين الغافلين.

  • بدون اسم

    الله يبارك فيها و في امثالها

  • Amine

    Barak Allahou fiha.
    Quel gâchis que nous somme en train de commettre nous les musulmans arabes, que cela soit pour nous un bon exemple à suivre, pour effectuer un peu d'effort pour apprendre tout ou une partie du saint coran.

    NB: son nom est Vera Verinak

  • بدون اسم

    ءكثر الله من ءامثالها.........
    Il est dit dans Le Saint Coran que Dieu peut enlever L'Islam de chez les Musulmans et le transmettre à d'autres.......s'il voit que les soit-disant Musulmans ne méritent plus cette belle religion qui ne contrarie point la nature....C'est une religion naturelle à 100 pour 100....Elle est pour LE SALUT des êtres humains quelles quel soit leurs langues et leurs couleurs dans ce monde et dans l'autre monde....Le seul critère auprès de Dieu c'est LA PIETE,LA DROITURE...