-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

في انتظار “السائقات”.. سعوديات سفيرات قريبا

جواهر الشروق
  • 5388
  • 0
في انتظار “السائقات”.. سعوديات سفيرات قريبا
ح.م

قريبا جدا سيكون بإمكان المرأة السعودية ولوج عالم الدبلوماسية والتمثيل الخارجي للمملكة بالارتقاء إلى منصب سفيرة، بينما لا تزال قيادة السيارة بالنسبة للسعوديات أحد أهم المحظورات التي لم يتم تجاوزها إلى غاية الآن، رغم الحملات العديدة والنضال الذي يخضنه في هذا المجال.

يأتي ذلك، حسب ما أكدته أوساط إعلامية محلية، بعد ما حققته السعوديات من منجزات وتمثيلهن المملكة أفضل تمثيل في المحافل الدولية والمحلية وأصبحن محط أنظار للجهات الخارجية لاستقطابهن ككفاءة للعمل في المجالات التنموية والاقتصادية والمحلية والسياسية والثقافية، حيث بلغت نسبة النساء العاملات في مناصب دبلوماسية في وزارة الخارجية 4.5 في المئة من مجمل الوظائف النسائية في الخارجية والبالغة 267 موظفة في جميع أنحاء العالم.

ووفقًا لصحيفة “الرياض” نقلا عن عضو مجلس الشورى الدكتورة “لبنى بنت عبد الرحمن الأنصاري” أستاذة طب الأسرة بجامعة الملك سعود إنه بحسب التقارير الصادرة من وزارة الخارجية فإن المرأة تمثل 267 موظفة من أصل 7341 موظف في شتى أنحاء العالم، أي أن المرأة موجودة بنسبة 4.5 في المئة في الوظائف الدبلوماسية، 3.2 في المئة في الوظائف الإدارية والفنية والمالية، و3.6 في المئة في أي وظيفة كانت.
وأوصت بأهمية زيادة فرص ومجالات العمل للمرأة السعودية في الوظائف الدبلوماسية والوظائف الإدارية والفنية والمالية في وزارة الخارجية حسب قرار مجلس الوزراء رقم 120.
وأضافت: “أن المرأة تمثل بلادها في كثير من المؤتمرات العلمية والأكاديمية وتمثل بلادها في المناسبات والمحافل الدولية الرسمية وتبوأت مناصب قيادية كثيرة ولكن لم نسمع عن سفيرات سعوديات لحكومة المملكة أو وزيرة مفوضة أو عن سيدات في مناصب قيادية عليا في الوزارة بشكل عام”.
وأضافت “الأنصاري” أنه بحسب تقارير وزارة الخارجية فإن التدريب في معهد الدراسات الدبلوماسية لم يشملهنّ “وباستثناء تدريب زوجات الدبلوماسيين وأعدادهن بسيطة 1.2 زوجة” لَم يكن هناك تدريب للنساء على الإطلاق حسب هذا التقرير، وسبق أن أعلنت الخارجية عن عدد من الوظائف النسوية الشاغرة غير المعلن عددها بمسمى “ملحق” و”سكرتير ثاني” والمطلوب شغلها بمواطنات سعوديات وهناك برنامج تأهيلي لمدة سنة تمنح خلالها المتدربة مكافأة شهرية قدرها 1500 ريال وبعدها يتم تعيين من اجتازت البرنامج على وظيفة ملحق دبلوماسي.
وتساءلت هل سيكون قدر المرأة السعودية أن تكون ممثلة للمملكة دبلوماسياً فقط بدرجة “ملحق” أو “سكرتير ثاني” في الوزارة؟ أما آن الأوان أن تشارك في التمثيل الدبلوماسي لحكومة المملكة بشكل مستمر ومطول وقوي؟، وليس تمثيلاً متقطعاً حسب الحاجة وحسب المناسبات و”درجة ثانية” أو “ثالثة”؟.
وطالبت بتعيين سعوديات في مناصب قيادية عليا يمثلن حكومة خادم الحرمين “على المستوى الدولي وفي دول العالم المختلفة” فهي خطوة قد آن أوانها ولا بد من المضي قدماً نحو تحقيقها.

وزادت أنها ترى أنه واجب المجلس أن تدعم وزارة الخارجية وتدعم هذا التوجه بقوة مع المطالبة بتحقيقه سريعاً على أرض الواقع، فالمرأة السعودية قوية ومؤهلة ومن الممكن أن تسهم وتدلي بدلوها في هذا المجال.

وتساءلت “المنيع” متى سنرى سفيرات سعوديات أو ملحقيات ثقافيات أو قنصلًا في سفاراتنا في الخارج، ليشاركن في رسم وصناعة علاقاتنا الخارجية مع الدول الشقيقة والصديقة، خاصة بعد أن أعلنت الخارجية عن تعيين 284 سيدة في الوزارة؟.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • abamohamad

    الى صاحب النعليق رقم 9 اتدري ما يخرج من راسك اضنك انت من تشبه اليهود في فكرك وزيك

  • محفوظ

    و أنتم ما دخلكم في نساء السعودية؟؟؟ كل واحد يحكم ختو و يلهى في روحو، ياخي شعب ياخي!!!!!

  • بدون اسم

    الى من يقول أن مكان المرأة هو البيت :
    عد الى كهفك و ظللماتك أو انزع عنك نسيج العنكبوت الذي يغطي مخك فقد تقلص من شدة عدم الاستخدام
    ما ذنب المرأة اذا كانت عقليتك ترجع الى عصور الانسان النيوندرتالي ؟؟؟
    اذا كنت ترى أن مكان المرأة في البيت فأنت الذي ينطبق عليك القول : اذا دخلوا جحر ضب لدخلتموه فأنت هنا تقلد اليهود في احتقارهم للنساء ، لأهم هم أيضا يقولون أن مكان المرأة في البيت : نظرتكما أنت و اليهود متطابقتان تماما ، لذا أنا أنصحك بمخالفتهم حتى لا تدخل معم الى جحر الضب

  • أم عبد الله

    لذلك قبل أن نتكلم .؛علينا أن نعرف خصوصية المجتمع ،وقبل أن نحكم علينا أن ندرس الوضع ،ولا تعتقدوا أن المرأة السعودية تعيير اهتماما كبيرا لمسألة السياقة، إطلاقا.استثني من قولي بعض النداءات من بعض المنظمات النسوية التي تنعق بإيعاز من الغرب ،كي تظهر أمام الرأي العام أن المرأة في السعودية مقهورة ،مع أن العكس صحيح .فالمرأة في كل البلدان العربية مقهورة إلا في السعودية فهي تشبه الأميرة في عزّها ودلالها ،لأن نظام بلدها وفّر لها أن تمارس نشاطها الاجتماعي بعيدا عن الرجال وفي الوقت نفسه تلبس وتشتري ما تريد.

  • أم عبد الله

    أقول هذا وأشهد أمام الله أن هذا البلد(السعودية )،تعلمت فيه النظام في كل شيء،الراتب الشهري ينزل في موعده ،وتأتيك رسالة على جوالك في نفس التوقيت في كل شهر،فالمرأة أو الرجل لا يحتاجان أن يتزاحما في مركز البريد والحرق يتصبب من أجل أخذ الراتب ،مع الأسف الشديد بلادي الجزائر رائعة وتمتلك كل المقومات إلا النظام ،نعم ينقصنا النظام والنظافة،هذا جز بسيط مما رأيته في السعودية ،لذلك فمن يتكلم عن المرأة السعودية ،عليه أن يعيش فيها ثم يحكم عليها ،إنها راضية بوضعها وكل شيءمتوفر لديها،فلماذا تزعج نفسها بالسياقة

  • أم عبد الله

    لا تحتاج المرأة السعودية للسياقة ،فالسائق يوصلها للمكان الذي تريد،معززة مكرمة ،وأنا أعتقد أن 90بالمائة من النساء السعوديات راضيات بوضعهن ولا يزعجهن أبدا عدم السياقة ،بالعكس منهن من ترفض السياقة،أضف إلى ذلك أن خصوصية المجتمع تحتم على المرأة عدم السياقة ،فالمجتمع مازال محافظا جدا ،ووالله إن المرأة وأنا شخصيا أحس براحة نفسية في هذا البلد الذي أقمت فيه خمس سنوات ،لم أحس يوما بالخوف ،إنه بلد يحترم المرأة ويقدرها ولا يريدها أن تتكبد مشاق الاختلاط ومنافسة الرجال في مواقف السيارات،المرأة هناجوهرة ثمينة

  • أم عبد الله

    المرأة السعودية مدللة ليت المرأة الجزائرية تكون مثلها،جئت إلى السعودية معتقدة أن المرأة مقهورة ،فوجدت امرأة سعودية تعيس الرفاهية ؛تلبس ما تريد من لباس وحلي وعطور ماركات عالمية وساعات راقية ،.....إلخ وتلبس العباءة فقط عندما تخرج من باب البيت إلى باب الجامعة ،أو باب البيت إلى باب البنك أو باب المركز الطبي أو أو ،وداخل هذه المرافق تلبس الباس الراقي وتنزع العباءة ؛ولكن في مراكس خاصة بالنساء ،هنا في السعودية عندهم نظام حياةمؤسس على عدم الاختلاط،النساء في ناحية والرجال في ناحية أخرى في نفس المؤسسة.

  • youcef

    ممممممممممممممممم بموت في رقم 69

  • souf_yan

    الشعب السعودي شعب اصيل لا يغغر ببناته ونسائه

  • rakaz

    نعم يا alpha خاصة اذا كانت تحمل رقم 69

  • alpha

    المراة تقود فقط السيارة المفخخة "هكذا يقول خليفتنا ابو بكر البغدادي"

  • اخ وهران

    الله المستعان.لاكانت هذه الفتنة.واسال الله للكاتبة وامثالها الهداية للكف عن بث الفتنة بين نسائنا ولايكونوا ابواقا لها.ولايخفى عليكم من يؤجج لنارها كمنظمة ديفيد كيز اليهودي.ولمزيد من المعلومات ينظر هذا الموضوع على قناة مجموعة نايف بن خالد الاعلامية على اليوتيب.والحمد لله رب العالمين.

  • عادل

    مكان المرأة في البيت لتربية التشأ
    لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه

  • يدبرو روسهم

    احنا في العالم الثالث تجيبولنا أخبار العالم السابع؟ جيبو أخبار العالم الأول بالاك يطلع النيفو

  • بدون اسم

    كشفت وسائل إعلام روسية أن روسيا قد تساعد البحرين في إنشاء نظام وطني خاص للبحث على الشبكة العنكبوتية وتطوير مراكز البيانات اللازمة للحماية من تأثير أطراف أخرى.