-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشروق تفتح ملف زواج القاصرات

قاصرات يتزوجن شيوخا وكهولا أعمارهم تجاوزت 50 عاما

جواهر الشروق
  • 30717
  • 49
قاصرات يتزوجن شيوخا وكهولا أعمارهم تجاوزت 50 عاما

نهاد، كوثر وفتيحة فتيات في عمر الزهور قطفت براءتهن قبل الآوان، مراهقات في سن 15 و16 من عمرهن وجدن أنفسهن ربات بيوت، زوجات دخلن القفض الذهبي ..لكن القفص لم يكن بلون الذهب كان مجرد قفص سجن العصفورة الصغيرة وكسر البراءة فيها، فكان الطلاق بعد شهر و20 يوما. الشروق تفتح ملف زواج القاصرات.

 ..صحيح أن جداتنا وأمهاتنا تزوجن في سن مبكرة واستطعن تكوين عائلة  …لكن زمن الجدات كانت له براءته  الذي يختلف كثيرا عن زمن “الفايسبوك”  وضوضاء الحب والمشاعر.

نهاد ..تزوجت وهي قاصر ثم هربت من البيت

هي حكاية مؤلمة، فقد تزوجت نهاد في 16 من عمرها، وجدت نفسها ترتب مراسيم زواجها من ابن الجيران، تتحدث قائلة: لم أكن أعرف ما هو الزواج، بالنسبة لي كان مجرد “لعبة عروس”، لقد كنت سعيدة باللباس الأبيض لكني لم أكن أعرف ما هي مسؤوليات الزوج والعائلة؟

كل شيء تم بسرعة وساهمت عائلتي في تزويجي المبكر كوني توقفت عن الدراسة باكرا، لقد كنت أرى زملائي يذهبون بالمحفظة إلى الثانوية فيما كنت أنا أبحث عن مستلزمات العرس … وتمت الأمور بسرعة وجدت نفسي عروسا في بيت زوجي .. كل ما أتذكره من مرحلة زواجي أني عشت معه 15 يوما قبل أن تبدأ مشاكل الزواج، كان هو الآخر صغيرا في السن عمره كان 21 عاما، كلينا لم يكن على قدر مسؤولية الزواج.

 ..تراكمت المشاكل، وتحت ضغط المجتمع بعضهم راح يشوّه سمعتي لدى زوجي وهو لم يتحمل، لأجد نفسي مطلقة بعد 20 يوما وبالضبط بعد 23 يوما… كنت لم أبلغ السن القانونية بعد، كان عمري 17 عاما، فوجدت نفسي  قاصرا مطلقة وكانت بنات جيلي يحضرن أنفسهن لاجتياز امتحان البكالوريا، لحظتها كل شيء استيقظ في ذاكرتي، عرفت أني تركت دراستي ومستقبلي، فأردت العودة لمقاعد الدراسة ولو بالمراسلة لكن الوقت كان قد فات. لم يساعدني أحد، فبدأت العيون تلاحق المطلقة والقاصر في 17 من عمرها، تعرضت لعدد من المساومات في قريتي.

لم يتحمل إخوتي اسم طالق ولا حتى أمي وقفت إلى جانبي، فقررت الهروب من قريتي ومن عائلتي إلى أحد أقاربي في مكان بعيد حيث تركت كل شيء، حاليا ومنذ زواجي المبكر الذي خرب أحلامي وطموحاتي أجد نفسي مسجونة عند أقاربي وغير قادرة على الذهاب لعائلتي الصغيرة…نهاد عمرها الآن21 عاما، كل ما كانت تعرف عن الزواج أنه مجرد “لعبة بنات” أو “عشة” بلهجة سكان الشرق.

فتيحة …قاصر في 15 من عمرها تتزوج من كهل في 57 من عمره

أكثر القصص ألما التي وقف عليها برنامج “خط أحمر” حكاية قاصر عمرها 15 عاما، تحت ضغوطات المال وحاجة عائلتها، قررت والدتها تزويجها في 15 من عمرها من كهل عمره 57 عاما. الكهل أعجب بالمراهقة التي كانت وقتها تدرس بالمتوسطة، كان يزورها من حين لآخر، كل ما تتذكره فتيحة أن هذا الكهل الغني كان يغريها بالمال والمجوهرات والملابس ولم تكن تعرف عن الزواج ومسؤولياته أي شيء، بل حتى عريسها صاحب 57 عاما كانت تناديه “عمي السعيد”.

هذا الزوج المستقبلي كان في نظرها مجرد “عم “.. لكن العم المراهق الذي كان يزورها ويأخذها من المتوسطة مغريا إياها بالهدايا والأموال، أصبح عريسا فكان الزواج المبكر بحضور الإمام والشهود وبموافقة الأم التي باركت هذا الزواج معتقدة أن ابنتها ستعيش أياما سعيدة من هذا الرجل الغني.

العريس وبمجرد أن انتبهت الزوجة الأولى الكبيرة لزواجه من المراهقة بدأت تضغط عليه … فأراد أن ينسحب مقابل مبلغ من المال، تحت ضغط أولاده، لكن المراهقة كانت قد أصبحت حاملا. أمام هذا الوضع بدأ الشيخ يطالب والدة المراهقة “بإسقاط الجنين”. وتقول فتيحة: وجدت نفسي حاملا وأنادي زوجي “عمي السعيد”، توقفت عن الدراسة وراحت أمي تحدثني قائلة ” … أنت كبرتي، ستصبحين أما، لا دراسة ولا لعب بعد اليوم”.

توقفت المراهقة عن الدراسة وبدأ الزوج يأخذها لإحدى العيادات الخاصة مطالبا اياها بإسقاط الجنين بعد الورطة والفضيحة، لكن الأطباء رفضوا فقرر الاحتفاظ بالولد، دون تسجيله متنكرا لخطئه، لتجد فتيحة نفسها أمام متاعب أخرى لم تنته إلى يومنا هذا.

بعد المشكل الذي وقعت فيه فتيحة وتنصل زوجها من مسؤولياته ورغم حيازتها على عقد مدني يثبت الزواج بقرار من المحكمة ورغم حصولها على “تحليل “آ دي آن” من الشرطة العلمية والذي يثبت أن الابن هو ابن الزوج السعيد، إلا أن قضية فتيحة لا تزال تراوح مكانها في العدالة، فمتى تتحرك العدالة لتنصف الابن يونس، الذي لا ذنب له سوى أن والدته تزوجت قاصرا من رجل يكبرها بأربعين عاما، فتيحة واجهت زوجها في برنامج “خط أحمر” عبر مكالمة هاتفية لكن الزوج أنكر نسب الابن له معترفا بزواجه من القاصر لأن الزواج في نظره ليس عيبا ولا حراما.

كوثر … قاصر وحامل تطلب النجدة

ولكوثر قصة معاناة أليمة مع الزواج فهي وجدت نفسها، متزوجة دون السن القانونية أي في 17 من عمرها، كغيرها من المراهقات، اعتقدت أن الزواج مجرد “لعبة عروس”، فستان أبيض وطرحة، لكن النعيم الذي تصورته عن الزواج، انقلب إلى هموم ومشاكل جعلتها تتعرض للتهديد من قبل مجهولين كانوا يرغمونها على ترك زوجها والعودة إلى بيت والدتها.

كما عانت في زواجها حسب قولها من والدة زوجها التي لم ترحمها في أعمال البيت، لأن كوثر كانت مراهقة ولا تعرف تحضير عديد الوجبات ولا شغل المنزل، كل هذه الأمور جعلت كوثر لا تتحمل الحياة في بيت زوجها.

إلى أن وجدت نفسها تعود إلى بيت زوجها بإرغام من قبل مجهولين اختطفوها وأركبوها في سيارة أجرة مهددين إياها بالعودة إلى بيت والدتها، وحسب كوثر فإنها كانت تتلقى مكالمات هاتفية من قبل نساء كان زوجها على علاقة بهن يهددنها بطلب الطلاق.

من جهتها تقول والدتها إنها نادمة لأنها أوقفت كوثر عن الدراسة وزوجتها في سن مبكرة من رجل “سكير” مدمن خمر حيث عانت معه ومع عائلته الجحيم.

والدة كوثر تناشد السلطات حق ابنتها خصوصا وهي حامل .بسبب الضرب والاختطاف اللذين تعرضت لهما داخل بيت زوجها.

تفاصيل هذه الحكايات المثيرة تشاهدونها سهرة اليوم في برنامج “خط أحمر” على قناة الشروق العامة في تمام الساعة التاسعة ليلا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
49
  • سراب اوهام

    الى 47 امين يا رب العالمين شكرا على التعليق و الدعاء

  • بدون اسم

    شعب متخلف بكل المقاييس إلا من رحم ربي ، إبنة 06 سنوات ماذا تعرف عن نفسها، هل تسطيع أن تطعم نفسها فقط لا اقول زوجها، أما أصحاب التعاليق الذين يقولون أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج السيدة عائشة و عمرها 6 سنوات كفى كذبا على الرسول و كفى تشويها لصورته صلى الله و عليه وسلم أنتم من شوهتم صورة الإسلام و المسلمين حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم الرسول قدوتكم فقط في الزواج و تعدد الزوجات .؟

  • الى سراب اوهام

    صدقتي انه حب من طرف واحد وهي ما يسمى الاوهام الغبية الحمد لله انك تنفست من هدا السر وعدت الى الواقع وربي يجيب لك مكتوبك يحبك وتحبيه .

  • سراب اوهام

    كم انا مرتاحة و انا اخرج شيءا من اسرار لا قدرة لي على قولها لمن اعرفهم لسنوات عديدة احببت وحلمت باحد جيراني البعاد دفنت هذا الحب في داخلي لا يعلمه الا الله حتى هذا الجار لا علاقة لي به اراه احيانا من بعيد وتوهمت غباءا انه معجبا بي كنت اعيش في عالم من الاوهام لسنوات ولكن الحمد لله ان الامركان فقط في صدري والان بعد غياب طويل صادفته وفي اصبعه خاتم الزواج تاسفت كثيرا لكل تلك السنوات من الاوهام الغبية

  • Farid-Touggourty

    اللي فاتوا وقتوا مايطمع في وقت غيرواكثير ممن تكلموا قالوا ان الامر عادي ان يتزوج شيخ قاصر لانهم لم يعرفوا ماهو الزواج ولم يعلموا احتياجات الشريك فماذا تنتظر فتاة من شيخ في 50 تعيش معاه بعض السنين ويفضوا(بيلاتوا)وتبقى هي?ممافتح باب الخيانة كم سمعنا من متزوجة بشيخ وتصرف على صاحبها.والزواج في العصور الاولى كان خالي من الفتن لي راه اليوم

  • Farid-Touggourty

    زمن الحراير قد ولي وزمان كانت المراة يزوجوها وهي تلعب في الشارع بصح خرجت جيل متخلق واليوم رجعوا الشوابين مراهقين يعاندو في اولادهم على خاطر في وقتهم ما شافوش لبنات يخرجوا بالفيزو والميني وليوم بغاوا يرجعوا ايام زمان ويبينوا فحولتهم كي يتزوجوا ببنات في سن احفادهم وراهم يخلصوالبنات ليراحواضحية هذا الزواج.الي كثر من الخيانة ودار مشاكل ماليهاش حلول ولاحول ولاقوة الا بالله.

  • رقم 41

    ركزيلي على (عازبة)عزاب - 11 مليون عانس في الجزائر وربي يجيب الخير على بيها المجتمع راح فيها كامل .هاتي المرجع انتاعك . امباعد نقدر نقولك منين جاو هادو الاحصائيات الي هدر عليهم كريم من الجزائر .

  • hamed

    غرت ومببعد 60 و 83 و 38عم ونديرها 18

  • بدون اسم

    الى الأخ كريم من الجزائر العميقة :
    رجاء قبل أن تنشر أي معلومة بين الناس تحقق من صحتها أولا ، فالأرقام التي قدمتها و المتعلقة بنسبة العنوسة في الجزائر هي أرقاما مضخمة ومغلوطة و الحقيقة هي كالتالي :
    كشفت اخر الاحصائيات المتعلقة بنسبة العنوسة في الوطن العربي لعام 2014 أن نسبة العنوسة في الجزائر قد بلغت ( 4 ملايين) عازبة فيما تخطى عدد العزاب ( 18 مليون ) من مجموع سكان الجزائر

  • azdine

    أنتم تدعون الى الفسوق و الفجور بهذه الطريقة تدعون الى تخويف الشباب وستكونون السبب الى انتشار الزنى والعياد بالله انا اصبحت مسؤولا عن عائلتي و عمري 11 سنة ليس العيب فينا العيب فيكم تتيعون الغرب ونسيتم فرض الله وسنة رسوله لعنة الله على الفاسقين (الخير مرة والشر مرة) لي بغات تبني دارها تبنيها ولي بغات تهدمها تهدمها والفاهم يفهم كيما نتيا الاخت نهاد نطلبلك ربي يهديك ويهدي المجتمع لوكان جيتي مرة ماراكيش فالزنق اكي في دار راجلك حسبيا الله و نعم الوكيل فيك....

  • عبد الله

    ثم تزوج عائشة بنت أبي بكر الصديق، وعمرها ست سنوات، وبنى بها في شوال في السنة الأولى من الهجرة وعمرها تسع سنوات

  • بدون اسم

    شيوخ اخر الزمان يروحو يحجو ولا يستغفرو ويتبو قاعدين يتصرفو كل المراهقين ولصان حالهم يقول ليت الشباب يعودو ويحطم بنات الناس

  • كريم

    لا تنظرون فقط الى الكأس الفارغة من الكأس هناك 11 مليون عانس تتمنى الزوراج بشيوخ ورغم ذلك فهم قلة ، المشكلة ولكم الحق فيها هو الزواج دون سن القانونية للزواج كما ان البنت دون 20 سنة لا تصلح للزواج من الشاب وحتى الكهل اما دون 25 سنة لا تصلح لزواج رجل كبير في السن، نظرا لعدم تناسب السن والعقل، لماذا لا تنظرون إلى القاعدة وليس الاستثناء فالكثيرات متزوجات بكبار في السن بل يفوقونهم سنا بشكل كبير والزواج ناجح وهم اغلبية الجزائريين ابحث عن المتناسبين في السن هم قلة في الجزائر التي يتأخر فيها سن العمل .

  • سعاد

    واش نقول اللي يتزوج مراهقة حيوان ناطق بسلامته :))
    انشري يا شروق انشري
    والوالدين اكثر اللي يبيع بنته ما يستاهلش يكون عنده اولاد

  • احمد

    الدراهم والمتريال والمضاهر الخداعة يخلوك شباب و محبوب عند الطماعات ولكن الهف ميدومش وتنكشف المرميطة يابوبريطة

  • yacine

    اليك ايها التوفيق العربي عندما تكون لك بنت زوجها في التاسعة من عمرها و الله عار عليك ان تقيس نفسك برسول الله صلى الله عليه و سلم فهو حالة شاذة فيما يخص الزواج و لهذا انصحك بقراءة سيرته صلى الله عليه و سلم ومن وكلك لتكفر الناس و الله انتم من يسيئ للاسلام ابدا بنفسك ثم عمم يا ايها الجاهل

  • Houcine

    انها قصص موؤودات القرن ال 21 التي لم يكن لي ان تخطر في بالي وفي بلدي
    كنت اعرف انها تمت في الجاهلية واتى الاسلام واخرجنا من هذا الكفر لكن وا اسفاه على ما يفعل الجهل بنا انه اكبر من جهل الجاهلية الاولى;
    الستينيات واسبعينيات وحتى نهاية الثمانينيات هي قمة تنور الفكر والعقل ثم بدا الانهيار في كل شيئ
    الموؤدة كانت تقتل حينها ولكن موؤودة اليوم تنتظر الموت في عذاب لا يطاق الى ان ياتي اجلها
    اللهم نور عقلونا وقلوبنا واهدنا الصراط المستقيم

  • بدون اسم

    تكذبوا علينا الزواج بالقاصر هو جعلها دمية للفراش و فقط هالطفلة تعرف مسؤولية تعرف تربي اولاد تعرف الطاعة و حوايج اخرين اذا النساء الكبار و مسلموش و فيهم الي مش واعيين للمسؤولية تقدر هالطفلة عليها شعب مريض و زيد ثاني يقارن روحوا بزواج الرسول عليه الصلاة و السلام

  • واقعية

    تعليق رقم 28 احسنت الوازع الديني و التربية الحسنة هي المانع من الانحراف و المنحرف لن يثنيه شيئا حتى لو في عقر داره او زوجوه بداعي و التحصين هو تحصين النفس و الروح قبل الجسد رب عذر اقبح من ذنوب

  • منال

    يا من تقارنون ما بين زمان و اليوم هي مقارنة غير عادلة في عصر الرسول صلى الله عليه و سلم كانت البنت تكتمل انوثتها في سن مبكرة بحكم البيئة الصحراوية انذاك اما الان البنت حتى و هي في 18 ماتزال لا تفقه في شؤون الحياة و المسؤولية شيئ
    و الكهل الذي يتزوج من بنت قاصر هو مريض نفسي pedophile ,
    مسؤولية هؤلاء القاصرات و عذابهن تتحمله عائلتهن

  • omar kabily

    السلام عليكم

    الله يهدي ما خلق

    57 سنة يتزوج بنت 15 سنة مع السلامة

    ما قيتش واش نعلق

  • بدون اسم

    التعليق رقم 10 : تحصين النفس لا يكون بالزواج بل بالتربية وغرس الأخلاق الحميدة منذ الصغر، أما الزعم بأن الزواج هو المحصن للمرأة من الانحراف فهو كلام لا أساس له من الصحة ، لأن المرأة اذا كانت أصلا منحرفة فلن يحصنها لا الزواج و لا غيره فالمحاكم غارقة في قضايا خيانة الزوجات ، فهل منع الزواج المرأة التي خانت زوجها من الخيانة ؟ لا طبعا اذن لا تدعوا شيئا غير صحيح ، فالمرأة اذا انحرفت لا أحد يمنعها من ممارسة الانحراف فهي قادرة على ذلك حتى و هي في عقر دارها

  • بدون اسم

    المتحججون بأن تزويج الأطفال هو ستر لها من الزنى هم يقعون في التناقض مع أنفسهم لأن مجرد تزويح طفلة قاصر غير واعية هوبحد ذاته زنى و استغلال طفولة بريئة بل و أسوأ انه اغتصاب لأن الزنى يجري بموافقة الطرفين لكن أسوأ من ذلك هو الاغتصاب ولا داعي لانكار الحقيقة

  • بدون اسم

    أحشفا و سوء كيلة ؟ تزويج طفلة و فوق ذلك ارغامها على ذلك ؟ هذه جريمة مزدوجة هي بيدوفيليا و اغتصاب لطفلة بمباركة عائلتها ، لأن العائلة التي تزوج ابنتها بلا رضاها فهي تساهم في عملية اغتصاب علني
    الزواج يستلزم موافقة الطرفين معا ، لكن في حالة ارغام البنت على الزواج بلا رضاها فهذا زوج باطل بل هو زنى و اغتصاب و الأب الذي يزوج ابنته غصبا عنها لا يختلف عمن يبيع بنات الهوى في أسواق الرخص

  • بدون اسم

    الرجال لا يعرفون شرع الله الا في الزواج من قاصر ، يعرفون الشرع عندما يتحججون بأن الرسول (ص) تزوج من عائشة (ض) التي تصغره سنا و لكنهم يغضون أيبصارهم عن زواجه من خديجة (ض) التي تكبره

  • بدون اسم

    تزويج البنت الصغيرة هو جريمة أخلاقية لأنه اغتيال للبراءة و الطفولة ، و لا أدري كيف يتجرأ المجتمع على تبرير هذه الجريمة ؟ باعتبار أن الأسرة هي خلية المجتمع و تكوين أسرة يقوم على ارتباط واعي و متكافيء بين الرجل و المرأة ، الا أنه في حالة زواج رجل راشد مع طفلة غير واعية يعد هذا زواجا غير متكافيء و سيؤدي حتما الى عواقب وخيمة لأن الطفلة غير راشدة و لا تدرك المسؤوليات المترتبة على الزواج فكيف يغض المجتمع بصره عن خطورة هذا الأمر البشع ؟ لا و الأسوء أن يتم تبريره

  • الحاج

    احبك في لله يخويا الونشريسي

  • Patchcomment

    طبيب‮ ‬يخنق زوجته بخمارها،‮ ‬والضحية ترمي‮ ‬بنفسها من العمارة
    الزوج البالغ‮ ‬من العمر‮ ‬34‮ ‬سنة
    في‮ ‬حق زوجته البالغة من العمر‮ ‬20‮ ‬سنة،
    منذ زواجهما الصيف الماضي،‮

  • بدون اسم

    الترنديف و الزنا أحسن.

  • الطيب

    لا يأخي هذه جريمة.في حق القاصرات.او المراهقات..لاانها لازالت في مرحلة النضج.والتكوين
    من جميع النواحي.وايضا الشيخ لايلبي حاجتها الجنسية .
    فالخمسيني مثلي اوالستيني تناسبه.من سن 25الى40.
    وشكرا ياحجوج.راك متوحش الزائر monamour.ارواح في الربيع وجيب لي معك مقرية.

  • بدون اسم

    رقم 10 المقال في واد و انت في واد اخر و كلامك يدل على الخلفية المعقدة للبنات اذا حكمت على اي وحدة تقرا بلي عاهرة العيب فيك انت اسمحلي راقب اختك اولا و الا عندك طفلة 9 سنين اعطيها لجدك خير وتهنى منها يخي عباد

  • الجزائري

    بصح كاين حالات كثيرة متزوجين في هذا السن والحمد لله حاليا نعرف زوج والله من أسعد مايكون واعذريني الاخت فضيلة بالاك انت في سنك ماكيش فرحانة كيما هوما صح ممكن التركيز على الفارق الكبير هذه كاينه منها ولكن مسألة 17 سنةو 18 سنة أمر عادي جدا تتزوج بواحد مايكبرهاش كثير وبالنسبة للطلاق بعد عشر ين يوم ضحكتيني نجيبلك اللي تزوجو في الثلاثينا وطلقوا في عشر ايام مشي ياوروحي اتزوجي قاعده تالبي في الغاشي

  • توفيق العربي

    انتم تنكرون السنة

    النبي تزوج عائشة و عمرها 6 سنوات
    و دخل عليها و عمرها 9 سنوات؟؟؟

    هذا أمر عادي كما قال البخاري
    و هل يوجد احد احسن من البخاري و ابن تيمية.؟؟؟؟ ام نسيتم أنفسكم.؟؟؟؟

    عندما نرد حديث تتهمون بالزندقة و الكفر
    و أنتم انكرتم السنة...إذا أنتم كفار..

  • Rosmary

    فلا ينبغي أن تكون المسافة شاسعة فيكون أحدهما في أقصى اليمين والآخر في أقصى اليسار ولا صفات مشتركة تقرب بينهما فيكونا كمن جمعتهما ضرورة أو مصلحة لأحد على حساب الآخر

  • Rosmary

    والآخر في أواخر الخريف فشتان بين تفكيرهما وميولاتهما، فالتكافؤ شرط أساسي في الزواج والدليل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج صفية بنت حيي واختارها من بين السبي لنفسه لأن والدها حيي بن أخطب كان سيد قومه ولم يرد لها أن تنزل من مرتبتها، كما أن أمنا زينب بنت جحش رضي الله عنها رفضت الزواج من زيد بن حارثة لأنها أشرف نسبا وكان هذا سبب طلاقه لها بعد أن سئم ترفعها عليه فزوجها الله من فوق سبع سماوات لمن يناسبها نسبا وشرفا ومن أشرف من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

  • Rosmary

    ما دمت سميت نفسك أبو تراب فعليك التحلي بحكمته وخصاله حيث يبدو واضحا أنك تدرك المنطق والواقع لكنك تحيد عنه عمدا:
    فعندما تقول 40 سنة هو سن الأشد صحيح لكن بعدها يبدأ النقصان (للجنسين). ولما تقول هم يقضون على العنوسة فأنت نفسك تدرك أنك تجانب الحقيقة إذ أن هؤلاء لا ينظرون لسنهم المتقدم بل يطمعون في سن غيرهم ممن لازلن في عمر الزهور فلو كانوا يريدون توازن المتجتمع والقضاء على الآفات فلم لا يرتبطون بمن تناسبهم سنا ( رغم أنه لا يكافئها ماض ) وأيضا كيف تكون الحياة سعيدة بين اثنين أحدهما في ربيع العمر والآ

  • ahmed

    عيب على الكهول والشيوخ الزواج من فتيات في عمر احفادهم , يغتنمون حالاتهم الاجتماعية الصعبة ,ويغرون اولياء الفتيات بالمال , اتحدى الشيخ الدي عمره 70سنة ان تقبل به بنت عمرها 17سنة , لولا ظروفها القاهرة او اكراه الاولياء ,تبا لك ايها الشيخ كيف لك ان تعيش مع طفلة وتتوافق معها , لكن جل بنات اليوم يهوون المال والسيارات والعقارات الا ما رحم ربي.

  • واقعية

    معذرة بغض النظر عن الدين في زماننا شيخ يرى طفلة بعمر احفاده بشهوة هو غير سوي لانه من المستحيل قاصر ان تقبل الزواج منه الا غصبا طبعا لو انها تتزوج بما هو في سنها و جيلها ممكن تقبل و هو يحدث و مقبول ان قبل الطرفان لان زواج الشيوخ بالقاصرات ظلما لهن و لنفسه و الواقع ابلغ هذا رايي

  • حياة امرأة

    ههههههههه راك جبتها يا الحاج قد قد ...بدون أخطاء كتابية

  • نذير

    هذا المقال فيه دس للسم في العسل فكثير هن اللآتي يتزوجن في سن 16 أو 17 سنة و هن الآن في حياة سعيدة وما فائدة المستقبل الدراسي في وجود الإستقرار الزوجي و كلنا يعلم بالإنحلال الخلقي في الثانويات و الجامعات التي أصبحت فضاءا للفسق و الفواحش لا للعلم و المعرفة فأن تحصن البنت نفسها خير لها أن تكون لعبة بين أيدي الشباب بدعوى التفتح و الحرية و الرسول صلى الله عليه وسلم: يقول " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " رواه الترمذي وغيره ـو كل نفس بما كسبت رهينة .

  • سعد

    هذه القصص موجودة فعلا في مجتمعنا للاسف الشديد وستبقي مادة خام يستخدمها الصحافيين و الاعلاميين لكسب القراء وستبقي هكذا حتي تنقص نسبة الجهل في مجتمعنا الي اشعار اخر.

  • ابو تراب

    اليوم الشاب اصبح لا يستطيع تحمل مسؤولية زوجة واصبح شبابنا يتزوج بالشيك و كبار السن نقول لهم جزاكم الله خيرا لانكم تساعدو فى القضاء على العنوسة الم نسمع كم من فتاة تزوجت شيخ عمره 70 سنة فقط من اجل السفر الى فرنسا من اجل المال اما الذى عمكره 50 سنة فهذا شاب كما قال الله ولما بلغ اشده اي عمره 40 سنة ومحمد ص الله عليه وسلم فتح الروم وعمره يتجاوز 50 سنة الطمع اعمى بناتنا والكسل و اللمبالات اعمت شبابنا و ما فائدة شاب بدون عمل ولا احلام و لا هدف شيح احسن منه واعرف كثيرات يعيشن حياة سعيدة مع شيوخ

  • ابو تراب

    انا امى تزوجت و عمرها 11سنة والله حقيقة وعلى ابن طالب كان محارب و دخل الاسلام وعمره 12 سنة وسيدنا محمد صل الله عليه وسلم تزوجة زوجته عمرها 40 سنة و هو فى 25 سنة وبحيرد و حسيبة دخلا السجن وعذب من طرف فرنسا ووضعن القنابل و عمرهن لا يتجاوزن 18 سنة و القائمة طويلة القضية ليست قضية سن لكن اهات هذا الزمان لا يعلمن بيناتهن على الاخلاق لاولا على تحمل الصعاب واصبح ما يهمهن الا المال العيب ليس رجل سنه 50 سنة لان هذا شرع الله لكن العيب فى الطمع والجري وراء المال العيب ان نعلم ابنائنا الحكمة و الاخلاق

  • الحاج

    هذا الونشريسي مسكين

  • x

    قاصرات يتزوجن من شيوخ وكهول؟

    من جعلهن قاصرات؟
    لما يتهم الحلال حينما تفشل الدولة في تطبيق قوانينها؟

    لا تقوم دولة بعجائزها من أمثال مسؤولينا، بل تقوم بشبابها.

    واعتقد شخصيا ان الحد العادل في تحدين كون الرجل رجل والمرأة م إمرأة لا يكمن في السن بل في امرين اثنين يجب و لابد ان يجتمعا معا
    - النضج الفيزيولوجي (مجرد البلوغ)
    - النضج العقلى (مجرد الوعي بالمسؤولية الشخصية)

    حينها يمكن ان نرى و نأما في مجتمع ديناميكي مسؤول يرقى لأن يتحرر من عبودية غير الله.

  • بدون اسم

    مليح كل شيوبة يخلي واحدة في سنو ويروح يزوج بحفيدتو

  • بدون اسم

    هذه قصص قد تكون واقعية لكن نشرها له ضرر اكثر ، فالهروب من العائلة و طلب الطلاق بكل سهولة و الخلع اصبح مودة في هذا الزمان بسبب سرد قصص خيالية يضن المجتمع انها موجودة بالواقع .

  • hamdi

    je viens vous informer que cette femme minteresse... si elle vois mon message qu'elle prens contacte avec moi ...Annonce serieuse

  • بدون اسم

    هده حالات خاصة وتوجد في جميع البلدان العالم حتى في الدول التي تعتبر نفسها متطورة
    و الشاد لايقاس عليه
    الجهل و الخروج عن القانون في بعض الاحيان يؤدي لكوارث