-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد شهرين من المصادقة عليه.. جمعيات نسوية تؤكد:

قانون تجريم التحرش ضد المرأة ولد ميتا!

جواهر الشروق
  • 9753
  • 0
قانون تجريم التحرش ضد المرأة ولد ميتا!
ح.م

يحمل قانون تجريم التحرش ضد المرأة الذي تضمنه قانون العقوبات المعدل بوادر فشله المسبق، نظرا للتحديات الكبيرة التي تجعل تطبيقه مستحيلا بالطريقة التي شرع بها، بحسب ما أجمع عليه مختصون قانونيون وحقوقيون خلال ندوة تقييمية للقانون.

القانون الذي ولد ميتا – برأي الكثير – يحتاج إلى الإنعاش قصد تفعيله، في غياب آليات وميكانيزمات تطبيقه، وكذا الكثير من الغموض الذي يكتنف مصطلحاته التي تفتقد إلى تعريفات واضحة ومحددة.

وفي هذا السياق، نقلت الجمعيات النسوية معركتها النضالية لمحاربة العنف ضد المرأة إلى المجتمع، بعد شهرين تقريبا من ربح معركتها السياسية، وافتكاك تجريم العنف الممارس ضدها، بالإضافة إلى مبدأ المناصفة في العمل والمناصب القيادية.

القانون برأي المختصين المشاركين في يوم دراسي، نظّمته لجنة متابعة تنفيذ الاتفاقية الدولية لمناهضة كل أشكال التمييز لدى اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان وحمايتها، يواجه الكثير من الصعوبات والتحديات تنذر بفشله المسبق، ليضاف إلى ترسانة القوانين الجزائرية التي ظلت حبرا على ورق.  

وفي هذا السياق، طرحت قمودي سهيلة أستاذة في القانون الدولي العديد من التساؤلات عن كيفية إثبات العنف اللفظي والمعنوي والحسّي الذي تتعرض له الزوجة، مؤكدة صعوبة ذلك، وتساءلت عن كيفية تعامل القاضي مع هذه الأدلة.

وذهبت المتحدثة إلى أبعد من ذلك، حين استبعدت إمكانية تحريك متابعات جزائية عن هذه الجرائم في مجتمع محافظ مثل المجتمع الجزائري، الذي وصفته بالعنيف والمعنف.

وأضافت المتحدثة أن الردع وحده لا يكفي، بل يجب إرفاقه بالوقاية، وإلا ستبقى النصوص حبرا على ورق، لأن العنف متفش في كل المجالات، ويخص جميع الفئات وليس المرأة وحدها.

من جهتها، أحصت النقابية سمية صالحي، العديد من النقائص التي تضمنها القانون، على غرار إدراجه لمبدأ الصفح الذي يحد من فعالية القانون، نظرا للظروف الصعبة لأغلبية النساء المعنفات في غياب تكفل أمثل بهن، وكذا افتقاره لتعريفات واضحة، على غرار تعريف العنف وتعريف الاغتصاب وتعريف التحرش، وغيرها من المصطلحات الأخرى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    كلامك غير صحيح ولا يصده العقل ( ربما تظاهرك المصطنع بالورع الديني والطيبة وعدم إبلاغ البنت المزعوم عرضها عليك أنك غبر متزوج ) أو تظاهرت أن زوجتك غير صالحة وترغب في البحث عن بنت العائلة كما يفعل النصابين للزواج هو من أغراهن عن التقرب منك أيها الثعلوب الطيب المتدين غير أنهن أنتفضن ضدك عند أكتشاف اللعبة وجعلوك تندم عن كل مافعلت خلسة.

  • امينة

    يا رقم 20 اذا لم تكن ظالما فالله في عونك وما هذا الا ابتلاء من الله لكن لدي سؤال لماذا انتشرت ظاهرة ان المراة تعرض نفسها او بناتها وحتى الرجال يعرضون بناتهم الا يوجد ايمان بالله

  • بدون اسم

    6- التحريض الجماعي مثلا أدعاء المحتكرون للدين وحتى بعض الأيمة في المساجد أن المرأة المتبرجة (حتى المتحجبة الشريفة معنية بالفتوى)هي السبب في كل المشاكل اخلاقية كانت أم سياسية كذلك التضليل العام والتشويه بكل وقاحة من طرف الإسلاميين ومن يدورفي فلكهم من المسؤولين المرتشين وهم الأكثر تظاهرا بالوقار الديني وبتسابقون يوم الجمعة للصفوف الأولى لهف الشعب المقروح وفي أيام الأسبوع..؟ قلت يهاجمون كل مؤسسات الدولة وخاصة عناصر الجيش والأمن ووالقضاة الشرفاء لا المرتشون وغيرهم من إطارات الدولة الشرفاء . سلام

  • بدون اسم

    5- لسلامة الأحكام القضائية وعدلها ألزم المشرع القاضي الجزائري بأن تكون احكامه مؤسسة تأسيسا سليما وحتى تكون كذلك يتعين أن تكون وسائل الإثبات واضحة بحيث تعتبر شهادة الشهود أهم وسائل في حالة الإنكار في إثبات وقائع عدة جرائم منها على سبيل المثال لا الحصر التحرش، الإغراء،السبـ،العلني،الفعل العلني المخل بالحياء وغيرها ، أرى وهي وجهة نظر شخصية أنه لا يمكن حماىة المرأة أوغيرها في مجتمع يسوده النفاق الديني إلى درجة التحريض ليس على الأعتداء على الأفراد إنما على على المجموعة وعلى الفتن وضد الوطن باكمله .

  • بدون اسم

    4-يقع الأعتداء ولا يتحكرون لا للمساعدة ولا لإدلاء بشهادة إثبات أو الإبلاغ حتى في جرائم خطيرة كالقتل مما يصعب من مهمة مصالح الضبطية القضائية والعدالة في إلقاء القبض ومتابعة الفاعلين خلافا للمجتمعات المتحضرة التي يرى أفرادها خلافا للمتخلفين والذين يتزعمون العلاقة الألوهية نفاقا،الأربيون وغيرهم من الشعوب المتحضرة يرون أن واقعة الفعل المجرم تسيء للجميع في حالة انتشارها إن تم تغاضي النظر عنها من طرف المجتمع الذي تقتضي نظرتهم الأجتماعية أن أمن الفرد الواحد يهم الجميع وليس رجل الأمن أو العدالة واحده

  • بدون اسم

    3-ردود فعل المرأة الجزائرية تكون دوما وأساسا تبعا لتصرف الإنسان المتعامل معه سلبا وإيجابا.قضية إثبات التصرفات جزائية (التحرش مثلا) كانت أم مدنية مسألة شائكة في المجتمعات المتخلفة كونها مرتبطة بمستوى وعي المواطن حيث يقل الوعي والتكاتف الأجتماعي تصعب عملية الإثبات فالمواطن قصير النظر يرى أن التدخل لمساعدة-( سواء بالفعل أو الشهادة)-شخص في حاجة إلى مساعدة حالة مسألة لاتخصه وتعرضه للمتاعب الظرفية وهو مايحدث في الواقع يحيث يقع الأعتداء على فتاة وعلى مرآى الجميع ولا يتحركون لإنقاذها وإلقاء القبض ..

  • abdellah

    الله يهديكم حبيتوا تخلطوا الرجال بالنساء وما يصير والوا ...............

  • abdellah

    احسنت يا كاتب المقال في قولك المجتمع الجزائري محافظ وعليه يجب على السلطات ان تمنع اختلاط النساء بالرجال قبل ان تتعرض النساء للتحرش ، واللاواتي يحبون بالرجال ان يختلطوا بالنساء ولايحدث شيء فنيتهن واضحة - ايحبوا يرجعوا الرجال نساء - الحل يا ناس في اتباع تعاليم ديينا الاسلامي و سنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم .

  • بدون اسم

    2-يتهمون المرأة الجزائرية بسوء المعاملة،اعتقد أنهم اشخاص يعيشون على الشامش ومنبوذين اجتماعيا بفعل الكسل، فالمرأة الجزائرية بغض النظر عن أخلاقها الجد طيبة كقاعدة وأن حدث الأستثاء فهو لايئثر على الأصل فإن الضغط الأسري والأجتماعي الناتج عم المعاملة الذكورية جعلها تتنازل خاضعة عن 60 في المئة من حقوقها بالمقارنة مع قريناتها في الدول المتحضرة حتى لا أقول الإسلامية فالجزائرية أكثر تمتعا بحقوقها وإن كانت ناقصة فالمراة الجزائرية لم تكن شرسة بالقدر الذي يريد البعض وصفها به إنما ردود فعلها تكون ..

  • بدون اسم

    1-حتى وأن كانت التعليقات الواردة بشان المقال موضوع التعليق لاتعبر في جانبها السلبي عن رأي الجزائريين إلا أنه لايمكن جهلها كونها تعبر عن عينات لذهنيات معاقة موجودة فعلا وإن كانت نسبتها قليلة إلا أنها مؤثرة أحيانا،فالذين يعتقدون أن حماية شرف المرأة عمل يسيء إلى حقوقهم هم أشخاص تحمل اجسامهم جينات الميول الإجرامي وإلا مامصدر خوفهم؟ بحيث وصل سوء أدب بعظ المعلقين إلى السب العلني للمرأة وكأنه نتاج شذوذ جنسي ولم تلده إمرأة،ماموقع إحساس أم هذا المحترم من سبه كذلك الذين يتهمون المرأة الجزائرية بسوء ..

  • علي

    آخرعيطةأنا شخصيا:اقسم بالله هذا حقا والشاهد الله!
    *تعترضني إمرأة هي نفسها ثم عرضت علي ابنتها وهي جامعية فكنت التزم الصمت وراودتني فقلت لها أنا حياتي قرآن واخاف من الله ولي زوجة اجمل منك ومن بنتك اتق الله فرفعت ضدي 8 قضايا امام القضاء تتهمني أنني هددتها؟.*وشاية وكذبا وقابلتني امام المحكمة وهي متعمدة وحلفت عدة مرات وهي كاذبةوفي كل مرة في تلك القضايا ناخذ البراءة وفهمت القاضيات اللواتي يشرعن بيني وبينها هذه الصعلوكة الآن هي مازالت تحلف انها تدخلني السجن لكن انا متوكل على الله ادعو لي الله

  • بدون اسم

    حابين ترجعو المرئه راجل بسيف لبنت فمليا تعرف كفاش تمشي حتى واحد ميادها ولى خامجه اتخلط فكلش احتا هاد الشبيبه تاع درك لحقو على 2016 ملقاو حتا شيئ لملعب وين يلعبو الكره حتا مكان معندهمش وين يستعفاو كل حاب سياره ونوض على12 ايلقا مماه حطتلو 2000او3000دج باش اروح احوس معا اصحابو ولمعندوش يرجع لسرقه والسجن هل كنت كينه هاد العقليه فى80درك رجعت طاق على من طاق الكل حكمها ملكعاله وجر

  • mohamed

    مثله مثل المادة القانونية التي تعاقب التسول

  • سلمى

    النساء لسن بحاجة لمثل هذه القوانين التي تزيد من ضغينة الرجل ضد المراة، ان اردتم حماية المراة فعدلوا قانون الحضانة و اعطوها حقها في الحضانة حتى بعد زواجها للمرة الثانية، كي تحموها من التحرش و من ضياع مستقبلها و تحافظوا على ابنائها من فساد تربيتهم مع زوجة اب لا ترحم.

  • aladin

    بهذه القوانين فسد المجتمع،ابتعدتم على تعاليم الاسلام، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • دريد

    إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الســــــــــــــــــــــــــــاعة .

  • jair57

    واش من تحرش هذا فكيك مجتمع
    النساء اصبحنا فى الطريق او فى الحافلات اكثر من الرجال
    مرات عديدة وين يصيب الرجل نفسه و احدا فى الحافلة وسط النساء
    c'est la poudre aux yeux.C'est uniquement pour que leur voix
    ربى يخلص منهم انشاءالله.

  • morade

    salam la solution pour tout nos problèmes elle est devant nous depuis plus de 14 siècles c'est notre religion L'ISLAME; il faut revenir au droit chemin et avoir peur de ALLAH si on a cette crainte on va savoir que des qu'on feras du mal a n'importe qui pas qu'au femme il y aura le tout puissant ALLAH qui va lui faire subir le résultat de ces actes

  • بدون اسم

    والله لو نستفتي النساء في هذا القانون لرفضناه. هناك من هن من يبحثن على من يتحرش بهن في الشارع.هل يمكن لواحدة لا تشتغل و تلبس أخر مودة و تكسب سيارة و تتعطر بأغلى العطور؟كفاكم سخرية عليهن. فهن يعرفن صلاحهم

  • رئيس جمهورية نفسه

    لعنكم الله يامتبرجات

  • رئيس جمهورية نفسه

    قانون المراة والتحرش هرمنا منه لازم يديرولنا قانون احنا يحمينا من التحرش نتاع النساء المتزوجات واللعازبات الذين صارو يتحرشون بالالفاظ والنظرات وهذا بسبب قانون المسخرة نتاع دولة شكوبي . لوكان النساء يجلسون في المنزل والرجل يعمل ما نستحقو قانون ولكن النساء موجودين وين تروح .الله يقطعكم خخخخخخخهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • hala

    نحن نعلم بهذا مادام المناصب المؤثرة في المجتمع يتقلدها رجال و مادام رجال الدين يفتفنون في الفتاوي ضد المرأة و مادام المرأة عدوة نفسها ..........لكن شكرا على طرح الموضوع

  • بدون اسم

    جميع القوانين التي تم تشريعها في صالح المراة هي ميتة وليس هدا القانون فقط.ربي يرحمكم.

  • سمير

    النساء ناقصات عقل و دين همهم الوحيد التحرر و التصكع في لشوارع خاصة المراة غير المتربية على لشريعة

  • Z

    راجل مسكين رجعتوه طحان بالقوانين النتاعكم لهلى ويقدر وتكون مشكلة مع أي عدو يريد الحرب على الجزائر أنصحكم أن ترسلو المرأة لتحاربه بقوانينها و (الرجال) إذ إستطعنا أن نسميهم كذلك سيختبؤون مع الأولاد الصغار وشيوخ والمرضى حتى ينتهي كل شيئ.!!!

  • HOMME

    BARATOUNA LAKTAF YANSSA

  • kelkesoit

    Quand les hommes seront en prison rappeler et chercher les femmes pour sécuriser nos frontières.

  • انيس79

    العالم يتقدم والعربي قاعد مع شكيل الخرطي يخمم غير على النسوان ودراهم باش يفسد احشمو شوي

  • mourad

    la solution est d'annuler le mariage en algerie comme ca personne ne frape personne.nous les hommes algeriens on dit qu on n'a pas besoin de la femme algerienne, la femme algerienne est vulgaire et elle ne retient pas ca langue.

  • امينة

    احنا خاصتنا التربية ماشي القوانين اعيدوا فقط للمدرسة قيمتها