-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

قرابة 2000 أخر في وضعية غير شرعية: أكثر من 500 جزائري نال الجنسية البلجيكية

الشروق أونلاين
  • 1622
  • 0
قرابة 2000 أخر في وضعية غير شرعية: أكثر من 500 جزائري نال الجنسية البلجيكية

اكتسب أكثر من 500 جزائري الجنسية البلجيكية منذ سنة 1997 و هي نسبة قليلة مقارنة مع الجنسيات الأجنبية الآخرة لاسيما من المغرب و البلدان الإفريقية كالكونغو.و تبين الأوامر الملكية التي يصدرها الملك ألبير الثاني المتضمنة قانون منح التجنس مع حق الإقامة داخل أو خارج المملكة أن 533 جزائريا قد أصحبوا من رعايا المملكة من أصل أكثر من 1700 طلب تم تسجيلها على مستوى مناطق المملكة لاسيما ببلديات العاصمة بروكسل.و تظهر القوائم الاسمية للرعايا الأجانب الذين نالوا الجنسية خلال العشر سنوات الأخيرة أن 167 جزائريا ممن قدموا طلبات للتجنس نالوا الجنسية البلجيكية سنة 2006 و هي أعلى نسبة مقارن مع سنة 1997 حيث نالها آنذاك 44 جزائريين مقيمين بصورة شرعية .
و تبين أيضا هذه القوائم التي تنشرها وزارة العدل البلجيكية أن 95 جزائريا نالوا الجنسية سنة 2005 في حين نالها أرابعة فقط سنة 2004 و هي أدنى نسبة منذ سنة 1997 تليها سنة 2000 حين نالها 10 جزائريين فقط في حين تحصل 65 أخر على وثيقة التجنس سنة 2002 . و تشير القوائم أن عدد الجزائريين الذين استفادوا من الجنسية قليل مقارنه مع المغاربة و الكونغوليين المتواجدين بكثافة في بلجيكا .
و تشير أرقام نشرتها جمعيات غير حكومية بان عدد الجزائريين المقيمين في بلجيكا بطريقة غير شرعية يقارب ال2000 شخص من بينهم نساء و أغلبهم منتشرين في مديني بروكسل و شارلوروا الناطقتين بالفرنسية . وتشير نفس المصادر أن معظمهم يعيش في وضعية مزرية و معرض لمطاردة الشرطة في الوقت الذي تشهد فيه بلجيكا تشديد لإجراءات ملاحقة الهجرة غير الشرعية.
وتلزم القوانين البلجيكية الذين يتطلعون لنيل الجنسية الإقامة دون انقطاع لمدة ثلاث سنوات و بصورة شرعية. و يتم ايداع ملف التجنس و دراسته على مستوى البلدية التي يقطن فيها الطالب .و في حالة قبوله يتم بعدئذ منح المتجنس بطاقة التعريف الوطنية لتكون أول وثيقة رسمية لحيازته الجنسية البلجيكية قبل جواز السفر.
وقد مكنت الجنسية العديد من الجزائريين المقيمين في بلجيكا منها شخصيات معروفة من تقلد مناصب هامة سواء تلك النابعة للحكومة أو لمؤسسات الاتحاد الأوروبي.

ــــــــ
كمال منصاري

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!