-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تبيع اللحم "البقري" بـ 680 دج و"الغنمي" بـ 1050 دج

قصابات “الرحمة” تكسر أسعار اللحوم عشية رمضان

وهيبة سليماني
  • 9596
  • 7
قصابات “الرحمة” تكسر أسعار اللحوم عشية رمضان
يونس أوبعيش

مع اقتراب شهر رمضان، الذي لا يفصلنا عنه إلا أسبوع فقط، بدأ الجزائريون يستعدون لاستقباله كضيف يحل عليهم كل سنة، وتخوفا من ارتفاع أسعار المواد الغذائية واللحوم خاصة مع أيامه الأولى، سارعت الكثير من العائلات إلى التزود بما يعرف في الأوساط الشعبية الجزائرية بـ”العولة”..
قصابات الرحمة في الأحياء الشعبية، فتحت أبوابها واسعا، لـ”الزوالية” حتى لا يحرموا من شوربة باللحم، حيث جذبت أسعارها المنخفضة بالمقارنة بالأسعار الحقيقية للحوم في السوق، العشرات من الجزائريين الذين تهافتوا عليها هذه الأيام وقبل أسبوع من حلول شهر رمضان، بعضهم اشتروا شاة أو نصف شاة مذبوحة ومسلوخة، منتهزين الفرصة لتخزين هذه اللحوم في الثلاجات واستهلاكها بالتقسيط خلال رمضان.
“أسعار في متناول الجميع، وهي قابلة للتخفيض خلال شهر الصوم”، قالها بائع في قصابة في الحراش شرق الجزائر العاصمة، حيث كان مدخل المحل وحوائطه الداخلية، مكتظا بأوراق بيضاء علقت للإعلان عن أسعار اللحوم وأنواعها وأصنافها، والتخفيضات التي ستشهدها الأسعار في رمضان.

..تخفيضات تصل إلى 20 بالمائة مع بداية الصوم

في باب الوادي، كما في القبة والحراش، وحسين داي بالعاصمة، تشدك قصابات أطلقت على محلاتها أسماء أضيفت إليها كلمة “رحمة” دلالة على انخفاض أسعارها التي تصل مقارنة بالأسعار المداولة في سوق بيع اللحوم بالتجزئة، إلى 15 بالمائة و20 بالمائة أحيانا، وهذا حسب الاستطلاع الذي قامت به “الشروق” عبر هذه القصابات.
في وسط مدينة الحراش، أو في حي الأقواس كما هو معروف، توجد قصابة الرحمة للشعب، وقد علقت على بابها، قصاصات ورقية، كتبت عليها الأسعار بشكل واضح للمارة، والزبائن الذين يقصدونها، وعلق صاحب القصابة من خلال لائحة كبيرة تحمل عبارة “أسعار خاصة بالأعراس والمناسبات”. الكيلوغرام من لحم البقري بالعظم 689دج، ولحم الغنمي بـ 1015دج، و”البيفتاك” بـ 1220دج، وزلوف الخروف بـ 490دج، ودوارة خروف بـ 300دج، وهي أسعار وجدها البعض من الزبائن الذين وجدناهم هناك، معقولة وهي منخفضة بـ 100 إلى 200دج مقارنة بالأسعار التي يعرفها سوق اللحوم في محلات التجزئة.
في قصابة ببومعطي، تدعى سوق اللحوم للرحمة، يباع الكيلغرام من لحم الغنمي بـ1015دج بينما يباع في المحلات الأخرى بـ1145دج، والبقري المحلي بـ1015دج بينما المستورد بـ950دج، وأكد لنا أحد الباعة أن الأسعار ستنخفض خلال شهر رمضان.
أصحاب هذه القصابات علقوا الأسعار الخاصة بشهر رمضان، وهي منخفضة بـ20 بالمائة مقارنة بالأسعار التي يبيعون بها الآن، كما يخصمون نسبة معينة للأشخاص الذين يشترون اللحوم بكميات كبيرة، خاصة الذين لديهم أعراس أو مناسبات خاصة.
وقال أحد باعة قصابة إن المحل دأب على التصدق بـ”الدوارة” إلى الزوالية خلال شهر رمضان، ولكن الإقبال كبير للمواطنين على محله ما يسبب له الاكتظاظ، ما جعل القصابة تكف عن منح الدوارة مجانا، لكن هذا لا يمنع حسبه، التعامل مع بعض الفقراء بشيء من الرحمة والصدقة.

لحوم من نوعية جيدة.. وأكثر المقبلين من يشترون بـ”الجزرة”

وتتميز قصابات الرحمة بلحوم محلية طازجة فهي تتعامل في الكثير من الأحيان مع موالين ومربي الأغنام من ولاية الجلفة، حيث يساعدون أصحابها في أسعار المواشي، واللحوم بالجملة، وأغلب هؤلاء الجزارين يملكون سلسة من المحلات تتعامل مع الشركات والمطاعم والعائلات في الأعراس والمناسبات.
الأسعار المنخفضة التي تساعد سكان الأحياء الشعبية المعروفة بـ”الزوالية”، جعلت الكثير من ميسوري الحال يقصدونها لشراء كميات من اللحوم أو “جزرة” كاملة ليستهلكوها خلال شهر رمضان بالتقسيط، ويتجنبون شراء لحوم غالية وسيئة النوعية أحيانا.
وزاحم الأغنياء، هذه السنة، متوسطي الدخل والفقراء، قصابات الرحمة، وهو ما أكده أحد الزبائن لـ”الشروق”، الذي وجدناه يشتري شاة مذبوحة ومسلوخة من قصابة سوق الرحمة للحوم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • عتريس

    شهر رمضان هو للصوم والعبادة والتقرب الى الله بالدعاء والصلات وليس اكل اللحم وكل ما لد وطاب قاطعوا المواد المرتفعة الثمن واتركوها تفسد وتتعفن مثلما فعلتم مع سيارات الحردة ومثلما فعل جيراننا بمقاطعة شراء المياه المعدنية والحليب والمحروقات نحن شعب ملهوف يزحف على بطنه

  • الجزائري

    أما فيما يخص سعر الخراف أي الذكور الموجهة للذبح فقد بلغ سعرها في السوق البارحة في سوق حاسي بحبح حوالي 24000 دج و وزنها لا يصل 20 كغ و يبلغ سعرلحمها في قصابات الجلفة إبتداءا من 1200 دج لأن سعر الخروف في هذه الفترة مرتفع جدا و هذا راجع لأن أغلبية التجار يحضرون للعيد الأضحى فهم يفضلون بيعه قبل شهرين من العيد الأضحى بهامش ربح أكبر مرتين من بيعه للجزارين و ما يباع للجزارين في السوق هي الخراف التي خضعت للتسمين لهذا أقول لإخواني أنه هناك عدد كبير من الجزارين في العاصمة يبيعون لحم الخروفة على أنه لحم خروف و أنا مسؤول أمام الله عز وجل و رمضان مبارك للكافة الشعب الجزائري

  • الجزائري

    السلام عليكم أنا أريد أن أحيط إخواني و أخواتي علما أن اللحم الذي يباع بهذه الأسعار فيه الكثير من الشبهة فهو إما مستورد أو هو كبير جدا في السن أو الخروف أو العجل فيه عيوب حتى ذبح و بيع لحمه بذلك السعر فأنا أتحدث بحكم أني موال من ولاية الجلفة و أبيع إلى الجزارين فنحن نبيع الخروفة أي أنثى الخروف في السوق حسب وزنها بين 16000 دج و 19000 دج و تقريبا يصل وزنها 20 كغ صافية و نبيعها لحما مذبوحة إلى الجزارين ب 1000 دج فكيف يباع لحم الخروف بهذا السعر؟

  • عبد الحميد الباتني

    والله ما زال مجتمعنا مسلما يفهم معنى التكافل ومتضامنا وتصرف هؤلاء التجار دليل ونعمة من الله ... اللهم بارك لهم في أرزاقهم بالحلال.

  • MRIGUEZE

    من أين للجزارين بكل هذه الأمعاء حتى يصنعوا المرقاز مع أن الذبح قليل نظرا لغلاء اللحم ؟
    صرح لي أحد الجزارين أن بعض الأمعاء محلية و لكن قليلة و الباقي مستوردة من الخارج
    و من يومها لم أشتري المرقاز لأني لا أعلم إن كانت الأمعاء المستوردة لكباش مذبوحة أم لا
    كما لا أعلم إن كانت لكباش و أبقار أو لحيوانات أخرى !!!!!!!

  • حسان

    بارك الله لكم في سلعتكم و تجارتكم.و لا بارك الله في اموال المضاربين و الغشاشين

  • ملاحظ

    اللهم بارك وزد بارك اصحاب المبادرة الخير والحمد الله ولنا اناس الخير بوطننا