-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

قيس سعيد: لن نقبل أي قاعدة عسكرية على أرض تونس

الشروق أونلاين
  • 5409
  • 3
قيس سعيد: لن نقبل أي قاعدة عسكرية على أرض تونس

قال رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، أن بلاده لن تقبل بوجود أي قاعدة عسكرية على أرضها ولن تكون ممرا لأي قوات أجنبية.

وشدد الرئيس التونسي، الخميس، في كلمة له خلال الاحتفال بالذكرى 65 لانبعاث الجيش الوطني لبلاده على أنه “لن يكون لأي قوات أجنبية ممر ولن تكون لها قواعد أو مستقر في تونس”.

وأضاف سعيد أن بلاده لأن تقبل بتواجد أي قاعدة عسكرية أجنبية على أرضها ولن تكون ممرا لأي منها.

مناورات بمشاركة الكيان الصهيوني..وزارة الدفاع التونسية توضح!

نفت وزارة الدفاع التونسية، الأربعاء 23 جوان 2021، المعلومات التي نقلتها تقارير إعلامية بخصوص اعتزامها المشاركة في مناورات عسكرية بحرية تضم الكيان الصهيوني، وتنطلق في 28 جوان الجاري.

وقالت الوزارة، في بيان: “خلافا لما يتم تداوله، نقلا عن وسائل إعلام أجنبية بخصوص مشاركة عنصر من جيش البحر التونسي في المناورة البحرية “SEA BREEZE 21″ لحلف شمال الأطلسي بالبحر الأسود، تؤكد وزارة الدفاع الوطني عدم مشاركتها في هذه المناورة”.

وقالت السفارة الأمريكية لدى كييف، مؤخرا، إن 32 دولة من 6 قارات ستشارك في مناورات هذا العام بـ5 آلاف جندي و32 سفينة و40 طائرة و18 فريقا للعمليات الخاصة والغوص.

وطلب في وقت سابق، أمين عام الحزب الجمهوري التونسي، عصام الشابي، رئيس الجمهورية قيس سعيد، بتقديم توضيحات بشأن مشاركة الجيش التونسي في مناورات مشتركة بالبحر الأسود إلى جانب الكيان الصهيوني.

وسرد الشابي ما تداولته مواقع إخبارية نقلا عن صحف عبرية والذي أشار إلى مشاركة الجيش التونسي ضمن مناورات بحرية ضخمة في البحر الأسود، رفقة جيش الاحتلال الصهيوني”.

وقال الشابي في صفحته عبر فيسبوك “سيدي الرئيس، إن ورود اسم تونس والزج بجيشها الوطني في مناورات بحرية إلى جانب قوات العدو، يستدعي توضيحا ونفيا رسميا من السلطات التونسية، وتأكيدا بأن عقيدة جيشنا الوطني والتزام الدولة ومؤسساتها بأحكام الدستور يمنعانه من المشاركة في هكذا مناورات كما ورد في الخبر”.

وورد اسم تونس رفقة الدول التي تشارك في الفترة في 28 جوان الجاري في مناورات بحرية كبرى في البحر الأسود تستضيفها القوات البحرية الأمريكية والأوكرانية بمشاركة 32 دولة منها دول عربية وإسلامية إلى جانب الكيان الصهيوني .

ونشر حساب الأسطول السادس الأمريكي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، معلومات عن المناورات التي ستستمر 12 يوماً وتضم المناورات أربع دول عربية وهي تونس، مصر، المغرب والإمارات بالإضافة إلى تركيا وباكستان إلى جانب الولايات المتحدة وأوكرانيا وبريطانيا وإسرائيل وألبانيا وأستراليا والبرازيل وبلغاريا وكندا والدنمارك وإستونيا وفرنسا وجورجيا واليونان وإيطاليا واليابان.

كما يشارك في المناورات لاتفيا وليتوانيا ومولدوفا و والنرويج وبولندا ورومانيا والسنغال وإسبانيا وكوريا الجنوبية والسويد.

وقالت صحيفة “إسرائيل اليوم” أن التدريبات التي أطلق عليها اسم “نسيم البحر” ستضم أكثر من 5 آلاف جندي و32 سفينة و40 طائرة و18 فريق كوماندوز، مما يجعلها أكبر تدريبات مشتركة منذ عام 1997.

وقالت البحرية الأمريكية إن التدريبات التي ستستمر 12 يوماً ستشمل، من بين أمور أخرى، “الحرب البرمائية، وحرب المناورة البرية، وعمليات الغطس، وعمليات الاعتراض البحري، والدفاع الجوي، وتكامل العمليات الخاصة، والحرب ضد الغواصات، وعمليات البحث والإنقاذ”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • موسطاش

    و ماذا عن قاعدة الغواصات الأمريكية في السواحل التونسية و التي سمع بها كل العالم ؟

  • مغاربي

    هده المناورات مفيدة لتونس لان تونس مستهدف من الجارة سوء الغربية

  • ريان

    اين هو المشكل ؟ مصلحة تونس قبل كل شيئ .