-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ملف الصحراء الغربية

كاتب فلسطيني: هرولة بوريطة نحو اللوبي الصهيوني بدون فائدة بعد تراجع بايدن

الشروق أونلاين
  • 2984
  • 2
كاتب فلسطيني: هرولة بوريطة نحو اللوبي الصهيوني بدون فائدة بعد تراجع بايدن

قال الكاتب والصحفي الفلسطيني الشهير عبد الباري عطوان، إن هرولة وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة نحو اللوبي الصهيوني في أمريكا لن يجلب لبلاده سوى الضرر، وخاصة بعد تنصل إدارة جو بايدن من قرار ترامب حول الصحراء الغربية.

وكتب عطوان في صحيفة رأي اليوم: “فاجأنا السيّد ناصر بوريطة وزير الخارجيّة المغربي بقراره المُشاركة في مُؤتمر اللّوبي الصّهيوني “أيباك” الذي سيُعقَد في واشنطن الأسبوع المُقبل، لأنّه يُكرّس بهذه المُشاركة إصرار الحُكومة المغربيّة على المُضيّ قُدمًا في مُخطّط التّطبيع مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي والدّاعمين لها، رغم تراجع الإدارة الأمريكيّة الديمقراطيّة الجديدة عن كُل تعهّدات الرئيس الأمريكي السّابق دونالد ترامب بالاعتِراف بالسّيادة المغربيّة على الصّحراء الغربيّة”.

وأضاف: وما يُؤكّد ما نقول أنّ السّفيرة الأمريكيّة في الأُمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد طلبت أمس الأربعاء من مجلس الأمن الدولي السّعي من أجل استِئناف المُفاوضات بين المملكة المغربيّة وحركة البوليساريو، وحثّت أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأُمم المتحدة، على تعيين مبعوث له إلى “الصّحراء الغربيّة” في أسرعِ وقتٍ مُمكن.
وحسبه فاتفاقيّة التّطبيع التي وقّعتها الحُكومة المغربيّة جاءت في الوقت الضّائع، وبضَغطٍ من الرئيس ترامب بعد خسارته لانتِخابات الرّئاسة، وتجاوبًا مع جاريد كوشنر صِهره الذي أقام علاقة وثيقة مع شخصيّات مغربيّة وازنة.

وأضاف: واللّافت أنّها تُوشِك أن تقع في الخطأ نفسه بوضع كُل بيضها في سلّة اللّوبي اليهودي الأمريكي، بالتّنسيق مع بنيامين نِتنياهو الذي خسر الانتِخابات التشريعيّة الأخيرة وفشل في إعادة تشكيل الحُكومة حتّى كتابة هذه السّطور، وتُشير جميع التّحليلات إلى أنّ إسرائيل ذاهبة إلى انتخابات خامسة في أقل من عامين، وأنّ نِتنياهو ذاهبٌ إلى السّجن حتمًا مثلما تُرَجِّح مُعظم آراء الخُبراء.

وحسب عطوان: نعلم جيّدًا أنّ السيّد بوريطة ليس واضِع سِياسات، وإنّما مُنَفِّذ لها بحُكم دوره الوظيفيّ، ولذلك نتمنّى على “الدّولة العميقة” المغربيّة أن تتراجع عن كُل خطوات التّطبيع، ليس لأنّ مُعظم الشّعب المغربي ضدّها، ويَقِف في خندق القضيّة الفِلسطينيّة العادلة، ومُستَعِدٌّ للجِهاد وبَذْل الدّماء والأرواح لنُصرَتها، خاصّةً في هذا الشّهر الفضيل، وإنّما أيضًا، لأنّها تُسِيء للمغرب وهيبته وإرثه الوطنيّ العريق، ومكانته العربيّة والإسلاميّة، وكانت خطوات التّطبيع هذه جُزءًا من مُؤامرةٍ على الأمّتين العربيّة والإسلاميّة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • شاوي حر

    مسكين بو برويطة نعيد النصيحة التي اسديناها لك سابقا ( اتجه ببرويطتك الى سبتتة ومليلية المغتصبتان وعمل ببرويطتكجاهدا انت واسيادك لاعادة تراب الاسيرتين الى وطنك ،وان عجزت فستغث بجيرانك فستجد المدد المادي ،والمعنوي غير ذالك ستتيه )

  • خولة

    بوريطة وكل الخدم في المخزن مأموربن لاحول ولا قوة لهم ولا كرامة لهم أصلا حتى نخاطبهم.