-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تتعلق بعدد القطع والوزن والحجم والوجهات والدرجة والفئات العمرية

كل التفاصيل عن إجراءات الأمتعة المجانية بالجوية الجزائرية

حسان حويشة
  • 11115
  • 0
كل التفاصيل عن إجراءات الأمتعة المجانية بالجوية الجزائرية
أرشيف

أعلنت شركة الخطوط الجوية الجزائرية عن إجراءات جديدة تتعلق بالأمتعة المسموح بها على متن رحلاتها والتي ستدخل حيز التطبيق اعتبارا من 29 أكتوبر الجاري، في إطار مخطط التكيف مع الإجراءات المعمول بها لدى شركات الطيران الحديثة.
وجاء في بيان للناقل الجوي الوطني تلقت “الشروق” نسخة منه، “أن الخطوط الجوية الجزائرية تعلم زبائنها الكرام بأنه اعتبارا من 29 أكتوبر 2023 ستنتقل الشركة من نظام الأمتعة بالوزن إلى نظام الأمتعة بالقطع”.
وكما هو معلوم، فإن وزن الطائرة كلما ارتفع كلما زاد استهلاك الوقود والعكس صحيح، ولذلك تفرض شركات الطيران رسوما إضافية على الأوزان الزائدة للأمتعة.
وتشير وثيقة للجوية الجزائرية حول سياسة الأمتعة الجديدة اطلعت عليها “الشروق”، إلى أنه عند الحجز أو شراء التذكرة، فإن الزبون يلاحظ عبارة توضح عدد قطع الأمتعة المسموح بها، حيث إن عبارة (1Pc) معناها أنه يسمح بحقيبة واحدة مجانية، و(2Pc) تعني السماح بقطعتي أمتعة بالمجان.
وورد في الوثيقة أن قطعة الأمتعة المسجلة يجب ألا يتجاوز طولها وعرضها والارتفاع 158 سنتيمتر ووزن 23 كيلوغراما، كما أن حقائب الأمتعة المسموح بها للأطفال ما بين 2 إلى 12 سنة هي نفسها المسموح بها للبالغين.
وحسب الوثيقة، فإن تطبيق الإجراءات الجديدة لوزن الأمتعة ينقسم حسب الوجهات، حيث تم تقسيمها إلى 7 مناطق هي فرنسا والوجهات الدولية (أوربا وتونس) والشرق الأوسط وتركيا والرحلات الطويلة وإفريقيا ورحلات من وإلى الوجهات الدولية التي تتوقف بمطار الجزائر الدولي.
وبالنسبة لفرنسا، فإن 10 مطارات معنية وهي باريس (شارل دوغول وأورلي) وماتز وميلوز وليل وليون ومرسيليا وتولوز ومونبيلييه ونيس، ويسمح فيها بقطعتين من الأمتعة بالنسبة للدرجتين الأولى والأعمال، أما الدرجة الاقتصادية والاقتصادية بريميوم فحقيبة واحدة فقط.
أما بالنسبة للوجهات الدولية التي تضم كلا من إيطاليا واسبانيا وألمانيا والنمسا وسويسرا وبلجيكا والبرتغال والمملكة المتحدة وتونس وروسيا، فيسمح بقطعتي أمتعة مجانا بالنسبة لدرجة الأعمال وحقيبة واحدة بالنسبة للدرجة الاقتصادية والاقتصادية بريميوم.
وبخصوص وجهات الشرق الأوسط التي تضم الإمارات العربية المتحدة وقطر ومصر ولبنان والأردن ولبنان، فإن قطع الأمتعة المجانية تكون 3 حقائب لدرجة الأعمال وحقيبتين (قطعتان) بالنسبة للدرجة الاقتصادية والاقتصادية بريميوم.
أما تركيا ورغم تصنيفها في المنطقة “سي” إلا أن القطع المسموح بها لدرجة الأعمال هو حقيبتان وواحدة فقط للدرجة الاقتصادية والاقتصادية بريميوم.
أما الرحلات الطويلة التي تضمن كلا من كندا والصين وإثيوبيا وجنوب إفريقيا، فمسموح بثلاث قطع في درجة الأعمال وقطعتين في الدرجة الاقتصادية والاقتصادية بريميوم.
أما الوجهات الإفريقية التي تضم كلا من السنغال ومالي وبوركينافاسو والنيجر وموريتانيا وكوت ديفوار والكامرون، فإن درجة الأعمال يسمح فيها بقطعتين والسياحية (الاقتصادية) بقطعة واحدة مجانية.
أما الرحلات من وإلى الوجهات الدولية التي تتوقف بمطار الجزائر الدولي، فيسمح فيها بقطعتين مجانا سواء لدرجة رجال الأعمال أو الاقتصادية (السياحية).
والملاحظ أن الوثيقة لم تقدم تفاصيل حول الحقائب (القطع) المجانية المسموح بها بالنسبة لرحلات الحج والعمرة نحو المملكة العربية السعودية، واكتفت فقط بالإشارة إلى مطاري جدة والمدينة المنورة، لكن دون إدراج تفاصيل القطع المسموح بها، وهو مؤشر على تسيير خاص لأمتعة هاتين الوجهتين بالنظر للخصوصية الكبيرة التي تميزهما.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!