-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أزمة الكركرات

كواليس مثيرة بين المغرب والجمهورية الصحراوية بقمة الاتحاد الإفريقي

الشروق أونلاين
  • 45160
  • 23
كواليس مثيرة بين المغرب والجمهورية الصحراوية بقمة الاتحاد الإفريقي
فيسبوك
رئيس جمهورية الصحراء الغربية إبراهيم غالي يلقي كلمة عبر الفيديو أمام رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي خلال الدورة الاستثنائية الرابعة عشر حول "إسكات البنادق" يوم 6 ديسمبر 2020

شهدت قمة الاتحاد الإفريقي الأخيرة، كواليس مثيرة، بينها ملاسنات بين وفود المغرب وجمهورية الصحراء الغربية وعدة دول إفريقية ومفوض السلم والأمن في المنظمة.

وقالت المناضلة الصحراوية النانة لبات الرشيد في منشور على صفحتها على موقع فيسبوك، في وقت متأخر الاثنين، أن “الوزير المغربي (المكلف بالتعاون الإفريقي محسن جازولي) قال خلال كل مداخلاته في القمة الصحراء الغربية”، وهو وصف غير مستخدم غالباً لدى المسؤولين المغاربة في الإشارة إلى الجمهورية الصحراوية.

وأضافت النانة وهي مستشارة الرئيس الصحراوي، أن الوزير المغربي (جازولي) تهجم على مفوض السلم والأمن الإفريقي (إسماعيل شرقي).

وأكدت المناضلة الصحراوية، أن “جل الدول الإفريقية التي لها قنصليات بالعيون المحتلة لم تسدد مستحقاتها للاتحاد الإفريقي وتمت معاقبتها بمنعها من التدخل خلال فعاليات القمة وعلى رأسهم السنغال، ونتيجة لهذا خسر المغرب أصواتاً اعتادت دعم مواقفه، وقد كان عليه بدل فتح القنصليات تسديد مستحقات حلفائه على الأقل”.

إعادة القضية الصحراوية إلى مجلس السلم والأمن الإفريقي

يشار إلى أن هذه القمة الاستثنائية الرابعة عشر حول برنامج إسكات البنادق، وافقت في ختام أعمالها على إعادة القضية الصحراوية مجدداً لأجندة مجلس السلم والأمن الإفريقي، استجابة لمشروع قرار بهذا الشأن تقدمت به مملكة ليسوتو.

ويضع قبول مشروع القرار الذي تقدمت به ليسوتو والذي يسلط الضوء على الأحداث الأخيرة التي شهدتها الجمهورية الصحراوية بعد العدوان المغربي، حداً لمحاولات المغرب إقصاء المنظمة الإفريقية  من الجهود الرامية إلى إيجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية يكفل للشعب الصحراوي حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

كما يقلل ذات القرار من دور الترويكا الإفريقية التي تم إنشاؤها عام 2018 في نواكشوط والتي أثبتت فشلها في حل نزاع الصحراء الغربية، حيث يعيد لمجلس السلم والأمن تفويضه الطبيعي لمناقشة مسألة الصحراء الغربية مثل أي مسألة أخرى تتعلق بالسلام والأمن في إفريقيا.

وحسب القرار “يطلب من مجلس السلم و الأمن الإفريقي طبقاً للأحكام ذات الصلة من بروتوكوله أن يتواصل مع الطرفين وكلاهما من الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي من أجل معالجة الوضع الحاصل بهدف تهيئة الظروف اللازمة لوقف جديد لإطلاق النار والتوصل إلى حل عادل ودائم للنزاع يكفل تقرير مصير شعب الصحراء الغربية”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية (واج).

ويضيف القرار، أن الحل العادل لنزاع الصحراء الغربية يكون “وفقاً لقرارات الاتحاد الإفريقي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وأهداف ومبادئ قانون الاتحاد الإفريقي الذي ينص على ضرورة احترام الحدود الموروثة عند الاستعمار”.

شرقي يرد على ممثل المغرب

وتصدى خلال هذا الاجتماع كل من رئيس الاتحاد الإفريقي سيريل رامافوسا ومفوض مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي، إسماعيل شرقي للمحاولات اليائسة لكاتب الدولة المغربي، محسن جازولي، الذي زعم أن “إسكات البنادق لا يخص الصحراء الغربية”، وأنه لا يمكن إثارة القضية على قمة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية.

ورد شرقي على مزاعم المسؤول المغربي قائلاً: “ما لم يثبت وأن هذه الأرض المحتلة ليست في إفريقيا، فإن المجلس ملزم أخلاقياً بالإبلاغ عن التطورات التي تحدث هناك”.

ووفقاً لبنود بروتوكول مجلس السلم والأمن الإفريقي، فإن هذا الأخير ومن خلال الإبلاغ عن حالة السلام والأمن في إفريقيا، مكلف بإثارة جميع المسائل والنزاعات في القارة”، حسب شرقي.

جدير بالذكر أنه تمت دراسة الاقتراح سالف الذكر تحت الفصل الذي ينهي آخر جيوب الاستعمار على غرار جزيرة شاغاوس في موريشيوس وجزيرة مايوت القمرية.

ويرى المتتبعون، أن هدف المغرب من تصرفاته خلال القمة لم يكن سوى التشويش عن مجريات اللقاء القاري الذي أفردت التقارير المقدمة إليه فقرات وحيز هام للقضية الصحراوية.

وأثبت المغرب مجدداً من خلال تصرفاته، سعيه المتكرر في تخلي إفريقيا عن ملف القضية الصحراوية لصالح مجلس الأمن الدولي.

وعادت القضية الصحراوية إلى الواجهة بعد أن أعلن المخزن في 14 نوفمبر الماضي، عن عملية عسكرية في معبر الكركرات، مما يخالف الاتفاق السابق الذي اعتبر منطقة الكركرات منزوعة السلاح.

وأعلنت الجمهورية الصحراوية، عقب ذلك، أنها لم تعد ملتزمة باتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه مع المغرب عام 1991 برعاية الأمم المتحدة.

وفي حين يحاول المخزن فرض الأمر الواقع بإبقاء احتلال الأراضي الصحراوية، تطالب الحكومة الصحراوية باستفتاء لتقرير المصير، حسب مقررات الأمم المتحدة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • محمد الجزائري

    المغـ(خ)اربة مساكين ليس لهم جرائد للتعبير عن مغربية صحرائهم المزعومة، لذلك تراهم يتهافتون على الجرائد الجزائرية ليرددوا أراجيف مولاهم"أمير المؤمنين بالزطلة والحشيش"! ؛ على مر التاريخ لم يكن للمراركة أي موقف مشرف من أية قضية: لا نيف، لا كرامة، لا رجولة، كل تاريخهم خيانة وعدوان على الضعفاء أو من يرونهم كذلك، نحن الشعب الجزائري أعرف الناس بهؤلاء: لقد غدروا بنا في التاريخ الغابر ؛غدروا بيوغرطة، ثم كرروا غدرهم مع خير الدين بربروس، ثم كرروا ثالثة غدرهم في حادثة تحويل طائرة قادة الثورة الستة، وكرروا للمرة الرابعة غدرهم بعدوانهم على الجزائر بعد الاستقلال ثم في 1975؛ تاريخ حافل بالغدر والخيانة.

  • العزاوي

    المغرب محمية فرنسية الى اليوم. فرنسا استبدلت موظفيها الفرنسيين بموظفين مراركة عملاء (المخزن ومن دار في فلكه)يستغلون الشعب المغربي و يلعبون دور الوسيط لاستغلال شعوب افريقية اخرى . هذه الحقائق لا يمكن تفنيدها اليوم وخاصة بعد ان خرج الى العلن خيانة الشعب الفلسطيني والتطبيع مع الصهاينة. كم من ذبابة الكترونية مغربية ستعلق على هذا التعليق؟ أظن ان العدد سيتجاوز المائتين ذبابة كما كان الشأن بالنسبة للتعليقات الاخرى التي انتصرت الى حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره والمساهمة في نفس الوقت في تحرير الشعب المغربي من الاستعمار والعمالة المخزنية

  • شخص

    إلى المعلق رقم 02 إبراهيم إبراهيم. :
    كان هذا (بالضبط) رأي الفرنسيين عند اندلاع ثورة التحريرية في أول نوفمبر 1954 بعد 124 سنة من الاحتلال الاستيطاني و في النهاية خرجوا صاغرين مذلولين تحت وطأة ضربات المجاهدين.

  • سي صالح

    حييلي مملكة الليزوتو و شعب مملكة الليزوتو الشجاع، ويجب تجميد عضوية المغرب في الاتحاد الأفريقي لانه لا يتوفر على شرطين أساسيان وهما السيادة و الاستقلال، وقريبا انشاء الله نسمع عن la bataille de laioun الجديدة ، تالم في صمت.

  • amine

    يا عقلاء تقرير مصير أي شعب يجب أن تكون له هوية وكيان ولا علاقة له بالشعوب المحيطة به من نا حية الهوية ، المجموعة الصحراوية التي تتكلمون عنها لا يمكن فصلها عن الصحراوي الموريتاني أو الجنوب المغربي أو الصحراوي الجزائري والمالي والمزابي والتواركي ،كل هؤلاء لهم لهجة واحدة وثقافة واحدة وهوية واحدة ، الشعب الصحراوي يضم كل من ينتمي لهذه الفصائل ، فإذا فصلنا صحراويو المغرب فمن المفروض أن نفصل صحراويوالجزائر وموريتانياوليبيا ومالي عن بلدانهم ، المفروض أن نوحد صفوفنا أمام العدو الحقيقي وهو الفقر والجهل والمرض ، أما الشعارات البائدة فقد أكل عليها الدهر وشرب

  • ابراهيم غالي

    الامم المتحدة هي الوحيدة التي لها الحق في التكلم عن هذا النزاع ليس من تخصص الاتحاد الافريقي وهذا ما قاله رئيس الاتحاد الجنوب الافريقي في هذه الجلسة

  • نفاق

    الذباب الالكتروني المخزني يتألم في الواقع ...
    هناك من ذكر اسماء دول أفريقية مجهرية. هههه كلها نزاعات و حروب..و مشاكل اقتصادية.. اما محور الصحراء الغربية هو العملاق الجزائري و العملاق الجنوب افريقي و يتوسطهم العملاق النيجيري..ووعن يمينهم غانا و عن يسارهم أنغولا. .بدون أن ننسى موريتانيا ..
    خخخخخ المروكي رآه يتوجع

  • abdelouahab

    ce qu j'ai remarqué le nombre de jaime et de j'aime pas sont identiques dans les commentaires concidence ? les memes personnes reagissent au meme moment et ont la meme Orientation
    vous avez acheté meme France24 faut que quitte cette page l'odeur du KIFF sort de l'ecran

  • Algeria

    ياحبيبي المروك تطور و راه عامل أكاديمية للذباب الإلكتروني
    ماقراوكمش بلي بهذي الطريقة ينكشف أمرك هههههههههههههههههه

  • مشاكس

    رد على المعلق البائس رقم 01 همسات :
    البادئ الأظلم الذي تتحدث عنه هو المغرب الذي يجبن على تحرير سبتة و مليلية و جزيرة العار (جزيرة ليلى) من الإسبان و يتطاول على شعب ضعيف خرج لتوه من الاحتلال الإسباني ليستولي على أرضه.
    لكن ساعة الحرية قد أزفت و ما ضاع حق وراءه مطالب

  • الافريقي

    قضية الصحراء الغربية التي يظن نظام المخزن تحت وصاية فرنسا بأنه انتصر بمجرد شراء ذمم بعض الدويلات الأفريقية و فتح قنصليات وهمية بالعيون المحتلة و كذلك من خلال دعم بعض الدكتاتوريات الملكية الخليجية تحت قيادة الإمارات التي ليس بوقت كبير كانت تهين المغرب و ملكه السادس دوليا و تستفزه و تهدده من خلال سحبها للدعم المالي لاقتصاده... الخ ، للإشارة كل القنصليات التي فتحها في العيون المحتلة معروف عنها بأنها كلها وهمية و مجرد بروبوغندا إعلامية الا قنصلية ساحل العاج الوحيدة التي تعمل.
    و المخزن روج لاختراقه لوقف إطلاق النار في هذا الوقت فهو سياسة منه لتلهية شعبه لانه احس بالحبل قد اشتد حول عنقه
    RASD#

  • Motatabi3

    ويبقى السؤال المطروح هو ما دخل الجزائر في قضية الصحراء وماذا إستفاد الشعب الجزائري من هذه القضية التي صرف عليها النظام آكثر من ٥٠٠ مليار

  • الجزائر أرض الشهداء

    الدول التي فتحت قنصليات في العيون المحتلة من ملوك الطوائف العربية تساند مملكة مثلها خائفة على عروشها الامارات البحرين و الاردن . أما الدول الافريقية الداعمة للمحتل المغربي للصحراء الغربية فتوجهها و نيتها مبيتة من وراءها عرابتهم فرنسا . أما الدول التي لم تخضع للفرنسا نيجيريا جنوب افريقيا لوسوتو كونغو ...الخ الداعمة للشعب الصحراوي الحر و تقرير مصيره . النظام المغربي الذي يوهم الشعب انه من آل البيت و انهم اشرف الناس فقد حكم التاريخ عليهم بالخضوع و الذل للدجالين من هذا النظام ملوك الطوائف . لفرنسا الداعمة له
    للتذكير : كان من الاولى و الاصوب المطالبة بإرجاع سبتة و مليلية المحتلتين من الاسبان .

  • El jijeli tamazight

    JE POSE UNE QUESTION ,LE MAROC PRETENDS ,QUE LE SAHARA OCCIDENTALE EST MAROCAINE ,ALORS ,POURQUOI IL A VOULUS LA PARTAGER AVEC LA MAURITANIE DANS LES ANNEES 70

  • عمار الجزائر العاصمة

    مادام أن هناك شعب يطالب باستقلاله و أن ينعم بالحرية فوق أراضيه حتى و لو جاء العالم كله ضده فالحق يعلى و لا يعلى عليه و في آخر المطاف الحق سيرجع لأصحابه. و الحديث قياس

  • amine.oran

    هذه الدول التي فتحت قنصليتها في العيون المحتلة انا بالنسبة لي دول ضعيفة وليس لها قيمة وكلمتها لا تسمع اما وزراء المغرب فهم كالدميات telecommander من طرف ميمي6 و مستشاريه اليهود يتكلمون بافواههم الا على الصحراء الغربية التي لها شعبها اما سبتة ومليلية وجزر ليلا ممنوع الكلام عنهما
    اتحداكم اذا تكلم وزير مغربي عن سبتة ومليلية في هذه الايام

  • tadaz

    عدة دول افريقية فتحت قنصليات لها في العيون : : كوت ديفوار، جزر القمر، الغابون، ساو تومي وبرنسيبي، جمهورية إفريقيا الوسطى ، وبورندي، بوركينا فاسو، غينيا بيسا، غينيا الاستوائية، غامبيا ، غينيا ، جيبوتي ليبيريا ... وهذا يعني بكل بساطة اعتراف هذه الدول بأن الصحراء الغربية صحراء مغربية . فلماذا اذن كل هذا الهرج والمرج ؟؟؟ ولماذا نكذب على أنفسنا ؟؟؟ بل لماذا لا نسمى الأشياء بمسمياتها ونقول بأن البلد الوحيد الذي يساند الصحراء الغربية هو الجزائر والجزائر فقط ؟؟؟

  • نسمات

    يا همسات المروكية
    تتكلمين عن الشرعية الدولية و هل تعلمين بأن الشرعية الدولية قالت بأن الصحراء الغربية مستعمرة من طرف المخزن اللعين و من حق الصحراويين تقرير مصيرهم
    ما لكم كيف تحكمون و شر البلية ما يضحك ?

  • الداه

    غريب ان يكتب مثل هذا الكلام وكأننا في السبعينات من القرن الماضي. يا ناس نحن في 2020 زمن الانترنت وحتى المؤتمر كان على الإنترنت... والواضح ان اسماعيل شرقي نال صفعة لن ينساهى قبل خروجه لانه زور وثيقة والرئيس الجنوب أفريقي صفعه هو والبوليزا يو. بالتأكيد على القرار ترويكا الذي حاول شرقي تنحيته. ومن غرائب الصدف ان الانترنت انقطع على بوقادوم أثناء كلمته وكذلك غادر ممثلوا العديد من الدول كاميراتهم وأغلق ها أثناء كلمة الغالي. سبحان الله.

  • MADO

    a mon avis il faut expulser le maroc de l union africain un pays qui represente siadou les sionistes et franssa

  • said

    vraiment sur le site officiel de l''UA il ya toute autre version des faits, nous sommes plus dans les annèes 70 maintenant avec un simple clic on peut avoir l'information credible directement de la source afficielle , et là on perd sur 2 fronts celui rèel sur le terrain diplomatique et militaire et l'autre sur la credibilitè ou quel peut de credibilitè qu'on a

  • إبراهيم إبراهيم.

    قريبا الحلم سيصبح حقيقة .
    أسألك عن شروط العضوية الواردة في ميثاق منظمة الوحدة الإفريقية.
    ستقول لي: 1-- الإستقلال.
    2-- السيادة.
    هل هما متوفران في هذا الكيان ؟؟؟
    طبعا لا.
    إذن النتيجة يجب تعليق هذه العضوية إلى أن تتوفر الشروط.
    زيادة في التوضيح . انتهى القذافي وبومدين ونفطهما لشراء الذمم للسيطرة على رأي الدول وتزوير الحقايق.
    عهدكم ولى إلى غير رجعة.

  • همسات

    من الواضح أن جبهة البوليساريو تعمل المستحيل من أجل إخماد البنادق، وتوجه أصابع الإتهام إلى بلد(،،،،)،
    بيد أن البادئ أظلم كما يقال، من بدأ بالإستفزازات في المنطقة ودخل المنطقة العازلة منزوعة السلاح، فلا حق لها بالإستيطان فيها، مادامت تحت تفويض الأمم المتحدة، هذا التطاول سببه ردة فعل المغرب للدفاع عن الشرعية الدولية، وقد حظي بالدعم الدولي الواسع، لأن تدخله مشروع يوافق التشريعات الكونية..
    》《