-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

كيف أرضي زوجي في نهار رمضان؟

تسنيم الريدي
  • 21667
  • 23
كيف أرضي زوجي في نهار رمضان؟
ح.م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا متزوجة منذ شهر تقريباً، وفي بداية رمضان قرأت أنا وزوجي عن بعض أحكام المتزوجين في نهار رمضان، لكن زوجي لا يستجيب، فهو يعمل كأمين مخازن في المساء، فدوامه يبدأ من بعد العشاء حتى قبيل الفجر أكون أنا نائمة، كيف أستطيع أن أرضيه ولا أفقد نهار رمضان في ما قد نهى الله عنه ؟ فهو يغضب ويشعر إني أرفضه، ولا يقتنع إني أفعل ذلك خوفاً من عقاب الله، وبعد أن يمر الموقف وأتحدث معه أن هذا حرام يقتنع، لكنه يعود لنفس الأمر، ماذا أفعل؟

أسماء

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً وسهلاً بك على صفحات جواهر الشروق، بارك الله لكما وبارك عليكما وجميع بينكما في خير، والله أسأل أن يرزقكما السعادة في الدنيا والآخرة وأن يرزقكما الذرية الصالحة في غير معصية الله.

الزواج قبيل رمضان بمدة قصيرة يضع العروسين في هذا المأزق، لذلك ينصح الزواج قبل رمضان بشهرين على الأقل تفادياً لهذه المشكلة، فالعلاقة الزوجية في شهر رمضان أمور خاصّة يطول الحديث عليها وكلنا نعلم بأن الله سبحانه وتعالى أباحها في ليل رمضان، قال تعالى: “أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم”.

وفي نفس الوقت كان الرسول عليه الصلاة والسلام يُقبّل أزواجه ويداعبهن في نهار رمضان، وللتوضيح يقول الشيخ صالح الفوزان: ” علاقة الزوج بزوجته في نهار رمضان، من جنس علاقته بالطعام والشراب، فلا يقترب من زوجته لغرض قضاء الشهوة، وله بعد ذلك أن يكلمها ويجالسها ويعلمها ويدرسها وغير ذلك مما ليس من جماع ولا مقدماته، أما مقدمات الجماع كاللمس والتقبيل والضم والمباشرة ونحوها فالأصل اجتنابها، لأنها من الشهوة التي امتدح الله الصائم بتركها تقربا إليه سبحانه، وذلك قوله في الحديث القدسي حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها” متفق عليه.

وهذه المقدمات في العلاقة بين الزوجين ليست في مرتبة واحدة، فمن أكثرها خطورة على الصائم المباشرة، لأن ذلك قد يؤول إلى التسبب في إفساد الصوم بالإنزال، وفي ذلك مناقضة لمقصود الصيام، وملامسة فرجه فرجها دون حائل فهذا محرم، حتى لو لم يحصل إنزال أو إيلاج، وليس هو المباشرة المقصودة في حديث عائشة، مع أن مافعله عليه الصلاة والسلام من أنه كان يقبل وهو صائم، ويباشر وهو صائم معلل بأنه كان أملك الناس لإربه، ومن يدعي ذلك لنفسه؟!

ومن ترخص من أهل العلم بأن للصائم أن يقبل زوجته، اشترط أن يكون ممن لا يخشى عليهم أن يجرهم ذلك إلى ما وراء القبلة، فإن كان منهم حرم عليه التقبيل بالاتفاق، لما رواه أبو داود عن أبي هُرَيْرَةَ: “أنّ رَجُلاً سَألَ النّبيّ صلى الله عليه وسلم عن المُبَاشَرَةِ لِلصّائِمِ، فَرَخَصّ لَهُ، وَأتَاهُ آخَرُ فَسَألَهُ فَنَهَاهُ، فإذَا الذي رَخّصَ لَهُ شَيْخٌ، وَالّذِي نَهَاهُ شَابّ”.

وهنا أخيتي فقد أكد العلماء أنه إذا وقع المحظور في نهار رمضان فعلى الزوجين كفارة إطعام ستين مسكينا، أو صيام شهرين متتابعين وقضاء اليوم، أما إذا أكره الزوج زوجته على ذلك فتكون الكفارة على الزوج وحده، وعلى الاثنين قضاء اليوم، والنية هنا هي الفيصل في تحديد من أكره من.

 حاولي أن تتحدثي مع زوجك في تنظيم الوقت، بحيث تتناولوا وجبة إفطار خفيفة ككوب من الحليب وثلاث تمرات، ويتم الجماع، وتصلون المغرب ويتناول طعامه ويخرج للعمل، فتناول وجبة إفطار تكون في الغالب الطعام الأساسي للصائم، وطوال نهار الصائم تتوقف المعدة والأمعاء تقريباً عن العمل، كما يقل إفراز العصارة المرارية وقد تتوقف تماماً، وعند تناول طعام الإفطار تبدأ القناة الهضمية في العمل بنشاط فيندفع الدم من أجزاء الجسم المختلفة إلى الجهاز الهضمي ليساعده في نشاط الزائد، فتكون النتيجة الشعور بالخمول والميل للنوم والاسترخاء نتيجة نقص مؤقت في الدم الواصل للمخ والجهاز العصبي، وفي حالة نعرفها جميعاً ونحس بها بعد الإفطار.

أو حاولي أن تنظمي نومك حسب مواعيد عمل زوجك في هذا الشهر، بحيث يعود من العمل تكوني مستيقظة.

تمنياتي لك بالسعادة والتوفيق

للتواصل معنا:

fadhfadhajawahir@gmail.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • بدون اسم

    20 حسب افهامتك أنا رايح فيها ؟

  • بدون اسم

    ( كيفية إ رضاء الزوج في رمضان) المشكل في رمضان وليس في الزوج المسكين . لا تكثري الطلبات ولا تعارضيه إلا في الأمور التي تسيء إليك فعلا كمحاولة ربط علاقة غرامية مع إمرأة اخرى أو تبذير أمواله فيما لايفيد اسرته ورعايتها . فقط . أما علاقته مع الرجال أو مع ربه ماكان مادخاك . من تدخل فيما لايعنيه سمع مالا يرضيه . ب

  • بدون اسم

    20 وضح أكثر .

  • anastazia

    19
    tu es coté de la plaque

  • بدون اسم

    16 بالنسبة لي كإنسان مسلم ومسالم وجبان وأخاف الله لا حبا إنما خشية من عذاب أليم ( جهنم ) لا أجرأ عن هذا الفعل إلا بإذن مسبق وملح وفي حالات الضرورة القصوى وللضرورة ( إسعاف شخص في حالة خطر مثلا ) ، أما بالنسبة للبعض من الرجال المؤمين الذين لا يخشون لومة لائم فالأمر يختلف كونه قضية حياة أو ممات . بصح إبانلي نورمال مادام نيته صادقة ولم يتناول مواذ غذائية .وبدون عنف حسب ماهو واضح من الصورة

  • بدون اسم

    هذا النوع من الأزواج يستحقون كل التقدير والأحترام والعناية الفائقة من زوجاتهم وحماتهم على الخصوص كونهم يفضلون زوجاتهم على مصيرهم النهائي أي أن زوجاتهم هي جنتهم وليذهبوا هم إلى الجحيم ( ارجال انتاع الصح وهم قليلون ) رايي الشخصي في هذه المسألة أن تحضر له طعام مغذي مليء بلبروتينات أوماتزيدتش تحكيها حتى الوحدة تجنبا لعين الحساد والله ينصره على العمل الصالح . شاوي من اولاد ابشينة باتنة

  • Anaya

    هههه والله ضحكتني ؛أعلم أنه أسلوب سخرية، ليس لهذه الدرجة من العزلة أخي /أختي ؛رمضان ليس عقابا للأزواج ؛ أن يتحكم الإنسان في غرائزه نهارا ليس بالأمر المستعصي ثم أنه من المفروض علميا أن الإحساس بالجوع و العطش لا يتركان مكانا لليبيدو ، و عندما تشبع الكرش تقول للرأس غني!

  • بدون اسم

    14 هي الأحسن إذا كانت الزوجة إنسانة طيبة ومقبولة الشكل والزوج يحبها وسريع الأفعال ، يستحسن في 15 سنة الأولى من الزواج أن يبتعد الزوج عن البيت الزوجي ( يقيم عند أمه أو أخته) طيلة شهر الرحمة والغفران ولا يرى زوجته إطلاقا إلا في حالة الضرورة القصوى وبمراقة أمه أو أخته الكبرى ولا يرجع إلى البيت الزوجي إلا ليلة العيد بعد صلاة المغرب .

  • Anaya

    إلى 13 ليس تحريضا على المشاكل ولكن تفاديا للوقوع فيما لا يرضي الله؛ أن يغضب الزوج أرحم بكثييييييير من أن يغضب الله!
    الصوم لا يتوقف على عدم الأكل فقط؛ اسمحلي معلوماتك ناقصة!

  • واقعية

    الله يهديك هل انت متزوج حتى تقول كرهت النساء اللهم ما رايت الا من نساء بيتك ؟؟؟ ... و لماذا لا تقول هناك نساء ابتلاهن الله بازواج لا يفهموا و يعوا في الدين شيء و يجبرون الزوجات على الحرام و تصبح في حيرة اما ان تتبعه او تصبح في مشاكل و خارج البيت الله يسترنا الله يهدي و يرزقنا الصالح الذي يعيننا على طاعة و رضى الله تعالى .

  • بدون اسم

    9 ليس من عادتك التحريض على خلق المشاكل ( . خلي يزعف إذا حب. .) ماشي حق اعليك اتقولي هكذا في شهر الرحمة والغفران. الأهم أن لايتناولا المواد الغذائية حسب علمي .

  • بدون اسم

    نورمال المهم ماتعاودوش الخدمة هذي أكثر من مرتين . أتقدرت ، إن الله غفور رحيم . ( مفتي صطاجير )

  • امير الجواهر

    لا بد انك المخطئة في هذا والحل سهل جدا انت تتجملين وتتزيين له اي انك تغرينه ثم تضعين الحق عليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كرهت النساء ومشاكل النساء وتعليقات النساء غباء ما بعده غباء

  • بدون اسم

    الجفاء بين الزوج وزوجته طبع ولا يزول الجبل حتى يزول اي طبع مهما تغير الزمن عاد بنا الى الحقبة ما قبل ارتفاع المواليد في الجزائر وانخفاض الوفيات ادى ذلك الى ظهور بؤر التخلف لدينا لكن الانسان الحضاري الحضري متشبع بقناعات شبيهة بالحرية الشخصية وتنعكس على الشريك وفي الوقت نفسه ليست حرية انما تسمم بحرية تدفن انساانيته والخلاص والنجاة من قيود الوفاء والشجاعة التي تظهر في القروي البدائي المتسخ

  • Anaya

    عندما قرأت "كيف أرضي زوجي نهار رمضان؟ " فكرت في الأكل و الوجبات عند الإفطار وإذا بي اصطدم بشيء آخر عند القراءة. . .لو كان زوجك هذا مسلم مثلك فهو ادرى بما يفسد صومه... و صومك أنت كذلك. وأنا لا أظن أن زواجكما منذ فترة قصيرة هو السبب. ...المشكلة مشكلة قوة ايمان و قوة تحكم في النفس.حذاري أنت من الوقوع في الخطأ فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. .. خلي يزعف إذا حب. ..ليس طفل صغير لا يعي الأمور. الله يهديه على كل حال.

  • بدون اسم

    ماذا دعاك يا وش دهاك

  • بدون اسم

    العيب ان نكسر النظام بلاشيء ولا نفشي الاسرار فقط بل نمزجها بظلم لا نهاية له

  • بدون اسم

    فالعيب ان نرى كل ما وراء الحقيقة خلوة وصفوة نفس وعند العودة نجد الحقيقة سقوط في القاع وطلب مناجاة

  • بدون اسم

    هناك عيوب كثيرة ولذلك شروط اكثر

  • واقعية

    للاسف هذا عيب الزواج قبل رمضان بفترة قصيرة يحدث هذا كثيرا بسبب تعنت الرجال و عدم درايتهم بهذا الموضوع و يصر على الزواج و لا يعوون خطرة الموقف المراة تكون في مأزق عروس تريد ان تتزين و في رمضان هي امام امتحانات .... لا طاعة لمخلوق على معصية الخالق ليس له حجة الايام تجري و رمضان زائر و الصبر مفتاح الفرج

  • بدون اسم

    لكن حسب الرد انه شيء لا غبار عليه فالارتباط العقلي والاقتناع الفعلي يبدأ بالتقرب من الله عز وجل بين الازواج ليس حائل او حاجز الله قسم بينهم الرزق فاعطى هذا واعطى هذا فلا يجوز التستر على ما يغضب الله لانه حق والباطل باطل فالانفس مختلفة والخشية من الله كل يسعى حسب ايمانهططجط

  • بدون اسم

    هناك من لا ينامون ولا يعبدون ولا يتعبدون يعلم منهم الواحد فيهم فضل العبادة تكليف وفصل العبادة تشريف فلا خوف ولا قاعدة لهذه الاشياءبينهم لا هية قلوبهم ونجوى الاثم في صدورهم يحكي لهم المزيد من الشعور عزة بالاثم حسبهم جهنم وبئس المصير

  • بدون اسم

    لماذا لا يعدد