-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

كيف أضبط تصرفات ابني المراهق؟!

جواهر الشروق
  • 3509
  • 0
كيف أضبط تصرفات ابني المراهق؟!
ح.م

أحتاج إلى إستشارة فأنا لدي ابن يبلغ من العمر 20 سنة، فهو شاب عنيد بعض الشيء والده يطلب منه أن يحلق شعره ويرفض لأن طريقة قص شعره قزع، ولا يحب أن يأمره أحد ويحب الخروج لفترات طويلة مع زملائه، والبيت نادر ما يجلس فيه، فهو يعود من دوامه المغرب، ويظل خارج البيت حتى أتصل به وأترجاه أن يعود وعندما يعود يظل مع الهاتف المحمول حتى ينام، لا أدري كيف أتعامل معه ساعديني؟

السعودية

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

أهلاٍ وسهلاً بكِ أختي الكريمة معنا على صفحات جواهر الشروق والله أسأل أن يعينك على تربية أبنائك وأن يجعلهم ذخراً للإسلام والمسلمين.

ابنك في سن المراهقة وبالتأكيد يجب أن تصبري عليه وأن تحاولي إستيعابه وإحتواء هذه التصرفات التي تزعجك، حاولي قدر الإمكان أن تكوني انتي وزوجك أصدقاء لأبنك، لا تنهريه ولا تشعريه أنك تكرهين تصرفاته هذه، بل حمليه بعض المسؤوليات التي تجعله يرفع شأنه.

المراهق يمر بفترة العاصفة وهذه فترة طبيعية يجب أن يحسن الآباء رعاية آبنائهم خلالها حتى يصلوا إلى بر الأمان، لا تضغطي عليه لحلق شعره ولا تجبريه على ذلك، اتركيه مع النصح الهاديء بأن الرسول نهى عن ذلك وأننا نعيش للجنة ولن نقترب للجنة إلا بإتباع سنة رسولنا الكريم، حمليه هموم الأمة، اجعليه يشارك في الأعمال التطوعية حتى يرى كيف يعاني بعض الشباب في سنة فيستحي.

حمليه مسؤولية بعض شؤون البيت، مسئولية الأبناء، تناقشي معه في شئونه وفي شئونك أيضاً، مارسي معه بعض الهوايات التي يحبها فهذا سوف يجعله يمكث في البيت بالتأكيد.

لا مانع أن تتركيه لبعض الوقت مع زملائه طالما تعرفينهم، ومن الجيد أن تستضيفيهم في بيتك وليكون تحت نظرك، وهو قد شارف على سن الزواج اشغلي باله بالتجهيز لذلك بالخلق الحسن حتى يستطيع أن يتقدم لمن يختارها قلبه، ابحثي عن كل الإيجابيات التي تساعدك على تحسين سلوكيات ابنك، لكن بشكل عام أنا أراه شاباً مراهقاً هادئاً فاحمدي الله عز وجل لأن هناك بعض المراهقين اللذين يعاني أهلهم من تصرفات وسلوكيات أسوأ.

أرجوا أن تتابعي معنا هذه الاستشارات فسوف تفيدك ببعض النصائح العامة للتعامل مع المراهق:

ابني المراهق سوف يصيبني بالجنون

http://jawahir.echoroukonline.com/articles/420.html

في بيتنا مراهق أخذناه للمصحة العقلية

http://jawahir.echoroukonline.com/articles/1543.html

ابنك المراهق سوء تربية أم سوء فهم

http://jawahir.echoroukonline.com/articles/1418.html

للتواصل معنا :

fadhfadhajawahir@gmail.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • الونشريسي

    صاحبه وداعبه واقترب منه.