الجزائر
النائب مسعود عمراوي يتجنب السؤال البرلماني ويكتفي بالفايسبوك:

كيف تصدّرت الرياضيات قائمة النجاح في البكالوريا؟

نادية سليماني
  • 5281
  • 8
ح.م

تساءل النائب عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، مسعود عمراوي، عن كيفية تصدّر شعبة الرياضيات قائمة الشعب الأكثر نجاحا في بكالوريا 2018، خاصة وأن وزارة التربية عانت من ظاهرة تهرب التلاميذ من هذه الشعبة، الأمر الذي اضطرها لتوجيه تلاميذ ذوي مستوى محدود للرياضيات، مع إصدار منشور وزاري يمنع الطعون لتغييرهم من شعبة الرياضيات، لتصدم نسبة نجاح “الرياضيين” في البكالوريا، العمراوي، وجعلته يوقع منشورا “فايسبوكيا” حول الموضوع.
بدا عضو لجنة التربية والتعليم العالي والشؤون الدينية بالبرلمان، مسعود عمرواي، مستغربا في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، عن كيفية حصول شعبة الرياضيات على نسبة نجاح 78.81 بالمائة، في وقت يعلم الجميع – حسبه – انتشار ظاهرة تهرّب التلاميذ ومنهم المتفوقون من هذه الشعبة في الطور الثانوي، خاصة وأن القانون كان لا يسمح لهم سابقا باختيار شعبة الطب مهما كان معدل نجاحهم في البكالوريا.
واعتبر عمراوي في مقالته بأن “الأزمة” التي تعرفها شعبة الرياضيات اضطرت وزارة التربية الوطنية “بتوجيه التلاميذ ذوي المستوى المحدود وبمعدلات 10 و11 لهذه الشعبة، واستثناء هناك فئة نادرة متفوقة من وجهت للرياضيات”.
وتحدث عمراوي في منشوره، عن سعي وزارة التربية لمعالجة هذا الخلل في الشعبة، فأصدرت منشورا وزاريا لرفض أي طعن يرفعه التلاميذ وأولياؤهم يخص التغيير من شعبة الرياضيات، مهما كانت الأسباب، “ونتيجة لما ذكرتُ، بقيت مشدوها لمّا أعلن عن نتائج شهادة البكالوريا ونيل شعبة الرياضيات نسبة 78.81%” حسب تعبير النائب، ما جعله يتساءل عن أسباب ارتفاع نسبة النجاح، أم أن عباقرة ثانوية الرياضيات بالقبة من هم رفعوا النسبة؟ حسب تعبيره.
وأكد النائب عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء في اتصال مع “الشروق” أمس، أنه ذُهل كغيره من العارفين بشؤون التربية بتصدّر تلاميذ الرياضيات قائمة الناجحين “وبنسبة غير متوقعة” في ظل أزمة العزوف العالمية التي تعرفها شعبة الرياضيات “لنتفاجأ بها الأولى في الجزائر”.
وبرّر المتحدث، عدم رفعه سؤالا لوزيرة التربية نورية بن غبريط حول الموضوع باعتباره نائبا برلمانيا، واكتفائه بمنشور “فايسبوكي”، بالقول: “امتنعتُ عن تحرير سؤال، لأنني علمت من مصادر موثوقة، بأنه لن يكون هنالك مشكل في شعبة الرياضيات مستقبلا، حيث سيُوجه إليها التلاميذ الراغبون فيها فقط، فأردتُ لفت الانتباه لبكالوريا 2018 فقط”.

مقالات ذات صلة