-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مخاوف من تحول المجتمع إلى ذكوري

لأول مرة منذ قرنين بالسويد: عدد الذكور يفوق الإناث!

جواهر الشروق
  • 3446
  • 11
لأول مرة منذ قرنين بالسويد: عدد الذكور يفوق الإناث!
ح.م

لطالما اشتهرت السويد بجهودها لتحقيق المساواة بين المرأة والرجل، لكنها بالرغم من ذلك تشهد تحولاً قياسيا في ما يتعلق بتوازن الجنسين، وهو ما أصاب هذا البلد الأوروبي بالدهشة والاستغراب.

وللمرة الأولى منذ أن بدأت السويد في تسجيل البيانات عام 1749، ها هي تشهد ارتفاعاً قياسيا في أعداد الذكور مقارنة بعدد الإناث.

ولا تدري السويد ما الذي يمكن أن تفعله لمواجهة هذه الزيادة المفاجئة في أعداد الذكور، حيث يعد هذا الأمر غير اعتيادي في الغرب، الذي طالما فاقت أعداد النساء أعداد الرجال في كل بلدانه تقريباً على مرّ التاريخ.

لكن هذا قد يشير إلى أمور تحدث في أوروبا مثل التغيرات التي باتت تطرأ على معدلات متوسط العمر المتوقع، وكذلك تحول التركيبة السكانية جرّاء حركات الهجرة.

قال “فرانشيسكو بيلاري”، أستاذ الديموغرافيا بجامعة أوكسفورد، ورئيس الجمعية الأوروبية لدراسات السكان: “تعد هذه الظاهرة جديدة في أوروبا. ونحن بوصفنا باحثين لا نستطيع التحكم فيها”.

يقول توماس جوهانسن، خبير السكان بوكالة الإحصاءات الوطنية SCB ، إن نقطة التحول هذه حدثت في مارس 2015، عندما أظهرت الإحصاءات السكانية أن الفرق بين أعداد الذكور وأعداد الإناث كان 277 لصالح الذكور.

ثم اتسعت تلك الفجوة لتصل إلى 12 ألفاً، وعلى الرغم من أنها قد تكون فجوة صغيرة نسبياً لبلد يصل تعداد سكانه إلى 10 ملايين، إلا أن من المنطقي أن نفترض أن السويد ستعاني من فائض كبير في عدد الذكور في المستقبل.

ورغم أن عدد المواليد الطبيعي للذكور يبلغ 105 من الذكور مقابل 100 من الإناث، إلا أن أعداد الإناث في أوروبا فاقت على مر التاريخ أعداد الذكور لأن الإناث يعشن فترة أطول.

هذا ولا يدري الباحثون ما الذي سيحدث للمجتمع في حال أصبحت التركيبة السكانية ذكورية أكثر.

ويقول “توماس سوبوتكا”، من معهد فيينا للدراسات السكانية، إن فائض الرجال قد يزيد نظريا من فرص المرأة لأن تكون لها خيارات أكثر عند اختيارها شريك الحياة، لكن ذلك أيضا قد يتسبب في زيادة مخاطر تحرش الذكور المحبطين وهم يبحثون عن شريكة حياتهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • بدون اسم

    ان الله جميل يحب الجمال.......

  • بدون اسم

    يا توتو و يا رقم 9 انا ما يخلعونيش هؤلاءالنتنات الذين لا يتطهرون و لا يستنجون حتى ، العين الكحلة و الشعر الاسود هما الصح اما الاصفر المايع ما عندو حتى معنى يا المخلوعين

  • بدون اسم

    تشوفو الشعر لصفر مايبقى في راسكم عقل كما قال الباحث الانجليزي "الرجل يفقد تفكيره امام الامرأة الشقراء"

  • بدون اسم

    2 ، 3 ، 4 ، 5 و 6 حابس . لسنا في حاجة إلى تعليقات المصريين . أحسن تعليق هو رقم 7 . صريح ماشي كيما هذاك

  • توتو

    جذبتني الصورة و لم اقرا اي كلمة من الموضوع بكل صراحة و وضوح و شفافية باش مانكذبش.

  • لا يهم

    في المقابل نجد النساء أكثر من الرجال في 4 دول عربية فقط و هي : جيبوتي و موريتانيا و لبنان و جزر القمر
    جيبوتي تأتي جيبوتي في المركز الثالث عالمياً من حيث زيادة عدد الإناث عن عدد الذكور، ثم موريتانيا تأتي في المركز الـ18 عالمياً، ثم لبنان في المركز الـ76، وأخيراً جزر القمر في المركز 91 عالمياً.

  • لا يهم

    المجتمعات الخليجية ذكورية بطبعها يزداد فيها عدد الرجال عن عدد النساء بشكل واضح، وفي قائمة أكثر دول العالم التي يزداد فيها عدد الرجال عن النساء نجد أن هناك 6 دول خليجية تتصدر المراكز الستة الأولى.
    وبحسب إحصاءات أُجريت في 2014 وتداولتها الصحف، جاءت الإمارات في المركز الأول عالمياً من حيث زيادة نسبة الذكور عن الإناث تتعدى الضعف، تلتها دولة قطر حيث تبلغ هذه النسبة رجلين لكل امرأة، ثم الكويت، تلتها البحرين، ثم عمان، وأخيراً المملكة العربية السعودية 1.18 رجل لكل امرأة.

  • لا يهم

    وذكر التقرير أن النساء حول العالم أصبحن يعشن فترة أطول وصرن أكثر استقلالاً وتمتعاً بفرص تعليمية أكبر، مقارنة بالعقدين الماضيين، ولكن يبقى ملايين منهنَّ أميات وضحايا العنف المنزلي.
    ولفت التقرير إلى أنَّ النساء بتنَ يتزوجنَ بمتوسط سن الـ 25، وهذا انعكاسٌ لزيادة مستويات التعليم، والاستقلال الاقتصادي.
    وكشف تقرير هيئة الأمم المتحدة حول تعداد السكان في عام 2014، أنَّ عدد الرجال على الكرة الأرضيَّة يفوق عدد النساء بنحو 85 مليون رجل

  • لا يهم

    عددياً الرجال أكثر من النساء "عالمياً"
    دائماً ما يتساءل الكثيرون عن نسبة الذكور والإناث حول العالم، والجميع يعتقد بأن عدد النساء يفوق عدد الرجال ب3 أو 4 أضعاف لمعتقدات دينية واجتماعية ونظراً للحروب التي تستهلك الرجال أكثر من النساء.
    لكن قد يُصدم الجميع بنتيجة تخالف كل التوقعات حيث إن عدد الرجال فعلياً يفوق عدد النساء بكثير.كما أن معدل ولادات الذكور "عالمياً" يفوق ولادات الإناث !
    شار تقرير صادر عن الأمم المتحدة إلى أنَّ عدد الرجال يفوق النساء بنسبة 62 %، وتمثِّل النساء 54% من نسبة السكان

  • لا يهم

    كشف "الديوان الوطني للإحصائيات" في الجزائر، الثلاثاء، أن عدد سكان في الجزائر قد بلغ "40.4 مليون نسمة حتى يناير 2016 و حسب الديوان فان قدر عدد الذكور بـ20.235 مليون مقابل 19.728 مليون إناث".
    وأردف تقرير الديوان الوطني للإحصائيات قائلا:
    "تظهر عملية توزيع المواليد حسب الجنس وجود 104 ذكر لكل 100 أنثى.

  • مفتي الديار

    في هذه الحالة ينبغي تشريع قانون يبيح تعدد الأزواج