-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لا تتزوجي إن كان هذا سنك!!

جواهر الشروق
  • 122543
  • 171
لا تتزوجي إن كان هذا سنك!!
ح.م

يتزوج الرجل وهو في عنفوان شبابه.. وهو كهل، أو حتى شيخ يمشي على عكازه.. يتزوج كذلك وهو مسؤول عن عائلة أخرى وله حياته، لكن حين يتعلق الأمر بالمرأة فإن النظرة تختلف تماما، لأن أصوات الجهل في مجتمعنا تنادي بأعلى صوتها لتبخسها حقها الشرعي في الارتباط، بمجرد أن ترسو بها سفينة العمر في شاطئ الخمسينيات أو الستينيات أو أكثر والسؤال المحير:

لماذا يضع الكثيرون السن حاجزا في طريق العفاف و “بناء الدار”، وكيف يتحججون بالعار لمنع امرأة لديها كل الرغبة في الاستقرار؟؟؟

بمحاكاة الواقع المعيش فنظرة هؤلاء الجائرة يغذيها أفول نجم الإنجاب، إن كانت المرأة لم تتزوج في حياتها، أو سطوع نجم المسؤولية إن كانت مطلقة أو أرملة، ولديها أولاد، فهل يحق لمخلوق الوقوف في طريق سعادة من تريد التعفف في هذا العمر، أم لا عفاف إلا للرجل؟؟؟

إن للمرأة الخمسينية والستينية مشاعر وأحاسيس ينبغي مراعاتها واحتواؤها بكثير من الحب كي لا تصاب بالكآبة وتموت في أحضان الوحدة، لكن للأسف في مجتمعنا الشرقي، لا يهم ما تشعر به المرأة، ولتدفن نفسها بالحياة إن تقدم سنّها، لأن زواجها عار وفضيحة وخطيئة لا تغتفر !!!

إن حال المرأة التي ليس لديها سند يحميها يبعث حقا على الشفقة لأن الحرمان يلف روحها بدثار الوحدة والقسوة، ونظرة الآخرين التي لا ترحم تزيد من حجم معاناتها، كونها بحاجة إلى ظل رجل تراه وتبصره أمامها حتى تستأنس به وتعيش في كنفه حاملة لقب السيدة دون أن تطالها ألسنة السوء، مع أن الوحدة بين قوسين أرحم بكثير من زواج فاشل..

وعلى ذكر سيرة الزواج الذي لا جدوى منه فكل الدلائل من أرض الواقع تؤكد بأن الفراغ الذي يهد كيان المرأة المتقدم عمرها لا يملؤه حب زائف، ووحدتها لا يؤنسها رجل طامع، ونداءاتها المبحوحة لا بد وأن تصاب بالإحباط نظرا لكثرة التلاعبات التي تعزز رأي الآخرين، وتجعلهم يشمتون بها ويسخرون منها بمجرد هزيمتها وخروجها منكسرة من معترك زواج لا وجود فيه للمودة والرحمة؟؟؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
171
  • كمال

    الموضوع زوجتى توفيت من 2016وفشلت فى الزواج باخرى السبب انى لا امتلك شيئا يورث ولكن عندى الرغبة الملحة فماذا افعل؟

  • Bebo

    المرأة تتزوج فى اى عمر ليس هناك مشكلة لكنها لا تنجب اولاد فى سن متقدم بسبب توقف البيريود لهذا نتزوج الفتيات عمرهم لا يتجاوز ٣٠ لتكون فرصتها فى الانجاب كبيرة و من يريد يتزوج امرأة كبيرة طبعا فى عمر لا يهم طالما لا يهمه الانجاب منها

  • رائد الطبيري (معان/الأردن)

    مقال أعجبني ليس لأنه رائع بل لأنه في قمة الروعة ، يكفي أن تبعث الأمل في قلوب الرجال والنساء على حد سواء حتى تكون عظيما ، فسلم الله عز وجل يدا كتبت هذا المقال ، ورد المسلمين إلى دينهم ردا جميلا حتى يعيشوا جنة الدنيا قبل جنة الآخرة .. اللهم آمين يا رب العالمين! ❤️?

  • بلونيس مريم

    أعتقد ان ما تحسسن به جنون مطلق من قال أن النساء إن كبرت في السن اندثرت أنوثتها ؟.... هذا فقط من وحي خيالكن .... و هذا ما سعى المجتمع الذكوري العربي زرعه في النساء و البنات ....
    فلنتفق على شيئ قال الله تعالى { وخلق لكم من انفسكم أزواجا لتسكنوا اليها } سورة الروم الاية ٢١
    كان ربنا يخبر الرجال انا جعلنا لكم زوجات لتسكنوا اليهم .... فمن يحتاج لمن ؟ .... و يأتي اليوم مجتمعنا المريض ينقص من قدر المرأة و يسخر منها بكلمة "بايرة " و "فاتك قطار الزواج"
    تنطبق عليهم الاية الكريمة { اتؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض}
    بالله عليكن ... لا تتركن احدا يضحك عليكن

  • Zila zilan

    في بلادي الجزاءر. 11 مليون عانس. وانا واحدة منهم عمري 42 والان مات كل احاشيس للزواج او الخب

  • بدون اسم

    أساتذتي الفاضلة أشكرك على هذا المقال الذي مسني انا واحدة من هؤلاء الواتي لم ياتهن النصيب وراضية بقضاء الله وقدر فانا احيانا اشعر بما تشعر به صاحبة التعليق الاول ولكن يؤسفني ان اقرأ تعليقات بعض القراء فأقول لهم ان كل واحد او واحدة وظروفها فالمرأة تعاني والرجل أيضاً يعاني فلا داعي التجريح فانا لم اشترط سوى لستر فقط ليس اليوم بل منذ ان وعيت

  • Anaya

    صدقت اخي و يفعل الجهل بصاحبه ما لا يفعله العدو بعدوه!

  • بدون اسم

    163 طبيعة العرب ومن يدور في فلكم من المسلمين عملوا ويعملون دوما على طمس كل مافيه خير وتلك هي غريزتهم الأزلية وإ كان علم المفكرين والعلماء الموصوفين من طرف العرب بالكفار رغم أنهم مصدر رزقهم الوحيد ، سيقضي على جهلهم وهي نهايتهم كونه وسيلتهم الوحيدة للبقاء( الجهل طبعا ) .

  • Anaya

    فهمتها و ما فهمتهاش!انا نشريهالك؟ ههه اواه! أكيد المفروض تكون أعظم و أشرف في بلدك.لكن المرأة في الجزائر راك تشوف غير الي يحوس يطمسها طمس!و عدم فهمي جيدا لتعليقك هو التعقيب على المعوق ذهنيا (تأكدت انه ذكر لأنه قال انا راني حسدك ماشي حاسدتك! ) وهذا الصنف لا يتحدث لا في الفكر ولا القيمة الخلقية يتحدث عن المال لا أكثر لا أقل!
    ما داموا في الهجوم أنا في الهجوم المعاكس الشرس. أصبحت القضية قضيتي!أقول لنفسي عالم تقرأ لنا ماذا يقولون عن الجزائر لولا الدفاع!!؟ أمينة مين ذاك نلقاها.تحياتي لك و لها كذلك.

  • بدون اسم

    159 زعمة مافهمتيش ؟ كلامي واضح . عظمة العظيمة أو العظيم فكريا وشرفا تكون أعظم وأشرف عندما تكون في طنها أو وطنه . حابا تشريهالي ثاني . المهم نشتيك بزاف عير تعليقاتك الهجومية الشرسة والصواريخ أرض جو بحر . تحياتي لأمينة ن

  • lyes

    الفرق ان المراة الاجنبية تتحمل المسؤولية في كل شيء حتي معيشتها واعملها اما العربية لا تسطيع حتي رؤية فأر ولا تتحمل مسؤلية اعملها فهي تريد مزج القانون الاوروبي والاسلامي طبعا ليس في الواجبات بل في الحقوق

  • lyes

    الفرق ان المراة الاجنبية تتحمل المسؤولية في كل شيء حتي معيشتها واعملها اما العربية لا تسطيع حتي رؤية فأر ولا تتحمل مسؤلية اعملها فهي تريد مزج القانون الاوروبي والاسلامي طبعا ليس في الواجبات بل في الحقوق

  • Anaya

    ذكر أو أنثى لا يغير ذلك شيئا بالنسبة لي؛ لا أقبل أن يجرحني أحد و يسيء لشخصي وانتمائي مهما كان جنسه! أنا حساسة جدا تحييني كلمات و تقتلني كلمات كذلك !!!
    لكن يا أخي أنا لم أفهم تعقيبك جيدا، فسر لي أكثر من فضلك حتى لا أغلط في الرد. شكرا

  • بدون اسم

    157 يبدو أنه تعبير لأنثى ( فقط ارى أن الحر حرا ولو في القفص الحديدي والعبد عبدا ولو في الفضاء) وجهة نظر ، قولها حرة في اي مكان لكن في وطني قد أكون ليست حرة فحسب ، إنما حورية -ملاك-حمامة في فضاء الأحرار.ن

  • Anaya

    لم أنتبه انك صاحب التعليق الذي حذف! يبدو أنك لم تفهم شيئا من الجملة التي قلتها لك :"لا تناقش السفهاء فيستدرجونك إلى مستواهم ثم يغلبونك بخبرتهم في النقاش السفيه" باينة واعرة عليك بزاااف هذي !!!
    معليهش سأتكلم بالمستوى الذي تفهمه وبالدارجة كذلك باش تفهمني:
    ياخي زواخ ياخي عطالك ربي زوج صوردي جاي تسب في الناس! ؟أنا في بلاصتك هذاك مال قارون إلي عندك (هذا إذا ماراكش تخرط علينا ) نروح نقرى به شوية و نطلع النيفو نتاعي أسلوب ركيك و مستوى في الحضيض! !!(هذي اسمحلي ما لقيتهاش بالدارجة! ).

  • Anaya

    الله يكثر نعمه عليك، انا لا أحسدك لا أنت ولا غيرك! !راضية انا بما كتبه الله لي و الحمد لله ! وانا عربية وأبقى عربية و أفتخر! أين المشكلة؟ ؟؟اتقي مولاك في قولك :تعيشي 3 مرات ما تكسبيش ربع ما أكسب! !! و تحسدني ؟؟؟ يا لطيييييف !عندك مال قارون؟ ؟؟ و من بعد! ؟ تدري كيف كانت نهاية قارون؟ !لو لا تدري اقرأ القصة. اعلم فقط أن ما يجنى سنوات يذهب في لحظة ! وقولك انت اسكلاف في بلاد الناس نجاوبك الله يهديك انت و أمثالك!! تفكير أرض أرض و كلام فارغ لا احسدك عليه أكيد ! يا إلهي واش تخلق! !؟؟؟

  • بدون اسم

    الى انيا انا راني حسدك من الان لوكان تحكي حكايتك انتي راكي في بلاد الناس مهما واش صرا واش عندك تريحي عربية اما انا الحمد الله راني اهنا في بلادي لو كان نحكلك عل النعم لي مدهملي ربي تعيشي3 مراة حياتك متكسبيش ربع واش عندي نحسدوك ونتي اسكلاف في بلاد الناس

  • Anaya

    لا لا والله أخي كان هناك تعليق و حذف و اخلط كل الارقام.و ليست فكرتك التي لم تكن واضحة. ههه ما ضنيتش صواريخي تدي للكوما ؛مالا نقص شوية la dose .الله يعطيك الخير

  • بدون اسم

    152 سبق لي وأن قلت أنه خطأ غير عمدي وقدرت الظروف كوني لم أوضح الفكرة لذلك تقبلت ( صاروخا أخويا ضد الطائرات ) ضرية بالمارطو على الرجلين من طينة جزائرية أصيلة أحسن من تسليمة على الراس من جاهل . أنقولك الصح يومين وأنا في الكومة . شكرا لك وكذلك للأخت لبجاوية الأصيلة وكل من يقدركن وتقدرونه ممن يسنحقون التقدير . نقاوسي

  • Anaya

    لحقتي شوية متأخرة و فاتت الشقلالة لي ناضت ههه.لكن آخرها مسك و أنا نقول لك :
    Tant qu'il y a la vie, il y a l'espoir
    واتمنى أن يكون الأخ نقاوسي قرأ اعتذاري. لأنني لم أقصده بتعليقي الذي كان لتعليق حذف (فيه سب ) هو مثلما لاحظتي أكيد من أقلية الرجال الذين يدافعون و يقدرون المرأة الجزائرية وهذا يكفي ليكون أهلا لاحترامنا و تقديرنا له. لا أحب الاساءة لمن احترمه و يحترمني. تحياتي !

  • س س بجاية

    شكرا لصاحب المداخلة رقم 146 والان فقط اطلعت على المقال و التعليقات 150 كلها واحد واحد وصدقوني احيي هنا الاخت المقبلة *لمياء* على الزواج بعد رمضان واتمنى لها حياة مديدة وذرية طيبة برفقة من تحب والعاقبة للجميع قولوا اميننن*لن تخسروا شئء*
    تحياتي ل*c 'est drole * ANAYA و للنقاوسي والونشريسي اسعد الله مسائكم اما محتوى المقال فاكتفي بقول لاياس مع الحياة ولا حياة مع الياس على الاطلاقققققققققق.

  • Anaya

    الى 48 عذرا أخي لم يكن لك ذلك التعليق. كان لتعليق آخر لا أدري أين هو !!!قال لي اكيد انت في الستين و شادة في خيط راشي و نعتني بما لا أحب.
    المهم تعليقك 134 جوابه 137.
    فهمت قصدك ،اختلطت الأرقام فقط. عذرا.

  • مسيلمة الكذاب

    voila ! bien dit ! les détenteurs de la vérité religieuse absolue هم خلفاء الله في الارض يصدرون الاحكام و لله الحمد انهم لا يملكون ادوات التنفيذ. شكرا يا كاتب التعليق.

  • بدون اسم

    143 تسرعت فأسأت عن غير عادتك ، حتى تفهمي جيدا مقصد 134 الذي يعتبر مساندة لموقفك ، عليك بالرجوع إلى تعليقك رقم 133 (هنا المرأة في الخمسين يشوف ليها واحد 50/ 60 و المرأة في الأربعين أبدا يقولوا عجوز!! و ما يقولوش les vieux يقولوا les personnes âgées من 60 و ما فوق و المرأة في أي سن تتزوج حتى السبعين ...و عن حب ..) القصد من جملة طبات انتاعنا هو الذهنيات المتخلفة التي تتطاول على الفكر البناء.المهم حادث مرور خطير بسبب خلل في عدم وضوح الرؤيا ضحية

  • بدون اسم

    142-خيبة أملك حق مشروع وأساسه المهاجمة الشرسة لبعض المعلقين في مواجهة نظر الغير لمجرد أنها لا تناسب قناعتهم خاصة (تعودهم على الأعتماد على الدين كسند أخلاقي وحيد)وكأنهم مسؤولين أمام الله عن تصرفات غيرهم من البشير وهو مايثير تقزز ذوي الفكر الحر والذين قد يكونون أكثر الناس تخلقا واحتراما للدين ذاته من المتظاهرين بالدفاع عنه. المهم ( رانا نتعلموا الحوار ورغم الأختلاف سنصل يوما إلى التخلص من عقدة الدين كونه حق الجميع وليس ملك لفئة والتوحد نحو الأهم وهو المصلحة التي تجمعنا كأبناء وطن واحد (الجزائر)

  • بدون اسم

    134 لايقصد الجزائريات إطلاقا إنما يقصد ( الذهنيات المعقدة ( الطوبات ) التي تتطاول على بنات الجزائر الشريفات والتي أسمي شريفاتهن فكريا وذاتيا بالنمرات وأقصد في الرد من يسيء لمثل آية وأمينة وس س بجاية وواقعية وغيرهن من صحفيات خاصة الشروق والمثفقات اللائي يشرفن بأفكارهن الجزائر وليس فيه اي إساءة لأي جزائرية والتي أراها أشرف من الأروبيات إن وفرت لها الظروف والمناخ الملائم .,

  • بدون اسم

    143 ( أنايا ) توضيح توجيه التعليق غير واضح . هل هو موحه ل : 134 أم لغيره ؟

  • Anaya

    العقول ثلاث درجات :
    عقول راقية تتكلم في الأفكار
    عقول متوسطة تتكلم في الأحداث
    عقول صغيرة تتكلم في الناس
    و هاته الأخيرة ما أكثرها للأسف!
    هناك من يتدخل في المواضيع فقط pour descendre l'autre
    كما نقول بالعامية الناس مع الناس و القط مع الراس!
    و ما دمت تتكلم عن أبناء الجلدة والله هنا في غربتي لاحظت أنه ما يحقر الجزائري إلا أخوه الجزائري (أو العربي ) legwer داو الشيعة برك! هي تجربة فاشلة بالنسبة لي كذلك لكن لا أعمم هناك من نالوا إعجابي بعقلياتهم في هذا الموقع و يعرفوا روحهم !

  • Anaya

    عفوا تعليقي 138 كان ل 135 اما 134 لم ارى تعليقك لوطاءته !!أجيبك فقط بهذه الجملة لأن المستوى في الحضيض :
    لا تناقش السفهاء فيستدرجونك إلى مستواهم ثم يغلبونك بخبرتهم في النقاش السفيه.
    Beurette ! !!!??ههه ابحث عن المعنى في القاموس.اكيد لا تعرفه. ...لن أحكي حياتي؛ اخاف عيون الحساد مثلك!

    @139شكرا جزيلا .عندك الحق المستوى راه يتكرر. اللهم أتوقف هنا.

  • مسيلمة الكذاب

    قلة ادب و ضيق صدر و تحجر ذهنيات و عدم تقبل الاخر و عدم احترامه. تجريح متبادل. لبس قناع الانفتاح و التحضر و نزعه في اول مناسبة او لحظة غضب للتعالي على الاخر و اتهامه بابن الريف الغير متحضر الكافي احيانا كما بدر من البعض. الاحكام المسبقة الصادرة من البعض لمجرد تدخل احدهم باسم مستعار لمجرد المزاح و اتهامه بالنفاق احيانا و اللعن احيانا اخرى و الالحاد مرات و لولا ان الاحكام بيد الله يقدر المقادير لكانو زجوا بي في جهنم. تجربة فاشلة مررت بها من هنا لن اكررها مرة اخرى في منتدى جزائري مع ابناء جلدتي.

  • مسيلمة الكذاب

    الى الجميع : ههههههههههههههههههههه نقاش بيزنطي عندو 20 يوم هههههه اليوم قررت ان اتدخل. هذه العقلية الفرشة تاعنا الغيرة الحسد البغض الكره و كل gratuit. واحد مايعرف واحد هنا و واحدة ماتعرف اختها و تقاتلو في بعضكم. القلوب مرهجة على بعضاها. كل واحد عندو مشكل يجي يفرغ غشو في لول لي يلقاه هنا هههه. و تلقى واحد نكرة يحب يظهر يدير le buzz يطيش كلمة خاطية الطريق او فكرة معارضة مغالطة و تنوض الناس تاكل بعضها و يحس هو بنشوة انو حرك مجموعة كاملة في اتجاه معاكس. روح النقاش الحضاري غائبة..... يتبع

  • بدون اسم

    D'ailleurs il faut noter que les Anglais appellent les Français des " Froggies"(des grenouilles)
    pou revenir au verlan,les juifs sont appelés"feuj"

  • بدون اسم

    Je deteste complètement ce terme de "beurette", c'est comme le mot "jeunes des quartiers". Toujours cette facilité à mettre les gens dans le même panier. "Beurette" est utilisé pour parler d'une fille d'origine maghrébine qui s'est occidentalisée au point de perdre ses racines, sa religion ect ... Bref, j'aime pas cette façon de stigmatiser les gens, chacun sa vie.

  • بدون اسم

    انا نقولك يااختي ماتحبطيش المستوى لناس معقدين .

  • Anaya

    المشكلة أنني عندما أقرأ ما لا يتقبله عقلي لا أستطيع التزام الصمت و خاصة la méchanceté gratuite هذي ما نقبلهاش؛ بالجزائري الحقرة؛ انا anti-hogra و مادام قلبي ينبض سأدافع و أدافع رغم أن ذلك يحرق أعصابي أحيانا لكن معليهش خلي نحرقلهم شوية اعصابهم أنا أيضا ....

  • Anaya

    أجيبك على "رانا نعرفو كم ..."لاني شممت فيها رائحةإستفزاز و إحتقار. اسمعني؛أنا عمري ما حسيت بالعنصرية في باريس، يقولو بلاد الكفار لكنها بلاد القانون والعدالةولكل ذي حق حقه .أنا أعيش هنا بقدري و شأني و legwer كي تكون بقيمتك يعرفولها !الكلمة لا تخصني les sales arabesهذوك هم الي بهدلوا بنا يسرقوا في المترو يخطفوا في السوق، راقدة و تمونجي؛ تاع l'assistanat ،شواكر ،وين تلقاهم تلقى دبزة ولا شقلالة؛ حتى انا نقول عليهم زريعة مرة!طريقتك في النقاش لا أساس لها و الكلام فقط للإساءة خليه عندك من فضلك!

  • بدون اسم

    عندما قرأت المقال تذكرت أستاذي في اللغة العربية حين كنت في المتوسطة الذي قال لنا أن المسكين الذي لا يملك زوجة والمسكينة التي لا تملك زوج...أسأل الله عز وجل في هذه الجمعة المباركة أن يرزق كل معلقة عازبة زوجا صالحا وكل معلق عازب زوجة صالحة.

  • بدون اسم

    133 سبق أن قلت لأختي لا تجهدي نفسك في إقناع من لا قناعة لهم حتى لاتحرقي أعصابك بفعل من لا إحساس ولا أعصاب لهم ، كون ذهنيات بنو هجر وغجر عبارة عن حجر ، هم يجهلون أن هناك في بلاد الحضارة ولو نسبية ( القط يعرف أنه قطا وطبيعة قططهم ( لمربية) أنها لا تنظر ولا تقترب إلا من القطط وفي السن المتقارب ولا تتطاول قططهم مثل طباتنا على النمرة التي تنزعج من مجرد رائحتها ، والمثال قياس لمن يقيس . ن

  • Anaya

    كي الواحد يولي يدخل شعبان في رمضان واعرة!
    ما دخل باريس في الموضوع؟! تعرف والله كل ما نجي نمضي أتردد في كتابة البلد و قلما أكتبه، لماذا؟ لأنني نعرف العقلية مليح . حكاية كيف ينظرون إلينا هنا لن أخوض فيها؛ ليس هذا هو الموضوع؛لما يحطوا موضوع العنصرية تم نحكيلك.فقط تهمني نظرتي انا لنفسي!! هنا المرأة في الخمسين يشوف ليها واحد 50/ 60 و المرأة في الأربعين أبدا يقولوا عجوز!! و ما يقولوش les vieux يقولوا les personnes âgées من 60 و ما فوق و المرأة في أي سن تتزوج حتى السبعين ...و عن حب ....اتركك تستنتج!

  • بدون اسم

    Anaya و علاش في باريس كاش يشوفو واحدة تاع 50 سنة شبعتونا هدرة رنا نعرفوكم تماتك كاش ينضرو اليكم مهما واش اتديرو تلبسو تهدرو هدرتهم عقليتهم يقعدو يشوفو فيكم des sale arab

  • بدون اسم

    Bayen wahda baira c pour ça mathabich ki hadret lamia 3la zwadj mouti

  • Anaya

    صحيت خويا نقاوسي؛ راك تشوف المخ يحبس! !! هههه انشاء الله سأحاول. علاش راك زعفان مني خويا ؟غير الخير؟

  • بدون اسم

    126 -127 صاحيتي اختي لعزيزة . تنازلا منك عندما تنبهي هذوك ( لقناين ) رأفة بهم إلى الطريق المستقيم نقاوسي ، انسيت انقولك راني زعفان منك .

  • الونشريسي

    قوموا الى صلاتكم يرحمكم الله

  • Anaya

    انا جديدة في الجواهر ولاحظت شيئا غريبا، هناك عندما لا تعجبه بعض التعليقات و ما تجيهش على القوسطو يقول أين فلان وفلان والاقلام الراقية و و و يا أخي من يعجبك انت قد لا يعجبني أنا و هو ليس حتما ذو أفكار راقية و صحيحة بالنسبة لي؛هل هم علماء؟ ؟؟ لا تقل نحن في أمس الحاجة؛ قل أنا في أمس الحاجة إلى أفكارك (اذكرك انها إمرأة و ربما متزوجة )فهل يصح لك أن تكلمها بل و تناديها أين أنت؟ ؟؟أنت تتعارض مع نفسك. المرأة لا تعمل،لا تخرج، لا تتحدث إلى غريب، لا تجادل؛ لا تناقش، قولوا موتي والسلام!!!!

  • Anaya

    يا أخي ما هذا الكلام!؟ لماذا؟؟هو كلام غزل أو عيب أو أننا نضرب مواعيد أو نتوق إلى تقرب؛أو ماذا؟ هي مناقشة أفكار لا غير واإمرأة يهمني أن أعرف ما يفكر فيه الرجل خاصة عندما يتعلق الأمر بالمرأة ؛كي ولات المناقشة خيانة تهردت! !!!يا خويا يقولوا الي في كرشه تبن يخاف من النار!أنا صافية مع الخلق والخالق والخيانة التي تتحدث عنها لا توجد في قاموسي للمعاملات. انت تتكلم مع رقم 1 عن الحب وانعكاساته عادي لكن إحنا (انا ) اتكلم في امور الحياة و الدين خيانة!!!! حلال عليكم حرام علينا !والله حز في نفسي تعليقك!

  • لمياء

    نسيت ان اقول لك نحن في العاصمة كل واحد عرسو مثلا انا الصالة ديالي للمدعووين من عائلتي فقط والرجل صالته خاصة به وبالمدعووين الخاصيين بهم فقط .

  • بدون اسم

    لاتجرئين على الرد لانه ليس لديك ماتقولين الكل لاحظ في هذه المنتديات ان تعليقاتك تشمإز لها النفوس وتعليقاتك كلها تنع زوخ غدي نتزوج كريت الصالا زوجي وووووووووووو هذاماتعرفي طلعي niveau شوي واما نعتك المنتقدين لك بالمعدن القصدير فهذا ممالاشك فيه يبين مدى عجزك وعوارك الفكري ونعتك انت بالمعدن الخالص باين على كلامك بلي معدنك حطب لم يرقى بعد الى مستوى معدن القصدير

  • أخوكم

    ياأخي خالد نشوفو الواقع وبالتجربة وحدة مقدرناش عليها ما بالك 2و3أو أربعة درك الشباب راه عازف عن الزواج لعدة أسباب و منها هادي مليحة بنت فاميليا قادرة على شقاها وكل هذا من المشاكل التي تعج بهم البيوت والمحاكم ونفس الشيء بالنسبة للمرأة أيضا تخاف من المجهول أكثر من الرجل وتقولك دار بابا خير والسبب صعب الحصول على عمل دائم ومن بعد السكن خصوصا بالمدن ومن بعد أجدادنا لم يعددوا ولا أباؤنا إلا ناذرا جدا بعض المناطق الصحراوية لا أدري ربما عندهم خصوصية. ونفس الشيئ عن الطلاق ألي راه داير حالة اليوم.

  • لمياء

    شكرا اختي اميرة ويعطيك الصحة وشكرا اخي من جيجل كدلك هكدا نحن مجرد نقاش وكما قلتم نستفيد من بعضنا البعض اما بخصوص 117 تربيتي واخلاقي لايسمحان بالرد وهدا مايبين المعدن الخالص وليس القصدير .

  • Khaled

    الكل تحدث.ولكن لم يتم ذكر اهم شرع وضعة الله سبحانة وتعالى.
    من اهم الحلول.هو تعدد الزوجات الذي تم محاربتة في الجزائر من قبل العلمانيين.
    الرجل غالبا لن يبحث عن زوجة عمرها يقترب من الأربعين(خصوصا وهي الفرصة الأخيرة للرجل ليتزوج بسبب صعوبة التعدد بالجزائر)ولأن من تقترب من الأربعين جمالها بدأ يتلاشى ولن تستطيع الإنجاب بكثرة.عكس الرجل في عمر الأربعين وهو في كامل نشاطة وحيويتة.
    لكن إذا طبقنا التعدد كما يأمر الله. سوف يزيد من نسبة الزواج..والرجل لن يهتم بعمر المرأة كثيرا لأنة يستطيع الزواج بأكثر من زوجة

  • أخوكم

    بنت الصافي أين أنتي طال غيابك ونحن في أمس الحاجة لأفكارك......صبحان الله صعيبة هذه يقدر تكون خيانة للمتزوج أو المتزوجة ..زمان وأحنا رانا عايشين فيه ...الكلام مع الغريب خاصة إذا كان من الجنس الآخر غير جائز والشرع واضح ربي يحفضنا من كل سوء راني ناوي غير الخير نشكر الجميع على تذخلاتهم يعطيكم الصحة. واصلوا

  • أخوكم

    يا رقم واحد ماتقوليش هكذا نهار تحبي حب حقيقي ماشي مزيف تعودي كيما لحما مة الطيري معا الطايرين وحياتك ستتغير في إنتظار ذلك أنصحكي بكسري الروتين والقيام بالرياضة ستجددي أفكارك ويخلق عندك التفاؤل والسعادة ليس بالسن ولاكن في العقل والأفكار ((أفتح قوسين - لامياء راهي زهوانية ربي يتمم واتمنى لها أن تستفيد من هذه التدخلات لتتعلم وتحسن التصرف أثناء المواقف الصعبة التي ستصادفها كيما كاين لحلو كاين المر وماكان الشيء الحلو لو لم يكن المر....ياجماعة لا تسيؤا الظن ببعضكم أحسن أن تفيدوا و تستفيدوا))

  • amira hamdi

    الف مبروك و اتمنى لك الخير من قلبي و كذلك كما قلتي انوي الخيرتلقى الخير لكن يبقى الصح صح و الخطا خطا و الاصول اصول .عندنا في بلادي لا نقول زوجي بل خطيبي لان الزوج يصح ان يفعل مايشاء مع زوجته لكن الخطيب يبقى خطيب حتى افتح كما قلتي و يدفع المهر و يعقد و يعمل حفل الزفاف و الاشهار و الدخول نقول زوج .اما الصالة الخطيب هو الذي يكريها و ليس الخطيبة لتوضيح فقط لكن اتمنى لك السعادة و حياة زوجية جيدةو تعيشي في ثبات ونبات و تخلفي صبيان و بنات الف مبروك.اختي لمياء . راني انخيط اقنادر اعراس و دار روعة

  • بدون اسم

    خلعتينا Samsung Galaxy S6 بابن عليك بلي مخلوعة ياو العربيا كثروا في alger روحي زوخي بعيد الله يجيب لي يامنك فارغت شغل

  • لمياء

    عرسي قريب ولعقوبة للبنات وهدا ماشي ميكرو وانما Samsung Galaxy S6 وعرسي واش ندير فيه الحوايج عند الخياطة واجدين والصالة كريتها ماعندي ماندير

  • بدون اسم

    باين عليك بلي عرسك راه قريب فارغت شغل روحي ذكري شوي ربي وبركاك من اللغو والحديث في مالا يفيد 24ساعة على 24 ساعة قدام الميكرو cgrave سبحان الله ماعندها مادير غي التفنطيز والخرطي والكذب والشوفات الله يهديك

  • لمياء

    دوقا يقولو لمياء هي خوكم من جيجل ههههههههههه

  • لمياء

    صلى الله عليه وسلم

  • أخوكم

    يا جماعة صلوا على النبيء صلى الله عليه وسلم ما بعد الزواج راه مكتوب ربي واحد ما يقدر يبذلو الله تعالى إلي راه يسير في الأمور من الأول إلى الآخر حنا رانا غير des pions لافهامة لا حداقة لاجاه لاقوة لازين لاحلاوة كلنا مسيرين حسب تركيبة نفوسنا ومعيشتنا ولكل واحد منا حياة فريدة عن الآخر و لذلك لنا نظرة مختلفة في أسلوب بناء حياتنا المقبلة وهذا تبعا إلى طبيعة عيشتنا القبلية مع العائلة يعني كل واحد والجدور تاعو ولذا ففهم الحياة عنذ الأغلبية بنت أو ولد الريف تختلف عنها في المدن وهذا شيئ طبيعي.

  • لمياء

    انا اقول زوجي لاني لست خائنة ووفية وهدا هو الصح مادام كل شئ درناه حتى الفاتحة لان ابن خالي يفتح اعرف القانون ولكن الصح مع ربي ونمشي بالفال الزين وشعاري هو *انوي الخير تلقى الخير* و*مول النية ادا ماربحش يسلك على خير* وانا امراة ولايمكن ان اكون رجل ويستحيل ان اكون كدلك ولا احب ان اكون دكر مقتنعة جدا بخلقي ومتصالحة جدا مع نفسي اما حفظك من العين حنا في العاصمة لانعطي اهمية للعين و.......كل واحد ربي يسهل عليه صلاة وصدقة وادكار وكلمة طيبة فقط .

  • amira hamdi

    لمياء اعلم ان عمر ليس زوجك بل انت عمر تقمصتي سخصية رجل باسم عمر هذا مزال ماعقدتيش و تقولي زوجي
    .لا تقولي زوجي حتى يعقد بعقد مدني و يتم الزفاف و تكوني في بيته ثم قولي زوجي اما الان مجرد وعد او كلام بين الباء و النون لا نعرف مايكون .كدلك لا تقولي لعقوبة ليك لانك لا تعرفي ان كنت متزوجة ام لا.قولي ربي يحفض اميرة من العين و الغيارين يكملك زواجك و تكوني اسعد مخلوقة في الدنيا .اما رقم 109 رقم صح راني اندير في شان وانحب روحي كيف عرفتي واحد ماسامع بيا دخلتي في عقولهم .ام راكي اتحاجي وتفسري .

  • بدون اسم

    Raki diri fe chane
    lrouhek wahed maraho sama3 bik

  • لمياء

    زوجي ليس اسمه عمر حتى سميتيني لمياء عمر ؟؟؟؟؟ مازال باش نعقد حتى مور رمضان لعقوبة ليك .

  • بدون اسم

    (انا اشك ادا انا موجود ) الكوجيتو الديكارتي وهو اثبات الحقائق بالبرهان لقد شك ديكارت في كل شئ قد وضع كتاباً شهيراً بعنوان ( التأملات) افترض فيه أن كل ما حوله ليس حقيقياً ، وإنما هو أوهام يتوهمها عقله ..فأذا كان التفكير عملية كاملة .. فأن الشك عملية ناقصه ..فأذا كان الشك يملكه الأنسان وحده .. فهو ناقص .. انصحكم بقراءة الكتاب

  • بدون اسم

    Adi hkaytek ou rohi

  • amira hamdi

    اني اشك عمر هو لمياء انتم تحتالون و تغيرون اسماءكم ليست عندكم الشجاعة كذلك لتكسبوا التاييد هل الذي يقول كلمة حق و احترام الاهل الاب و الام او كما تسمى الحماة هي شيتة . و لعلمك يالمياء عمر الكثير و الكثير من خطبني وووووووووو لا احب ان اقول اسراري و اتكلم عن حياتي الخاصة .هناك زوخ و فوخ و تفاهة و مادة و تكسال كذلك ياعمر لمياء اعرف ماهي الاشياء الخرى و هي الجمال و الزين و العقلية و لطاي و العلم و الشعر الطويل و سو د العنين و الدكاء و لفهامة و الشطارة و كل اصيع بصنعة و التربية و الاصل انا هي..

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    ياكوكا انا لااقول تعيش فيه مدى حياتها لحين ماربي يفرج نحن نقول انه اذا كان الرجل الذي يريد الزواج وليس عنده بيت مالمانع ان يعيش في بيت العائلة اذن اقول الاستقرار في بيت العائلة انما هو ظرفي وليس بمستمر افهموا يناس قولنا يجب على المراة ان لاتضع شروط من البداية بسكن خاص وتقول له احبك لي تبغي راجلها تعيش معاه في الحلوة والمرة وتصبر معاه لان الصبر هو لي يوصل صاحبه لبر الامان لان مانشاهده في المحاكم ولله يندى له الجبين لاتفه الاسباب الطلاق تفشى في المجتمع فهموا كلامنا ولاتقولونا مالم نقل.

  • amira hamdi

    عمر من قال لك باني لم يخطبني احد هل تعرفني فهمتك انت تستفزني لاتكلم على نفسي و اقول اسراري الخاصة لن اقول لك حياتي الخاصة خط احمر و ماذا اشتغل او ماذا اعمل و لن اقول ان كنت مخطوبة او متزوجة لن اقول لقد حاولوا من قبل و اعطيتهم معلومات خاطئة .لكن اقول لك باني انسانة رائعة و انا صادقة اقف الى جنب المضلوم واقف مع الحق و العدل و لست مادية و اكره المراة المادية لان الانسان اغلى من تفاهة المادة و لا افكر في الارث لاني اعلم سوف ياتي يوم وارحل.كما قلبي يبكي من اجل ما يحدث في حلب من قصف حقيركان الله معهم

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    الناس الصالحين والطالحين موجدون في اي مكان وزمان كما يوجد عم وعمة سيؤون يوجد طيبون ويحبون اولاد الاخ انما هي كلمة حق اريد بها باطل فآن الاوان لنتحضر بكلامنا ولا نسمع من هنا وهناك والتعميم من المهلكات واختم قولي بقوله تعالى يايها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبإ فتببنوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين صدق الله العظيم

  • كوكا 0

    بيت العائلة هو دار الورثة لايوجد اي امرأة تحب السكن فيه لانه ليس من حقها وحق زوجها يعني يسال فيه الاخوة والاخوات ولا اظن ان الزوج يحرم اخوته من اجل عيون زوجته ادن يروح يشمر على دراعو احسن .

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    كان الجال يحكموا اقول لك هل عندك اعتراض نعم طاعة الزوج واجبة اختي على مر العصور ومقدمة على طاعة الوالدين لعلمك ليس قولي وانما قول الله اما هذا القول عني عصر المادة والسرعة اين الحماة طاب قلبها ماتقدرش تربي ابناء الولد والعم مايرفدش ولاد خوه والعمة تحوس غير وين تبروفيتي في خوها انا لست ضد المساعدة وفعل الخير وانما لايستطيع الانسان ان يرمي مسؤولياته عل عاتق الاخرين ويدي الشوايع بانه راه رافدهم فهمتي من اين اتتيتم بهاته السموم تتكلمون عن حالات لاتعد ولا تحصى وتعمموها على الجميع ياختي العزيزة

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    لايجوز اخواتي فيجب عليكن ان يكون نقذكن بناء وان تتحلو بالاخلاق في المحاورة وطرح الاسلوب وعدم التشبت به وان تحترمن الراي الاخر وقول الحقيقة مهما كانت والتحري اما من قالت راك معدور وراك عايش في عصر أمامة بنت الحارث لابنتها أم إياس هههههههه وليس الخنساء يعني وين كانوا الرجال هما يحكمو فاقول لك اختي تلكم النساء العظام ومااروعها من وصايا لوقراتيها جيدا لعرفت معانيها هل تستطيعي ان تقاريني تلك الوصايا كما قلت عنها نتع بكري ببعض وصايا اليوم للمقبلات على الزواج والله لاتوجد مقارنة في الاصل اماقولك وين

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    فهذا ممالاشك فيه كذب وافتراء على الله لان السبب في عدم الزواج هذا الوقت الكل يعرفه ولا داعي ان تجعلي نفسك المدافعة على الزواج اما قولي لك انك ماتعرفي والو وانما قصدت في امور الزواج لانك لم تتزوجي بعد انا لم اتكلم لا على شهادة ولا هم يحزنون اختي الكل عندنا شهادات ومالداعي لهاته الشهادات ان كنا نتكلم بدون معرفة نتكلم ونخالف لاجل الكلام وفقط النقذ اخلاق رايك صواب يحتمل الخطا ورايي خطا يحتمل الصواب هكذا علمونا اخواتي فالدخول للمنتديات لمجرد القاء التهم والاباطيل جزافا فلا داعي للدخول اصلا والتربص

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    الراي فلا داعي للتعليق على هذه المواضيع لمجرد التعليق وبت السموم لانكن ومن غير ان تشعرن فانتن بهذا العمل تغيرن افهام الناس من القراء وجلهن من النساء وفيهن المقبلات على الزواج والذين يريدون ان يسكنوا مع الزوج في بيت العائلة وبالتالي فانتن السبب في جعلهن ان يصرفن ذلك من ذهنهن فحداري ثم حذاري لقوله صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله ورسوله فليقل خيرا اوليصمت. اما قولك في العاصمة رجال من 40/60 سنة غير متزوجين اتدرين السبب هو السكن الفردي والراجل من كثرة الفهامة يفضل عدم الزواج ولا يمرمد بنت الناس

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    فلا يجب ان نعمم ولا يجب ان نسمع القصص من هنا وهناك النميمة التي اقول للاخت اني اعرفها جيدا ولا داعي لاعطائنا دروس في هذا المجال الذي يقول صقصي المجرب فهذا لابد انه سمع من هذا ومن ذاك اذا فهو شارك بدون ان يشعر في هذه الافة الاجتماعية القاتلة لان شرعنا الحنيف يسمع من الطرفين ياخت ولو جئنا نسمع للحماة فهي كذلك عندها ماتقول انا اردت فقط ان اقول هنا للنساء في هذا المنتدي اني لااتفق معهم كوني امراة لاني اقول الحق وهاذا اختلافي معهم الاخت تقول اني رجل لانها لم تستطيع ا ن تهضم ان امراة من جنسها تخالفها

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    عذرا على هذا التاخر اولا في البداية رايت اتهامات عدة هنا في هذا المنتدي لرجل فحل امير الجواهر اراد ان يبدي رايه ولكن معساك ان تفعل اخي في نساء متسلطات بديئات اللسان اعود الى موضوعنا اولا اقسم بالله العظيم اني لست امير الجواهر ولا داعي لالقاء الاتهامات جزافا ان امراة كما قلت وانما اردت فقط ان اعرف الاخت انه لايجب ان نعمم الاشياء اذا واحدة لم تنجح او لم تستطيع ان تتكيف في بيت العائلة فهنا لا يجب ان نلقي اللوم على الحماة فربما المشكل فيها هي اعرف كثيرا من السيدات بارك الله فيهم سعيدات مع حمواتهم .

  • لمياء

    هههههههههه قتلتنا بالضحك دمك خفيف بصح نحي مادية في الدم ههههههههه

  • لمياء

    شكرا اختي العزيزة تعجبني افكارك رائعة جدا ودات مستوى راق لا اظن ان احد يستطيع ان لايقرا تعليقاتك هههههه ربي يسترك .

  • عمر

    لمياء مادية في الدم وخطبوها وأنت تضلي تشيتي واحد ماخطبك . معناها بعض الرجال لاتهمهم العقلية يوجد أشياء أخرى .

  • أحشموا يا من تسيؤون للمرأة

    شوفو الرجاجيل اللي يقلولكم النسا تحب المال،
    شوفو واش إقولو " ......وظيفة و سكن و سيارة و زوجة....... "
    شوفو كيفاش يكشفو رواحهم برواحهم،
    يتباهى:
    اليست الوظيفة مالا؟
    اليس المسكن مالا؟
    اليست السيارة مالا؟
    ثم ماذا عن الزوجة، ( جعل الله منها المودة والرحمة والنسل ,,,,) ذكرها في ذيل الترتيب،

    يعني هذا راهي هابطة لرابطة الهواة،

    مثال بسيط:
    كلنا نعلم بأن المرأة في أرذل العمر غالبا لا تحتاج للرجل،
    ومن يعطيني رجلا واحدا في أرذل العمر لم يكن في حاجة للمرأة

    أحشموا يا من تسيؤون للمرأة،

  • Anaya

    لمياء شفاك الله و عافاك أختي. أنا و الله سقطت في فخه و أقسمت له دون تفكير من غيضي و ندمت بعد ذلك لأنه ما عاش الذي يحلفنا على أشياء تافهة كما قلت. و لكن ما عليهش ما دامت طريقته الوحيدة ربما في تصديق الناس اتمنى أن لا يوجه لي تعليق بعد اليوم.لقد سبني كذا مرة و هو يتهرب من النقاش الراقي و يدخل فقط لإفساد الحوار.يظن ان بسبه يغلق الافواه !الرجال نتاع الصح يدخلون هنا يحللون و يناقشون و أشباه الرجال يتكبرون و يتعالون و فوق ذلك سب و شتيمة. أعطيناه أكثر من حقه لنعود إلى الموضوع إن بقي فيه حديث. ....

  • لمياء

    في العاصمة رجال من 40/60 سنة غير متزوجين اتدرين السبب هو السكن الفردي والراجل من كثرة الفهامة يفضل عدم الزواج ولا يمرمد بنت الناس معاه .

  • لمياء

    نسيت ان اجيبك على لي قاتلو الزلط ادا حلال ولاحرام اسئلي اهل الدكر وانا اقول هدا حلال ولكن 65/66مايلعبهاش بزاف حنين مثلك انت لان الخالق عز وجل قال ﴿ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ﴾ والمال الحلال أحد أكبر أسباب التقرب من الله عز وجل.المال يمكن أن ترقي به إلى أعلى عليين، ويمكن أن تهوي به إلى أسفل سافلين خدمي راسك .

  • amira hamdi

    لمياء اطرح عليك سؤال هل الدي يقتله الزلط كما تقولين عيب ام حرام لا هذاو لا داك الانسان اهم من المال اي شخص يعمل سوف ياتي بالمال . في الجزائر هناك ازمة سكن اما القصبة كما اسمع هي مباني قديمة و منهارة .كذلك السكن في العاصمة جد غالي عكس عندنا هنا في الشرق يقدر الشخض ان يبني سكن .على الناس ان تساعد بعضها البعض وان لا تكون هناك انانية .هناك من كان غني و اصيح فقير و هناك من كان فقير و اغناه الله هناك من كان يتمتع بصحة و قوة لكن اصيح مريض دوام الحال من المحال فالنقدر ضروف الناس و كل واحد و ضروفه اختي.

  • amira hamdi

    الى 64.65.66 اي بيت العائلة كلامكي جد رائع و مقنع وانا معك في هذا الطرح و انا سعيدة لانه يوجد من يفكر بهذه الطريقة الجيدة .لا يجب على المراة ان تكون انانية مثلما تحب زوجها يجب ان تحب اهله و ان لم يكن له سكن تساعده و تسكن مع اهله و تعتبرهما مثل اهلها حتى افرج الله و يستقل بمنزل .وان تعتبر الحماة مثل والدتها و الاب مثل ابوها و احترام اهل الزوج واجب .

  • بدون اسم

    on dirait qu'on est dans un tribunal الشرع لحمر

  • لمياء

    قلت لايهمني لانني اعتبر دلك مساسا بكرامتي وبشخصيتي اما بخصوص قولك القراء (الاعزاء )فهي كلمة نابعة سطحيا وانت تعرف لمادا و هده الكلمة يرافقها الاحترام والتقدير ...............ميلا

  • لمياء

    عدرا لانني لم اقرا التعاليق لانني كنت مريضة نوعا ما حيث كنت نائمة ولما استيقضت فوجئت بكابوس مرعب وهو وضعي في قفص الاتهام ومطالبتي بالقسم يعني المستوى وين لحق ورغم دلك اقول لك انت فعلا موسوس والوسواس ديالك قهري راك تغيط انا لست سوى لمياء حبيت ولاكرهت ولن اقسم لك لانك لديك سوابق في اتهام الناس بالباطل دنيا اعز صديقة لي مند ايام الجامعة وهي متزوجة وهانا وهدى لا اعرفهما اصلا والاخت انايا تعرفت عليها في الجواهر وهي نعم الاخت وليكن في علمك خطيبي لو طلب مني الحلف على امر ما سوف اتركه ولا يهمني ماسيحدث

  • بدون اسم

    Si tu aime lamia elle est dans ton coeur ,si tu la déteste elle est dans ta tête

  • Anaya

    أقترح و أرجو من الاخوة الأفاضل والأخوات الفضليات أن نعود إلى موضوع الكاتبة الفاضلة حتى تعم الفائدة وإن اختلفنا!!!
    ففي الإختلاف فائدة أيضا ولا ننجر وراء نقاشات لا فائدة منها. شكرا للجميع.

  • Anaya

    انا أقسم بالله العلي العظيم أنني لا أعلق إلا ب anaya و انا اتحمل كل ما أقول و من فضلك لا تقرأ تعليقاتي بعد اليوم و لا تعلق عليها لأنني لن أقرأ تعليقاتك و لن أعلق عليها.
    انت جارح جدا جدا.

  • بدون اسم

    78 نعرف اخدايمك . أنت كذاب ألف مرة أنت كذاب تلعبها دين وأنت نصف كلامك ينقصه الصدق. لاداعي لليمين في زمننا هذا فأنعدام الوازع الديني جعا الناس الليحلفو كامل إكذبو.

  • امير الجواهر

    اقسم بالله العظيم اتني لست صاحب التعليق 54-66 واقسم بالله اني لا اعلق الا باسمي وهو امير الجواهر .فهل لديك الجرأة ان تقسمي بالله بانك لا تعلقين باسماء مستعارة يا هدى لامياء دنيا انايا هانا !!!!!!!! انا اتحداك امام القراء الاعزاء .......سلاااام

  • بدون اسم

    . Nesta3ref bik Lamia mara ou ness

  • Mariebataire

    حتي ان اختلفت معك في بعض الاراء ولكن اقدر طريقة طرح افكاركي-شكرا لك

  • بدون اسم

    بصفتي مختص في علم النفس فهمت كل من الامير ولمياء واحد ماقدر ينسى الاخر ربي يفرج

  • Anaya

    تحبني أو تكرهني، لا تهمني أصلا!
    إرقى قليلا و دعك من ألفاظ الشارع يا من تتكلم عن الأخلاق والتربية! !!!
    على كل حال الشعور متبادل !
    لا سلام ولا كلام بعد اليوم!

  • لمياء

    لقد فضحت نفسك بنفسك انت صاحب التعليق 66/54 لست بحاجة لتدعيم الراي لان لدي دستور واحد نمشي عليه .حتى انا خاب ضني فيك ولم احبك يوما حتى اكرهك بل كنت احترم رايك وانا اليوم زوجة راجل وهو يحبني ويحترمني والشعور متبادل بيننا وهدا بالنسبة لي الدنيا وما فيها .

  • امير الجواهر

    انا مع الاخت 54-66 في كلامها وهذا لا ريب ينم عن اخلاق وتربية عالية وفهم لمكنون الدين الذي اوصانا بالمودة والرحمة وتوطيد اواصر المحبة بين العائلات اما الاخرى التي تستخدم الاسماء المستعارة بكثرة لتدعيم موقفها الضعيف فاقول لك راكي تعيفي نتاع الصح وكرهتك الى درجة لا تتصورينها هدىلامياءدنيااناياهانا ..سلااااااااااااام

  • هدى

    66 انت ماترقديش تباتي تعسي في الزوج واش خصو هههههه في حين انه في الليل يشخر وفي النهار يتمتع مع اخرى اين الحرية التامة تلبسلو واش يحب وديرلو واش يحب وانت تبعي في لهنودا والدروس ديالهم وعيشي في العصر الجاهلي .

  • دنيا

    اسمحولي اعطي رايي التعليق 66/54 نحن في 2016 يعني عصر المادة والسرعة اين الحماة طاب قلبها ماتقدرش تربي ابناء الولد والعم مايرفدش ولاد خوه والعمة تحوس غير وين تبروفيتي في خوها انا لست ضد المساعدة وفعل الخير وانما لايستطيع الانسان ان يرمي مسؤولياته عل عاتق الاخرين ويدي الشوايع بانه راه رافدهم فهمتي . انا مع الحبيبة لمياء على الاقل قالت الحقيقة وانا افضل القول فلان دخل الغرفة ولا اقول حبيبي الغرفة سر بيننا (مانعرفلهاش ) لان هدا هو الخبث بعينه ههههههههههه .

  • لمياء

    اما بخصوص مانعرف الو هههههههه بالاضافة الى الشهادة العليا من جامعة العلوم والتكنولوجيا والمنصب الدي اتولاه روح ابحث في التاريخ شوف الصنائع والحرف والحلويات والطبخ بالطبع والشان تعرفي بلي موطنهم الاصلي La casbah d'Alger سلام .

  • لمياء

    وبالنسبة للنميمة ادهب وابحث عن معناها واعلم انه من حقوق الزوجة في الاسلام توفير المسكن والراحة والطمانينة حتى تستطيع تطبيق الوصايا العشرة ديالك ههههههههه والجرعة تاع الحنان خليها عندك |
    Désolé Monsieur Affection, mais je ne suis pas d'accord avec vous

  • لمياء

    54/66 الان تاكدت انك رجل وليس امراة ولعلمك فانك رجل قاتلك الزلط (زوالي ) وتريد الزواج في بيت العائلة وتخاف ان لايقبل بك لهدا انت تدافع عن نفسك راك معدور وراك عايش في عصر أمامة بنت الحارث لابنتها أم إياس هههههههه وليس الخنساء يعني وين كانوا الرجال هما يحكمو ولا اظن ان اي انثى في العالم باسره لاتحب ان تبقى مع زوجها في بيت خاص ولااشرح لك ايضا المزيد لان اللبيب بالاشارة يفهم وبالنسبة ل12 سنة دون مشاكل هدي حنا في القصبة نسموها قنينة ولعلمك الحماة كي تبعد المراة وتهنيلها وليدها تقول زوجت وليدي .

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    المهم ماشي الزواج المهم مبعد الزواج يالي راكي كارهة بيت العائلة الخبر يجبوه التوالى اما انا الحمد لله عيشت مع اهل زوجي 12 سنة لامشاكل ولا هم يحزنون بل العكس الاحترام والتقدير وتعلمت بزاف صوالح من حماتي عفوا امي والحمد لله على كل حال نصيحة للمقبلات على الزواج لاتسمعوا الى مثل هذه المدعوة لمياء كفاكم الكذب على الحماة السبب في جل المشاكل هي الكنة واهلها ويمسحوا الموس في الحماة عيب عليكم بنات اليوم. وفي الاخير اوصيكم بطاعة الزوج واحترام اهله وحسن العشرة ولاتسمعوا لهؤلاء النمامات فقد يفسدوا نيتكم.

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    اذا ياعزيزتي يجب عليك ان تتعلمي قبل ان تخوضي في لاتعرفيها المراة التي تشترط من الوهلة الاولى سكن خاص بها فامر من اثنين اولا لا تستطيع العيش بدون مشاكل واما الثانية فهي شريرة وارى ان المثال ينطبق على الاخت فهي لاتحب ان ترى حماتها مدى فشل زوجة ابنها فالمراة الواثقة من نفسها هي التي لاتشترط وتحب زوجها واهله وتحترمهم وتسعى لارضائهم وتكون حليمة طيبة لاتكبل زوجها بشروط وتقول حقها الشرعي دروك عرفت علاه الحموات مايبغوش الكنات تع درك عقلية كما عقلية لمياء باين ماتعرف والو على الزواج روحي زدي قري مليح

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    ليس بالضرورة ان يكون السكن مع اهل الزوج واقعا سلبيا محفوفا بالمشاكل ومملوءا بالمفاجآت غير السارة.
    بل انه يمكن ان يكون نعمة لا يعرف مداها الا من حرم منها خاصة في وقتنا الحالي التي تكثر فيه مشاغل المرأة ويقل وقتها المخصص للاهتمام بأبائها فتكون حماتها حامية لهم.ترى الزوجة الصالحة ان اهل زوجها بمثابة اهلها وأكثر وان حماتها أحنّ عليها من أمّها في اغلب الاحيان، فهي لا تدخر جهدا في مساعدتها ورعاية ابناء ابنها بكل حب.

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    في السنوات الأولى من عمر الطفل، كما أن بيت العائلة قديماً كان يقلل حدة التوتر الاجتماعي والنفسى للزوجين والأبناء، لأن الهموم كانت تتوزع على جميع الأهل وبالتالي تقل حدتها على العكس حالة استقلال الزوجة والزوج لأن تركيز المشكلات بينهما يتواجد بنسبة عالية وبالتالي يؤدي لاضطرابات نفسية قد تهدد استقرار الأسرة في حالة انفصالهم التام عن الأهل.

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    فبدلاً من أن تثيره على والدته أو على أخواته، عليها أن تحيي فيه قيمة المبدأ الصحيح، وأن تضع معه حدودا لخصوصية حياتهم بحيث لا يتاح لأي من أهل الطرفين التدخل، وإن حدث التدخل يأتي حسن التصرف من الزوج لحل هذه المشكلة. لكن في ظل الوضع الجيد لبيت العائلة، يستفيد الأبناء من النظام الاجتماعى بداخله، لأنهم سيحصلون على جرعة مضاعفة من السلوكيات والحنان والعطف فبدلاً من أن يأخذ الحنان من أمه وأبيه فإنه يأخذه من جدته وجده وأعمامه خاصة

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    والطرق في تحسين العلاقة بهم بالهدية والكلمة الطيبة والابتسامة والتشجيع على المعروف ومساعدتهم بالقدر الذي يُشعرهم بحرصها عليهم. كما يجب على الزوجة الحكيمة ألا تثير المشاكل الدائمة مع زوجها وتكثر شكواها من أهله، وليكن حوارها معه بأسلوب هادئ فبدلاً من أن تقول (اليوم أختك ضربت ولدي أو والدتك دخلت غرفتي بدون إذني) تقول (ضرب الولد يا زوجي الحبيب يؤثر على نفسيته، والبيوت محل العورات وأنا أحب أن تظل غرفة نومنا سرأ بيننا وحدنا لأني أحبك)، وهنا المقصود أن تجعل زوجها يشاركها المبدأ لا أن يشاركها الشكوى،

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    وكوني أشد ما تكونين له إعظاماً يكن أشد ما يكون لك إكراماً.
    وكوني أكثر ما تكونين له موافقة، يكن أطول ما يكون لك مرافقة.
    واعلمي أنك لا تصلين إلى ما تحبين حتى تؤثري رضاه على رضاك، وهواه على هواك فيما أحببت وكرهت.

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    وأما الخامسة والسادسة: فالتفقد لوقت طعامه، والهدوء عند منامه. فإن حرارة الجوع ملهبة، وتنغيص النوم مغضبة.
    أما السابعة والثامنة: فالاحتفاظ بماله، والإرعاء على حشمه وعياله، لأن الاحتفاظ بالمال من حسن الخلال، ومراعاة الحشم والعيال من الإعظام والإجلال.
    أما التاسعة والعاشرة: فلا تفشي له سراً، ولا تعصي له أمراً، فإنك إن أفشيت سره لم تأمني غدره، وإن عصيت أمره أوغرت صدره. ثم اتقي- مع ذلك- الفرح بين يديه إذا كان ترحاً، والاكتئاب عنده إن كان فرحاً، فإن الخصلة الأولى من التقصير، والثانية من التذكير.

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    وصايا أم لابنتها ليلة الزفاف :
    أوصت أم الخنساء ابنتها قبيل زواجها فقالت:
    أي بنية! إنك فارقت الحواء الذي منه خرجت، وخلفت العش الذي فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه، وقرين لم تألفيه، فأصبح بملكه إياك رقيباً ومليكاً، فكوني له أمة يكن لك عبداً وشيكاً.
    أي بنية! احفظي له عشر خصال يكن لك ذخراً وذكراً.
    فأما الأولى والثانية: الصحبة له بالقناعة، والمعاشرة بحسن السمع والطاعة وأما الثالثة والرابعة: التعهد لموقع عينيه، والتفقد لموضع أنفه، فلا تقع عيناه منك على قبيح، ولا يشم منك إلا أطيب الريح.

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    وقد استطاع أكثر من 4 آلاف فتاة أن تنهي بنجاح الدورة التي تستغرق 3 أشهر بمركز "مانجو سانسكر" في "يوبال".
    وأوردت صحيفة "إيشيان نيوز إنترناشيونال" أن الدورة تهدف لتدريب الفتيات على القيم الأسرية وغرس روح التعاون الأسري في نفوس زوجات المستقبل حتى تعكس صورة مثالية لزوجة الابن، وحتى يتسنى لها الانخراط في الوعاء الجديد، وتصبح كأنها واحدة من أفراد أسرة زوجها تتألم لآلامهم وتفرح لفرحهم.

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    على معركة مع أم الزوج أو الزوجة وذلك كنتيجة طبيعية لتلك الصورة المشوهة التي تقدمها وسائل الإعلام المختلفة ، ولا داعي لذكر أسماء الأفلام والمسلسلات التي تقدم الصور المشوهة فكلها على السواء الهند تدرس احترام الحماة !
    لأن قضية الحموات تأخذ الطابع العالمي باعتبارها مشتركا إنسانيا، فقد قامت إحدى مدارس الهند منذ عامين بتعليم الفتيات اللائي هن في مقتبل العمر، كيف يصبحن زوجات أبناء مثاليات، في محاولة للحد من نسبة حالات الطلاق المتصاعدة في الهند.

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    حقيقة المسألة.
    إن الحماة نعمة في حياة الزوجة قبل أن تكون نقمة فلو أدركت الزوجة كيف تتعامل معها وتتصرف معها بأسلوب ذكي فإنها ستكسب حبها واحترامها ،علاقة الزوجة بأم زوجها هي من أكثر العلاقات الإنسانية التي أسيء فهمها بل إنها حوربت من خلال الأمثال وحتى الطرائف ومن قبل وسائل الإعلام المختلفة لاسيما المرئية منها فلا تكاد الحماة تذكر سواء في الأفلام أو المسلسلات وبخاصة العربية حتى تذكر معها المؤامرات والمقالب والمكائد والحسد بل وحتى السحر والشعوذة واستقر في أذهان الناس أن المقبل على الزواج إنما يقبل

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    الحماة كلمة أُسيء فهمها في معظم المجتمعات.. وظلت هذه الحماة المسكينة أسيرة سوء الفهم في كل المجتمعات .
    ونسمع يوميا عنها أمثالاً وقصصاً تشوه مكانتها في الأسرة فمهما فعلت هذه الحماة وقدمت من جميل تظل في نظر الناس وبالأخص زوجة الابن الإنسانة المتسلطة وصاحبة المؤامرات والمشاكل. لقد تناست معظم الزوجات بأن هذه الإنسانة قبل أن تكون حماة فهي أم وستدور الأيام وتمر السنوات وستكون هذه الزوجة في مكانها وتعاني كما عانت حماتها لذلك يتطلب الأمر إلقاء مزيد من الضوء على هذه الصورة المتعلقة بالحماة لنتعرف على حق

  • لمياء

    اختي من كثرة ماقلت قال لي احدهم هبلتينا ههههههههه المهم مرحبا بك في كل وقت الدار دارك كيما يقولو الدي يلومك على الضحك نكدي انا نحب لي عندهم روح مرحة شكرا على الدعوة وانت ربي يعطيك واش تتمناي اااااااااااااااااميييييييييييييييييييييييييين .

  • بدون اسم

    لماذا التزمت الصمت.؟ام تتركي دالك ..الى أخر تعليق...احسن التعاليق واوفاها . واروعها تدخل.(الاستاذ الفضل.الونشريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــسي)يااستاذة نادية.....
    أنصفي الرجل.بالرد..(قيميه فهو اجدر بالتقيم)*@

  • بدون اسم

    لو أننا مجتمع متكافل بحق و مسلم بكل معنى الكلمة .. لساعدنا الرجل الصالح الذي كبر في السن و لم يتزوج ربما لفقر و لما تركنا المرأة الصالحة التي تريد الستر و العفاف فالدنيا لم تنتهي والأبواب لم تغلق
    وكما قال حبيبنا صلى الله عليه و سلم "من رغب عن سنتي فليس مني" و الشيطان وحده يعدنا الفقر و اليأس أعاننا الله على هذه الدنيا الغرورة التي لا تحلو لأحد إلا الذي يثق بالله و يثق بأن رزقه بيد الله يمنعه متى يشاء و يبسطه متى يشاء بيده الخير و هو على كل شيء قدير ولعله أخرك لخير" فعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير"

  • Anaya

    لمياء مور رمضان؟؟؟قريب ! ما قلتيليش!!!! وما عرضتينيش !!!هههه راني بعيدة، لوكان جيت قريبة نجيك بلا عراضةهههه.
    سأتكلم بجدية الآن لأن هناك من يلوموني على شوية ضحك!
    المهم أسعدك الله في زواجك و رزقك ذرية صالحة انشاءالله و العقوبة لكل من ترغب في الزواج مهما كان سنها (و لو في الستين ).

  • لمياء

    الاخوة الافاضل اعدروني والتعليق 47 موجه خصيصا ل38 لي يسكنو بنات الناس معاهم باش يديرولهم امتحان ويشوفوهم بلي مايعرفو والو .عالم عجيب وغريب عيش تشوف وعيش تسمع .

  • لمياء

    امك ربي يخليهالك انشاء الله مثل امي 3 من الاخوة متزوجين ولديهم سكن فردي بصحتهم ولاتريد ان تسكن معها بنت الناس باش تخليها تعيش حياتها ونساء الاخوة يموتو علينا لاننا نحب الخير لبنات الناس كيما نحبوه لبناتنا يعني ماشي حسادين وبنت اخي دعاء تعنقني طول الوقت عندما تاتي للزيارة عمتوووووووو ربي يخليها .

  • لمياء

    هههههههههه ضحكتيني انت باينة مقهورة تحبي الدل وتعيطي للشر ههههههه ماعليش عرسي مور رمضان الله غالب مانحبش الكافيات يحضروا sinon نعرضكla Salle des fêtes وتشوفي بعينيك وتعرفي شكون هي ميلا ماعليش لعقوبة ليك mais دار على حساب قلبكbay bay .

  • Anaya

    الزواج ليس فقط رغبة و شهوة وحياة جنسية، الزواج أرقى من ذلك بكثير، هو عقد مقدس بين المرأة و الرجل، الحياة ليست رياضيات و قوانين ثابتة و 1+1=2.في الزواج 1+1=3!!
    نتحدث دائما عن الرجل و رغبته اللامتناهية لكن ماذا عن المرأة؟لا نستطيع الحديث في هذا الأمر لأننا في مجتمع عربي يعتبر ذلك عيب وعار. الرجل في الخمسين أو الستين يصرح برغبته في الزواج عادي! نفهم رغبته وحاجته لذلك لكن أين هي المرأة الجزائرية التي تصرح برغبتها في الزواج في هذه السن دون أن تلقى اندهاش و استهجان العائلة و المجتمع ؟هي لا تجرؤ أصلا!

  • بدون اسم

    صلاحية المرءة لا نهاية لها فهي تكد وتعمل الى اخر يوم الها وكنت اقول دائما عندما ياتى ماللك الموت يمكن ان تقول له اسعفنى حتى انهى هذا العمل, تبا الازواج و الاولاد الذين زوجتهم اوامهاتهم لا ينهون صلاحيتها لكن المرء يرون فيها للانجاب وفقط

  • Anaya

    قال الله تعالى :"و من آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُواليها وجعل بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً و رحمة إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يتفكورن "
    نتقدم أو لا نتقدم هذه هي سنة الحياة! خلق الرجل للمرأة و خلقت المرأة للرجل و مصيرنا مرتبط شئنا أم أبينا حتى تستمر الحياة البشرية.
    أنا عن نفسي لا أتصور حياتي دون زوجي ،قد تقتلني الوحدة؛ لا أتحملها! الحمد لله أنني وجدت الرجل الذي يناسبني (سنا، فكرا و في الطبع كذلك ).الوحدة لما تكون طواعية راحة؛ لما تفرض عذاااااب!

  • انا الرقو 1

    لايمكن فى اى حال من الاحوال ان تجعل المراة مصيرها مرتبط برجل.خاصة ونحن فى عصر متقدم.
    وادا كان هدا هو الوضع والعقدة فيها وليس فى الرجل.
    الانتظارهو الدى يولد السخط. فلمادا السخط على رجل هو ليس لكى ابيت دلك ام كرهت.
    اعرف ان الحقيقة دائما مؤلمة ولكن اقبها لا اهرب منها

  • الونشريسي

    تابع اما الرجل لاتنقطع شهوته.وتبقى رغبته الى&(ملانهاية في مادة الرياضية..اذا درست الرياضيات)
    الا اذا اصيب بمرض .....كالبروستات عفانا الله واياكم..
    لان كثير من ابرجال اذا بلغ 70*او75.. يصبح كالمراهق.وهذه تسمىالشهوة الكاذبة/فلتحذر صاحبة 20*30 ان تتوج به سيضر بها اكثر مماينفعها....كالشك في اخلاقها...والتجسس عليها..وعلى تصرفاتها (تزوجت حارس.وليس زوج)
    ولايلبي رغبتها ....والله اعلم
    ماريكم و رايصاحبة المقال....في كلامي....واشكرك على هذا النبش النادر الذي لايتفطن له كثير من الناس...

  • الونشريسي

    يااستاذتي الكريمة.. .مادهاك للنبش في هذا الموضوع.كنت امتنعت عن التعليق لكن موضوعك هذا حركني ..
    يااستاذة النراة اذا بلغت الخمسين قلة منهن من تتزوج.اما 1لرجل ماتت وتركت له ابناء
    2او كرهوا منه اولاده اذا ماتت امهم ويستحيون من اخذه الى دار العجزة.فيووجوه بصاحبة 50*60
    3اولها منحة ....معتبرة
    اما المراة يختلفن في المزاج.1هناك من اذا بلغت 50 انقطعت رغبتها وشهوتها..
    2وهناك من تتزوج وتتطلق وتتزوج وداءما رغبتها متواصلة الى
    .وفي نظري يااستاذة غالبا اذا بلغت 50 انتهت صلاحيتها واما الرجل

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    باين عليك بلي تبغي الحماة ياو من كلامك باين عليك بلي ستوتة وغادي ربي يعطيك على حساب هذاك القلب لمعمر بالحقد الكنات هاذ الوقت لي رانافيه هما لي يحوسوا على المشاكل مع والديهم روحي للمحاكم وشوفي الطلاق والخلع لابسط الامور بصح باين عليك بلي متعرفي والو في امور الحياة تعرفي غي تسمعي قصص من الكنات كملي خيرك وسمعي من الطرف الاخر الى جيتي عادلة بصح القلب الاسود هذا طبعو ولا تملي حياتك الزوجية فوق طاقتها.

  • بدون اسم

    عندما تعيش في بلد اسم ‫#‏عاصمته‬ مثل اسم البلد
    فاعلم ان ‫#‏مستقبلك‬ سيكون مثل ‫#‏ماضيك‬ : *.*

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    باين من كلامك مراكيش نتع دار لان المراة الصالحة لا تتكلم هكذا المجربين لي راكي تتكلمي عليهم هم مثلك جايحات وكان جينا كامل نسمعوا لكل واحد مفراتش الزواج يكون مبني على الثقة والتفاهم وان يتمنى الخير ماشي يشرط الى بصح بلي راكي مخطوبة لان الخطوبة في هاذ الوقت لاتهتم بكذا امور ونتي باين عليك بلي عندك الفراغ بزاف في حياتك روحي الله يجيب لي يامنك الاصل في المراة الطاعة ماشى الكريتيك في العجوز وهي ماتعرف والو يالخبر يجيبوه التوالى روحي دبري على راجل خير ماراكي هنا تحرضي في النسا على عجايزهم ستسؤلي خافي

  • Anaya

    لمياء اختي ماتقلقيش روحك،احيي فيك صراحتك و والله تكذب كل من تقول انها تحب العيش مع أهل الزوج. إلي أوله شرط آخره نور كما يقول المصري. كاين بنات يحبو النفاق ،يجو يخطبو تقبل كل شيئ :تعيش مع الاهل، لا تعمل، لا تخرج، لا تريد زعمة غير الهنا و كي تحكم يدها و تدير كراع في الدار تدير القرون وإذا ولدت خلات لازم تعزل وتدير دار في دار الله يسترنا و ما تصبحش على أهل الدار و تشنها حربا على الجميع. رانا نشوفوا و رانا نسمعوا ما يخافوا ما يحشموا. انا أمي كذلك لا تحب أن تعيش معها الكنة. تقول الله يهنيهم برك !

  • Anaya

    شفت أخي ندورو ندورو و نقولوا مكتوب! كتب عليك أن تتأخر في الزواج مع انك رجل وانت من تقرر فماذا تقول امرأة لا تقرر في هذا الأمر، تنتظر هذا المكتوب فقد يأتي و قد لا يأتي!
    فرفقا بهاته الأخوات اللواتي تأخر مكتوبهن، من حقهن الزواج ممن يقربهن سنا خاصة لو تستطيع الإنجاب، صعب عليها كذلك بعد صبر طويل ان توضع في خانة العانس أو تسجن مع شيخ طاب جنانو! . ..المجتمع العربي لا يرحم المرأة ،ارحموها قليلا!
    شكرا على تفهمك وو فقك الله كذلك. ..

  • بدون اسم

    أقول لهذ الببغاء الشارق في قفص الجهل -رقم 6- المتقمص لشخصية رسول الأبالسة ـ لسنا في حاجة إلى مواعظ الشيطان . لاتتعب نفسك فدور أمثال شيوخ الجهل إنتهى وما عليك سوى توفير خزعبلاتك لنفسك الأمارة بالسوء فأنت تعطي لنفسك حق مناقشة ذوات الأفكار النيرة والشخصية الجزائرية الأصيلة مثل السيدة المحترمة أنايا ومثيلاتها ، دون التوقف لحظة والتفكير في مستواك الذهني المحدود . حتى تتعلم عليك بتجنب التطاول .

  • بدون اسم

    رقم 18 صاحتي أختي لعزيزة . تلك هي الحقيقة ومن يقول غير ذلك ذكرا كان أم أنثى فهو مربض أو منافق لذاته وللغير . ( امليح الصح أن يقال ولو كره الكارهون )

  • لمياء

    نسيت باش نقولك حتى حماتي المستقبلية الله الله ماتحبش تسكن لعروسة معاها تحب تتفشش هي كدلك مع زوجها بصحتها.قالت لي حلمي ان ارى ابني سعيدا مع زوجته وسوف لن احرمكما من الحياة الجميلة البسي في دارك وديري واش تحبي في حرية تامة ربي يكثر من حموات كيما هادو واكيد انا سوف ازورها يوميا واراعي طلباتها واحترمها.

  • لمياء

    غير ماتخافيش انا لست منافقة لي في قلبي على لساني وخطيبي وعائلته على علم انني احب المسكن الفردي وهدا حقي الشرعي وشرطي الوحيد في الخطبة لايهمني اي شئ اخر ووعدته بالاحترام له والطاعة اما انت انشاء الله يعطيك ربي على حساب قلبك دار معمرة باللوسات واللواس ونساهم وعجوزة وشيخ وافرحي بصحتك كوني فحلة وماديري حتى مشكل فقط ديري الخمار في الدار وكلش طويل (كثري من الحجابات في التروسو ) واخدمي كامل عليهم ولمزيد من المعلومات سقسي المجربين والمجربات واحدة منهن راهي في الطلاق مسكينة ربي يفرج عليها .

  • عبدو

    سبب تأخر زواجي هو مكتوب ربي فالكثيرات ممن قبلن بشروطي كالاقامة مع الأهل و عدم العمل لم أكن مطمئنا إليهن و يزداد هروبي منهن اذا استخرت الله عز وجل و ازداد يقينا مع الوقت و بعد السؤال عليهن. أما اللواتي كنت اطمئن إليهن و يطيحولي على القوسطو و يبانوا بنات فاميليا فمنهن من كن يرفضن ترك العمل و منهن من رفضن العيش مع العائلة ووو فعندها قررت التوقف عن البحث و أن ابني نفسي ثم أتزوج و هذا ماحصل وظيفة و سكن و سيارة و زوجة و لله الحمد. على العموم شكرا لك و وفقك الله لما يحب و يرضى.

  • Anaya

    أختي، في دوامة الرد على التعليقات فاتني تعليقك!
    لم تكوني محظوظة في زواجك لأن اسوأ رجل تقع فيه المرأة هو مول النساء "le coureur de jupons لكل داء دواء إلا هذا لا يهدأ إلا لما تملأ عيناه التراب ،الخيانة أمر لا يغتفر وإلي باعك بالفول بيعيه بقشوره. لا تستسلمي لليأس لأن الضربة التي لا تقتلك تقويك،أنت مشيتي معاه بالنية كيما نقولوا و مول النية ديما يغلب، و عسى أن تكرهوا شرا و هو خير لكم. دعيه لخالقه فالمنتقم هو الله و رزقك بخير منه انشاء الله! لا تحزني وكوني قوية رغم كل شيء. كان الله في عونك!

  • Anaya

    أجدك قاسيا نوعا ما عندما تقول :" فإذا بلغ أحدنا 40 سنة تريدونه أن يسجن مع عجوز طاب جنانها إذا أنجبت طفلين راهي مليحة!"دعنا من الغرب ولنتحدث عن المجتمع العربي، أنت رجل وانت من تبحث عن الفتاة وانت من يخطب وكل شئ بين يديك، أنت بحكم أنك رجل ،انت من تقرر متى تتزوج و لكن المرأة تنتظر وتنتظر وتنتظر وإن لم يأت مكتوبها نقولوا خلاص طاب جنانها؟؟؟ إن أنجبت ولدان اللهم لك الحمد! حتى من يتزوج شابا يكتفي ب 2 اليوم. لا أريد أن اظلمك، أسعدك الله في زواجك لكن لا تظلموا المرأة و ولا تشغلوا أسطوانة المال كل مرة.

  • Anaya

    حتى أكون منصفة كلامك فيه الصواب و فيه الخطأ كذلك. نعم الغرب عندهم حرية جنسية (الرجل و المرأة ) لا يحكمهم شرع ولا دين ؛هم لا يتزوجون أصلا (concubinage )هذا هو زواجهم، العيش تحت سقف واحد لكنهم يراعون موضوع السن و من يعاشر المراهقات و هو راشد يعاقبه القانون. و غالبا ما نجد le couple متقارب في العمر. ما الذي جعلك تنتظر الأربعين ؟لا تقل لي أنك رفضت لظروفك، لو بحثت لوجدت من تناسبك و تقبل شروطك (11 مليون عانس كن شابات هاذو سنين! )المرأة الشرقية كذلك تصبر حياتها كلها فلا تطال بلح اليمن ولا عنب الشام.

  • عبدو

    مقارنتك للرجل الغربي بالرجل الشرقي ظالمة
    ف 99% منهم زناة! يدير رايو في العشرينات بل و ينجب أحيانا من صديقاته ثم في سن معينة يقرر الزواج و يستمر في علاقاته المحرمة مع العشرينيات بل حتى المراهقات صاحبات 15 و 16 و 17 سنة. أما نحن الشرقيون حياتنا كامل و حنا صابرين فإذا بلغ أحدنا 40 سنة تريدونه أن يسجن مع عجوز طاب جنانها إذا أنجبت طفلين راهي مليحة! يا ودي العنوا الشيطان.

  • amira hamdi

    صحيح الرجل يقدر ان يتوزج مايشاء صغيرة او كبيرة لانه هو الذي يخطب المراة لكن لا يعني ان المراة التي بلغت سن الاربعين و الخمسين لا تتزوج سمعت قصص كثيرة ان بنت الخمسين تزوجت وكان حفل زفاف ضخم جدا و هناك من كانت في سن الاربعين و تزوجت اقل منها سن وكانت تكبره بعشرة سنوات.في الاخير الزواج مكتوب و يحق لها ان تختار من تحب و تسعي لي ان تتزوج .و الحياة تبقى حياة الى اخر لحضة و التي لم تتزوج لا يعني ان حياتها انتهت بل تعيش حياتها به او بدونه لا فرق.

  • عبدو

    هذه حياتي نعمل فيها واش نحب واش دخلك نزوح بمن تصغرني ب20 و 30 سنة و نت واش دخلك يخي حالة يخي

  • Anaya

    المرأة لا تنتهي صلاحيتها ابدا، عيب أن نقول ذلك لأن العطاء عند المرأة دائم. الرجل العربي هو من ينهي صلاحية المرأه العربية في الأربعين !
    ليس له دخل يبقى فقط رأيك الخاص بالنسبة لحالتك أنت.
    من قال اننا نحتقر الرجل السبعيني، على عيني وعلى رأسي كل الأعمار ولا أحتقر أحدا. أما الرجل السبعيني الذي يطمع في من هي في سن إبنته أو حفيدته فهذا أنا أمقته و أعتبره pervers
    أعتذر إن أسأت التقدير معك، انت تجدين راحتك في الوحدة وهي خيارك الآن و لكن هناك من تفرض عليها الوحدة بسبب تقدم سنها وهذا هو الموضوع!

  • بدون اسم

    تزوجت فى سن 28 سنة وزوجى 34 وعشت معه سنة ونصف كنت اظن اننى فى النعيم كنت اعمل اكثر منه ولا ابالى حتى اكتشفت صدفة اانه عندما اكد بجهد فى البيت والعمل لنحيا ونعيش انه يستغل وقته الفارغ و حتى وقت دوامه فى مغازلة النساء فتحطمت ولم اقدر حتى الاعتناء بنفسى حسبيا الله ونعم الوكيل على كل خائن و ظالم.

  • بدون اسم

    انا الرقم 1 اقبل صراحتك طبعا.
    ادا انتهت صلاحية الخمسينية او الاربعينية هدا ليس بد نب الرجل ولا يخصه هدا فى شىء.
    اما الرجل السبعينى ليس لنا الحق فى احتقاره هوانسان يعيش كانسان بكامل معنوياته.
    نحن نتواصل عن طريق الانترنت . لا تعرفى شخصيتى فلا تقولى عنى دات افكار سلبية.
    اصبحت اجد راحتى مع نفسى وفى القراءة هدا ما فى الامر.
    شكرا

  • Anaya

    في الغرب الرجل عندما يرتبط يبحث عن من تناسبه سنا حتى يكون توافق (l'harmonie du couple )وخاصة لتفادي
    ( le choc intergenerationnel )مهم جدا أن تقاسم حياتك مع من هو من جيلك، عايش ما عشته فيستطيع أن يفهمك و يشاركك أفكارك أما عند العرب يبحثون دائما عن صغيرات السن (و الجميلات هذا شرط أساسي مهما كان هو شكله! ) بحجة تعويض ما فات! !!! ما فات لا يعوض ابدا !! و رب عذر أقبح من ذنب! الماكثات في البيت كثيرات لا تتحججون بعمل المرأة، الدراسة و...و...تذهبون لمن فنت عمرها في الدراسة و تبقى لكم في البيت! ؟؟؟

  • Anaya

    إن كنت لم تقرأ تعليقي و لم تقصدني فقد قصدت القارئات وأنا منهن( و إن كان الموضوع لا يعنيني شخصيا اطلاقا ) !و إن كنت تقصد الكاتبة أترك لها حق الرد.
    في كل الأحوال جاء مثالك ليؤكد قولي. لا تأخذ الأمر بحساسية لأنني لا اقصدك شخصيا ولكن الرجال مثلك هم من يحدثون عدم التوازن في المجتمع و يعقدون معضلة العنوسة بالتواطؤ طبعا مع فتاة العشرين التي تقبل بالاربعيني !ولا تترك فرصة لمن فاتها قطار الزواج كما تقولون! قطاركم لا يفوت! !؟؟ليس عدلا. تزوجوا من تناسبكم سنا، الي فاتو أيامه لا يطمع في أيام غيره!

  • اسامة

    الفتيات الجزائريات اغلبهن يرفضن الزواج حتى يكملن الدراسة وعندما يكملن دراستهن يردن العمل لانهن يحببن المال عن الزوج الصالح والستر وعندما يجدن انهن قاربن الثلاثين يبدؤون بالبحث عن ازواج والرجل الجزائري يفضل ان يتزوج وهو صغير ويتزوج بعشرينية بالمختصر المفيد الفتاة افسدها بوتفليقة بالدراسة والعمل وانا احكي هدا عن تجربة خاصة صارت لي انا الان في عمر 33

  • au N 05

    excusez moi mais si vous trouvez que vous avez realisé un exploit en epousant une femme que vous depassez de 16ans, vous vous trompez puisque vous l avez epousé pour .............et vous a epousé pourl argent .........vous vous ressemblez en finde compte!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • بيت العائلة هو الصح بصح بنات اليوم يكرهوه لانهن يكتشفن بلي مايعرفوا والو

    الى لمياء بل بيت العائلة هم لي غدي يندمو كي تجي عندهم واحدة كيما انتي تحوس على المشاكل من الوهلة الاولى

  • لمياء

    ليس كل الرجال يعزفون عن الزواج مؤقتا وانما الكسالى التاكلين على النساء العاملات اما الشاطرين الله يبارك يجيبوها وين كانت . والرجال لايلومون النساء بحجة انهن طماعات لان البحث عن السكن الفردي يدخل في اطار البحث عن السكينة والهدوء والابتعاد عن المشاكل التي تسبب السكتة الدماغية Accident vasculaire cérébral (AVC)عافانا الله واياكم .

  • رحيم

    نرجو من الاخوة كتابة الصلاة عل النبي دون اختصار تأدبا معه صلى الله عليه و سلم

  • عبدو

    إلى إنا يا
    لم أقرأ تعليقك اصلا فكيف ضننت بأني كنت أقصدك في ردي الأول

    إلى لمياء
    مادام الأمر كما تقولين فما على الرجل إلا أن يعزف عن الزواج موقتا ليتسنى له بناء نفسه أي الى ما بعد الأربعين إلى الخمسين لكن ليس من حقكن لومه على ارتباطه بالعشرينية ليعوض ما فاته فأنتن من أجبرنه على ذلك.

  • Anaya

    إلى رقم 8 شكرا، بارك الله فيك ،تعبت معي.سأبحث عنها....شكرا!

  • عبدو-1

    2-(والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة ورزقكم من الطيبات أفبالباطل يؤمنون وبنعمت الله هم يكفرون) اما من يقول ان النساء جميعا يخترن ذوي المال و الجاه و الحسب و النسب فهو مخطئ لأن ذلك فطرة الله في خلقه مثلها مثل الرجل يردن العفاف و كثيرا ما يرفضن رجالا يتجاوزن حدودهم عن علم او عن جهل ولهن الحق في ذلك ، و امثلة كثيرة من الواقع حدثت و تحدث فمعيار الرجل العامل كثيرا ما يردنه اضافة الى الاخلاق و الامانة و الشهامة و العفة و الطيبة...الخ.قال صلعم

  • لمياء

    الا بيت العائلة فلن اسكن فيه لانه كل من سكنت فيه ندمت على النهار لي تزوجت فيه لاهي عاشت ولالبست ولاشبعت ولاضحكت كل شئ ممنوع وغير المشاكل .

  • لمياء

    ارجو ان لاتعمم نظريتك على كل النساء انا عن نفسي احب المال وحياة الرفاهية طبعا وهدا ليس حراما ولكن مع شاب مثل خطيبي نندب على الشيخ لانني اعتبر ان الزواج منه هو مقبرة .

  • عبدو-1

    1-من قال ان المرأة ليس لها الحق في الزواج حتى في سن الخمسين فالزواج ليس له عمر محدد بـ30 او 40 او اكثر سواء للمراة او الرجل،سيدتنا خديجة تزوجها سيدنا محمد صلعم تكبره بـ 15 سنة (سن 40) وهو -صلعم- قدوتنا ناهيك عن زوجاته الاخريات -رضي الله عنهن- قال تعالى{ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون}و لا اعتبار لأي قول آخر كسن الانجاب او الكبر عن الزواج ...الخ غير طلب السكينة و سنة رسول الله و لا عار و لاعيب في ذلك قال تعالى {والله جعل لكم

  • بدون اسم

    Anaya بعثتلك طريقة تثبيت الاصدار القديم من اوبرا لكن لم تنشر . ابحثي بنفسك عن طريقة تثبيت البرامج من خارج بلاي ستور

  • Anaya

    إن كنت تقصدني بالبكاء أو التباكي فلست انا من أبكي أو اتباكى لأجل رجل!وانا لا ضحية ولا هم يحزنون! لم تفهم شيئا من تعليقي، و أنت جئت بمثالك هذا تؤكد فقط ما قلته انا، انت في الأربعين تتزوج بنت العشرين و المرأة في الأربعين تتزوج شيخ هرم لأنها رفضت شباب لما كانت شابة! ياو احكيها لبيبيط هذي! شبابكم انتم دائم لا ينتهي اختاروا و زيد وا اختاروا و تتغنون دائما بنفس الأغنية و تقولون ان الفتيات يهمهن المال و فقط، أنا أرى فتيات تطلبن السترة و فقط ورجال يرون في المرأة سلعة لا أكثر ينظرون إلى تاريخ الصلاحية

  • صعلوك المدينة

    الا بذكر الله تطمئن القلوب ... اذا كان المجتمع الظروف و مرات الاهل لا يرحمون فعليكن باللجوء الى القوي الرحيم بالدعاء الصلاة الصدقة في السر و تقوية و تحصين النفس و تذكرن اذا جاء من ترضون دينه و خلقه فتزوجن به فالله يعلم و انتم لا تعلمون و سهام القدر تصيبونا جميعا بالخير و الشر... و اذا كان هذا الزواج ياتي بالخير و المودة الرحمة المشاركة تقاسم المسؤولية فمرحبا و الا فربي يسهل على كل واحد ...فربما الله يخفي لي كل واحد احسن .

  • عبدو

    مشكلتكن انكن في العشرينات ترفضن ولد الفاميلة الذي يناسبكن في السن لا لشيء إلا لأنه يسكن مع والديه أو لأنه ليس غنيا كفاية ليملأ أعينكن فإذا تزوج بمن تصغركن سنا بخمس أو عشر سنين تأتون هنا لتتباكوا و لتمثلن لنا دور الضحية!
    أنا عن نفسي رفضت في سن 28 و 29 و 30 لا لشيء الا لاني مقيم مع العائلة و دخلي لم يكن يكفي للكراء و كنت اشترط المكوث بالبيت و الان تزوجت في سن 40 بمن تصغرني ب16 سنة و هذا بعد أن نلت منصبا مرموقا و قبلت جميع شروطي. المرأة تعشق المال حتى و لو كان في يدي شيخ هرم. الله غالب.

  • كريمه محمد

    اين انتم من قوله تعالى *المال والبنون زينه الحياه الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير املا* فعليك اختي ان تعيشي يومك وغدا فدعيه للذي يعلم دبيب النمله السوداء تحت الصخره الصماء في الليله الظلماء.

  • Anaya

    إلى رقم 1 مع الأسف انت ضحية عقلية المجتمع العربي،صدمني كلامك ولكنك معذورة، يؤسفني أن أقول لك أن ما تشعرين به من أحاسيس سلبية هو ما يسعى اليه الرجل في هذا المجتمع ليبرر المزواج عدد زيجاته و الشيخ زواجه من شابة. ينجح هذا المجتمع في التقليل من قيمة المرأة كلما مرت بها السنين غير أن سن الرجل ثابت لا يتغير!
    أختي تقولين هذا الكلام وانت تقربين من الخمسين فماذا ستقولين لو اقتربت من السبعين بإذن الله!؟لا أريد بسؤالي هذا أن اجرحك؟ بل لأهزك ! أفكارك هاته سلبية لن تجديك نفعا!
    لا تلوميني على صراحتي!

  • Anaya

    الخمسينية أو الستينيه بل قولي الاربعينية أو أقل عندما يتعلق الأمر بالمجتمع العربي، فالأولتان بالنسبة للرجل العربي أكل عليهما الدهر و شرب و انتهت صلاحيتهما مثلما يقول أصحاب العقول المريضة! أما الرجل فصاحب السبعين عاما قد يتزوج من بنت العشرين و في أسوأ الحالات الأربعين! لماذا؟ السبب هو المرأة و المرأة فقط فعندما تقبل إبنه العشرين أو الثلاثين بشيخ هرم ماذا تترك لمن أكبر منها! !؟؟؟ إننا مع الأسف و كأننا في سوق تنطبق عليها نظرية العرض والطلب !هذا للعزباء أما المطلقة أو veuve فقد طاب جناحها والسلام!

  • بدون اسم

    انا عازبة و قارب سنى من الخمسين . احس انه قدرتى على التحمل نقصت بكثيرمن الناحية
    الاهتمام. الواجبات . الصبر . البنية الجسدية . الاصغاء...
    .اصبحت افضل الانعزال والصمت حتى فى العمل
    فلا اظن انه بامكانى ان اقوم على رعاية شؤون زوجا على سبيل المثال ربما لانه سوف يفسد على راحتى