-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مختصون وأكاديميون في ندوة الشروق حول تعديل قانون الأسرة:

لا تفجروا الأسرة بالطلاق والخلع

جواهر الشروق
  • 20101
  • 79
لا تفجروا الأسرة بالطلاق والخلع
يونس أوبعيش
جانب من الندوة

صبّت كل تدخّلات المشاركين في ندوة الشّروق حول مشروع تعديل قانون الأسرة في رفض سلسلة القوانين التي تستهدف تماسك الأسرة الجزائرية، مؤكدين أن التعديلات السابقة كانت كارثة على المجتمع، حيث زادت حالات الطلاق بشكل لافت، كما فتح الباب للزواج العرفي بسبب القيود المفروضة على تعدد الزوجات، وما ينجر عن ذلك من اختلاط للأنساب، وأكد هؤلاء أنه ينبغي على المشرع أخذ خصوصيات المرأة الجزائرية في كل تعديل لقانون الأسرة.

 

الحقوقية فاطمة الزهراء بن براهم : 

جمعيات متواطئة مع ناشطات يهوديات لتفكيك الأسرة الجزائرية! 

فتحت الناشطة الحقوقية والمحامية فاطمة الزهراء بن براهم، النار على بعض الجمعيات النسوية الجزائرية التي تتواطأ مع جهات خارجية تصدر توصيات لضرب قيم المجتمع الجزائري، وقالت بن براهم إن رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة اتخذ قرارا سنة   2005  ، بمناسبة عيد المرأة من خلال خطابه الذي فاجأ حسبها الكثير، عندما حسم الجدل الذي أحدثه تعديل قانون الأسرة فيما يخص الولي الشرعي للمرأة عند الزواج

واعتبرت بن براهم أن الخطاب من أهم خطابات الرئيس، لأنه أنقذ البلاد مما وصفته بالكارثة التي كانت ستفجر الأسرة والمجتمعوتحقق حسبها خطة رسمتها الناشطة اليهودية روديالتي حقنت رؤوس ممثلات لجمعيات حقوقية جزائرية، بأفكار منافية للدين الإسلامي.

وأوضحت المحامية فاطمة الزهراء بن براهم في منتدى الشروق، أن اقتراح تعديل قانون الأسرة جاء باقتراح من المجلس الأوروبي عن طريق توصية 1293، وهي أخطر ما عرفه العالم الإسلامي والعربي، وهي نتاج تقرير للناشطة رودي كارستانائب رئيس البرلمان الأوروبي المتشبّعة باليهودية المسيحية، حيث أعطت نظرة عن الجزائر منها أمور غريبة تتعلق بالطلاق والعنف ضد المرأة وتفاعلت مع بعض الجمعيات المغربية والجزائرية على وجه الخصوص، وتنفيذ حسب بن براهم لهذه التوصيات فتح باب النقاش حول قانون الأسرة.

وأكدت الناشطة الحقوقية بن براهم، أن المجلس الأوروبي يضغط على الأمم المتحدة من خلال أجندة نيويورك، للعمل على القاعدة الاجتماعية لبلدان المغرب العربي، وأجندة نيويورك تضغط على السياسيين والحكومات للتنفيذ، مضيفة أن هذه التوصيات بدأت بفكرة محاربة تعدد الزوجات، وإلغاء الولي يبالسماح للمغربيات والجزائريات للعيش في أوروبا حتى ولو كن متزوجات ولديهن أولاد.

وقالت إنّ هذه التوصيات وجهت للسفراء في أوروبا لتسهيل تطبيقها، وهي نقطة لم يتفطن لها المجتمع ولم يطلع عليها الجزائريون إلا المختصين والباحثين في السياسات الأوروبية تجاه المغرب والجزائر.

وحسب بن براهم فإن الإشكال الذي طرح سنة 2015، استدعى خلق الهيئة الجزائرية للحفاظ على الأسرة الجزائرية موازية للجنة الرسمية، وأن تخوفها من إلغاء الولي الشرعي وصل لحد إصابتها بـالسكري، حيث قالت فوجئت بموقف بوتفليقة.. كان ذكيا فترك الجدال قائما بين اللجنة المؤسسة من طرف السلطة سنة 2005، والشعب وأنقذ في الأخير الجزائر من الخطر“.

بوتفليقة أنقذ الجزائر من مهزلة إلغاء الولي الشرعي في الزواج

بن براهم تعتبر أن التخوف اليوم من التعديل الجديد لقانون الأسرة ليس بالحجم الذي كان خلال طرح إشكالية الولي الشرعي، التي مررت بطريقة شيطانية عن طريق جمعيات مسمومة، بعد أن كانت أفكارا غريبة في إطار أجندة نيويورك“.  

وقالت المحامية بن براهم، إن الخطر عائد إلينا من خلال قانون الأسرة الحالي، وقانون العقوبات، وتساءلت هل نريد أن ندفع برجالنا للسجون؟! ونرمي بنسائنا للشارع وأطفالنا لدور الحضانة؟!”، ثم أضافت إن لجنة 2005 لعبت دورا جزئيا فقط، واليوم تأتي اللجنة الجديدة لمراجعة قانون الأسرة لتأخذ الجزء الثاني“.

وأشارت بن براهم في ذات السياق أن أجندة نيويورك لديها دورا سياسيا وهو المنتظر في السنوات القادمة، وبعض السياسيين وممثلي المجتمع المدني منقادون وراء ذلك دون وعي منهم، حيث ترى ضرورة جعل الأسرة في مركز النقاش، وكمحور أساسي لكل القوانين.

 

مئات الملفات لقضايا الطلاق والخلع تجتاح مكاتب المحامين

شبهت بن براهم، الطرح الجديد لقانون الأسرة بالمثل القائل عريان يبحث عن حزام سروال، مؤكدة أن الخطأ مسموح في الجانب السياسي والاقتصادي، لكن الخطأ في حق الأسرة تحطيم للهرم الاجتماعي، وبهذا تنهار الدولة“.

وانتقدت الحقوقية فاطمة الزهراء بن براهم، طريقة التعامل مع قانون الأسرة بعيدا عن استراتيجيات توضح حاجياتها وطرح يحدد ما تريده الدولة لكي تحمي هذه الخلية، موضحة أن لكل مجتمع خصوصياته لماذا نأتي بإملاءات خارجية لا نعرف عنها شيئا، هدفها تحطيم الأسرة الجزائرية؟“.

وحسب المتحدثة، فإن تعدد الزوجات بالطريقة التي أتى بها قانون الأسرة الحالي كارثةيجب مواجهتها، خلفت المئات من ملفات الطلاق والخلع التي تطرح أمام مكاتب المحامين يوميا، حيث تقول إن المرأة اليوم أصبحت مهانة أكثر ومدفوعة للطلاق في حالة عدم الموافقة على زواج زوجها بأخرى، وباتت العلاقات غير الشرعية والخيانة والزواج العرفي تهدد المجتمع وتعيدنا للعرف ونحن في 2015.

وقالت بن براهم إن حضانة الطفل في قانون الأسرة الجزائري أكبر حڤرةتواجهها المرأة وتدفع بها إلى الشارع وتعرضها للسقوط بين أنياب شبكات الدعارة.

 

الدكتور عبد الرزاق ڤسوم رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين:

أصحاب التّوجه “اللاديني” وراء قوانين تدمير الأسرة الجزائرية

انتقد رئيس جمعية العلماء المسلمين، الشيخ عبد الرزاق ڤسوم، إقصاء السلطة لعلماء الفقه والشريعة في صياغة مختلف القوانين المنظمة للحياة العامة في مختلف جوانبها، خاصة فيما يتعلق بالقوانين المتعلقة بالقوانين المنظمة للأسرة والمجتمع.

وقال الشيخ عبد الرزاق ڤسوم في ندوة الشروقحول تداعيات تعديل قانون العقوبات وتعديل قانون الأسرة: “ما نعيب على السلطة هو عدم الاستنجاد بالعلماء والمختصين في هذا المجال، فالقانون لوحده لا يكفي، ويجب ان يكون مطعما بفقه الدين، فلماذا أغفل علماء الدين والمختصون الذين من شأنهم أن يضيئوا القوانين بالفقه الديني الصحيح، ولماذا نجري هذه التعديلات في هذا الظرف المتأزم بالذات، وتابع رئيس جمعية العلماء المسلمين: “ليس العيب أن نخطئ ولكن العيب أن نستمر في الخطأ، فمادام أن هذه القوانين تشجع على النشوز والخلع والطلاق، فما الداعي وراء الاستمرار في تطبيق هذا القانون، فلماذا لا نعيد النظر في كل هذا، ولماذا لا نسند مهمة بناء هذا القانون لهيئة مختصة من علماء الدين ورجال القانون يجمعون فيه ما يتلاءم مع مجتمعنا وديننا وعقيدتنا“.

 ومن جهة أخرى، أوضح الشيخ ڤسوم قائلا: “الأصل في القانون هو حماية الإنسان وإسعاده لا معاقبته، ولكن إذا بنينا الأسرة على العقوبات فأي سعادة ستكون لهذه الأسرة، وأين مستقبل الأسرة في ظل هذا القانون؟ وتابع الشيخ ڤسوم في سياق متصل: “لو قالوا قانون إسعاد الأسرة مثلا أو قانون حماية المرأة من التعسف فهذا مقبول، ولكن أن يطلق عليه قانون العقوباتفهذا غير معقول، خاصة وأن القانون يقوم على أساس معاقبة الزوج والأب والابن ويركز على معاقبة الزوج بشكل خاص، نحن نعتقد أن الأساس في العلاقة الزوجية هو قيامها على أساس الحب والمودة كما ينص على ذلك ديننا الحنيف، لا على العقوبة التي تؤدي إلى النشازوإلى التصدع داخل البيت الواحد، ولهذا فأنا أعتقد أنه من أولى الأولويات أن تتم إعادة النظر في هذا القانون، وخاصة فيما يتعلق بقضية العقوبة“.

وأشار الشيخ ڤسوم في سياق متصل إلى أن هذا القانون من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم كل من ظاهرة الطلاق والخلع والتفكك الأسري، مشكلة السكن وتعدد الزوجات، متسائلا: “هل نحتكم في هذا إلى قانون الله أم إلى قانون بيكينوقانون هيئة الأمم المتحدة؟ وهذه في رأيي أهم النقاط التي يجب ان نعيد النظر فيها“.

واتهم ڤسوم أصحاب التوجه اللاديني بالوقوف وراء مشروع تدمير الأسرة الجزائرية من خلال إقرار مثل هذا النوع من القوانين، حيث قال: “المرأة الجزائرية كما يقول الشيخ الإبراهيمي تنتحب ولا تنتخب، فمادام أنها تنتحب فيجب مسح دموعها وإعادة البسمة إلى وجهها وبعد ذلك نحاول أن نعزز تواجدها بقوانين ولكن أصحاب التوجه اللادينيالذين يقولون بأن تمسكنا بتعاليم الدين وراء الأخطاء التي نقع فيها ومن ثمة يجب مقاومتها، نحن لا نلزم الناس بتطبيق الشريعة الإسلامية، ولكن هذا لا يعني أن نسن قوانين بعيدة كل البعد عن الإسلام في بلد 90 بالمائة من شعبه مسلم، فالمشكلة الأساسية هي مع الذين يعارضون تطبيق الإسلام ومبادئه الإنسانية“.

ووجه الشيخ ڤسوم رسالة إلى المرأة الجزائرية مفادها ان سعادتها ومصلحتها في بيت عائلي يسوده التفاهم والمودة والسعادة، فلا يمكن للمرأة أن تعيش سعيدة بإنزال العقوبة على زوجها او ابنها او والدها، وليس من صالحها، مشيرا إلى انه متفائل بطلب رئيس الجمهورية مراجعة القانون قائلا: “نحن متفائلون بعد أن طالب رئيس الجمهورية بإعادة النظر في قانون العقوبات، ولكن كيف يمكن إعادة النظر في هذه القضية؟ عليه أن يستعين بالأخصائيين من العلماء ورجال القانون حتى نأتي بقانون متكامل يأخذ بعين الاعتبار الانفتاح على القيم الانسانية النبيلة والمرجعية الإسلامية الأصيلة، وهذا طلبنا مادام انه أقسم اليمين على احترام الدين، ولهذا فنحن نطالبه بتجسيد هذا فيما يتعلق بقانون الأسرة“.

 

حسين خلدون عضو اللجنة الوطنية الاستشارية لحماية حقوق الإنسان:

تطرف الجمعيات النسوية والغلو الديني فتح باب استغلال المرأة

اعتبر المحامي وعضو الهيئة الاستشارية لترقية وتطوير حقوق الإنسان حسين خلدون، أن تطبيق قانونيْ تجريم العنف والتحرش ضد المرأة، سيواجهان صعوبات في أروقة العدالة، فأي قضية حسبه لابد أن تكون لها أدلة وإثبات، فهل تكفي شهادة العجز التي تحضرها الزوجة لإدانة زوجها، وكيف ستُثبت الزوجة التعدي عليها لفظيا، وبالتالي القانونين هما تطرف في الفكر وليسا فكرا قانونيا، ويضيف توجد الكثير من النصوص القانونية، ليس لها تطبيق على أرض الواقع، بسبب أن الجزائرية بطبعها لا تحبّ تهديم أسرتها، ما يجعل القضاء آخر اهتماماتها، لكن بعض الجمعيّات النسويّة التي اعتبرها متطرفة، هي من تشجع النساء على إيداع شكاوى بأزواجهن، بحجة التحرر بعد ما يقنعن المرأة بامتلاكها سلاحا تواجه به زوجها وتحاسبه على أبسط غلطةالأصل من قوانين تجريم العنف والتحرش هو حماية المرأة وليس تهديم الأسر. وتأسّف المحامي لانتشار ظاهرة التحرش في شوارع الجزائر ومقرات العمل ووسائل النقل الأمر أصبح ظاهرة تستحق التجريم فعلا، لكن ما يعاب على المُشرّع الجزائري، أنه أتى بقوانين لا تتحدث عن الوقاية من التحرش، بل ذهب مباشرة لتجريم الفعل، والذي سيجد عراقيل في القضاء، حيث سيُفلت المتحرشون من العقاب لوجود ثغرات قانونية كثيرة“.

ويرى محدثنا أن قضية المرأة تحولت من نقاش كان لابد أن يهتم بمشاكلها وحمايتها، فجعلناها خصما للرجل، وبعض بنود قانون الأسرة المعدل في 2005 والقوانين التي صادق عليها البرلمان مؤخرا خلفت عداء بين الرجل والمرأة. واتّهم خلدون تطرف الجمعيات النسويّة التي تسعى لتقليد نمط العيش الغربي، وغلوّ بعض الأطراف الدينية تجاه المرأة التي تحاول جعلها عبدا تابعا، هي من فتحت باب استغلال النساء، وختم محدثنا قانون تجريم العنف ضد المرأة لايزال مُعلقا، بإمكان أعضاء مجلس الأمة رفضه، حتى وإن وافق عليه، يمكن للرئيس تعديله أو الغاءه“.

 

تهامي ماجوري: قانون الأسرة الحالي بعيد عن انشغال وواقع الجزائريين

انتقد تهامي ماجوري عضو المجلس الوطني لجمعية علماء المسلمين في منتدى الشروق، بعض التعديلات في قانون الأسرة والتي أصبحت لا تطابق حسبه، خصوصيات المجتمع الجزائري، وقال إن الاقتراحات التي يناقش فيها على المستوى السياسي فيما يخص القوانين بدأت تبتعد عن أضواء الفقه الإسلامي.

وأكد أن هناك قضايا سياسية لا ينبغي أن تأثر في القوانين العامة لحياة الجزائريين، مشيرا إلى أن الأسرة تجمع إنساني وجد قبل القانون نفسه، وحماية الأمن العام يبدأ منها عن طريق حماية الأشخاص وليس تجريمهم، حيث أن قانون الأسرة الجديدة أكثر ما يميزه هو الشطر المتعلق بجلسات الصلح.   

ودعا ماجوري، ضرورة إشراك علماء الفقه والمختصين لاستدراك النقائص التي تشوب القوانين المتعلقة بالأسرة وتقييمها بالقيم الدينية مع ترشيد النفقات في إطار ما ين صبه الشرع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
79
  • الزئبق

    ما اتمناه هو خلع نساء المشرعين الجزائريين لهم ليحسوا بمعنى الخلع.
    ساتزوج من كل الجسيات الا العربيات خاصة الجزائريات.
    تحيا الفرنسية و الانجليزية و الالمانية و السويدية و الامريكية ذات العيون الزقاء.
    كنت متزوجا بامريكية فاردت العودة الى بلدي والزواج بجزائرية فصدمت لما رايته منها من انحلال فلما اعترضت ولما وصلت لمبتغاها طلبت الخلع و حصلت عليه .شكرا للمشرع الجزائري و شكرا لدولتنا الزيانية و لملكها.

  • الزئبق

    قانون الاسرة المعدل في 2005 فتح الباب على مصراعيه للمراة الجزائرية ان تستعمل الخلع كسلاح دمار شامل ضد تماسك الاسرة و ديمومتها و هذا منافي تماما للمذهب المالكي المتبع في الجزائر.متى ينتفظ الرجال والنساء الاحرار في هذا البلد لالغاء هذا القانون او لتعديله لان العصمة في يد الرجل واذا اثبتت الزجة انها مظلومة فتلجا الى التطليق.انا ساتزوج ايرلندية بعدما خلعتني منافقة جزائرية لانها لم تكن نيتها ديمومة الزواج فهي كانت تحب الزهو و المطاعم الفخمة بدراهمي رغم ان مرتبها الشهري يتعدى ال35مليون في الشهر.

  • Hocine

    انا جزائري اعيش بفرنسا منذ 24 سنة تزوجت في 2013 بجزائرية
    بعد 3 سنوات طلبت زوجتي الخلع بدون اي سبب شرعي ما عدا انها حققت ما كانت تطمح اليه فيلا و سرقت مني مبلغا كبيرامن المال .عندما التقينا في جلسة الصلح قالت لها القاضية بانه لا يوجد سبب شرعي للخلع لكنها اصرت وانا بقيت مكتوف الايدي امام هذا القانون فوقع الطلاق من القاضية ب100000دج لي و 40000دج لها كنفقة العدة .
    لماذا هناك طلاق تعسفي عندما يتعلق الامر الرجل وهو غير موجود في حالة الخلع
    الخلع بصيته الحالية سيدمر العائلة الجزائرية و المجتمع كله

  • بدون اسم

    يا من تختفين وراء الترقيات-الدم.اعلمي ان المرءة الترقية شريفة واصيلة اقتنعت بالاسلام ولم يفرض عليها .انت تقولين ان عادات العرب دخيلة على المجتمع الجزائري .لانك ببساطة تفضلين عادات الغربيات في اللباس والاكل والعلاقات مع الرجال .اعلمي ان عاداتالجزائريين ليست مستمدة من الوهابيين والسعودية .
    انها اصيلة تاصلت بدخول الاسلام وانتشار نوره.
    الاسلام في الجزائرؤ ليس مستورد.انت تتكلمين عن الامازيغ ولست منهم من نسومر الى بن باديس الى طارق والقائمة طويلة.انت بثقافتك الغربية وكرهك للاسلام دخيلة على المجتمع

  • l'Algerien

    الحل الوحيد و الاوحد هو اقرار ميثاق الزواج من خلاله يتم تحديد حالات الطلاق و الخلع اي عقد ببنود يمضي عليه من الطرفين و الا بقين عزاب.

  • خالف ولد

    انا استغرب في عرب الجزائر و خاصة المواطنين لماذا؟
    لماذا لا يتأثرون بما يجري عند اخوانهم في الدول العربية اشرح=لا مضاهرات ولا تعاطف لا اعانات لوجيستية او مالية او انسانية ولما يتعلق الامر بالجزائر تراهم ينتقدون ويعايرون الامازيغ وكل شيء لا يخدمهم قانون الاسرة مثلا
    الام التارقية ! اغلب المنتقدين عرب لماذا هؤلاء لا يروحون الى الدول العربية لمناصرتهم الا يستحون والله لم اعلق على موضوع عربي لانني لست عربي ولو كان عربي جزائري
    بينما المواضيع الامازيغية نورمال اعلق استحوا ياعرب انكم مظحكة

  • salma

    الاسلام اعطى للمرأة كل حقوقها فلا داعي أن تتعبوا انفسكم في وضع القوانين التي تخدم الاناس الذين خططوا لهدم الامة الاسلامية من خلال تحطيم الاسرة و هذا باستغلالهم للمرأة

  • akram

    أنا مسلم وأنت مسلم .فمن منا لو طرح عليه سؤال هل أنت مسلم ؟ بالطبع ينفعل ويقول أأنا مسلم وبالتالي إخواني أأين نحن من الاسلام في كل مناحي الحياة بالاخص موضوع المرأة التي هي نصف الدين عن طريق الزواج . السبيل الوحيد للوقوف في وجه المفلسين و المتشدقين بحقوق المراة هو الوعي ثم الوعي لأن المراة بالأمس هي التي حملت لواء الثورة وذلك عن طريق إنجابها لخيرة الأبطال الذين حرروا الوطن .الوطن .الوطن . وبالتالي أيها المفلسون الذين تنادون بتحرير المرأة . ااخرجوا من هاته الأرض التي لم تقدموا لها دينار واحدا .

  • انيس بدون ة

    وهل لرئيسنا الموقر و المبجل يرى ان الجزائر مكونة الا من النساء فقط ما بقي الا ان يعطي للنساء حق ابرام عقد الزواج عن الرجل و التحكم فيه هذا تطاول على شرائع الله و الخروج عن النواميس فطبيعة المرأة لا تستحق كل هذا فان لها حقوق اعطاها لهاا الله بدون المساوة مع الرجل صدقوني ان خرجت عن طوع الرجل اهملت حقوقها و واجباتها و ضاعت في الحيرة و فقدان شخصيتها و تلك الطامة الكبرى تبتعد كلية عن هدفها في الحياة و تضيع بين ما خلقت لا جله و حقوق فخامته

  • واقعية

    كلام لا ينطقه مسلم والله اعلم و مادمتي تقولين ان العرب ادخلوا افكارا اسلامية هدامة لماذا لا تتكلمين لغتكي الام الامازيغية العرب ادخلوا الدين الاسلامي و اللغة الغربية يا فهيمة زمانك و الا ما كنتي تتبجحين بها عجيب امر الذين يدعون الى فكرة ان البلاد احتلت و انتزعت منها اصلها الله تعالى هدانا الى الاسلام و سماحته و طمس الجهل والمعتقدات القديمة البدائية لذا ربي يهديك اتركي افكارك العنصرية البدعية لكي وحدك لا تعتقدي ان القانون سمح لكي بالتعدي هكذا على الدين و العروبة

  • hamed

    merci ا لشروق vive algerie

  • tedj

    يا التارقية اخرجي من التعليق الشعب الجزائري مسلم والحجاب فرض حبيتي ولا كرهتي راكي خارجة الموضوع وانا اظن انك حاقدة على العروبة والدين انا امازيغية والى العروبة انتسب وفخورة بديني وحجابي والرجل تاج فوق راسي

  • Rosemary

    كلامك صحيح ولا يختلف اثنان أن الإسلام كرم المرأة وحفظ لها شرفها وكرامتها وحتى ممتلكاتها وكرم بنو آدم ككل، لكن الواقع أن الكثيرين لا يطبقون ما أمر به الشرع ولا يحتكمون له بل الى أهوائهم وغرورهم بقوتهم ، ففرق بين " ماهو كائن وما يجب أن يكون"
    وأقول قول واثقة متأكدة مما تقول: والله والله المرأة الواعية الطبيعية لا تقدم أبدا على هدم بيتها وأسرتها التي تعتبرها مملكتها السعيدة إلا إذا أكرهت على ذلك كرها ولم تجد للصبر سبيلا .. فلا تتغاضوا عن الحقائق " إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بمن اهتدى ".

  • مسلم

    1ـ على كل ابناء الجزائر المسلمين و المسلمات التصدي لهذا القانون بكل الوسائل القانونية المتاحة
    2 ـ على كل ولي أن يربي أبناءه وبناته تربية أسلامية صحيحة تمنعهم من اللجوء الى أي قانون أو حكم مخالف للشريعة
    3ـ على كل المثقفين الوطنيين والعلماء العاملين أن يوضحوا لللأمة خطورة المؤامرة العالمية اليهودية والصليبية علينا وضرورة
    التصدي لها
    4ــ على جميع بناتنا ونسائنا سرعة التحرك للتصدي للمكيدة الخطيرة من خلال تنظيم أنفسهن في جمعيات والتحرك للمواجهة
    بنشر الوعي وتفهيم حقيقة الأسلام وكم أكرم المرأة

  • بدون اسم

    حكاية رجل يريد زواج بثانية او ثالثة او رابعةا معروفة اما حكاية مراة تريد ان تكون سعيدة في دارين حكاية اخرى لانهاية لها .......شمس العشية

  • بدون اسم

    عندما مراة يطلقها زوجها هي مهيش مليحة وعندما تطلب خلع هي ايضا مهيش مليحة سبحان الله الطلاق وخلع حلال بركاو من خرطي اذا كثر طلاق وخلع لاسباب واضحة نومال

  • Rosemary

    تحنبن الى العصر الحجري أما عادات القبيلة التي تصفين بها فهي أفضل بكثير من أفكارك الممسوخة التي لا تمت للإنسانية بصلة لأن الإنسان مفطور على الحياة الجماعية والتي بدورها تفرض احترام الآخر وهذا الإحترام يكون وفق مباديء وقيم فحريتك تنتهي ببداية حرية الآخرين ولهذا لست حرة في لبس ما تشائين مادام لباسك يسبب ضررا للآخرين، فحياة الحرية المطلقة لا توجد سوى عند الحيوان " إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا " ومن يظن بالحرية المطلقة هو في الحقيقة عبد لشهواته وعبد للشيطان يأمره كما يشاء.
    هداك الله وأصلح حالك.

  • Rosemary

    غريب جدا هذا الذي تقولينه أنا أعرف الكثير من التوارق وليس لديهم هاته الأفكار الممسوخة التي تقولينها ، نساء التوارق متحجبات بما يسمونه " تاسغناست "( ولو أني لا أراه يحقق وظيفة الحجاب لأنه عادة شفاف) ولا يقولون عن الحجاب وتعاليم الدين التي أنزلها الخالق من فوق سبع سموات كما تقولين " عادات عربية وأفكار هدامة " فمن أعطاك الحق لتتحدثي باسم الجزائرريات؟ نحن جزائريون مثلنا مثلك شئت أم أبيت ولا نسمح لك أن تتكلمي باسمنا فأفكارك هي المسخ الذي لا يظهر منه أي خلقة فأفكارك إلحادية لا تنتمي الى أي دين بل تحن

  • عبد العزيز

    خطط صهيونية حسبية الله و نعمه الوكيل في الحكومة و أعضاء البرنمان ... حسابك عند الله

  • بدون اسم

    parcequ'une femme a votre avis doit vivre aved un homme violent ,sans protester pour etre musulmane???avez vous perdu la raison??pensez vous que l'islam encourag les hommes a battre leur femmes et cette derniere de renononcer a leur dignité il ya effectivement des mariages a conserver et d'autres non.....le probleme c l'education de l'homme et de la femme, le respect, la confiance , l'amour...ah desolee j'ai parlé d'un tabou.....

  • بدون اسم

    يا لطيف الطف.الى من يسمي/تسمي نفسه بالطوارق الام.بركاك من الهدرة هادي.حاب تدير الفتنة بين ابناء الجزاير على اساس القبلية و العروشية. هادا غير كلام نتاع فرنسا الى جات بكري و قالت باللى اللقبايلية خير من الشاوية و راحت للشاوية و قالتلهم انتم خير من القبايلية.ربي يهديك.لا وجود للقبلية...جزايري وفقط.وزيد تهدر و تقول الافكار الهدامة الاسلامية.اخاه وش راه يدير.حاب يقسم لبلاد على زوج.هادا باين باللى ماهو جزايري....روح تلعب ابعيد

    الى جزايري اصيل.اياك ثم اياك ان تنخدع بما يقوله هؤلاء الناس

  • cherif

    إذا تعديل الدستور سيحمل في طياته إلغاء المادة رقم 02 منه و كذا كل المواد ذات الصلة بالمادة المذكورة ، إن حدث فساطلق و اعيش مع زوجتي و اولادي بعلاقة غير قانونية و لكن ستكون شرعية بإذن الله

  • الطوارق -الام-

    تكملة
    الجزائريات تطالب عدم فرض الافكار والعادات العربية على المرأ ة الجزائرية
    اما اسطوانة اليهود وماشبه ذلك هذا سلاح العرب والعربيات لتمرير قوانين وهابية تخدم مصالح الا العرب
    المرأة ف2015 رئيسة على اكبر اقتصاد عالمي .ميركل فيقوا يا طوارق ويا امازيغ لخداع العرب بعدما هدموا لغتنا وتاريخنا ووووو هاهم الان يريدون يحاربون نساءنا
    والسلام عليكم

  • الطوارق -الام-

    عن اي امرأة جزائرية تتكلمون؟ لا بد ان يفهم القاريء ان هناك فرق بين المرأة العربية الدخيلة عن المجتمع الجزائري بافكار وايديولجية سعودية واسلامية وبين المرأة الترقية او الامازيغية بشكل عام .
    الفرق يتمثل من وجهة نضري كامرأة من الطوارق في افكار الرجل العربي (عادات القبيلة والتاريخ العربي ممزوج بالدين )
    السؤال نحن نساء الجزائر وقبل فرض الحجاب والافكار الهدامة الاسلامية الوهابية والتي تصلح الا لعرب الجزائر) لا توجد مشاكل من هذا النوع

  • عايشة

    ديرو كما تحبوا راه جاا ي النها ر الي تندموا تندموا

  • tedj

    اظن انه ليس المشكل في الخلع بل في القضاة لقد فضح الخلع مستوى القضاة يوجد اسباب لطلب الخلع والقاضي يكون على علم وفقه ماشي اي وحدة تطلب الخلع تخلع روحها قضاة تاع رشوة علمانيين ما يعرفو الدين ما يستعرفو بيه الله يهدينا

  • zino

    لا تفجرو الاسرة بالطلاق والخلع .... دعوهم يفجرون الرجال بالجبن ويقهرون النساء بالعنوسة ......

  • بدون اسم

    وكيف لهؤلاء اللأطفال المحرومين من كنف الأسرة المتزنة الرحيمة ببعضها البعض بأن نلقي اليها مسؤوليات الغد .. جيل لم يتمتع بالدفئء الاسري.. نفتقد الى الأنسان الجزائري المتزن و المتفتح في مجاله الديني المحافظ الدين الوسط المتسامح مع الانسان المخطئ الانسان الذي لا يتعصب لرؤية ما بل يحاول الفهم و يتخطى الجهل بخطوات حكيمة أرى بأن أغلبية القضاة بجلسات الصلح لا يقومون بواجبهم هي مسؤولية كبيرة و ليست بالهينة يستقبلون الملفات و كأنها ملفات عادية يجب أن ندرك بأن خراب لبنات الحائط هو خطر علينا جميعا

  • الى زليخة

    انت مثال رائع عن المراة الجزائرية الحرة المحترمة الطيبة الشريفة الواعية الرزينة المتعلقة بدينها و شريعة رب العالمين .اشكرك جزيل الشكر يا اختي الكريمة على هكدا تعليقات .هل يوجد الكثيرات مثلك ؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    السلام عليكم أنا امرأة لا علاقة لي بالسياسة و لكني أرى بأن السيدة المحترمة بن براهم بمثابة الأم للبنت وللولد الجزائريين لك ضمير حي و الحمد لله أحييك و أتمنى أن تمثلي المرأة الجزائرية خاصة الجاهلة بحقوقها ساندي و امسحي دمعة الأمهات المضطهدات و المعنفات من فضلك أنظري في شأنهن و في شأن الأطفال الملائكة الذين لا يعرفون شيئا عن المستقبل
    فاذا كان حاضرهم حرمان من عاطفة الأب و أحيانا عاطفة الأم التي وجدت نفسها في خضم بلاء من أشر الابتلاءات و في طلاق مجتمع متخلف كيف لها أن تتم مسؤوليتها على اكمل وجه؟

  • جزائري

    حذاري أن تتزوجوا قبل سن 35 حتى لا تندموا ولازم بنت الحلال

  • kamel-bouira-

    اطلب من كل امرأة تحافط على زوجها و اولادها و بيتها .و لا تنصاعو وراء السياسيين فهم طامة كبرى فهم اختاروطريق جهنم .

  • مواطن

    فرنسا تعامل جزائر بمكيالين نجحت في وضع نظامنا في جيبها وتستغل لفرض على جزائر التي رضخت لجميع طلبات فرنسا بما فيها الغاء الاعدام وحضر الحجاب واستعانت بساستنا يحبون فرنسا حبا جما لفرض علينا علمانية كبديل للإسلام وفرض ثقافة وسياسة ونظريات فرنسا نموذجها في حقوقها مزيفة وهي فاشية من الباطن فكيف لنظامنا تتبع نفس قواننها فاسدة جلها ضد الاسلام لتفرض علينا بلادنا
    الله يرحمك يا موشتاش

  • بدون اسم

    تحية خاصة للاخت زليخة على التعليق نتاعها...

  • بدون اسم

    علاش مش انايا نشكي بيها كي تحرشت بيا.ايا يرحم والديكم وش ندير.رانه الشباب خلاص رايح يهبل.لوكان جا الحكم عندى اي طفلة تلبس فاضح و يتم التحرش بيها تسجن.استرو رواحكم و ديرو قيمة لانفسكم ووالديكم.حاسبين التبرج تطور و حضارة
    بصح الديفو في الاولياء اللى مخلى بنتو تدير هاك.ماتت النخوة و الرجولة.في هاد الوقت عنها الامور راهي هاك. الله يستر برك
    انا نعرف حاجة وحدة.بنت الجزاير الاصيلة عمرها ما تدير هاك.للعفة و الشرف عندها حياة او ممات.عمرها ما تكشف شعرة من بدنها.....

  • بدون اسم

    كنت في اكتال نخلص الفاتورة نتاع التيليفون.ايا كنت نستنى و كاره عمري من لاشان و نظري و جل تفكيري كيفاه نديررفعت راسي و يقع نظري على واحد الطفلة لابسة واحد السروال فاضح لدرجة لا تصدق و معانا في لاشان بنات لابسات حجاب و عبايات يعنى مستورات كي شافوها تقززن منها. اما باقي الرجال كل واحد مدور راسو للارض لاخر للسقف و يدعو في ربي من هول الفضاحة. نسمع في واحد الراجل.قالهم نقولها استري روحك.تلوحنى في الحبس تهمة تحرش وين راكم رايحين يا بنات الجزاير كيفاش راكم فاهمين الحجاب.تحسبوه غطى الراس برك

  • بدون اسم

    يريدون ان يزيدوا الطين بلة فاتركوا الاسرة الجزائرية في حالها

  • العا دي

    تحيه الى النساء الحرائروفقط

  • uk

    حتي في ؤروب يندرون لي تغير بعد القوانين الاسرا لانهم وجدو فيها دمار كبير لي اسرا ول مشتمع

  • algerienne hora

    vous été tous des ignorants des malades mentaux complexes même la religion n'ai pas conte ces lois svp cultivez vous un peux dans votre religion

  • uk

    لزم تحسبو هاد الجمعيات اليهودي او يطردو من الجزائر لانهم خطر علي مشتمع يعملون بي مخطط صهيوني

  • بدون اسم

    الى رقم 1 انتي تتكلمين عن اليتيم .نحن لسنا ضد الدفاع اليتيم ومساعدته خاصة ادا كانت المراءة يتيمة الابوين المشكل ان القانون استثنى الارامل و اليتامى

  • محمد

    من وجهة نظري التصدي لهذه الافكار العلمانية يكون من طرف المراة الجزائرية العفيفة المتمسكة باستقرار الاسرة في المقام الاول و بمساندة الرجل في المقام الثاني

  • karim

    فجروا الأسرة فجروا أموال الدولة فجروا النظام التربوي فجروا الدينار الجزائري فجروا الإقتصاد الوطني فجروا العلم و المعرفة فجروا قطاع الصحة فجروا الشعب و نجحوا في تشتيته فجروا عين صالح بالغاز الصخري...................فجروا أدمغة الجزائر ونفوهم إلى الخارج وصدّرُوا كل من يعيقهم الطريق.

  • بدون اسم

    و هل تحرش المرأة بالرجل لا يعد تحرشا؟ و هي ظاهرة لا يمكن إنكارها في واقعنا اليوم

  • حكيم

    هذه القوانين لا تخدم الطرفين بل تساهم بشكل كبير في تفكك المجتمع الجزائري ، المرأة ليست بحاجة الى قوانين وضعية تحميها فلقد سن القانون الرباني كل القواعد التي تحمي المرأة بشكل كامل وترفع وتسمو بمكانتها في المجتمع ثم ان الأسر تبني على أساس التفاهم والمودة لا على أساس التهديد والوعد والوعيد .
    تحية تقدير واحترام لكل من الاستاذة بن براهم والدكتور قسوم وكل من أبدى رأيه بشكل إيجابي في هذا الموضوع فهدفنا الكل الحفاظ على مجتمعنا وأسرنا ونسائنا .

  • بدون اسم

    ضحكتني كلمة فخامتو انقذ الجزائر و الاسرة و العالم و الكون و المجرات المجاوة لنا
    نحن محظوظين بهذا الرجل

  • محمد باب الواد

    ما هو رأي شيوخ السلفية في هذا الموضوع

  • صادق

    يبدو أن تشكيل لجنة تضم شخصيات مستقلة مهمتها متابعة هذه السياية المقيتة الرامية الى تغليب المرأة على الرجل بات أمرا ملحا اليوم . قبل فوات الاوان....

  • abdelatif

    التاريخ سيكتب للسيدة بن براهم عن موقفها الشجاع من أجل تفويت الفرصة على الطامعين في ضرب عمق الأسرة الجزائرية.

  • جزائري وكفى

    تابع- بشفتيها الملونتين بالوان متعددة مجلبة للأنظار المحرمة وحتى نتف ونمص الحواجب قلع الشعر وتغييره بالقلم اللباد الاسودلأن خلقة الله لاتعجبها بل تعجبها يد الحلاق عندما يسطر حاجبها وينمقه اما الالبسة الفاضحة فلها كلام اخر هي تفعل هذاعمدا من اجل الطلاق فقط وتدمير الاسرة ونواتها هذه هي الحرية المقدسة عند المرأة تتحد الله ورسوله تصبح لعبة ودمى تتلاعب بها الذئاب والثعالب البشرية بعدة اسماء ومناسبات وهي غبية لاتفقه شيئا يتاجرون بها في المحافل والنوادي الليلية باسم عيد المرأة عيد الحب عيد الام وهي

  • Hamid

    70% نساء عوانس و تريدون رفع هذه النسبة إلى %99 بتعديل قانون الأسرة
    بهذا التصرف جعلتم الشبان يعزفون عن الزواج و جعلتم النساء خليلات للشبان و بالتالي جعلتم المرأة عدوة للمرأة

  • Hamid

    70% نساء عوانس و تريدون رفع هذه النسبة إلى %99 بتعديل قانون الأسرة
    بهذا التصرف جعلتم الشبان يعزفون عن الزواج و جعلتم النساء خليلات للشبان و بالتالي جعلتم المرأة عدوة للمرأة

    70% نساء عوانس و تريدون رفع هذه النسبة إلى %99 بتعديل قانون الأسرة
    بهذا التصرف جعلتم الشبان يعزفون عن الزواج و جعلتم النساء خليلات للشبان و بالتالي جعلتم المرأة عدوة للمرأة

    70% نساء عوانس و تريدون رفع هذه النسبة إلى %99 بتعديل قانون الأسرة
    بهذا التصرف جعلتم الشبان يعزفون عن الزواج و جعلتم النساء خليلات للشبان و

  • جزائري وكفى

    تابع او طلقت الام وترك لها جيش من الاطفال وهي عاجزة عن تربيتهم وتوجيههم بدون مساعدة من الزوج قانون العقوبات ضد الرجل وخاصة ان كان زوجا هوانتشار الرذيلة والانتقام والاغتصاب والقتل المبهم السري لايوجد خيوطه الا لذوي الخبرة في مجال الجريمة المنظمة وكم من قضية من القضايا الشائكة سببها تعنت المرأة وتطاولها على الشرع الالهي تخرج من بيته بدون اذنه تتخذ زميلا في العمل تفضله عن زوجها اذا غاب عنها من اجل لقمة العيش تخونه تتبرج وتتسرول وتتطاول عليه في الشارع وهي توزع النظرات والابتسامات وتتناول العلك بشفتي

  • بدون اسم

    الذي أفسد المجتمع و أهان المرأة هي المرأة التي خرجت عن طبيعتها.
    فمن يوم أن استرجلت المرأة ذهبت كرامة الأسرة.
    من يوم أن خرجت المتحررات حسب زعمهن بأحجية المساواة مع الرجل ذهبت عزة المرأة و أهينت كرامة الرجل فاستأسدت البنت على والديها و تغول الولد و تبخرت قيم الطاعة و الحياء و الإحترام.
    المرأة مدرسة كرامتها و أمنها بيتها.
    الذي خرب هذه المدرسة فهدم الشرف و الإحترام و المودة بين الزوجين و أفراد العائلة هو الرجل الذي يقرر للأسرة قوانين تهدمها.
    يا"أبطال الجزائ"هل معركتكم مع النساء و للنساء؟
    هزلت

  • صالح

    الشواذ يدمرون الاسرة.
    لانقبل بتدمير الاسرة وتشريد النشء تحت أي مبرركان، ونأسف لترك شواذ الامة يلعبون بمصيرها. {..وإن يروا سبيل الرشد لايتخذوه سبيلا وإن يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلا..}الاعراف آية 146.
    شكرا لشروق على تنظيم الندوة وتحيةللناشطة الحقوقية فاطمة الزهراءبن ابراهيم ،ونرحوا من مجلس الامة أن يكون في مستوى آمال الامة ويصوت ضد التعديلات المدمرة للاسرة.

  • جزائري وكفى

    اصحاب التوجه اللاديني وراء تدمير الاسرة الجزائرية - يعني البرلمانيون وعلى رأسهم رئبسهم هم اللادينيون علمانيون لائكيون ماسمونيون بامتياز يمررون قانون اليهوديات برفع الايدي والارجل اذن هم المسؤولون اولا وقبل كل شيء في تفكيك وتشتيت الاسرة الجزائرية الاب في السجن والزوجة في متاهات الرذيلة والزنا لغياب الرئيس الشرعي للأسرة الاط
    فال يرمون في الشوارع وخاصة المراهقات تتقاذف بهن التحرشات لأن حاميهم في السجن السبب الطلاق التعسفي والنشوز والخلع اذا غاب رب البيت في الاسرة وزج به في السجن لأتفه الاسباب ؟

  • عبد الرحمن سرحان

    اللوم كل اللوم يُوجه للبرلمانيين الذين لا يفقهون في الفقه الإسلامي شيئا، حيث أقدموا ويا شر ما أقدموا وعزموا ويا سوء ما عزموا ثم أنفذوا ويا نكر ما أنفذوا فصادقوا على قانون الأسرة الجديد غير التربوي وغير الإنساني وغير الأسري وغير الأخلاقي وغير الإسلامي الذي ظلم المرأة الأخت والزوجة والبنت أكثر من أن ينصفها حقها إذ هدّد زوجها الشاذ بالسجن لفترات زمنية ليُعزر لا اليهودية التي أشرتم إليها في بداية المقال ولذلك يجب إعادة النظر في أولئك المنتخبين وعلى رؤوسهم المسؤولين الذين زينوا لهم فأضلوهم السبيل.

  • Rachid

    يجب إنشاء جمعيات نسوية قوية تظم نساء مثقفات ومتتشبعات بالقيم الاسلامية ل:
    - مواجهة هذا التيار التغريبي الهدام
    - عدم ترك الساحة للجمعيات العلمانية لتفرض إيديولوجتها على أصحاب الفرار
    - التعريف بالانشغالات الحقيقية للمرأة الجزائرية.

  • moumeni

    vous m'avez fait beaucoup rigoler le jour de la femme que le transport est gratuit , même en européo pays non musulman, ont pas eu cette idée de génie arrêtez vous avez détruit et deviser les droits des femmes vous serez bien plus que le grand Dieu et son prophète qui ne nous ordonner et nous appris les droits de la femme et les bases pour bâtir une famille arrêtez oullah le jour de compte vous le payer trop cher avoir détruit la majorité des familles

  • أبوعمران

    لابد من وضع القوانين نابعة من ديننا ومناسبة لأعرافنا الإجتماعية غير مستوردة من مجتمعات غيرنا .
    وعلينا أن نقلد هذا المهمة لأصحاب الشأن من فقهاء التشريع القانونيين وعلماء الدين (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون).
    أما التعصب لفكر من الأفكار الفلسفية أو لمذهب من المذاهب الفكرية المنتشرة في العالم بحيث نسعى في تطبيقه على نظام حياتنا،وإدخاله في تشريعاتنا الأسرية فهو الدمار والهلاك لمجتمعاتنا الإسلامية(ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا).

  • Rachid

    شكرا للسيدة والسادة المتدخلين على الافكار النيرة التي أفادونا بها وأتمنى المزيد من النقاشات لتحسيس الرأي العام بخطورة هذه القوانين على التماسك الاسري والاجتماعي للمجتمع الجزائري.
    لقد دمرالاستعماركل شئ و.لولا الاسرة لما بقي للجزائرهوية ولا قيم .
    با أذناب الغرب، المرأة الجزائرية تريد حقوق لكنها لم تطالب ابدا بمعاقبة زوجها الذي يعاني هو آلاخرمن صعوبة المعيشة.
    المرأة الاروبية تتمتع بالتكفل التام والعناية من طرف الدولة عند الولادة وتوفرلها كل الوسائل لتربية أطفالها.
    تلك هي اولوية المرأة الجز

  • زليخة

    إن كنتم تعملون بمواد الدستور الجزائري فالجزائر دولة دينها الإسلام.المادة (2).
    وإن طبّقتم واحترمتم المادة (2) فالمادّة (9) تفرض عليكم الاّ تقام مؤسسة أو قانون يخالق الإسلام.
    *......يا أيها اللائكيون يا علمانيون:
    نحن النساء الجزائريات لانريدكم محاميات عنّا. نريد قوانيننا من معتقدنا , لا دخل لكم بيننا وبين رجالنا, أتدفعون المسلمات عبر التراب الجزائري أن يخرجن يحملن المصاحف وستعلمون حينها أنكم غرباء في بلدي.
    *.....لا للمساس بالأسرة المسلمة التي بنيّت على كتاب الله وسنّة ؤسوله صلى الله عليه وسلم.

  • جزائري و أفتخر

    اقتراح تعديل قانون الأسرة جاء باقتراح من المجلس الأوروبي عن طريق توصية 1293، وهي أخطر ما عرفه العالم الإسلامي والعربي، وهي نتاج تقرير للناشطة "رودي كارستا" نائب رئيس البرلمان الأوروبي المتشبّعة باليهودية المسيحية،
    ----
    رابط التقرير:
    http://assembly.coe.int/nw/xml/XRef/X2H-Xref-ViewHTML.asp?FileID=9771&lang=fr
    رابط:
    http://assembly.coe.int/nw/xml/XRef/Xref-DocDetails-FR.asp?FileID=17025&lang=fr

  • ابن عمواس

    كيف تتهمون جهات اجنبية اليس بوتفليقة هو من سن هذا القانون ويسعى من ورائه لضرب المجتمع في الصميم لكن الله لن يوفقه

    حتى النساء الشريفات ضربن بقانونه البدعي عرض الحائط وعملن بكلام الله سبحانه: وقرن في بيوتكن

  • بدون اسم

    علاش متحاكموش الرجال الي يطلقوا بلا سبب كبير الجزائري حقار للمراة الي معندهاش عائلة و ظهر تفكرت وحدة مسكينة يتيمة تحملت راجل معندوش ريحلة الرجلة و صبرت قاتلو تزوج عليا معليهش ومطلقنيش بالصح طلقها و رماها تقول عليه ينفض بخوشة من سروالو كانت مخلوقة عاقلة بالصح الدنيا تخلص و ربي يمهل و لا يهمل عاود الزواج بوحدة كيفو هذا عقابو الاول و مزال عمرو ما يربح الي يجي على الولية و المسكينة

  • بدون اسم

    علاش متحاكموش الرجال الي يطلقوا بلا سبب كبير الجزائري حقار للمراة الي معندهاش عائلة و ظهر تفكرت وحدة مسكينة يتيمة تحملت راجل معندوش ريحلة الرجلة و صبرت قاتلو تزوج عليا معليهش ومطلقنيش بالصح طلقها و رماها تقول عليه ينفض بخوشة من سروالو كانت مخلوقة عاقلة بالصح الدنيا تخلص و ربي يمهل و لا يهمل عاود الزواج بوحدة كيفو هذا عقابو الاول و مزال عمرو ما يربح الي يجي على الولية و المسكينة

  • ابو : شيليا (سطيف)

    الجنس الطيف يملك بنية جسمانية ضعيفة ويجب دسترة قوانين لحمايتها

  • hamza bousetta

    نورية حفصي وغيرها هم من يطالبون من الدولة سن مثل هده القوانين لانه ببساطة جمعيات حماية للمراة جل رئيساتها من المطلقات والعاهرات يسهرو في الحانات في اقامة الدولة في زرالدة ولما يسكرو مليح يتفكرو عقدهم تجاه الرجال يقترحو مشاريع قوانين بدافع انتقام فقط لا حماية وانا شاهد عيان لطريقة تحاور العاهرات اولائك على رؤسهم نورية حفصي الي عملت تجمع دعم عهدة 4 في خيمة الافلان وهي تقبض ثمن الشيتة تاعها ة مجابتش حقها لانها ممنوعة من دخول سعيدة ولايتها الاصلية السبب انها عاهرة ابوها متبري منها كيف تجيب حق النساء

  • hamza bousetta

    نورية حفصي وغيرها هم من يطالبون من الدولة سن مثل هده القوانين لانه ببساطة جمعيات حماية للمراة جل رئيساتها من المطلقات والعاهرات يسهرو في الحانات في اقامة الدولة في زرالدة ولما يسكرو مليح يتفكرو عقدهم تجاه الرجال يقترحو مشاريع قوانين بدافع انتقام فقط لا حماية وانا شاهد عيان لطريقة تحاور العاهرات اولائك على رؤسهم نورية حفصي الي عملت تجمع دعم عهدة 4 في خيمة الافلان وهي تقبض ثمن الشيتة تاعها ة مجابتش حقها لانها ممنوعة من دخول سعيدة ولايتها الاصلية السبب انها عاهرة ابوها متبري منها كيف تجيب حق النساء

  • ahmed.s

    ما لم تفلح فيه لوبيات الفوضى الخلاقة اوكلت مهامه الى بعض الاغبياء من النواب و بعض المسعوليين قصد تقنين قوانين يتم من خلالها نسف المجتمع عبر زعزعت دعائمه المتمثلة في المرأة

  • noureddine

    Vous avez detruit eldjazair sa suffit pas..!! Maintenant ils veulent detruire eloussra eldjazairia..attention l'algerien est comme le volcan s'il explose c'est la catastrophe...comme dit l'exemple hourmti ki nedkhoul eldari..

  • بدون اسم

    غالبية النسوة المدافعات عن هذا القانون ليست لديهم اسر و يعيشون في تنسيق دائم مع الجمعيات الغربية لتفكيك كل ما هو منبثق من الاسلام

  • حمزة

    الجماعة الحاكمة عندنا أصبحت معول للهدم باءمتياز فبعد هدم الاقتصاد وجعل الجزائر كبازار كبير والارتباط المطلق با تجود به الارض ثم بهدم الديمقراطية وجعل الانتخابات هى أقرب للفلكلور على أى شيىء اخر وبعد ذلك هدم النزاهة والاخلاق بعد أن أصبح كل من يتخذ الاساليب الغير قانونية والغير أخلاقية يصل مبتغاه وبعد أ فلحت فى نشر الفساد طوليا وعرضيا واختلاس الاموال شيىء عادى ..الان جاء دور هدم الاسرة واللتى كما يعرفها العلماء هى لبنة المجتمع واذا فسدت انهار المجتمع كله .لا أستبعد وجود أيادى صهيونية تحرك عملائهم

  • رضوان

    الاسرة هي امن قومي للجزائر منها ياتي طبيب ومعلم والشرطي .....اخ وادا دهب رجل وتركت التربية للمرئة صوف ياتي جيل فيروسي عدو للمجتمع ولي بلده كله مخدرات وافات ودعارة وقلة حياء لايعلم من الحيات الا ما هو مضر وتصبح الام نفسها ضحية تربيتها ....اخ

  • بدون اسم

    المفروض ان نطالب بسحب الجنسية الجزائرية و النفي لكل من فكر بطرح هذا القانون فمثل هذا القانون لا يطرحه الا يهودي حاقد

  • مواطن

    لقد قلت لكم سابقا هذه قانون الاسرة ليست سيادية جاءت تحت املاءات من خارج ولاشك من فرنسا وهي صهيونية هي خصيصا لتدمير دولة جزائرية واصولنا وديننا وللأسف نظام ترضخ كاملا لما تمليها اليها غرب لترضيها اليها تطبيقها هي كمثابة قنبلة موقوتة لا احد سيسكت عن هذه الانتهاكات إضافية ضد الاسلام وتسيئ لكرامة المرأة تعمل على زرع البغضاء وتشريد و تحويل مجتمع لا يرثى بسبب اللاأخلاقية منتشرة وفسق وتعري والفساد الى اسوء لان هذا قانون سيحيهم والشعب لا اظنه سيتحمل اكثر احتقار تجاوزات لنظام ضده الله يهديكم تراكمت مناكر

  • Abdelmalek

    Le lobby sioniste à travers Israël ne pardonnera jamais au peuple algérien le soutien qu il a apporté à la cause palestinienne particulièrement Ghaza Le refus de recevoir Enrico Macias et la haine qu il a contre l entité sioniste à l inverse des autres Etat arabe qui s y sont accroupis Par l intermédiaire de certaines figures et partis politiques qui voulaient s accrocher à la France ils sont entrain d exécuter l agenda qui leur a été soumis pour leur faciliter se rapprochement

  • بلقاسم

    عليكم بحجب المرأة ومنعها من الخروج................منعها من التعليم .............منعها من العمل............تطبيق مفهوم ::انكحوا ما طاب لكم من النساء.........كل فكرة لا تعجبكم اسندوها إلى الخارج ....عندما ترون غيركم وضع خطوة ألى الأمام.......تضعون أنتم أميال الخطوات ...إلى الورا ....بدعوة الحفاظ على الإسلام......ومعظم من يملي عليكم فاقد لوعي وفهم ما يقول