الجزائر
قال إن القارة لن تفقد الأمل

لعمامرة: إفريقيا تطالب بمنصبين دائمين في مجلس الأمن وحق الفيتو

الشروق أونلاين
  • 4430
  • 0
ح. م
وزير الشؤون الخارجية، رمطان لعمامرة

أكد وزير الشؤون الخارجية، رمطان لعمامرة، الجمعة، بليفينغستون في زامبيا، أن الدول الافريقية تطالب بـ”دمقرطة” الأمم المتحدة لاسيما بجعل مجلس الأمن يتسم بأكثر مصداقية من خلال تمثيل كاف لكل مناطق العالم.

وفي تصريح للصحافة على هامش أشغال الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة لجنة الـ10 للاتحاد الإفريقي حول إصلاح مجلس الأمن، أوضح لعمامرة أن مطلب الدول الإفريقية “شرعي” بالنظر -كما قال- للأزمات الكثيرة التي تشهدها القارة، مؤكدا على الرغبة والإرادة القوية لقادة إفريقيا في المساهمة في حل المشاكل المرتبطة بالأمن والسلم في العالم.

ونوه لعمامرة بدور الجزائر على الساحة الدولية، مبرزا الثقة الكاملة في تجربتها التي تتمتع بها من طرف أعضاء الإتحاد الإفريقي.

وبعد أن ذكر بمواصلة الجزائر لجهودها في إحلال الأمن والسلم في إفريقيا والعالم، أكد أن لجنة العشرة تعد من الهياكل الفاعلة في الاتحاد الإفريقي، بالنظر إلى رغبة أعضائها في إقناع بقية دول العالم على ضرورة أن تأخذ بعين الاعتبار المصالح المشروعة للقارة الإفريقية.

من جهة أخرى، أشار الوزير إلى الاحتفال بالذكرى الـ70 لتأسيس الأمم المتحدة، مبرزا أن إفريقيا “لن تفقد الأمل في فرض مطالبها، لاسيما تلك المتعلقة بإصلاح مجلس الأمن الأممي وحق القارة الأفريقية في منصبين دائمين مع حق الفيتو”.

مقالات ذات صلة