العالم
في منصب مبعوث أممي إلى سوريا

لعمامرة مرشح لخلافة دي ميستورا

ح.م

ذكرت مصادر دبلوماسية، الأربعاء، أن وزير الخارجية السابق رمطان لعمامرة، من أهم المرشحين لخلافة المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا الذي طلب إعفاءه من مهامه.
ونقلت صحيفة “الشرق الاوسط”، عن دبلوماسيين غربيين أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، ينتظر الوقت المناسب لإعلان اسم خليفة دي ميستورا وهو على الأرجح وزير الخارجية الجزائري السابق رمطان لعمامرة.
ووفق المصادر ذاتها، فإن انطونيو غوتيراش سيستشير الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن إلى جانب الحكومة السورية قبل إعلان خياره.

وفي حال تعيينه، سيكون رمطان لعمامرة الدبلوماسي الجزائري الثاني الذي يتولى المنصب، بعد الأخضر الإبراهيمي الذي سبق دي ميستورا في المهمة.
وسبق أن اعترضت كل سوريا وروسيا على المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، وتحفظات أميركية على مبعوث الأمم الخاص للعراق يان كوبيتش.
وغادر لعمامرة وزارة الخارجية في ماي 2017 وخلفه عبد القادر مساهل، وفي سبتمبر من نفس السنة، عينه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ضمن مجلس استشاري رفيع المستوى معني بالوساطة الدولية يتشكل من 18 شخصية دولية معروفة .
كما عينت مفوضية الإتحاد الإفريقي لعمامرة في منصب مستشار لرئيسها التشادي موسى ،باعتباره من أكثر الدبلوماسيين الأفارقة إلماما بملفات القارة، وخاصة النزاعات بعد شغله لسنوات طويلة منصب مفوص السلم في الإتحاد الإفريقي.

مقالات ذات صلة