-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لغة دولة ماسينيسا لم تكن الأمازيغية

عثمان سعدي
  • 32295
  • 84
لغة دولة ماسينيسا لم تكن الأمازيغية

صرح المحافظ السامي للأمازيغية الأستاذ الهاشمي عصاد لجريدة “الخبر” عدد 17/9/2014 بما يلي: “إن هدف عقد ملتقى دولي حول ماسينيسا بقسنطينة ابتداء من يوم 20 سبتمبر 2014 هو الخروج باللغة الأمازيغية من 11 ولاية وتوسيع دائرتها نحو ولايات أخرى”.

 ومعنى هذا أن لغة دواوين الدولة النوميدية دولة ماسينيسا كانت الأمازيغية. وهذا غير صحيح، فلغة هذه الدولة والدول البربرية، كانت الكنعانية الفينيقية البونيقية التي كانت اللغة المكتوبة الرسمية في سائر أنحاء المغرب العربي قبل الإسلام ولمدة سبعة عشر قرناً، محاطة بلهجات شفوية بربرية أمازيغية. كما تختلف الدوناتية عن الكاثوليكية لغويا وثقافيا، فلغة المذهب الدوناتي الأمازيغي هي الفينيقية أي الكنعانية، فالدوناتيون يصلّون في كنائسهم بالفينيقية.

توجد بالمغرب الكبير منذ القدم وقبل الإسلام لغة فصحى هي الفينيقية التي تعتبر لغة الحضر والدواوين والعبادات، محاطة بلهجات أمازيغية شفوية، وكلاهما ينتمي إلى أرومة واحدة هي العروبية، وخير من يوضح هذه المسألة هو المستشرق الفرنسي هنري باسي H.Basset      عندما قال: إن اللغة البونيقية لم تختف من المغرب إلا بعد دخول العرب. ومعنى هذا أن هذه اللغة بقيت قائمة، هذه المدة بالمغرب، سبعة عشر قرنا، وهو أمر عظيم (1). وجاء الإسلام بالعدنانية لغة القرآن الكريم فحلت محلّ الكنعانية في القرن السابع الميلادي، واستمرت البربرية الأمازيغية لهجات شفوية حولها، وهذا هو الذي يفسر انتشار العربية بسرعة بالمغرب الكبير.

 فحتى في عهد الاستعمار الروماني كانت لغة الأمازيغ البربر المكتوبة هي الفينيقية، فالكنائس الدوناتية في القرن الرابع الميلادي وما بعده كانت لغة الصلوات بها تتم باللغة الفينيقية كما ذكرنا. فالأب دونا النڤريني المولود في مدينة نقرين جنوب ولاية تبسة بالقطر الجزائري الحالي، والمتوفى سنة 355 م بسجون روما لأنه كان المحارب الشرس للاستعمار الروماني بالمغرب، كان يصلي في الكنائس الدوناتية في باغاي باللغة الفينيقية ويخطب الجماهير بالأمازيغية. وكان القديس أوغستين والرومان يصلون في كنائسهم بالمغرب باللاتينية. وقد وضح ذلك المؤرخ الفرنسي سانتاس  P.CINTAS  فقال: “لقد بينت الكتابات البونية المكتشفة بالمغرب، والتي تحمل تاريخ 162 و147 ق.م، أي في  عهد حكم ماسينيسا (مسنّ سنّا)، مدى ارتباط الأهالي بقرطاج دينياً من خلال عبادتهم لبعل عمون، الإله القرطاجي، وهذا يؤكد السيطرة المستديمة للديانة القرطاجية على السكان المحليين. أريد التحدث عن استمرار البونيقية، فقد بقيت منتشرة بالمغرب بعد تدمير قرطاج وفي العهد الروماني، وحتى عهد القديس أوغستين الذي ذكر مرارا أن السكان الذين كانوا يحيطون به، يتكلمون البونية. إن اللغة البونية استمرت بين بعض البربر كلغة ثقافة، بل إن الدوناتية (مذهب مسيحي شعبي كان سائدا بالمغرب) كانت مقدِّمة لإلغاء الإسلام للمسيحية، وللثقافة الرومانية بالمغرب، ويقول غوتيي: (إن أوغستين عندما كان يسأل هؤلاء الأهالي في دروسه الواعظة: ما هو أصلكم؟ كانوا يجيبونه: نحو كنعانيون)” (2).

   أما إذا قيّمنا سياسيا ماسينيسا قلنا بأنه ارتكب خطأ كبيرا في حق الأمازيغ بتحالفه مع روما المستعمرة، والقضاء على قرطاج الإمبراطوية المتكونة من عنصرين عروبيين من الفينيقيين الكنعانيين والأمازيغ القحطانيين، فبتدمير قرطاج خلا الجو للرومان فبسطوا استعمارهم على شمال إفريقيا وراحوا يجردون الفلاحين الأمازيغ من أراضيهم ويكوّنون منها اللوتيفوندات يملكها كولون إقطاعيون رومان. وقد أدرك حفيد ماسينيسا يوغورطا بن مستعن بعل بن ماسينيسا خطورة الاستعمار الروماني على نوميديا والمغرب فثار عليهم بعد سبعة وثلاثين سنة من وفاة جده ماسينيسا أي سنة 111 ق. م. ولنلاحظ أن اسم ماسينيسا مسنْ سنّا أي مسن المسنين وهي تسمية كنعانية عروبية، واسم ابنه أبو يوغورطا مستعن بعل أي المستعين بالله، وهي تسمية كنعانية.

الخلاصة:

   أولا: يقام في مدينة قسنطينة، المدينة الجزائرية، مؤتمرٌ دولي عن ماسينيسا بدعوة من البربريين المعادين لانتماء الجزائر العربي بين 20 و22 إيلول سبتمبر 2014، بهدف نشر دعوتهم لترسيم اللغة الأمازيغية كضرّة للعربية تدخل معها في صراع لصالح الفرنسية المسيطرة على دول المغرب العربي. علما بأن الاسم الأصلي لقسنطينة هو قِرطا (وليس سرتا) وهي تسمية كنعانية، وأن كل التراث الثقافي لها والمسجّل بالنقوش القديمة، مكتوب باللغة الكنعانية الفينيقية.

   ثانيا: حضر الكنعانيون الفينيقيون إلى المغرب في النصف الثاني من الألفية الثانية قبل الميلاد وساعدوا إخوانهم الأمازيغ القحطانيون من الخروج من العصر الحجري ودخول التاريخ، وكوّنوا معهم سنة 814 ق. م امبراطورية قرطاج، التي أسسها عنصران: الكنعانيون والبربر الأمازيغ، فقرطاج كانت تعتبر عروبية جنوب البحر المتوسط في مواجهة روما الأوروبية.

   ثالثا: لعب ماسينيسا دورا حاسما في القضاء على قرطاج بتحالفه مع روما المستعمرة، وكانت قرطا (سرتا) عاصمة نوميديا يحكمها سيفاكس الذي رفض التعاون مع روما والاستمرار في تحالفه مع قرطاج، وبانضمام ماسينيسا إلى الجيش الروماني بقيادة سيبيون تم احتلال قسنطينة وقتل سيفاكس سنة 203 ق. م، وانتهت المؤامرة بحرق قرطاج بطريقة بشعة سنة 146 ق. م.

ويروي المؤرخ اليوناني بولبيوسأن سيبيو أميليانوس مدمر قرطاج بكى تأثرا بما آل إليه عدوه، فاستعرض أمامه الحقيقة المتمثلة في أن الأفراد والأمم والإمبراطوريات نهايتها محتومة، وكذلك نصيب مدينة طروادة العظيمة، ونهاية الإمبراطوريات الأشورية، والميدية، والفارسية، والتدمير الأخير لإمبراطورية مقدونيا الكبيرة. تمعّن في هذا كله ثم ردد بقصد أو بدون  قصد، كلمات هكتور في إلياذة هوميروس: (سيأتي اليوم الذي تسقط فيه طروادة المقدسة، وكذلك الملك بريام وجميع رجاله المسلحين معه)”، وعندما سأل المؤرخ اليوناني بوليبيوس، سيبيو: “ماذا تقصد بهذا؟، التفت إليه القائد الروماني وقال بتأثر: “هذه لحظة عظيمة يا بوليبيوس.. إن الخوف يتملكني من أن نفس المصير سيكون لوطني في يوم من الأيام“. وكأن سيبيو أميليانوس وهو يلقي بنبوءته هذه، كان يستشف أحداث المستقبل ويتحسسها، تحسس أحد رجالات الدنيا الكبار، بأنه سيأتي أحد أحفاد أرومة القرطاجيين العروبيين بعد ثمانية قرون، لينهي الإمبراطورية الرومانية الظالمة، لكن بغير الأسلوب الوحشي اللاإنساني الذي أنهيت به مدينة قرطاج. ولم يكن هذا الحفيد سوى محمد صلى الله عليه وسلم.

   رابعا: أود توضيح أنني أمازيغي بربري أنتمي إلى أكبر قبيلة أمازيغية وهي قبيلة اللمامشة، وأنني أعتبر ماسينيسا (واسمه الأصلي الأمازيغي العروبي مسن سنّا أي مسن المسنين، وهي تسمية عربية أخذها الأوروبيون فسمى مجلس الشيوخ (سينا)، أعتبره غير جدير بالاحتفال به وأن الجدير بذلك هو سيفاكس الذي مات شهيدا وهو يدافع عن قرطا ونوميديا وقرطاج ضد الاستعمار الروماني. إن البربر عرب واللغة البربرية الأمازيغية عربية حميرية وقد أثبتُّ في كتابي (معجم الجذور العربية للكلمات الأمازيغية) بأن تسعين في المائة من كلماتها عربية عاربة أو مستعربة. وأن أبا النهضة الجزائرية عبد الحميد بن باديس امازيغي صنهاجي.

 خامسا: منذ القرن الثاني الهجري شعر الأمازيغ بأن الخلفاء الأمويين والعباسيين قد انحرفوا عن الإسلام الراشدي، فثاروا عليهم وكوّنوا دولا، وحُكم المغرب العربي من تسع قبائل أمازيغية لم يحدث أن قال أمير منهم إنني غير عربي وإن لغتي العربية غير لغتي، بل خدموا اللغة العربية، فأول من نظم النحو العربي في ألف بيت هو ابن معطي الزواوي القبائلي من الجزائر سابقاً ابنَ مالك في ألفيته بقرن من الزمن، وأول من ألف كتابا في النحو اسمه (الأجرومية) هو ابن أجروم من بربر المغرب. وأن البصيري صاحب قصيدة البردة الشهيرة أمازيغي من قبائل الجزائر. واستمر الوضع هكذا إلى أن جاء الاستعمار الفرنسي إلى المغرب العربي سنة 1830 فرفع شعار النزعة البربرية  Berberisme من بابفرِّق تسد، وتكوّن بذلك البربريون المعادون لانتماء المغرب العربي إلى العروبة.

المراجع:

 [1] Henri Basset : Les influences Puniques chez les Berberes : Revue Africaine V    62 P 340

[2] P.CINTAS, Ceramiques Puniques,Paris 1950,    

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
84
  • مروان

    لا ينكر هذه المعلومة الا متعصب

  • amine

    يجب ان تقلقو على اللغة العربية لانها لغة ادت دورها في القدم مثلها مثل الاتينية لقد اصبحت لا تصلح لهذا العصر على عكس لغتنا الامازيغية اللتي تستطيع مجابهة الفرنسية و تصبح لغتنا الرسمية في كل مجالات الحياة

  • sofiane

    ليعلم الدكتور أننا نحس و بإحساس قوي أننا نتمي إلى إلى أبينا مازيغ ، كما أننا نفتخر بمسينيسا و يوغرطة و لو كانوا يتكلمون لغة البكم . أما عن قوميتهم العربية التي يدافعون عنها فهذا إقرار بأن نوميديا لا تزال من بين المستعمرات القديمة للعربوشيين

  • عبد المجيد

    استغرب من عثمان سعدي ممثل اللغة العربية الذي هو ليس فصيح فيها . فكيف تنجح اللغة العربية و ممثاها شاوي , لغته العربية ركيكة , حتي الاجانب قالوا لي انه لا يمتلك الفصاحة , فعيب كبير ان يكون هذا ممثلها .هو شاوي امازيغي يسترزق من العربان . ارجوكم ان تعمل له دروس في القراءة العربية حتى يكون يحا و ليس العربية بالشاوية و السلام

  • حكيم

    ماسنسن، من استعادة حقّه في العرش الماسيلي إلى بناء الوحدة النوميدية
    التاريخ القديم مقدمة الواقع أنّ تاريخ أفريقيا الشمالية انطلق من هنا، من هضبة طاسيلي ناجّر (Tassili N’Ajjer) من تلك الحضارة التي هي أوّل حضارة صورة في تاريخ البشرية، وإذا كانت مصادر التاريخ النوميدي قد أتلفتها أيدي الغزاة فإنّ من غير الموضوعي نفْي وجود هذا التاريخ والقفز عليه لجعل تاريخ الأجانب المستوطنين تاريخا “وطنيا” لهذه البلاد، وهو ما لم نجده لدى أيّ أمّة حيّة.

  • حمزة طالبي

    قد أتفق معك في بعض الحقائق التاريخية، لكن ليكن في علمك أن "ماسينيسا" لا يعني إسمه "مسن المسنين" - فأنت مخطئ في هذه المعلومة -، بل يتكون من لفظين أمازيغيين هما: "ماس" أي "سيد"، و "إناس" أي "القوم"، وبذلك يكون معنى إسمه "سيد القوم"، زد على ذلك أنك قلت أن "ماسينيسا" إرتكب خطأ تاريخيا بالتحالف مع الرومان ضد "سيفاكس"، وهذا أيضا خطأ منك، وليس منه، لأن "ماسينيسا" كان داهية عندما تحالف مع الرومان ضد "سيفاكس"، وذلك لاسترجاع أرض أبوه "غايا"، وهذا ما تم فعلا، بل إنه استرجع (50) مدينة كانت تحت سيطرة سيفاكس.

  • كريم العامري

    نحن عرب بنو هلال شئتم أم أبيتم استوطنا كل ربوع الجزائر و اغلبية العروش العربية في الجزائر خير دليل من شرقها الى غربها ومن شمالها الى جنوبها عددها لايحصى ولايعد .. نسبها صريح ولازالت كما ذكرها ابن خلدون في كتاب العبر والاريسي توفيق المدني والشيخ العلامة مبارك الميلي والابراهيمي وكل المؤرخين والعلماء النزهاء... كفانا خيانة وطعن في انسابنا وهويتنا العربية العدنانية السمحة

  • حمورابي بوسعادة

    ستموت يا أخ سعدي وفي حلقك غصة اللغة العربية لأن أبناءها هم من يناصبونها العداء ويضمرون لها الشر وتأذت بهم أكثر من غيرهم ...الشمس لا يمكن تغطيتها بالغربال ...عشمنا في أن العربية لها رب يحميها .ولا تسخر مني إن قلت لك أن اللغة العربية بقيت منذ أدم وستقي الي ما بعد قيام الساعة ويكفيها فخرا واعتزازا أن كل لغة من لغات العالم تحمل بعض مفرداتها وهي لا تحمل منها الا بعض المفردات الفارسية القديمة التي عرفنا بها القرآن.

  • اميرة

    ما هكذا يا سعد تورد الإبل, كثير من الانبياء و الرسل عليهم السلام كانوا رعاة غنم فهل هذا انتفاص من قامتهم الشريفة? طبعا لا ! خير خلق الله سيدنا محمد, عليه و على اله افضل الصلاة و السلام كان راعي غنم و لم يمنعه ذلك من بناء احد اعظم الحضارات التي عرفتها البشرية. اما الامازيغية فهي لغتنا و لغة اجدادنا نفتخر بها فلا خير في من يتنصل لاصله و جذوره و ثقافته. لا استعرف بالقومية بتاتا فهي من دمرت الاوطان و العباد. خلاصة القول, الحمد لله على نعمة الاسلام.

  • قسنطيني

    أكيد أن اللغة العربية عمرها و ما كانت دخيلة أو غريبة علي المجتمع الجزائري و لكن للأسف ما يزعجني هو تصرف بعض شبه النخبة الذي يهدف إلي خلق النميمة و التفرقة بين الجزائريين بحجة الدفاع عن اللغة العربية و أحيانا الإسلام . فهم يقصون الأمازيغ و لغتهم و تقاليدهم و تاريخهم من بلد بحجم الجزائر و ناسين بأن الجزائر لا تساوي شيئ مادام يتم اللعب فيها بهويتها . و خلاصة القول حب الجزائر خط أحمر فكلنا متحديين اليد في اليد لمحاربة الفتنة و كره الوطن الغالي الذي يجمعنا .

  • بدون اسم

    ... ليست العربية عدوه و ﻻ اﻷمازيغية عدوه و ﻻ اﻹسلام عدوه عدوي هو كل من يكره الجزائر الحرة.
    تحياتي الحارة أستاذ سعدي و تحياتي الحارة اﻷخ قسنطيني و قد نرتشف القهوة يوما في أحياء قسنطينة
    على حب الجزائر نلتقي

  • قسنطيني

    يا الأخ أبو محمود , علي أي أساس أو معيار تحكم علي شخص بالخيانة أم لا ؟ إن كان نفس المعيار الذي قاس به '' el douctour '' أي قرطاج منبع العروبة و روما الممثل للحضارة الغربية فأنا لا أريد أن أدور في حلقة مفرغة لأن سيفاقص يعتبر خائن كونه حليف لقرطاج و قرطاج يحكمها فينيقيين و هم كذلك أجانب بالنسبة للأفارقة أو الأمازيغ ... فأنا لا أتهم أي شخصية من هذه الشخصيات بالخيانة لأن كما ذكرت من قبل '' العلاقة بين الدول مبنية علي أساس المصالح و ليس علي الصداقة '' كما يعتقد البعض .

  • dz-06

    نستنتج من هذا ان الامازيغية ظهرت بعد البونيقية في الدولة الامازيغية و كان مخترعها بونيق الكنعاني يا هذا من تكون هل انت امازيغي ام عربي و الشئ المتاكد ان العربية لم تكن مستعملة في تلك الفترة فهي دخيلة على المجتمع الامازيغي و كذلك حال الشاوية امتالك من من يدعون انهم شاوية منافقون لعوية فاذا جلس مع العرب كان اكثرهم عروبة و اذا جلس معنا اظهر للعربية غروبة.

  • قسنطيني

    للأسف نحن نعيش في فترة الإنحطاط و التخلف المبرمج في كل الميادين .وقت يتم فيه نشر الحقد و الكراهية بدلا من التعاون و الحب , كيف يعقل أنه يتم نشر مقال بهذه الكمية من ' التجاهل'لجزء من تاريخ بلادنا ذون أية رد فعل من قبل المفكريين و الصحافيين العاملين في جريدة الشروق ؟ أنا أعمل كأستاذ ورأيت مدي كراهية بعض التلاميذ لبلدهم و هذا ناتج عن هذه العقلية التي يشجعها بعض المتطرفين و الكاذبين ألا وهي ''التقليل من شأن وقيمة رموزنا الوطنية'' فلا داعي للتطرف و نشر الجهل فعلم التاريخ يحتاج إلي الدقة و ليس الكذب

  • mass nsen

    عجبا منذ متى صار باسيه قامة تاريخية يستشهد الناس باقواله يا شبه دكتور من قال ان الامازيغ يتامى لتبحث لهم عن اصل لكن اليس من اقوال العرب من شب على شئ شاب عليه ... واصل نباحك فالقافلة تسير

  • أنيس أبو الليل

    من حقك أن تحلم ما دام الحلم مجانا أما نحن عرب الجزائر فليست تعنينا الأمازيغية في شيء تأخرت أم تقدمت و إننا واعون تمام الوعي بالمؤامرات الدنيئة التي تحاك ضد لغتنا العربية المجيدة التي لا نرضى عنها بديلا و إننا نكفر بكل من يكفر بها اللغة العربية هي اللغة الوطنية الرسمية الوحيدة في الجزائر و لتذهب الأمازيغية إلى الجحيم إذا كان يراد لها أن تكون لغة رسمية هي مجرد لهجة عليكم ألا تنسوا هذا

  • بدون اسم

    هل ماسينيسا امازيغي ام بونيقي ام بوليفيفي .....

  • عميروش

    الأمم تتطور بتمسكها بهويتها و تاريخها و هي السياسة التي اتبعتها ايران و تركيا و لم يمنعها ذلك من الحفاظ على عقيدتها الأسلامية اما انت و امثالك فبدل العمل على توحيد الشعب الجزائري بمن هو ناطق بالعربية و الأمازيغية و هي لغة الأم للشعب الجزائري شيئت ام ابيت, اصبحت لا تدخر اي جهد للتهجم على الهوية واللغة الأمازيغية مدعيا الحفاظ على اللغة العربية التي تستخدمها كسجل تجاري امثالك هم من قسم السودان و ليبيا والعراق.

  • sniper

    كل الادلة و البراهين هي الكتاب و المؤرخون الفرنسيون !!! صدقتم فرنسا حتى اتبعتموهم الى جحر الضب!! انت لست جزائري قح. بل يمني من بنو هلال قح.......... بة

  • أبو محمود

    و الخيانة بطولة و العمالة ديبلوماسية و الجهل علم و التعصب شجاعة و الشنآن عدل.
    إن كثيرا من التعليقات لهي إسقاطات للهوان الذي نتخبط فيه و عدم قدرتنا على فهم الحقائق مجردة.
    حين نعرف أعطابنا (ﻷننا أصبحنا كآﻻت تضخيم الصوت) سيصبح فهمنا نقيا و النقاء يسمح بالتحليق و رؤية اﻵفق

  • أبو محمود

    اﻷخ قسنطيني
    سأعقب على تعليقا على تعليقلك للحوار ﻻ للشجار
    إن وصف نوميديا بمخزن أوروبا هو ذم و ليس مدح كما كانت الجزائر مخزنا لفرنسا و أوروبا. وكأن التاريخ يعيد نفسه. في عصرنا أمريكا هي أكبر منتج للقمح في العالم لكن ﻻ يجرأ أحد أن يسميها بمخزن قمح العالم ﻷنها هي اﻷقوى و ليست اﻷضعف.
    إن إعتراف روما بمسينيسا و نوميديا هو إعتراف بحارس المخزن العميل و ليس بصاحب المخزن اﻷصيل.
    فإن الحارس الخائن يمكنها من الأخد من المخزون و بلا مقابل ما يأبى صاحبه على بيعه بمثقاله دهبا.
    موازيننا متقلبة الذم لنا مدح...

  • قسنطيني

    قصة ماسينيسا مختصرة في دراما بييركورناي '' ماسينيسا و سوفونيسب '' و هي قصة حب مثيرة للغاية , حيث أنا صفاقص تحالف مع القرطاجيين ليس حبا فيهم و لكن حبا في سوفونيسب . و الكل يعرف جيدا أن العلاقة بين الدول لا تقام علي أساس الصداقة كما قال شارل ديغول , بل هي مبنية علي مصالح . فماسينيسا لما تحالف مع سيبيون الإفريقي ضد حنبعل و انتصر في معركة زاما ليس لبيع إفريقيا للرومان و لكن لتوحيد الأمازيغ و الدليل أن نوميديا نشأت و توحدت في زمن ماسينيسا , و قوتة تكمن في إعتراف روما به و ببلده نوميديا .

  • قسنطيني

    فيما يخص قضية خيانة ماسينيسا لوطنه كما يزعم البعض أود أن أذكر ببعض النقاط الأساسية التي تم حذفها من ذاكرة الجزائريين :
    - هو أول من قال مقولته الشهيرة '' إفريقيا للأفارقة '' و يعني أن الفينيقيين أجانب و الرومان كذلك و لا يمكن التحالف مع أي كان ضد بلده فراجع التاريخ قبل أن تتكلم يا '' douctour '' .
    - كيف يعتبر خائن و هو أول من وحد القبائل الأمازيغية تحت راية واجدة و بلد واحد ألا و هو نوميديا , فكانت نوميديا دولة قوية تمتلك جيش منظم و عملة موحدة و اقتصاد منتعش و الدليل أنها كانت تسمي بمخزن أوروبا

  • أبو محمود

    كثرت التعاليق و لكن ﻻ أحد أشار و لو تلميحا لقول الدكتور عن مسينيسا أنه خائن.... من تحالف مع العدو ضد و طنه ماذا نسميه؟
    الجزائريون القدامى لم يسموا شبرا من أرضهم بإسمه لماذا يا عارفين؟
    يبدو لي أن المتحاملين على مقالته لم يقدموا و لو دليلا واحدا علميا يناقض و يفحم قوله.
    التوانسة ﻷنهم يعتبرون صفاقص بطلا سموا ثاني أكبر مدنهم بإسمه و أجدادنا عافوا إسمه فلم يقبلوا أن تدنس أرضهم و تقرن بإسم خائن.
    الجزائر وطني و أبطالها كثر فلماذا تريدون أيها المدلسون أن تجعلوا خائنا في كل اﻷعراف بطلا رغم أنف التا؟!

  • قسنطيني

    للأسف '' Douctour '' في موضوع حساس و قضية مصيرية تتعلق بتاريخ البلاد يمتلك إلا و فقط مصدر واحد , والعجيب في أمره أنه يثبت لنا بأن في '' la revue africaine '' أي المجلة الافريقية اللي شخصيا اتطلعت عليها مرارا و تكرارا , تم الحديث علي اللغة الفينيقية بهذا الخلاط و الهراء , أي أنها اللغة السائدة و هي حسب ما ذكر '' عروبية'' حتي قبل ظهور العربية . يا كذاب ... فقولك أن الفينيقية هي عبارة عن عربية كأنك تقول بأن الاسلام هو نفسه المسيحية رغم الاختلاف. دع الايديولوجية بعيدة عن علم التاريخ من فضلك .

  • قسنطيني

    فهي لا تربطها علاقة كبيرة مع اللغة العربية لأنها نشأت و انتشرت قبل ظهور اللغة العربية بقرون . فهي فقط تنتمي الي العائلة الأفرواسوية و بالتحديد السامية و هذا لا يعني أنها كانت عربية كما أنك تحاول مغالطتنا لأغراض ايديولوجية تخصك لوحدك فدع التاريخ لأناس أخصائيين حتي ينفضوا الغبار علي تاريخ بلادنا الجزائر . بهدلتونا الناس تعطي قيمة لتاريخ بلدانها و أنتم ترفضون الاعتراف بأشياء بديهية .

  • جزائري

    أوجه كلامي للذين يتقاذفون بالشتائم والخيانة لوطنهم أن الثورة الفرنسية التي يعتبرها الجميع قدوة للدفاع عن حقوق الإنسان والمحررة للشعوب كانت إحدى قراراتها الأساسية توحيد لغة المجتمع المتشرذم آنذاك بين اللهجات الوطنية واللغات المحلية المماثلة لدول الجوار.وفضل الثوار الجمهوريون اتخاذ لغة باريس التي انبثقت من لهجة كلوفيس وقبيلته الجرمانية كلغة وطنية موحدة بذلك قبائل متنافرة لأن تلك اللغة كان لها رصيد ثقافي متين وأكثر انتشارا من غيرها.واللغة العربية لغة القرآن تسمح بتوثيق العلاقات بيننا عربا وأمازيغ.

  • قسنطيني

    أمثال هذا el Douctour كما يقولها المثل الشعبي '' بقا لهم الماء يحمي '' روح دير حجة خير ليك و أخطيك من السياسة يا سي . أولا أنت دجال و تقول أن مصدرك هو هذا الكتاب '' Henri Basset : Les influences Puniques chez les Berberes : Revue Africaine V '' أي التأثيرات البونيقية عند الأمازيغ و من خلال العنوان نلاحظ استعمال كلمة '' بونيقية '' و ليس فينيقية . و البونيقية هي كلمة ترمز إلي الحضارة القرطاجية التي هي عبارة عن مزيج بين الثقافة الفينيقية و الأمازيغية و هذا أمر لا جدال فيه . و أتحداك يا douctour

  • speechless

    " أحفاد أرومة القرطاجيين العروبيين" و ماسينيسا = مسن سنا يا حمار تريد ان تدس العربية في اسم ملك امازيغي بهدلتونا قرطاج و العروبة لا و لم و لن يلتقيان الا في اقلام الجهال الحاقدين ............ فعلا عار عار ان يكتب و ينشر مثل هذا الهراء ليس علينا ...........يا سعد حيوانيتك سرقت افواهنا

  • بدون اسم

    عظمة اللغة الامازيغية ايها الجزائري المسخ يكمن في صمودها في لسان اكثر من15 مليون انسان ما يجعلها من ضمن اول 50 لغة في العالم في وقت اختفت فيه لغات كثيرة معاصرة لها كالقبطية
    اما عن الاكاديمية البربرية فادغوك لاعادة قراءة تاريخها ولا تردد بطريقة ببغائية ما قاله بعض المنافقين عنها.
    في الاخيراقول ان لكل جيل دور يلعبه فبعد ان حافظ اجدادنا على هذه اللغة دورنا هو الدفاع الاديولوجي ونفض الحيف والظلم السياسي عنها وبكل اللغات التي امكن لنا تعلمها . وما على الاجيال القادمة الا تطويرها و نشرها
    سلام

  • محمد

    للمدافعين عن الأمازيغية أسأل: لماذة عندما نسمع لعجائز القبائل يتكلمون لا نجد ألفاظ فرنسية، عكس الشباب أو من يدّعون انهم نخبة؟
    حتى بين صحفيي الأخبار هناك من لا تجد في كلامه و لا كلمة فرنسية، و البعض الآخر أغلب كلامه فرنسي.و لماذا يرتبط محاربة الإسلام بدعاة حماية الأمازيغي؟ لما يستنجدون بالغرب -الدراسة، الإعلام، التمويل؟
    أما تطبيقيًا، فأي أمازيغية نتبع تيزي وزو، بجاية، بويرة، باتنة، غرداية، إليزي،...الخ.

  • fares

    شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب , نحن نعاني من فراغ رهيب , استغله البعض (حق اراد به باطل) , جل دول العالم لها لغات رسمية غير اصلية ( و,م,ا) ,استراليا , البرازيل ...

  • moha asoussi

    المغالطة الكبيرة في هذا المقال ليس اعتبار الأمازيغ عربا بل هو اعتبار الحيرية لغة عربية ، و هذا ما نفاه جميع المؤرخين العرب قبل الأجانب

  • moha asoussi

    المغالطة الكبيرة في هذا المقال ليس اعتبار الأمازيغ عربا بل هو اعتبار الحيرية لغة عربية ، و هذا ما نفاه جميع المؤرخين العرب قبل الأجانب

  • H`mida

    Selon notre docctour, tout ce qui vient de la France est faux sauf lorsqu'elle prétend que Tamazight n'était pas la langue officielle au temps de Massinissa. Pauvre doctour, « une chèvre même si elle vole ».

  • جزائري قح

    مادامت في نظرك لغة و عظيبمة أيضا لماذا لم تعبر لنا بها في تعليقك هذا ثم يا مغفلا لأ ستعمار أنشأ أكاديمية لهذه اللهجة لتطويرها حسب زعمه والحقيقة هي لمزاحمة اللغة العربية وأضعافها ليفسح المجال للفرنسية.

  • جزائري حر

    عثمان سعدي هذه الشخصية الفذة يقول الحقيقة التي يتحاشاها عملاء فرنسا othmane saadi cette inimitable personnalité dit la verité qu 'aucun profrançais n'a le courage de l`admetre
    المفكر عثمان سعدي يذكرني بما لاقاه غاليليو من متاعب مع الكنيسة رغم حقيقة و صحة ما كان يصرح به فالقصور لم يكن أبدا فيه بل كان في خصومه الى أن أنصفه التاريخ بعد أن انقشعت غيوم التزييف و

  • Mass Nssen

    Modifier l'histioire, qu'importe cette histoire, bonne ou mauvaise c'est mentir et pas qu'un simple menssonge, c'est manipuler des générations entiere !! avec ce charabia, vous faites la même chose que ce qu'ont fait les colons d'hier et vous induisez les gens à l'erreur !
    Qoltoum el isslam abayna. Qoltom El 3ourouba, qolna Koussayla awla.
    Dieu merci pour la ni3ma de l'islam, mais, merci pour cette belle langue qui est l'arabe.
    Dieu, eloigne nous de ces A3rab qui salisse nt la meque !

  • Mass Nssen

    et Jughurta vient de "Yougharithen" qui veut dire "Il les dépasse" ou "Mieux qu'eux"
    Votre logique cher monsieur est la même que celle de Kadhafi : Amerco = el Amir Co", Démocratie = Eddim 3la elkourssi "!!!
    Même pour une période qui date de plus d'un millenaire avant l'islam, on voit la haine sur ces lignes ! L'slam n'est pas l'arabité ! l'arabe est la langue sacré, mais l'arabité n'a rien a voir la dedans ! alors parler de l'islam c'est bien, mais nous lier a une culture qui n'est pas la notr

  • بدون اسم

    الامازيغية ليست لغة هي لهجات متعددة منتشرة عبر عدة دول جزء قليل من800 في مصر وهناك في تونس وليبيا والجزائر والمغرب...لكن اللهجات مختلفة ..كل هذا ربي سبحانه وتعالى خلق الالسن مرحبا بكل لسان خلقه الله ..غير ان الامازيغية اذا اردنا ان تتعمم في المغرب العربي والجزائر لابد من توحيد حرف لها ومن الاحسن وتسهيلا على الشعب المسلم يكون الحرف عربي ..مثلا في الباكستان وافغنستان وايران وووو يستعملون الحرف العربي لانهم من المسلمين والعربية لغة اهل الجنة..أتيشكا ثتيميليت اتمليلي ازكا ان شاء الله

  • Mass Nssen

    L'article est beau mais vide de sens. Comme d'habitude, aucun historien Algérien n'a fait ses propres recherches, du moins, aucun n'est cité dans les travaux des autres. On se base toujours sur les travaux des autres. Nous, des eternels mineurs, avons besoin de nos geoliers d'hier , après leur génocide culturel sur notre société pour nous apprendre comment nos ancetres vivaient !
    Massinissa vient de Mass ENssen qui veut dire "Leur Segnieur"

  • جزائري قح

    من أنت يا قزم حتى تتطاول على السيد الدطتور عثمان سعد والذي ناقس الموضوع بالدلائل والبراهين الدامغة على ما يقول ليقصر ردك عليه بلغرط لا قيمة له.

  • احمد

    كيف اتصرف مع امي التي لاتعرف ولاكلمة بالعربية,كل كلماتها احلامها امالها بالامازيغية,هل ساقول لها صبرا اماه فان اجدادك الاكاديميين لم يتعاملوا بلامازيغية كما قال عثمان سعدي,ام اقول لها هده ليست لغتك فلغتك هي لغة الاعراب...فهمت الان لمادا ضهر المتطرفين الامازيغيين ,عندما تسمع هدا الكلام ستصبح حتما...ان كلام سعدي ليس غريب عن شخصه لقد تربى عن افكار حزب البعث العراقي واكل خبزهم ...

  • جزائري مسلم

    بالمختصر الشديد في عهد الردائة شلةمنا وهي تسيطر على بعض القطاعات في الدولة تحتفل بكبير الخونة و الأغلبية الساحقة تتفرج

  • كمال

    انت مجرد ابل

  • chic

    طوال تاريخهم كان الأمازيغ يفتخرون بهويتهم ويتمسكون بها ، ولم يحدث أن تنكروا لأصلهم أبدا حيث أن التاريخ يخبرنا مثلا أن الملك الفد يوبا الأول كان شديد الاعتزاز بأصله و هويته الأمازيغية ، و كان شديد الرغبة في تحقيق وحدة الأراضي لتامازغا ووضعها كلها تحت حكمه ، كما أنه كان شديد الغيرة على سيادة مملكته ، بحيث أنه كان يمنع على الضباط الرومان لبس البرنس الأحمرالأمازيغي ، كونه كان شعار ملكه ، لا يلبسه إلا هووكبار القوم الأمازيغ

  • امازيغي

    اقول لسيادتكم انة لى الشرف ان يكون بعض اجدادى من اليونان او الرومان او حتى الهكسوس فعلى الاقل فهم ناس ذو حضارة وتاريخ مثل الأمازيغء ذلك اشرف لى الف مرة من ان يكون بعض اجدادى من رعاة الابل من منطقة معروف عنها التخلف والدموية

  • انا امازيغي انا

    تامزغا هي أرضنا و لدنا فيها و نقف عليها ونأكل من خيراتها وجعلنا لها يوما نحتفل فيه بها ..أرض رضينا بها و لم نطمع في غيرها و جعلنا فيها أرزاقنا حتى لا تكون في ظلال سيوفنا ورماحنا ...لسنا ذرية لغزاة أعراب طمعوا في ضم هذه الأرض فوقع لهم ما تخجلون من ذكره في تاريخكم الرسمي المزور(معركتي شلف وسبو 123 هجرية). و لسنا مهاجرين جياع تقطعت بنا السبل .نحن أمازيغ لنا لغة حية يتكلمها أحياء و تجري على ألسنهم بلا تكلف أو عناء

  • mohamed

    نحن أمازيغ لنا تاريخ كله دفاع عن هذه الأرض ولكم تاريخ كله طمع في أرض الأخرين ...ومازلتم تتحسرون على أيام ذهبية في تاريخكم يوم كان الأعرابي في صحرائه يأتيه رزقه من خراج العراق و مصر...بإيجاز هويتنا انسان امازيغي بلسان أمازيغي حي على أرض أمازيغية وتاريخ كله دفاع عن اللسان و الإنسان و الأرض

  • علي

    لمشكلة اساسا فى العنصر البربرى لانه هو المستميت على التعرب والعرب والانسلاخ بفعل البراءة والسداجة والطيبة بشكل مفرط ..لان الجنس البربرى لايعرف الخبث والشيطنة والوافد هو من جاء ويقوده الطمع اساسا والخبث ثانيا ولان البربر طيبين وسدج يعتقدون كل ماهو غريب ووافد من ثقافة اخرى يعتقدون انه طيب ويتصف بالبراءة مثلهم لانهم يرون العالم بعيونهم ..ومن يستيقظ منهم ينتحل ويقلد صفاتهم الوسخة ويمتص منهم الخبث والخيانة لينقلب على نفسه وعلى ثقافته وابناء جلدته انتقاما من ماض قديم مدفون فى جيناته لاعتقاده ان طيبته

  • yahya

    ممنوع في حقي
    في أرضي ..اسمي ممنوع
    مشروع في حقي حكم القاتل
    معدوم أنا، من دستور الدولة
    منبوذ من خرائط الدنيا
    لا يكتب عن حقي
    لا ينظر في حالي
    خانوا أجدادي المجاهدين
    أغتالوا مثقفينا
    سجنوا مناضلينا
    زورو تاريخنا
    أنا الأمازيغي
    لا أكف عن نفسي
    حرقة بداخلي
    لهب يشتعل في
    أمازيغيتي تتقد، تنتفض
    لحقي المسلوب ...

  • samia

    ليس كل أمازيغي مع الهوية الأمازيغية أي قد تجده لا يحمل عزة و غيرة للحفاظ على التاريخ والحضارة الأمازيغية ولا أفكار لترقية اللغة الأمازيغية .

    وهذا النوع من شبه الأمازيغ يتم إستغلالهم من خلال عملية غسل مخهم وملئها بالعروبة لضرب التاريخ الأمازيغي وهذا ما يعرف بتدمير الأمازيغية من الداخل .

    وهذا النوع من يكرهون الأمازيغية والأمازيغ أكثر من أي كان

  • عمر

    ا قال الله تعالى مخاطبا العرب الجهلة " إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون (2) "

    وكما بين الله عز وجل أن محمدا عليه الصلاة والسلام ليس عربي حيث قال : "نزل به الروح الأمين (193) على قلبك لتكون من المنذرين (194) بلسانٍ عربيٍ مبين (195)".

    ولم يقل رسول عربي وإنما بلسان عربي

  • chou3ayb

    أسباب تعريب الأمازيغ قبل الإستعمار :

    - إستغلال الإسلام من قبل العرب وخلط العربية والعروبة والإسلام كقول أن الإسلام يستوجب العروبة و لغة الجنة عربية، العرب شعب الله المختار..و..و...و...وغيرها من المغالطات

  • chou3ayb

    أسباب تعريب الأمازيغ قبل الإستعمار :
    إستغلال الإسلام من قبل العربوش وخلط العربية والعروبة والإسلام كقول أن الإسلام يستوجب العروبة و لغة الجنة عربية، العرب شعب الله المختار..و..و...و...وغيرها من المغالطات

  • ازول

    الانتماء الأمازيغي ﻣﻮﺭﻭﺙ ﺛﻘﺎﻓﻲ وحضاري ﻳﻬﺒﻪ ﺍﻷ‌ﺏ ﻷ‌ﺑﻨﺎﺋﻪ ﻭﺃﺣﻔﺎﺩﻩ.. ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﺃﻥ ﻳﻔﺨﺮ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ

  • hafid

    عندما يتحدثون عن العروبة يذكرون الأصالة والشجاعة والكرم والجود ..و...و...و....

    وعندما يتكلمون عن الأمازيغية يذكرون الإسلام وكأن الأمازيغية تعادي الإسلام .

    الأمازيغية لا تعادي لا الإسلام و لا المسيحية ولا اليهودية ولا غيرهم .

    العروبة مدمرة وحدة الأمة الإسلامية

  • محمد العربي

    أبطال الأمازيغ وقادتهم العظا م فى التاريخ القديم هم سيفاكس ويوغرطة و تاكفاريناس أما ماسينيسا فقد كان كرازاي عصره ولم يكن ملكا حقيقيا لنوميدبا بل كان مجرد شامبيط " خفير" عند الرومان وهو نفس الدور الذي قام به من يعده يوبا الثاني وإبنه بطليموس الذي القى القبض على تاكفاريناس فى إحدى غابات سور الغزلان وسلّمه للرومان .. فهل الخونة يعدون أبطالا.؟

  • hamidou

    نعم أنا لست شاوي أنا أمازيغي تبا لمن سمانا بهذا الإسم وضعو لنا قناع و ألبسونا رداء رعاء الشاة لمذا أسمى بإسم شاوي مزابي شلحي قبايلي أنا سلسيل الملوك لمذا تسمى سيرتا بإسم الجلاد الروماني قسطنطين الذي عاث في أرض أجدادنا فسادا ، للأسف كما قال إبن خلدون المغلوب متيم بالإقتداء بالغالب نسمي المدن بإسم جلادينا و نلبس لباس جلادينا و ننسب أنفسنا لهم و نتكلم لغتهم و نمقت لغة أجدادنا

  • awal

    الخيانة عند العربّ .. أصلّ ونسبّ ..؟؟ الخيانة كانت وما زالت في دمكم في عظمكم في لحمكم في رحمكم في كلّ لمّحة بصر فوق أوراق الشجر تحت كلّ صخرة وحجر محفور على وجه القمر الخيانة دين أجدادكم وتحيّة العلم في بلادكم والذكّر الحكيم في أورادكم والفرحة الجميلة في أعيادكم الخيانة فيكم تاريخ طويل منذ أيام قابيل وهابيل وأنتم تحترفون مهنة العميل لدولة لقيطة اسمها اسرائيل الخيانة فيكم شرفّ والكرامة تدعو للقرفّ والزاني شريف بشهادة النطفّ والقاتل بريء حتى لو أقرّ واعترفّ الخيانة وجبة أساسّية في طعامكم وخمركم

  • argaz cherchel

    فداء لاجدادي الذين دافعو عن ارضنا نقول لكل من ينكر اصله تبا لك .. اما نحن لا ننكر اصلنا اسمنا الامازيغ اي الاحرار )ايمازيغن( لقبونا بالبربر لقبونا بالهمجيين لن نكترث لكم يكيفا شرفا اننا نعيش على ارضنا واننا مسلمون .نحن نرفع رأسنا لاننا امازيغ احرار ارضنا ثمزغا وحبها يجري في عروقنا و ولائنا لها و ليس للعرب الذين لا يعترفون بنا اصلا .. نحن الاصل و لم نكن يوما عنصرين بقدر ما كان بعض العرب عنصرين . لن ننسى ابطالنا التاريخيين قبل و بعد الاسلام و لن نسمح لأحد ان يعربا باسم الدين لان الدين الاسلامي بري

  • masensen

    نحن امازيغ مسلمون و نفتخر وان كنت تضن اننا ضد العربية فهذا تخلف لاننا لن نكون ضد لغة دينينا لاكن هذا لا يعني اننا عرب و لو راجعت التاريخ لوجدت ان كل العلماء المسلون هم امازيغ .. حبنا لهويتنا لن يسكتنا على ارضنا و لم نأتي من الخليج لان ها هنا ارضنا و قد رضينا بالاسلام دينا و بمحمد رسول وبالامازيغية اصلا و عرقا وهويتا و اصالتا و ثقافة و حياة.. تحيا الامازيغية تحيا الامازيغية تحيا الامازيغية تحيا الامازيغية .....

  • masensen

    قبيلة حمير اللي ينسب ليها ديما عثمان سعدي الأمازيغ مش أعراب ، الحضارة الحميرية ليست أعرابية ولا يتكلمون العربية ...خطأ في الدفاع سيدي الحكم خخخخخخخخ أولا عليك أن تذهب لليمن يا سعدي وتقنعهم أنهم أعراب بدو الصحراء القاحلة وليسوا ابناء حضارة عاد و سبأ... عندها فقط إذا نجحت في ذلك يمكنك أن تنام وتحلم بعروبة الأمازيغ لكن وحدك وتكتم أحلامك عنّا لأننا وحتى وإن صحت عروبتنا فلا يشرفنا غير الانتماء للامازيغية ببساطة لأنها هوية ولغة الارض ولا يجدر بنا خيانة الارض التي أطعمتنا وخيانة مباديء الاجداد الذين خد

  • azdine

    بلاد بَدَوسْتَانْ و عْرِبَّانِسْتَانْ ساهم كثيراً في الحضارة البشرية،من سلفيين و وهابيين و آنتحاريين و تفجيريين...أحفاد قريش "و اللات و العزى" وهم يعدون القنابل البشرية " بنساء جميلات(حور و عين) كمثل 100 عذراء في جنة الفردوس،وأنهار من العسل و اللبن و خيام من الذهب...إلخ،صناعة الدمار 100 عذراء لكل آنتحاري ككفاءة من أجل أن يتحول إلى قنبلة بشرية يؤذي بها الأبرياء،ولقد آجتهدوا أخيراً حتى أصبحوا مختصين في تفخيخ سيارات أو عربات و في داخلها " من ما يشبه كائن مغسل الدماغ مهيأ للقتل المتعمد يشارك في نيل

  • kamel

    تثير مسألة الهوية في أفريقيا الشمالية إشكالا عميقا، فقد تمّ التعامل مع التاريخ في هذه المنطقة بطريقة انتقائية وكان يفترض أن تتوجّه البحوث التاريخية والعلوم المتّصلة بالتاريخ إلى هذا المجال، عوض تكريس حالة الاستلاب مثل تقديم الشعب الأمازيغي المستعرب على أنّه شعب عربي وبذلك تحذف أهمّ حلقات التاريخ الأمازيغي وهي حلقة الاستعراب أي تحوّل الأمازيغ إلى التعبير بعربية متميّزة، هي التي أسمّيها : العربية كما تكلّمها الأمازيغ، وهذه هي العربية الشعبية التي نتكلّمها يوميا في مدننا وأريافنا، بلكنة أمازيغية لا

  • kamel

    في حدود 1900 كانت الامازيغية هي لغة المحادثة في كل من هذه المناطق في الجزائر :
    فرندة بولاية تيارت
    في عشاشة بمستغانم
    في ارزيو بولاية وهران
    في منطقة تيزي بولاية معسكر
    في سرايدي و شطايبي بولاية عنابة
    قرب سور الغزلان بولاية بويرة
    في مرتفعات بن شيكاو في ولاية المدية ......
    في الجمعة حبيبي بولاية جيجل
    في عين ازال بولاية سطيف
    في برج بونعامة في ولاية تيسمسيلت
    عند جبل زاكار في ولاية عين الدفلى
    في بني سنوس في ولاية تلمسان
    في تقصراين في ولاية الجزائر ................الخ

  • kamel

    و هذا مثال عن ظاهرة الاستعراب في الجزائر
    ** ذكر الجغرافي و الاثنوغرافي émile félix gautier سنة 1913 امثلة عن مناطق جزائرية سجل فيها تراجع اللغة الامازيغية منذ عهد قريب اي منذ 50سنة و خير مثال هو بلدية شلغوم العيد مابين سطيف و ميلة عند اولاد كباب حيث انقرضت اللغة الامازيغية في هذه المنطقة في مساحة قدرها 320 كيلومتر مربع كذلك قصر تاغيت بولاية ببشار يعتبر تراجع الامازيغية فيه واضحا حيث في هذه الفترة كان السكان الذين اعمارهم فوق خمسين سنة يتكلمون الامازيغية بينما اولئك الذين تقل اعمارهم عن خمسين سن

  • kamel

    اذا كل ما قلته ينم عن جهلك لمفهوم "الامازيغي "
    الامازيغ او البربر ليسو خليط من بقايا أصول وعرقيات غير متجانسة كما تقول انت

    فالامازيغ اغلبيتهم تعربو و قد وصفهم ابن خلدون بالشعوب لكثرة عددهم.. و عدد قبائل الامازيغ هي اكثر من 300 قبيلة من كبريات القبائل .

    بعد دخول الاسلام استعرب جزء منهم بتبنيهم اللغة العربية او كما تسمى حاليا الدارجة المغاربية و هي لهجة متاثرة بالامازيغية و بقي جزء محافظا على اللغة الام الامازيغية و بقيت ظاهرة الاستعراب مستمرة حتى القرن العشرين

  • kamel

    إن تأملت حال العرب اليوم، لعرفت أن أكثرهم لا ينتسبون إلى القبائل التي كانت تسكن الجزيرة العربية عند مجيء الإسلام.
    فمثلاً لم يدخل مصر إلا بضعة آلاف عربي عند الفتح أيام عمر، وكان عدد الأقباط بضعة ملايين.
    فهل البضعة آلاف تكاثروا حتى أصبحوا ثمانون مليون ؟
    كلا، بل أهل مصر الأقباط دخلوا الإسلام وتكلموا العربية فصاروا عرباً.

    وكذلك حال سكان شمال إفريقيا البربر، وسكان السودان الأفارقة، وسكان الأندلس اللاتين. ولذلك فإن العلماء يقولون أنه على قدر المعرفة بلغة العرب، تكون المعرفة بفضل القرآن. فهذا ابن ا

  • sadek

    afin d’assurer son emprise durable sur les richesse de ce territoire qui est l’Algérie notre chère patrie. Pour conforter cette affirmation, il suffit de renvoyer à la circulaire datant de 1925 émanant du maréchal Leautey (1)
    (1) Alain Ruscio, op. cit, p. 236
    La vérité historique n’est pas à la porté de la nostalgie du passé ni la haine qui ronge les gens d’intérêts
    Celui qui n’avance pas dans le temps, c’est celui qui est passé à côté de la vérité.

  • sadek

    C’est très instructif Monsieur Athmane Saadi, vous venez d’apporter de la lumière sur l’histoire du peuple maghrébin et particulièrement Algérien, obscurcie et falsifier par la France coloniale qui, à partir de sa conquête du territoire Algérien n’a pas cessé de mettre en œuvre sa conquête de l’esprit, de la culture et de la croyance par le moyen de sa politique d’aliénation culturelle et linguistique et ce,

  • chaoui hor

    عثمان سعدي باع اصله باطل وباع لغة امه دون اي ضمير شغله الشاغل مهاجمة كل ما هو امازيغي فقط انت تمارس نفس الافعال التي مارستها فرنسا الاستعمارية و الاسرائلية انها نفس الاساليب تحريف و تزييف ادهب وابحث عن اصل العرب ايضا

  • صالح

    3) قل لنا ماذا قدم الدكتور عثمان السعدي ، من الملموس ، للغة العربية ، لغة القرآن ، التي هي وطنية ورسمية في الجزائر ، غير محاولاتك الفاشلة في هدم اللغة الأمازيغية ؟ .
    عيش يا بلارج في بلاد الوقواق .

  • صالح

    2) أن تفرنس هذه القبيلة ، التي أنت تفتخر ، ونحن نعزها ونعتز ، بها .
    لا أشك في أنك تعلم أن بعض الكلمات والمصطلحات في القرآن جاءت بغير اللغة العربية .
    لكن هذا لا يمنع من القول بأنه نزل باللغة العربية وعلى العرب قبل غيرهم .
    أنت مصاب بالفوبيا الأمازيغية التي تصر على أن تسميها البربرية اقتداء بالمحتلين الأوائل .
    هل أصلابك الذين يدرسون باللغة الأنجليزية أصبحوا انجليزا ؟ .
    دع الأمازيغية لأهلها واهتم بشؤون اللغة العربية خير لك .
    ألست رئيس الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية ؟ .

  • صالح

    عادت حليمة إلى عادتها القديمة .
    ما دخل " إن هدف عقد ملتقى دولي حول ماسينيسا بقسنطينة ابتداء من يوم 20 سبتمبر 2014 هو الخروج باللغة الأمازيغية من 11 ولاية وتوسيع دائرتها نحو ولايات أخرى" في لغة دواوين الدولة النوميدية دولة ماسينيسا ؟ .
    اللغة التي كتبت بها دواوين الجزائر ، كانت ولمدة 132 سنة من الاحتلال ومن الاستعمار الفرنسي ، بالفرنسية .
    هل فقد الجزائريون اللسان العربي والأمازيغي ؟ .
    ثم ألم تكرر مرارا بأنك تنتمي إلى أكبر قبيلة أمازيغية ( عفوا بربرية ) في الجزائر .
    أي أن لغة الدواوين لم تستطع

  • جزائري أمازيغي

    حتى الشخصيات التاريخية الجزائرية يجتهد في التشكيك فيها لأنها مرتبطة بالمماليك الأمازيغية كما هو الشأن بالنسبة لماسينيسا ، كل دول العالم تفتخر بتاريخها و بالحضارات التي قامت على أراضيها بل بعضها تصتنع المجد لها إلا نحن أي نختزل تاريخنا في فترة محددة من الزمن و نلغي الفترات الأخرى أو نستصغر من شأنها حتى بات من هو أقل شأنا منا يعايرنا بدولة لا يتجاوز عمرها 50 سنة ، لعمكم أستاذي الفاضل الجزائر لم يبدأ تاريخها و بطولاتها عندما دخلها العرب و لو يبدأ تاريخ دولتها في سنة 1830 أو 1954

  • جزائري أمازيغي

    كثيرا ما قرأت للأستاذ الفاضل عثمان سعدي وفي كل مرة للأسف الشديد أتأكد أنه يحمل كره و ضغينة منقطعة النظير عن كل ما له علاقة بالأمازيغية و لا يتوانى في تأويل معلومات تاريخية غير صحيحة فتراه يجتهد و يعمل كل ما في وسعه تارة من أجل أن يظهر اللغة الأمازيغية كلهجة شفوية بدائية و تارة أخرى كلغة أصل كلماتها عربية و في أحيان أخرى كمنافسة للغة العربية في تناقضات صارخة، كل ذلك تحت شعار العروبة و في كل مرة يذكر الجميع أنه أمازيغي من النمامشة حتى يغطي على عقده تجاه ثرات بلده حتى الشخصيات التاريخية الجزائري

  • ARiSs

    ان اكبر ناشر للغة العربية على حساب الامازيغية هو الاستعمار الفرنسي. عد الى الوثائق الفرنسية ودقق كيف و لماذا اختفت الامازيغية من مناطق باكملها و لعل اهمها محور العلمة قسنطينة اللذي كان اغلبه يتحدث الشاوية الى حدود نهاية القرن التاسع عشر فكفى استغباءا بعقول الناس.
    اما عقدة اللغة الامازيغية الابدية فكانت ومازالت في ابنائها من النخب السياسية و الادبية الذين حاربوها ومازالوا وانت يا سعدي لست الا احد من هذه المعاول الهدامة.
    لكي الله ايتها اللغة الامازيغية العظيمة الصامدة رغم كيد ابنائك قبل اعدائك

  • berbere

    anta maridhone ya hadha tu dois voir un psychotérapeute

  • ناصر فهمي

    السيد المحترم الاستاذ عثمان سعدي... كلامك كالعادة منهجي موثق علمي .. دمت مدافعا عن الحقيقة.. وشكرا لمجهوداتك.

  • أبو محمود

    أستاذ سعدي
    هذا أحسن ما قرأت في حق ماسينيسا.
    فعائلتي تقطن قسنطينة منذ 50 سنة و قبل 1999 لم يسبق لي أن سمعت أحدا يتحدث عن ضريح ماسينيسا. و سكان قسنطينة و الخروب في الثمانينات كانوا مشهورين بالتفسح في الغابات و الجبال المحيطة بها و لكني لم أسمع قط أحدا في محيطي العائلي و الدراسي أنه ذهب لذاك الضريح.
    و بعد قيام "تومي" بأعمال ترميم به و ما صاحب ذلك من صخب و فضائح ظل سؤال يحيروني "لماذا لم يهتم القسنطينيون بهذا المكان من قبل ولماذا حولوه لمكان للرذيلة و شرب الخمور و الجواب "كان خائنا منبوذا لديهم".

  • باسم الإبراهيمي

    الدكتور عثمان سعدي قامة أكاديمية نعتز بها في الجزائر كلامه مبني على العلم لا الظن فهو الأمازيغي الذي ينافح عن العربية أكثر من بعض أبنائها بارك الله فيك أستاذنا العظيم

  • ماسينيسا

    خلاص البعث مات.

  • mimosa

    Cette article est plein de haine envers les personnes qui revendiquent leur identité berbère, la langues arabe constitue un enrichissement inestimable de la cultures et de la civilisation de peuples de l afrique du nord, mais cela ne doit pas etre au détriment de leur culture et civilisation originale qui constitue la base de notre identité, cette article se base sur des référencés tres faibles et des hypotheses tres légère.