-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لماذا لا يصرح الحكام بممتلكاتهم؟

ياسين معلومي
  • 2617
  • 6
لماذا لا يصرح الحكام بممتلكاتهم؟

أتذكر جيدا سنوات مجد الكرة الجزائرية مع بداية الثمانينات، أين كنا نحفظ على ظهر قلب أسماء أحسن اللاعبين، وتشكيلات مختلف الأندية الجزائرية وحتى العالمية، ونتنقل بأحسن الثياب إلى مختلف الملاعب لنشاهد الفنيات الكروية من دون عنف أو شتم أو سب، بحكام لا يعرفون أبدا مصطلح الرشوة أو المحسوبية.. ذكريات تبقى راسخة في أذهاننا، نرويها للجيل الحالي من الأنصار الذين يتنقلون أسبوعيا وهم بعيدون كل البعد عن العادات والتقاليد الكروية الجزائرية، ويمارسون كل أشكال العنف والشغب الذي انتشر بسرعة في مجتمعنا وملاعبنا حتى أصبح الجزائري لا يتنقل إلى الملعب ولا يستطيع حتى مشاهدة مباراة رياضية متلفزة في بيته.

انطلق الموسم الكروي في الجزائري وأنا متأكد أنه لن يختلف كثيرا عن المواسم الكروية السابقة، وبدأت معه سياسة الانتقادات والاتهامات بين المسؤولين، حتى يحافظوا على مناصبهم لأطول فترة ممكنة، دون أن ننسى هاجس التحكيم الذي أصبح شبحا مخيفا يهدد الأندية، من دون أن تتحرك الهيئة التي تسير الكرة في الجزائر أمام هؤلاء الحكام الذين بدؤوا موسم الاحتجاجات بقوة، حيث تعالت الأصوات في بعض الملاعب منددة بسوء التحكيم والتحيز الفاضح، مثلما حدث في مباراة اتحاد العاصمة ووفاق سطيف أين كان صاحب الزي الأسود خارجمجال التغطيةبقراراته العشوائية التي أثرت سلبا على العمل الذي يقوم به الوفاق السطايفي النادي الوحيد الذي يشرف الجزائر على المستوى القاري.

أتمنى لو تضرب اللجنة المركزية للتحكيم بيد من حديد الحكام الذين يتلاعبون بمصير الأندية أسبوعيا وتفتح تحقيقات على الحكام المشتبه فيهم، والذين يتقاضون أسبوعيا أموالاحلالامن الفاف نظير إداراتهم لمبارايات البطولة وأموالاحراماتمنح لهم ممن يطلبون منهم تسهيل مهمة الفوز أو التعادل كل حسب الطلب.

حين أتحدث عن التحكيم في الجزائر، تراودني فكرة ربما قد تزعج البعض، وتفرح البعض الآخر، وهي أن يصرح حكام النخبة بممتلكاتهم مباشرة بعد حصولهم على شارة حكم فيدرالي، إجراء تطبقه الجزائر على كل مرشح لمنصب في الدولة الجزائرية، مثلما حدث في الانتخابات الرئاسية السابقة حين صرح كل المرشحين لرئاسة الجزائر بممتلكاتهم، فلماذا لا يطبق هذا الإجراء على الحكام الجزائريين ليتمكن مسؤولوهم من محاسبتهم إذا اقتضت الضرورة.

المنطق أن يحكم هؤلاء بالعدل في الملاعب، ويعطوا حقوق الأندية، ويحافظوا على عمل المدرب، ويسهروا على راحة المناصر الذي يفرح عندما يشاهد حكما يطبق القوانين بحذافيرها حتى ولو  كانت ضد فريقه، لكن حقيقة الأمر بعيدة عند هؤلاء.. “الله يستر“.

أتعجب عندما أرى حكامنا هم الأحسن في إفريقيا وحتى في العالم مثلما حصل مؤخرا مع الحكم حيمودي في كأس العالم الأخيرة، لكن ماذا يصيبهم حين يحكمون في بطولتنا؟ رغم أنهم دخلوا الاحتراف قبل لاعبي البطولة الوطنيةالكرة عند خليفة بلعيد لكارن،الخليلحموم الذي وعد الجميع بموسم جيد لكنه لن يكون كذلك إذا لم يضرب بيد من حديد. والبداية كانت من الجولة الأولى، أعلم أن الخطأ في التحكيم مقبولوالحرامغير مقبول.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • علال

    كنا نقول زمان صفر عليك نظرا لصرامته وعدله واعطاء كل ذي حق حقه.

  • الاسم

    الى رقم 4 كيما انا

  • الاسم

    اودي خلينا . انا قريت العنوان حسبت الحكام هما رؤساء الدولة ادخلت للمقال صبت الحكاية على الكرة روح يرحم باباك خلينا من التمسخير .

  • abd

    راك كبيييير
    لوكان نزيد نسمع هدره كما هادي راني غادي انسبريمي البالو من الجزائر
    واحد اقولي الروينه لاخر الممتلكات

  • حاليلو

    أول مرة تكتب مقال في المستوى...مقال راااااااااااااااائع

  • جثة

    هذو همج ما همش مناصرين ، وحتى لو هربت للمنزل سوف تسمع الكلام البذيئ ، ومرة عبد الرحمن مهداوي تلفظ بكلمة طايحة في حق لاعبيه اثناء المبارات لأنه كان قريب من المكروفون .
    مشكل الكلام البذيئ لازم الدولة تتخذ منو موقف حازم كأن تعاقب اي شخص يتفوه بالكلام الفاحش مثل بعض الدول ليس في الملاعب فقط ولكن حتى في الحياة اليومية ،اما في مايخص الرشوة فليس لها دواء حتى لو صرحو بممتلكاتهم ، لو كان الحكم بيدي لسجنتهم و لأضقتهم اشد العذاب ولتذهب منظمات حقوق الإنسان الى الجحيم .