-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لماذا هو عيد النصر ؟

الشروق أونلاين
  • 2555
  • 0
لماذا هو عيد النصر ؟

د‮/ ‬محمد‮ ‬العربي‮ ‬الزبيري

د‮/ ‬محمد‮ ‬العربي‮ ‬الزبيري ما من شك أن بعض القراء ما زالوا يذكرون مقالنا الذي أشرنا فيه بإلحاح إلى أن “المرء عندما يرجع،اليوم ،إلى ما قبل أربعين سنة ويتوقف عند منهجية الاحتلال في التعامل مع جبهة التحرير الوطني، يدرك، بكل وضوح، عناصر المخطط التآمري الذي حبكت خيوطه السلطات الفرنسية بقيادة الجنرال دي غول الذي أورد في مذكراته أنه “على غرار فرنسا التي لم تتخل، بشكل من الأشكال، عن كونها رومانية، فإن جزائر المستقبل ستظل في كثير من جوانبها فرنسية، جراء الطابع الذي طبعت به والذي ترغب في الحفاظ عليه”.وأول تلك الجوانب كان ذلك الذي يتعلق بتسمية البلاد التي وضعتها وزارة الحرب الفرنسية بموجب مجرد قرار مؤرخ في 14/10/1839.ولقد كان المنطق الثوري يقتضي المبادرة من دون أي انتظار إلى إلغاء القرار المذكور بآخر يمنع استعمال كلمة “ALgerie” للتدليل على الجزائر . وفي ذات المقال أكدنا أن هذه المسألة ليست شكلية وهي تستحق كل الاهتمام، لأن الأمر خاص بإجراء له علاقة مباشرة بالسيادة الوطنية. فالتسمية الفرنسية جاءت تثبيتا لإنهاء كيان ذي سيادة اعتدي عليه، واستبداله بمستعمرة لا وجود لها إلا في إطار الإمبراطورية الفرنسية. ويقول الواقع اليوم إن ديغول كان على حق في تعبيره، إذ لا نستطيع الزعم بأن الأغلبية من الرسميين، في بلادنا لا يرغبون في الحفاظ على الطابع الاستعماري الذي طبعت به ذهنيات “بقايا الجزائريين الأهالي” وعقلياتهم•

ومن سوء حظ الجزائر أن أغلبية حكامها اليوم من أولئك البقايا الذين يعترفون، عن وعي أو عن غير وعي، بالطابع الفرنسي، الذي مازال يطغى على حياتنا اليومية. ولأنهم يشغلون مناصب الحل والربط، ولأنهم يحتلون المراكز الإستراتيجية في الدولة، فإنهم يستعملون كل وسائل الاستبداد ليفرضوا علي الشعب المغلوب على أمره أنماط حياة لا علاقة لها بمشروع المجتمع الذي بشرت به ثورة التحرير ليلة أول نوفمبر 1954، وليحشروه في خانة الفرانكفونية رغم أنفه ورغم ما في ذلك من اعتداء سافر على التاريخ وعلى أرواح ملايين الشهداء• إن الشعب المغلوب على أمره قد احتفل ، قبل يومين فقط ، بعيد النصر الذي أنجزته جبهة التحرير الوطني بعد اثنين وتسعين شهرا من المعارك الدامية التي تخللتها تضحيات جسام والتي كان لا بد منها لجعل حكومة الاحتلال تقبل بوقف إطلاق النار وتوقع عليه . لقد كان وقف إطلاق النار في التاسع عشر مارس سنة اثنتين وستين وتسعمائة وألف انتصارا بالفعل لأنه جاء تتويجا لفكرة كان يمكن، لو تواصلت، أن لا تتوقف الثورة وأن تكون الجزائر ، اليوم ، قد استرجعت سيادتها واستقلالها كاملين غير منقوصين كما كانت قد بشرت بذلك جبهة التحرير الوطني في بيان الفاتح من نوفمبر 1954. والتأكيد على كون التاسع عشر مارس كان انتصارا باهرا صادر عن حقائق ملموسة يمكن إيجازها فيما يلي :

1 – إن جبهة التحرير الوطني لم تتنازل قيد أنملة عن الشروط التي وضعتها منذ الإعلان عن انطلاق الرصاصة الأولى . وكان أول تلكم الشروط هو أن تعترف حكومة الاحتلال، علنا ورسميا ، بالجنسية الجزائرية .وبذلك تلغى كل الفرمانات والمراسيم والقرارات والقوانين التي ” تجعل من الجزائر جزءا لا يتجزأ من فرنسا رغم التاريخ والجغرافيا واللغة والدين ” . وكان ثاني الشروط هو أن تعترف حكومة الاحتلال بسلامة التراب الوطني ووحدته وبوحدة الشعب الجزائري ، وبذلك تلقى في سلة المهملات جميع مشاريع التقسيم الجغرافي والسياسي والأيديولوجي التي وضعتها سائر الحكومات الفرنسية ، وتتبخر أحلام الجنرال ديغول في فصل الصحراء التي كان يطمع أن يجعل منها مصدرا أساسيا من مصادر قوة فرنسا نظرا لما تشتمل عليه من ثروات جوفية ولما تمثله من موقع استراتيجي سياسي وعسكري . وكان الشرط الثالث هو أن تعترف حكومة الاحتلال بجبهة التحرير الوطني ممثلا وحيدا وشرعيا للشعب الجزائري ، وأن يطلق سراح جميع المعتقلين الجزائريين وأن تفتح الحدود لعودة النازحين والمهجرين .

2 – إن فرنسا ، بحكوماتها المتعاقبة ، قد وضعت مخططات عديدة للقضاء على الثورة لكنها ، في كل مرة ، كانت تجد نفسها مضطرة للتغيير ، وعلى الرغم من كل ذلك فإنها أجبرت ، لأسباب مختلفة ،على التفاوض مع “الإرهابيين الذين لا يمثلون سوى أنفسهم ” والذين ” لا لغة معهم سوى لغة الحديد والنار ” كما جاء ذلك على لسان وزير الداخلية السيد ” فرانسوا ميتران ” في الأيام الأولى من شهر نوفمبر 1954 . لقد حاول الوزير المقيم ” جاك سوستيل “، رفيق الجنرال ديغول، الأستاذ الشهير في علم الانتربولوجية ” أن يخنق التمرد في مهده ” واستعمل ، لذلك ، برنامجا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ، وكان يعتقد أنه قاب قوسين من النجاح عندما فاجأته هجومات الشمال القسنطيني فبددت أحلامه وقال عنها ، في كتابه ” Aimee et souffrante Algérie ” إنها أثرت في نفسه أيما تأثير وطبعته بطابع الهزيمة التي لم يذقها من قبل . ولم يتمكن السيد ” روبار لاكوست ” من تمديد ربع ساعته الأخير ليرى انهيار جبهة التحرير الوطني ، كما أن ثلاثية رئيس الحكومة الفرنسية السيد “قي مولي ” باءت بالفشل الذريع أمام فطنة قيادة الثورة وصمودها . وتقول الثلاثية المذكورة المعروضة على جبهة التحرير الوطني : وقف القتال أولا ثم يتلو ذلك انتخاب ممثلين عن جميع السكان يقومون بالتفاوض مع السلطات الفرنسية .

وباءت بالفشل ، كذلك ، مناورات الجنرال ديغول وما أكثرها، لكن أشهرها تبقى تلك المتعلقة بتقسيم البلاد إلى ثلاث دول أو تلك التي ركزت على فصل الصحراء عن الوطن الأم أو تلك التي رام ، من خلالها ، تشكيل قوة ثالثة أو إشراك قوات أخرى مع جبهة التحرير الوطني في التفاوض .وهناك ، أيضا، مشروع قسنطينة الاقتصادي ومخطط شال العسكري . كل هذه المناورات غطت حوالي خمس سنوات من الزمن مرت كلها دماء ودموع وآلام ما زال الشعب الجزائري يعاني ويلاتها إلى يومنا هذا . ومع ذلك هناك من الجزائريين المغفلين من يصدق الأكذوبة التي تقول إن الجنرال هو الذي وهبنا الاستقلال . هكذا ، إذن ، وانطلاقا من كل هذه الحقائق نستطيع الجزم بأن وقف إطلاق النار في التاسع عشر مارس سنة 1962 كان نصرا مبينا حققته جبهة التحرير الوطني التي عرفت كيف تنفذ إلى أوساط الجماهير الشعبية الواسعة تنشر الوعي وتعبئ الطاقات الحية ، وكيف تتحول ،شيئا فشيئا، إلى حركة جهادية فجرت واحدة من أعظم الثورات التي عرفها العالم المعاصر.

وإذ نجزم بأن النصر كان مبينا ، فإننا نجزم ، كذلك ، بأن الرقابة البعدية التي كانت لازمة لاستثمار ايجابياته وسلبياته قد اختفت لتترك المكان إلى الانحرافات بكل أشكالها حتى أننا أصبحنا ، اليوم ، بعد خمسة وأربعين عاما نعيش وضعا لا يختلف كثيرا عن وضع الجزائر قبل اندلاع الثورة . كيف وصلنا إلى ذلك ولماذا يا ترى ؟؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!