-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الهجمات الكيماوية في سوريا مثالاً

لماذا يتجاهل العالم جرائم الأسد؟

وائل نوري
  • 2086
  • 23
لماذا يتجاهل العالم جرائم الأسد؟
تويتر
طفل يغسل بالماء بعدما تعرض للغاز في دوما يوم السبت 7 أفريل 2018

منذ اندلاع الاحتجاجات في سوريا عام 2011، لم يتوان النظام السوري عن قمعها بكل الأشكال ليبقى في السلطة، بعد موجة من الثورات في المنطقة عرفت باسم “الربيع العربي”.

في البدء طاردت قوات النظام و”الشبيحة”، المعارضين في الشوارع ولجأوا إلى الضرب والاعتقالات لتفريق المظاهرات، ومن ثم استخدموا الأسلحة التقليدية (غازات مسيلة للدموع، هراوات، إطلاق أعيرة نارية) ولاحقاً مع عسكرة “الثورة السورية”، استخدم النظام الدبابات والطائرات والصواريخ والبراميل المتفجرة، وصولاً إلى استخدام الغازات السامة والأسلحة الكيماوية للمرة الأولى في 2013.

كان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، قد وضع خطاً أحمر لنظام الرئيس السوري بشار الأسد عام 2012، وهو عدم استخدام الأسلحة الكيماوية، لكنه فعلها وشن هجوماً كيماوياً في الغوطة الشرقية قرب دمشق في 21 أوت 2013 وتجاوز بذلك “خط أوباما الأحمر” ولم يبال بالتحذيرات.

وأسفر الهجوم عن مقتل المئات أغلبهم من الأطفال.

بعد ذلك توصّلت أمريكا وروسيا إلى اتفاق سلّم النظام السوري بموجبه كميات كبيرة من مخزونه الكيميائي، لكن في يوم الثلاثاء 4 أفريل 2017، استهدف النظام بلدة خان شيخون في محافظة إدلب شمال غرب البلاد بأسلحة كيماوية، مما تسبب في مقتل حوالي 100 شخص، مما أثار تنديداً واسعاً من الدول الغربية.

وفي فجر السابع من أفريل 2017، أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية بأمر من الرئيس دونالد ترامب 59 صاروخاً من نوع توماهوك باتجاه قاعدة عسكرية تابعة للنظام السوري تقع في منطقة الشعيرات في محافظة حمص، رداً على هجوم خان شيخون.

وفي نفس اليوم من العام الحالي، السبت 7 أفريل 2018، وقع هجوم كيماوي في بلدة دوما في الغوطة الشرقية أسفر عن مقتل العشرات.

وأثارت الصور التي وردت الصدمة مجدداً. وعبرت العديد من الدول الغربية عن إدانتها ورغبتها في الوقوف على تفاصيله.

وفيما قالت واشنطن، إن التقارير إذا تأكدت ستتطلب رداً دولياً فورياً، استمرت روسيا في إنكارها ونفيها لهذه الاتهامات، مواصلة بذلك دفاعها عن نظام تسبب بمقتل وتشريد الملايين من شعبه منذ مارس 2011.

وعلى الرغم من أن عدة لجان تحقيق أممية أكدت غير مرة أن النظام السوري يقف وراء هجمات كيماوية بداية من عام 2013 في الغوطة، وأخرى في 2014 و2015، وفي خان شيخون في أفريل 2017، إلا أن المجتمع الدولي ما زال يقف متفرجاً ومتقاعساً عن أداء دوره الأخلاقي تجاه مأساة الشعب السوري.

وكان محققو جرائم الحرب التابعون للأمم المتحدة وثقوا في السابق 33 هجوماً كيماوياً في سوريا ونسبت 27 منها إلى النظام السوري.

استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية لم يلق ردوداً دولية رادعة، حيث دأبت هذه الدول على تكرار الاستنكار والشجب مع معرفتها بخطورة الجريمة وبمنفذها الحقيقي، الذي يفلت من العقاب منذ سبع سنوات على الرغم من انتهاكاته ومجازره المتكررة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • MOHAMED MOHAMED

    ELLES SONT BIZARRES CES ARMES CHIMIQUE QUI NE TUENT QUE LES ENFANTS,LES FEMMES ET LES VIEUX SANS TOUCHER LES REBELLES ARMES.

  • obs obs

    لا نريد ان نكون سذجا .
    الادلة التي تفضلتم بذكرها تشبه الدليل الذي تقدم به الصهيوني كولن باول امام مجلس الامن قبل احتلال العراق من طرف الولايات المتحدة. كنت انتظر من الصحفي كاتب المقال أن يرتقي و يزود القارئ بمعلومات تستند الى ادلة و صل اليها بفضل تحقيقات اجراها لا الكتابة من أجل الكتابة او اعادة لصق ما تم نقله. بصراحة كفوا عن استحمار عقولنا, كيف تطلب منا ائتمان "معازضة" تساندها الدولة الصهيونية , الولايات المتحدة, بريطانيا و فرنسا ؟ و ما الشريف حسين منكم ببعيد,

  • toufik

    لأنهم لم يجدوا مجرما اخر يحل مكانه

  • محمدي الأحمدي

    أمريكا التي تسوق لهم و تتعاطف معهم دون غيرهم . ألم تسأل نفسك يوما ، عن قصة ذرف دموع التماسيح على فئة دون غيرها ؟ شاهد ما فعلته إسرئيل بصوريخها أم أن موتى الصواريخ الإسرئيلة كفرة . سيناريو الغازات لم ينطلي على أحد ، سوى المسوقين الأعراب الذين يتكلمون بأفواه أسيادهم .

  • Imazighen

    يا صاحب التعليق 1، غير اسمك انت مجرم وتحمل اسم عظيم البشرية، أما فيما يخص أشنع مجرمي أمة سوريا، قد حان قدر صفعهما ولتكن نهايتهما على يد المسيحين ترامب وماي... اللهم حقق امنيتي بالتخلص منهما وللابد.امين امين امين

  • dh

    للجواب على السؤال . إبحث عن دور القبعات البيضاء في سوريا. و استمع لخطاب الدكتور بشار الجعفري أمس في الأمم المتحدة

  • s.abdallah

    لا حول ولا قوة الا بالله ...ومن اين لك هذا التاكيد بان النظام السوري هو من استعمل الغازات االكيماوية في دوما..؟هل لك دليل قاطع بذلك ..ظام انك تاخذ معلوماتك الخاطءة من اعداء الدول العربية والاسلامية وهي الذول الغربية بالاساس.؟الم تعلم بان الجيش السوري اكتشف فناطير من المواد السامة في مدينة حلب عندما هزم الالاهابيون هناك وكانت القناطير مدون عليها اساء لشركات تركية وغير تركية.؟الا تعلم بان السعودية وقطر والامارات دفعوا اموالا طائلة من اجل تزويد الارهابيين القتلة المجرمين بالسلاح الاميركي لقتل السوريين العزل ثم يتهمون النظام بعد ذلك..؟...

  • Salah

    Ca va assez de propagande contre la Syrie. Les occidentaux avec les sionistes suffisent. Echourouk que je lis chaque matin s'aligne sur les puissances du mal: USA, France GB et les sionistes. J'apprends et suis surpriis qu'e notre journal national est du côté de ceux qui ont détruit les plus grands pays du monde arabe. Je vois ici la main de l'arabie saoudite qui vous finance. Honte à vous Echourouk!!!!!

  • بوعلام كوكي

    أعطني حاكم عربي لا يقتل شعبه بطريقة أو بأخرى؟ أليس نظامنا يقتلنا بالتشبث بعهدات رئاسية لا نهاية لها لرجل مقعد شفاه الله وآخرها الخامسة ويقتلنا بأمثال ولد عباس في السياسة وحداد في رجال "الأهمال" وشكيب خليل في الاقتصاد وأويحي في الحكومة ويقتلنا بتقديس الزوايا وترسيخ الفرنسية منذ 1999 كلغة رسمية غير معلنة ودفع أولادنا للحرقة ويسجن من نجا منهم وتم إلقاء القبض عليه؟
    ولا أتكلم عن السيسي والسبسي وعاهل السعودية والمغرب والسودان وهلم جر ... فاكتبوا عن كوارث الجزائر التي صارت أكذوبة أما السوريين فهم 30 مليون والشعب الذي لا ينتفض ويثور على الظلم لا يستحق الذكر ولو كان الشعب الجزائري ... قضي الأمر ....

  • Mouldi

    C plutôt l'occident qui veut détruire la Syrie comme la fait pour l'Irak. Cet occident n'a pas pu mis Bachar dans sa .poche

  • أبى آمين الجزائري

    اللهم أحشر بشار الجحش النصيري العلوي الكافر المجرم الصفاح الإرهابي قاتل الأطفال والنساء والشيوخ بالكيماوي وكل من سانده وناصره وأيده ولو بكلمة واحدة في نار جهنم خالدين فيها اللهم آمين. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يحشر المرء مع من أحبب. أما لماذا يتجاهل العالم عن جرائم بشار الجحش الجواب هو أن العالم مجرم بحق المسلمين. أصبح دماء الكفار دماء ودماء المسلمين هباء. لن تعود العزة والكرامة للمسلمين إلا قبل أن نقطف رؤس حكام العرب و المتأسلمين الخونة العملاء وأتباعهم عبيد الطغاة والدولار فهم الطوق الأمني والسد المنيع في وجه الشعوب المسلمة لتعش في أمن وعزة وسلام. اللهم إنتقام للمسلمين المستضعفين.آمين

  • خالد كريم

    المحير ان هذه الاسلحة الكيميائية لا تقتل الا الاطفال ؟؟؟فهو فعل مفضوح لا يستند الى واقع ميداني والهدف منه كبح انتصارات الجيش السوري وتبرير اي تدخل امريكي عسكريا بقصف مواقع قوات الجيش.

  • franchise

    -ولماذا يكلٌف الأسد نفسه إستعمال الكيماوي في الغوطة ، في الوقت الذي ضمن فيه الإنتصار في الغوطة ؟؟!!!
    تضعون ثقة عمياء في روايات الغرب، و ما ادراكم ما الغرب

  • جزائري

    ليس هناك دليل على أن النظام السوري هو من أ ستعمل الأساحة الكيمياوية فى دوما وما قبلها ، والأرجح أن الغرب أو إسرائيل هما من زوَد االمحموعات المسلحة بهذه المواد السامة وأمروهم بإ ستعمالها ضد المدنيين ليجدوا مبررا للتدخل العسكري ، كما فعلوا ضد النظام العراقي عندما إتهموه بإمتلاك الأسلحة الكيمياوية بالفبركات والأكاذيب، وإتخذوامن ذلك ذريعة لغزوه وإحتلاله ، وهم يكررون اليوم نفس السناريو للعدوان على سوريا ، بعد أن تلقى أدواتهم ضربات موجعة على يد الجيش العربي السوري الذي هومنتصرا، ولايحتاج إلى إستعمال الغازات السامة لا ضد المسلحين فمابلك المدنيين ..

  • لماذا بوتن يخشى اسرائيل

    قبل 3 أسابيع قال نائب السفير الروسي في إسرائيل "لياونيد فرولوف" في مقابلة مع صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" بأن روسيا ستقف مع إسرائيل موضحا بأن أمريكا ليست الوحيدة التي ستقف بجانب إسرائيل في حال وقعت حرب بينها و بين إيران .
    وقال "فرولوف" أن طلب اسرائيل بعدم السماح لإيران انشاء تواجد عسكري قوي في سوريا "شرعي تماما" وعادة تبلغ إسرائيل موسكو قبل اطلاق هجمات في سوريا لكي لا يصاب الروس أو "بشار" في هجمات إسرائيل .
    وردا على سؤال إن كانت روسيا توافق على هجمات إسرائيل في سوريا قال فرولوف :"اسرائيل لا تأخذ تعليمات او تنتظر موافقة روسيا أو أحد"

  • ابن الجبل

    العالم وبقيادة أمريكا هللت وشجعت الأسد على ارتكاب جرائم ضد شعبه ، عوض توجيه سلاحه نحو اسرائيل لاستعادة هضبة الجولان المحتلة ... المستفيد الأول من هذه الحرب هي اسرائيل التي أصبحت في مأمن ، سواء من جانب السيسي أو بشار الأسد .

  • محمد

    و هل عندك دليل على ما قلت ، هذه الأعمال يقوم بها المرتزقة المدعومة غربيا ، يستحيل أن يقوم الجيش السوري بهذا .
    الناس اكتشفت الزيف و انتهى

  • مصطفى

    وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا (93)

  • خالد

    و ماذا عن جرائم السعودية في العراق و ليبيا و سوريا و اليمن و زج السعوديين الأحرار و المشايخ في السجون. السعودية هي من دمرت العراق و وهبته مجانا لإيران و دمرت ليبيا و وهبته مجانا لساركوزي الصهيوني و دمرت سوريا و وهبتها لروسيا مجانا. و اليوم تدمر اليمن لتسلمه للمجهول و كل هذا يصب في مصلحة إسرائيل.

  • Benmiloud

    لماذا يتجاهل العالم جرائم نتنياهو و كل القادة الاسرائليين السابقين ؟
    لماذا يتجاهل العالم جرائم سلمان و بن سلمان في اليمن ؟
    لماذا يتجاهل العالم جرائم ملك المغرب في الصحراء الغربية ؟
    لماذا تجاهل العالم استفزازات و تهديدات - ترامب - لملوك الخليل و سلبهم اموالهم جهارا نهارا ؟
    لماذا تجاهل العالم جرائم - ساركوزي - في ليبيا ؟
    لماذا و لماذا و لماذا و ......................................................................لماذا ؟

  • جزائري

    لماذا يتجاهل العالم جرائم الأسد؟
    الجواب واضح جدا و هو تطبيق أجندة من الغرب و معهم إيران و إسرائيل و حزب الله للقضاء على السنة.
    و لكن يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين .

  • محمد

    400 مليار دولار ..خسائر سوريا ..أو مبلغ إعادة إعمارها فقط ...فيلتفضل أحدكم علينا كيف سيدفع الفصائل التي ستصل للسلطة بالقتل والدمار وتشريد الشعب ...الشعب الذي هرب إلى دمشق بمئات الآلاف من الغوطة الشرقية ولم يلحق بــ"المعارضة" في إدلب ... ليقولوا لنا :كيف ولمن سيدفعونها بعد الحرب ..ومن سيكون عليهم الآمر الناهي ...اليس صندوق النقد الدولي ، مستعبد البشرية ، ومن سينصب عملاؤه في سوريا ليحكم ..اليست أمريكا وفرنسا والسعودية وإسرائيل ...وكيف ستدافع سوريا عن نفسها مستقبلا في مواجهة التوسع الإسرائيلي إن أرادوا ذلك..وماذا إن أرادوا الإنقلاب على الرئيس "المنتخب" ..كما فعلوا مع مرسي.. أعطونا مشروعكم!

  • محمد

    دوما...على أي دليل أستند إدعاء هذه المنظمات غير الحكومية ؟..أين الدليل والتحقيق ..على حسب الهلال الأحمر السوري لايوجد شيء ، والأمر سهل إرسلوا بإحدى الصحفيين ليرى بأم عينيه بما أن جماعة "جيش الإسلام" المدعومة سعوديا ستخرج قريبا.
    هل وصلت ببعض الناس العمالة حتى إستدعاء فرنسا وأمريكا وإسرائيل لتقصف سوريا..ولماذا ؟ ..هل تظنون أنهم سيعطون جماعات إسلامية الحكم...ياللغباء ..ألم يقوموا بنفس الدور ويقدموا الوعود بالمملكة العربية الكبرى لحسين بن علي شريف مكة ليثور على الدولة العثمانية ويحاربها ..ثم إنقلبوا عليه وأخلفوا وعودهم وإقتسموها بينهم (سايكس -بيكو) . وأعطوا فلسطين لليهود ؟