-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أمهات تعتقدن أن السبب هو السّحر

لماذا يتغيّر بعض الشباب بعد زواجهم إلى الأحسن؟

جواهر الشروق
  • 8028
  • 0
لماذا يتغيّر بعض الشباب بعد زواجهم إلى الأحسن؟
ح.م

” كان يعاملنا بفظاظة، يقيم الدنيا ولا يقعدها إذا لم يعجبه الطعام، ويقاطعنا أياما إذا بحث عن قميص أو سروال ووجدنا لم نغسله بعد، لا يجتمع معنا على نفس طاولة الطعام، ولا نسمع منه تحية الصباح أو المساء، هكذا كان أخي قبل أن يتزوج، لكنه بعد زواجه أصبح شخصا آخر تماما، تحول من وحش إلى ملاك، لكن ليس معنا بالطبع بل مع زوجته.. لقد أصبح يعرف إتيكيت الطعام وأصبح لا يفوته إلقاء التحية عليها صباحا ومساء، والأغرب أنه تخلّى عن عاداته السيئة، تقيد بالنظام في المنزل، أصبح يدخن في الشرفة، يخلع حذاءه عند الباب، ويعين زوجته في ترتيب البيت ..فسبحان الله مغير الأحوال ” هذا الكلام ترويه إحدى الفتيات عن أخيها الذي تزوج من فترة قصيرة، هي ملاحظات تسجّلها العديد من الأسر على أبنائها بعد زواجهم، وتثار عليها الكثير من التساؤلات لماذا يتغير الشاب بعد زواجه ؟ لماذا يصبح أكثر لباقة وأدبا مع زوجته خلافا لما كان عليه مع أفراد عائلته سيما أخواته البنات؟

اِبني به سحر!

إذا كانت بعض الزوجات يشتكين من تغير معاملة أزواجهن بعد الزواج إلى الأسوء، فالمحظوظات عكس ذلك تماما، يحظين بمعاملات جد لطيفة من طرف أزواج طالما عرفوا بطباعهم الحادة، وسوء معاملاتهم مع أهاليهم، وانعدام المسؤولية قبل الزواج.

تطغى العاطفة على تفكير بعض الأمهات في تفسير هذه الظاهرة فتعتقد كل واحدة منهنّ أن حالة ابنها ليست طبيعية، وأن هذا التغير في طباعه لا يمكن أن يحصل من عدم، وتذهب بها الظّنون حد اِتهام زوجته أو أمّها مثلا بسحره لإخضاعه وطمس بصيرته، غير أن هذا التفسير في الواقع لا يعدو عن كونه ذاتيا تسطيحيا، لا يقف عند الأسباب الحقيقية للظّاهرة.

اِبنك ليس مسحورا

” اِبنك ليس مسحورا ”  تطمئن الأستاذة صونيا سدراتي الأخصائية في علم الاجتماع الأسري هؤلاء الأمهات، وتوضح السبب الحقيقي، من خلال تشريح الظاهرة وتفسيرها تقول :

” عادة عندما يكون الشاب لامسؤولا، فوضويا، أو فظّا في التعامل مع أهله يقولون أن طباعه ستتغير بعد أن يتزوج أو بالأحرى أن زوجته ستربيه وتغير طباعه، وبالفعل هذا الكلام يتحقق واقعا، لكن كثيرا من الناس يجهلون طبيعة هذا التحوّل وينظرون إليه من زوايا ضيقة لا تعدو على كونها مكملات ثانوية للسبب الحقيقي لذلك التغيير، إذا تجدهم يعزون السبب لضعف شخصية الشاب وخوفه من زوجته، خاصة إن كانت متسلّطة مستقوية بمالها أو بجمالها أو بمنصبها، فهي عوامل في نظرهم تجعله يرضخ لتعليماتها وليس أمامه سوى تغيير طباعه، فيما لا تجد بعض الأمهات تفسيرا لتغير أبنائهم بعد الزواج سوى بتعرضهم للسحر من طرف زوجاتهم أو حماواتهم، والأدهى أنّ هذا التفسير له صيته في مجتمعنا، فقد يكون أول ما يتبادر إلى أذهان الأمهات ”

السبب الحقيقي أعمق
لكن السبب الحقيقي أعمق تقول الأستاذة: ” لا يرجع الكثير من الناس إلى أصل التنشئة ووضعية الأسرة، فعائلات كثيرة في مجتمعنا تفتقد إلى نوع من الترابط الفعلي والضروري ليعيش كل أفرادها في ظلّ التفاهم والودّ والإحترام، إذ تجد غياب عنصر الحوار، غياب ثقافة التعبير عن المشاعر، غياب المشاركة، كلها عوامل تؤدي إلى نوع من الجفاء، والفظاظة في التعامل بين أفرادها، كما أنّ بعض العائلات مازالت تسود فيها النظرة التقليدية الذكورية، حيث ينشأ الذكر متسلطا على أخواته البنات، ويعاملهن بقسوة، وتزداد حدة تسلطه ابتداء من سن المراهقة وقد تستمر فترة طويلة “

تغيير البيئة يفضي إلى تغير السلوك

وترى الأستاذة أن تغيير البيئة له دوره الكبير في تغير شخصية الشاب حيث تقول: “غالبا ما يكون الشاب غير راض في قرارات نفسه عن جفائه، وسوء معاملته مع أفراد عائلته، رغم ذلك فكرة أفضليته التي نشأ عليها تطغى على معاملاته ويأبى التنازل عن تسلّطه، لكن بمجرد أن يتزوج ويجد نفسه مع شريكة خطط سابقا لتفاصيل حياة مستقرة وسعيدة معها، فلا شك أن أوّل ما يضعه بعين الإعتبار هو ضرورة تخليه عن سلوكياته السلبية، فهو يريد أن يولد من جديد، يتوق إلى العيش بشخصيته الأخرى؛ شخصية الرّجل المتحضّر و اللّبق، والودود لزوجته، وهذا الوضع ليس ثابتا دائما، فالكرة هنا في ملعب الزوجة، فإن كانت صالحة، ذكية، مثابرة، تستطيع أن تجعله ثابتا على تلك الشخصية، وتحثّه وتشجعه على التعامل بها مع أهله ومع جميع الناس، والعكس صحيح إذا كانت الزوجة جاهلة، أنانية و متسلطة فغالبا حتى لو رضخ لها سيأتي اليوم الذي ينقلب عليها، ويعود إلى انتكاسته الأخلاقية معها “

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    للواقعية دوما كل التقدير والأحترام ، شيء جد جميل أن تتوفر شابة جزائرية على فكر منير يوحي بتفهم عميق للحياة الأسرية دون سابق تجربة زوجية وهي أهم الصفات التي يتمناها كل شاب عاقل ذكي يرغب في بناء أسرة صالحة والمثال الجزائري يقول (لمرا الصالحة هي عرصة الدار) أي المرأة الذكية هي عمود الأسرة الفقري. أكيد سيأتي يوما تجدين فيه شابا ذكيا يرغب في تخليد نفسه بأبناء صالحين عن طريق إمرأة يشع نور فكرها المنطقي كل كيانه ) شكرا لذات المنطق الواقعي الأصيل.

  • واقعية

    نتمنى ان تكون قصتك مثالا للشباب ان نتعامل كما نحب ان نعامل بالضبط و ان نشعر بالطرف الاخر كما نحب ان يشعر بنا انها الرضا و الاندماج و المشاركة في كل شيء فعلا لقد رزقك الله بزوجة طيبة تحبك و تطيعك ليس لصرامتك فهي مطلوبة في الرجل بل لحنانك عليها و تقدريك لاهلها تحترمك كثيرا و انت ايضا هذا ما تريده المراة الجزائرية و هو سر الزواج الناجح في رايي حتى لو كنت مازلت لم ادخل هذا القفص ... ربي يحفظكم لبعض .

  • بدون اسم

    شيء طبيعي أن يطرأ التحسن حيث تصبح الحياة طبيعية ويظفي الزواج على الزوجين الأمن والأطمئنان والراحة النفسة والأستقرار وتكريس العاطفة والحنان الدافىء والحب الحقيقي والحماية الصحية وتصبح الحياة غير مكلفة ماديا ومعنويا بشرط أن يسود التفاهم والصدق في المعاملة العادية ( تجربة متزوج عادي وبدأها بعمل جد بسيط منذ مدة وبإمرأة غير عاملة ومستواه الدراسي جد بسيط وأتممت دراستها بكل نجاح ) كاين اشوية مشاكل لاكن لاتؤثر على المسار مثل فصول الطبيعة ( الصيف ، لخريف ، الشتاء ويأتي الربيع ويطول ويمحي كل الأتعاب

  • بدون اسم

    5- فالمرأة الجزائرية قنوعة يكفيها صدق الزوج وحسن المعاملة وغير حقودة مع وجود بعض الأستثناءات طبعا وإن كانت غير مؤثرة. نصيحة إلى البنت الجزائرية.( الحكمة كلها في كسب الأم وأخوات الرجل وقريباته والصراحة قبل الزواج والمعاملة الحسنة الدائمة سر استمرار الحياة الزوجية) وأقول للشاب الجزائري المتخوف من الزواج أن تخوفة لا أساس له من الصحة فمصاريفي بعد الزواج أقل من مصاريفي قبل الزواج فقط حسن التصرف والمعاملة الحسنة الأساس.

  • بدون اسم

    5- عند مرضها أو مرض أحد أفراد أسرتها أعطي لها كل الأهتمام حتى تحس أني دوما بجانبها وهو ماجعلها أكثر تمسكا بي رغم صرامتي الشديدة خاصة وأنا انتمي إلى منطقة الأوراس ( إيقولونا انتوما اقباح ) الله غالب هكذا خلقنا. خلاصة التجربة التي أريد توصيلها لأبناء الجزائر أن الزواج سنة الله في خلقه فهو مفيد وبسيط جدا لمن يقدر الحياة الزوجية فالمرأة ليست غول فهي إنسان بسيط مثلها مثل الرجل تماما فقط أكثر حساسية خاصة الجزائرية فهي قابلة التأقلم ومطيعة إن وجدت رجل يتفهمها ويحميها ويوفر لها أبسط شروط الحياى.. .

  • بدون اسم

    4-بعد تقبل الأمر الواقع قررت تحمل مسؤولتي كاملة وبدأت بتقرير الإقامة في سكن مستقل رغم محاولة كل من أمي وإخوني المتزوجين الإقامة معهم ولو مؤقتا وطلب من الأم عدم التدخل في شيء وقد تفهمت الأمر وسيرت الأمور كلها كما أقرر وقد ساهم صبر الزوجة وعدم السماح لتدخل الغير في استمرار الحياة الزوجية كان للصدق وتفهمي وتقديري لحب الزوجة الشديد لي هو سر نحاحنا ونجاح أبنائنا جميعا والحمد لله (فقط أحس بكل رغبات الزوجة قبل التلفظ بها ولا أتركها تتألم لوحدها عند مريضها لا استطيع الأبتعاد عم مكان إقامتها )..

  • بدون اسم

    3- في لحظة جد مؤثرة لم أنساها إطلاقا بعد تلفض أمي بكلمة قالت فيها ( الله يديني قبل مانشوف فلانة يديها الغير عروس) وتقصد البنت المتفق عليها وقتها خرجت إلى فتاء المنزل وتساءلت في نفسي . من هو الأولى بالتضحية ، أمي أم طموحي وأحلامي ومستقبلي ككل؟ قلت في نفسي أن أمي التي حملتني وتحملت كل أتعاب تربيتي لاتستحق إلا أن أضحي من أجلها لابراحتي فحسب إنما بحياتي وأبلغتها أن تفعل ماتشاء وكان الأمر كذلك وتم الزواج ببرودة لا توصف فقط وأنا صاحب 26 سنة وجد مقبول شكلا وموضوعا كما أوصف من طرف الغير ولا أقول أكثر..

  • بدون اسم

    2- مخططي المحدد كان أن لا أتزوج إلابعد توفير كل ضرورية الحياة اللائقة تماشيا مع طبعى وأحلامي غير أن مخططي طاح في الماء وتم تطبيق مخطط آخر تم في سرية ولم أكن طرفا فيه شاركت فيه البنت وأمها وتورطت أمي عليها ألف رحمة(أعظم أم في هذا الكون) ولما علمت أنتفظت أيما انتفاض وقررت أن لا تنفذ رغبتهم مهما كلفني ذلك وقررت مغادرة الوطن لإتمام الدراسة بعيدا ليس عن الأهل إنما على الوطن بأكمله ودام الرفض خمس سنوات إلاأن تصميم الأم العنيد وصبر البنت جعلني أرضخ للواقع ولسبب واحد هو أمي وفي لحظة تيهان قلت في نفسي..

  • بدون اسم

    1-كنت مثلكم خائف من الزواج بفعل النزاعات الزوجية للأقارب وإهمال بعظ النساء لتربية أبنائهم بحيث لا أتحمل سماع بكاء الصغار وأتقزز من رؤية طفل متسخ وأتألم عند رؤيته مريضا كوني جد حساس وعاطفي وأميل إلى المرح(أفظل النقاش المرح)وجد فعال وذو طموح بعيد المدى وبرمجت سلوكي بدقة بحيث حددت نوع العمل الذي أعمله ،نوع السكن،صفات زوجة المستقبل،عدد الأبناء،كيفية تربيتهم وحتى مستقبلهم،وتجري الرياح بما لاتشته السفن أوكلحوني،ففي الوقت الذي كرست كل وقتي للدراسة الجامعية والعمل كنت محل ترصد دقيق ومخط مضبوط..

  • واقعية

    لقد صدقت .... كنت دائما اتسال لماذا هذ ا الخوف من الزواج ؟؟ رجال يقولون لن اتزوج يتحججون بالقوانين و المفسدات التي يرونها اين يفرغون ..... بدون الحلال و نصف الدين ؟؟ نحن النساء من يجدر بنا الخوف في قلة الرجولة و لكن ندعوا الله ان يرزقنا بالصالح ... لذا كونوا رجال لا خاضعين و لا قاسيين و الطيبون للطيبات

  • بدون اسم

    أقول لغير المتزوجين ( زبلطوطي ) الخائفين من تبعة الزواج : الزواج شيء جميل جدا في جميع الحالات ومهما يكن الشخص الذي ترتبط به فالصدق بين الزوجين يكفي وحده لتصليح كل الأخطاء والعيوب فقد جربت ذلك وأنا إبن سن 26 ع والحمد لله أبنائي كلهم تخرجوا من الجامعة. اعلاه ماتكونوش ارجال أوتبعو عمكم أتزوجو أوتديرو ديار غير بشوية أوتنجحوا كامل. خوافين عايشين في الأوساخ أوحمدين ربي على الهم الليراهم فيه بسبب الخوف.

  • بدون اسم

    الشير يليق له غزواج مراة طرطقله القرزى وتقسمله ظهره

  • الونشريسي

    لقد ذككرتنيي باللحديثث*خيركم خيرركم لاهله وانا خيركم لاهلي*
    لكن تبقى المسالة معقدة ولاحل لها الا بالستقلالية في السكن..لوحدهما...

  • بدون اسم

    الطبع يغلب التطبع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جزائري

    الشعوب المتخلفة في العلم مريضة نفسيا بكلمة سحروا لي ووضعوا لي وحسدوني .....
    استفيقوا من سباتكم لان الامم الاخرى تسخر منكم لكثرة الغباء والجهل المنتشر وسط مجتمعاتنا الباليه المريضة المعقدة
    انتم يا اولياء آباء وامهات من عقدتم نفسية ابنائكم وبناتكم حتى اصبحوا واصبحتم معهم تتوهمون كل ضرر او تغير في تصرفات الآخر هو سحر او مس او تلبس اووو...... الخ
    المجتمع الذي يضع التقاليد والشعوذة اولى من العلم والدين ماذا تنتظر منه غير كثرة الوساويس وكثرة اللغط والكلام التافه الذي لايسمن ولا يغني من جوع

  • واقعية

    انه ليس تغيرا للاحسن بل هو فقط اسباب: اما انه لما يتزوج يعي المسؤوليات و يترك الامور التافهة ...او لعمى حب زوجته و يخاف عليها و يحس بتعبها او انه لم يكن يعرف كيف النساء تتصرف و تعمل في البيت و لكن الغالب و للاسف انها ظاهرة التأسد على الاهل و الضبعنة امام الزوجة على الرجل ان يمسك العصا من الوسط فمن لا خير له في اهله لن يكون لبنت الناس و هو سكون اول الضحايا

  • بدون اسم

    Ma3lich mahich haja sahla

  • الونشريسي

    مارايك ياواقعية؟

  • بدون اسم

    زوجي يخاف من اخواته ولايتكلم معي عندما يكون امامهن ولا حتى في الهاتف لا ادري لمادا ???!!!هل هدا عيب ???!!!يقول لي لاتقولي انني اشتريت لك شيئا امامهن .انا مستغربة

  • سوسن

    السلام عليكم شكرا على الموضوع بالفعل والله هذه ظاهرة منتشرة في المجتمع ديالنا هي حاجا مليحة أكيد كي الراجل يتغير نحو الأحسن من خلال الزواج ديالو مع شريكة حياتو وكيما يقولو ناس بكري الخير مرا والشر مرا وإذا عرفت لمرا كيفاش تتعامل مع الزوج ديالها وترجع الكفة لصالحها في الدعوة للخير بالحكمة والموعضة الحسنة أكيد هاد الشي ء ينعكس بالأحسن ماشي غير مع الأسرة ديالو لجديدة ولكن من الأهل ديالو أيضا على حد سواء ...

  • ريما

    علاه الواحد يحشم يعيش انسان مؤدب في عائلته حتى يتزوج ؟ من التربية طبعا ومن العقلية الاجتماعية

  • ريما

    لكن بالمقابل يا رقم 2 لا يمكن تجاهل عائلات اخرى فيها التغير واضح في شخصية الشاب فبعدما كان سيئا في اخلاقه مع والدته واخواته يصبح فجأة ملاكا بمجرد ان يتزوج ، هنا لا يعاب على معاملته الحسنة لزوجته في حد ذاتها انما هي رسالة للمجتمع لكي يعرف اسباب الظاهرة ، وحتى يكون شباب مجتمعنا ثابتون على مبائهم لا بد من تربية اسرية جيدة ولابد من انشاء اسر عصرية متحررة من عقد الذكورية وخلفيات الجفاف والغلاظة والشدة وان يحب الوالدين البنات والذكور على حد سواء ويعلموهم الاحترام المتبادل والحوار مع بعضهم

  • ريما

    هي ظاهرة مشهورة في كل مناطق الوطن بل في كل المجتمعات العربية وكاذب من يقول انها غير موجودة، نعم معاملة الزوجة بشكل راق ومتحضر مطلوب وليس عيبا يا رقم 2 فمن قال أنه عيب ؟ بالعكس هو المطلوب لكن ظاهرة التحول في اخلاق الشاب ومعاملاته قبل وبعد الزواج لا يستطيع احد نكرانها نعم قد تختلف من عائلة الى اخرى لكن لا يمكن الحكم على بيئة اجتماعية كاملة انها تخلو من الظاهرة ، نحن في بيتنا والدتي تخاصم اخوتي الذكور عندما يسيؤون لزوجاتهم ، وزوجات اخي يشتكون لنا منهم لانهم يعلمون حرصنا على سعادتهم

  • بدون اسم

    يا ايها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والاذى كل هؤلاء هكذا

  • بدون اسم

    السلام
    في بيئتي تعامل النساء بشكل جيد.....نساؤنا متربيات جدا.....لدا لم الاحظ هذا
    صراحة يسعدني ان يعامل اخي زوجته بشكل جيد...و الا فاين المودة والرحمة...ثم هي ستكون ام اولاده.....و اي شئ تقوله الام يصدقه الاولاد

  • منى

    الشعب الجزائري كله مريض بوسواس السحر، لا أقول أن السحر غير موجود بل هو موجود و لكن بعض الناس تبالغ في هذا الأمر حتى أصبح وسواس و النتيجة من هذا نرى أن مجتمعنا ابتعد عن بعضه و أصبحت العائلة الواحدة لا يزور أفرادها بعضهم البعض إلا في المناسبات و تكون الزيارة جد رسمية، الله يهدينا و يحفضنا آمين.