-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من بين المترشحين الخمسة يوجد واحد بخلفية إسلامية

لمن سيصوت الإسلاميون في الرئاسيات؟

محمد مسلم
  • 4534
  • 32
لمن سيصوت الإسلاميون في الرئاسيات؟
ح.م

مرة أخرى، يفوت الإسلاميون استحقاقا على قدر كبير من الأهمية، وفي وقت ليس كغيره وهو الاستحقاق الرئاسي، لكن ورغم ذلك، سيكونون ممثلين بمرشح خرق صف الرفض، وهو وزير السياحة الأسبق، عبد القادر بن قرينة، مرشح حركة البناء الوطني.

ولمن لا يعرف بن قرينة، فهو أحد إطارات حركة مجتمع السلم المقربة من مؤسسها التاريخي، الراحل محفوظ نحناح، ولذلك تم اختياره لتمثيل الحركة في المجلس الوطني الانتقالي، الذي لجأت إليه سلطات التسعينيات لتعويض الفراغ الذي تسبب فيه إيقاف المسار الانتخابي، على مستوى الهيئة التشريعية.

واضح إذن، أن من بين المترشحين الخمسة، يوجد واحد محسوب على التيار الإسلامي، بل إن حزبه يعتبر الممثل الشرعي لتنظيم الإخوان المسلمين في الجزائر، فهل يعني هذا أن أصوات الوعاء الإسلامي ستذهب إلى بن قرينة، وبالأخص أصوات حركته الأم التي احتكرت لعقود تمثيلها للتنظيم الدولي للإخوان في الجزائر؟

توجد العديد من الأحزاب التي ولدت من رحم الأحزاب الإسلامية التقليدية، ممثلة في كل من حركة مجتمع السلم وحركة النهضة، وإلى حد الآن لم تحسم أي من هذه الأحزاب موقفها بشأن المرشح الذي ستصوت له في موعد الثاني عشر من ديسمبر المقبل، باستثناء فصيل صغير انشق مؤسسوه عن حركة النهضة، وهو حركة الإصلاح الوطني، التي يقودها، النائب السابق فيلالي غويني.

غير أن هذا الحزب الصغير، لم يصطف إلى جانب بن قرينة باعتباره مرشحا بخلفية إسلامية، بل اختار الوقوف إلى جانب المرشح الحر، عبد المجيد تبون. ويرى مراقبون أن موقف غويني بشأن الرئاسيات المقبلة، لم يكن نابعا من قناعة بجدوى المشروع السياسي، بقدر ما هو نابع من اعتقاد هذا السياسي بأن تبون هو مرشح السلطة الفعلية (رغم نفي هذه الأخيرة وجود مرشح لها)، بدليل أن غويني كان من بين الأوائل الذي دعوا إلى العهدة الخامسة للرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة.

أما باقي الأحزاب الإسلامية الأخرى، فلا يزال موقفها غير محسوم بشأن الاستحقاق المقبل، والإشارة هنا إلى كل من حركة مجتمع السلم وجبهة العدالة والتنمية، التي يرأسها عبد الله جاب الله. هذان الحزبان لم يعارضا في البداية خيار الذهاب للانتخابات الرئاسية كحل من الحلول المطروحة للخروج من الأزمة، لكنهما لم ينخرطا فيه.

غير أنه ومع انكشاف هوية الرئيس المقبل، والذي بات محصورا بين المترشحين الخمسة وهم عبد المجيد تبون، عبد القادر بن قرينة، علي بن فليس، عز الدين ميهوبي وعبد العزيز بلعيد، تطور موقف حزبي مقري وجاب الله، وبات أقرب إلى المقاطعة منها إلى المشاركة.

ويمكن الوقوف على هذا، من خلال العودة إلى مواقف الحزبين في الآونة الأخيرة، فعبد الرزاق مقري، كان قد هاجم قبل أيام قليلة، المترشحين الخمسة، الذين يعتبر بن قرينة أحدهم، حينما قال: “هؤلاء جزء من النظام، وربما الوحيد الذي سجل مرورا بخط المعارضة هو علي بن فليس، وهو أيضا كان في النظام سابقا، لكنه شارك  في ندوة عين البنيان، غير أنه اتخذ قراره الشخصي دون الرجوع للمعارضة”.

ويتضح من خلال هذا التصريح أن بن فليس هو الأقرب لـ”حمس” إذا ما قررت الانخراط في دعم أي من المترشحين الخمسة، وهو أمر مستبعد، أما بن قرينة فيبدو الأبعد، ويتضح الموقف أكثر عندما أوضح مقري: “أما البقية (يقصد الأربعة الآخرون باستثناء بن فليس) فهم كانوا جزءا من السلطة وأصدقاء للسلطة، وكانوا حتى يفتخرون بعلاقاتهم بالسلطة”.

بل إن بعض التأويلات ذهبت إلى القول بأن مقري اتهم بن قرينة بالتآمر عليه وعلى حركته: “البعض كان يتآمر علينا نحن مع السلطة، هناك منهم من كان يتآمر مع توفيق (مسؤول دائرة الاستعلام والأمن السابق الموجود بالسجن العسكري بالبليدة) نفسه ضدنا، ولا أذكر الأسماء، بل ضدي كمرشح لرئاسة حمس”.

ما ينطبق على حركة “حمس” ينسحب على حزب جاب الله، فآخر موقف صدر عن هذا الحزب هو أنه لم يتخذ قرارا بهذا الخصوص، لكن كل المؤشرات تشير إلى أن جبهة العدالة والتنمية ماضية في عدم دعم أي مرشح من الخمسة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
32
  • معسكري حر

    لماذا نشر هذا المقال بمان قلنا مكانش الانتخابات في ظل هذا النظام الفاسد الذي تسيره فافا

  • yassine

    ya pas de vote avec les voleurs

  • تحليل في الصميم

    لمن سيصوت الإسلاميون في الرئاسيات؟ الجواب: الإسلاميون نوعان إسلاميو الخدمة (islamiste de service) وهم في خدمة النظام القائم دوما مثل فيلالي غويني وذويبي وحزب تاج وإسلاميو المهرجانات والخطابات دون التقدم لحل الأزمات مثل مقري وجاب الله ... والشعب لم يعد يصدق الإثنين لأنه صار براغماتيتا لا يؤمن إلا بالحلول الواقعية التي تخرجه من عنق الزجاجة... غويني مثلا أيد عهدة خامسة بشدة فأحرق باقي أوراق مصداقيته لدى الشعب كإسلامي حر تماما مثل غول وأحزاب 10 ب"دورو" أو حزيبات الزردة التي تجد فيها فقط رئيس الحزب وخمس آكلين من الزردة وهناك أحزاب تغطس ثم تظهر للانتخابات فقط مثل حزب زغدود

  • يوغرطة

    الاسلاميون هو مصطلح اسخلصته الدول العلمانية لمهاجمة الاسلام من الباب الضيق ولما يتدخل المسلمون لي الدفاع عن عقيدتهم يقولون العلمانيون انتم لستم المقصدون نحن نهاجم الاسلاميون و ليس الاسلام و في الحقيقة هم يريدون ان يجعلو من الاسللام دين ليبراليا يوافق دينهم العلماني المبني على الحريات التي تتماشى مع غرائز الانسان المسلم الحقيقي ينكر مصطلح الاسلاميون في الاسلام عندنا المنافق و المسلم الكافر و المؤمن صحافة تاعنا تبع برك

  • أحمد

    الأحسن أن لا يصوتوا. من كل قلبي

  • لعبة جحا

    الاسلاميين الاوفياء الفحولا الجبهة الاسلامية للانقاط و مايتشراوش ياو كلاتهم السجون والمحتشدات ومزال البعض داخل صف الحراك الثورة و مكانش انتخبات مع العصابات حتى نصر

  • mohamed

    سنصوت يعني سنصوت .
    on va voter et ceux qui ne veulent voter sont libre. nous aussi on est libre .

  • بلاد العجائب

    لمن سيصوت الإسلاميون في الرئاسيات؟... سوف يصوتون طبعا لمن يتبنى شعار " عليها نحيا وعليها نموت "

  • saadani amine

    AU DEBUT JE VOULAIS VOTER MAIS QUAND J AI VU LES 5 CANDIDATS ALORS LA JE PREFAIRE PRIER POUR MON PAYS

  • مريم

    صار هكــــــــــــــــــــــــــــا. يعطيكم الصحة على خاطر قولتولنا . كومسا ما نفوطيش عليه ....عاش من عرف قدروا. الاحزاب التي تنسب نفسها لديننا الحنيف. حاشا الاسلام منهم. على دراية تامة بأن الشعب الجزائري برمته قد بصقهم. هم والاحزاب التي تتاجر بعرق اجدادنا الامازيغ. . . و إلا. كيف يمكن تفسير رفضهم المشاركة في الانتخابات وهم يلهثون وراء السلطة كما تلهث الكلاب وراء الجيفة. خايفين من التبهديل. خايفين يلقاو روحهم في اسفل السافلين..... طاب جنانكم يا عرب اللحي ويا اللي مسميين روحكم سلفية. حاشا الاسلاف منكم. اسلافنا كانت لهم شخصية وروجولة كانوا يلبسون لباس اسلافهم الجزائريين وليس اسلاف الافغان.

  • كمال

    كل الجزاءيريون مسلمون والإسلام السياسي إلى مزبلة الشيطان

  • samir algerie

    les islamistes utilisent toujours les mosquées pour faire la propagande politique en Algérie et l’état doit empêcher l'utilisation de la religion a des fins politiques et la concurrence entre les candidats doit êtres basés sur des programmes économiques et sociale

  • HOCINE HECHAICHI

    إذا جرت رئاسية " شفافة ونزيهة" فسيفوز المرشح الذي يزكيه الأصوليون ال FIS بالتحديد.
    أما إذا جرت رئاسية "كلاسيكية " فإن مرشح FLN (تبون) أوRND (ميهوبي )هو الذي سيفوز . لأنهما متحكمان في نظام الحكم "الجيوقراطيGéocratique ، المطبق في الجزائر منذ 1954 ، والمبني على:
    1. التوازن القبلي( Tribalisme ) : التوازن الجهوي ((Régionalisme عل المستوى الوطني والتوازن العرشي (Arouchisme) على المستوى الولائي .
    2. توزيع الريع على أفراد "العصابات" بالفساد و "الغاشي" ببرامج تنموية غير فعالة .
    والسبب هو قدريتنا Fatalisme

  • Populiste

    الاقتصاد و البناء و الترميم من مهام الاحزاب السياسية لانها خاضعة للعلوم التجريبية في الجامعات و المخابر.
    اما دور الرءيس هو اعطاء قوة امام الاعداء الخارجيين..الجزاءر لازالت محل اطماع و خصوصا الدول المجاورة ليست لها القابلية للخروج من الازمات و الفقر..لا تخف من الغني اذا جاع و لاكن خاف من الفقير اذا شبع
    عندكم 5 رؤساء اختاروا من يعطي خوف للاعداء الخارجيين و يعطي هبة للدولة
    اما ما فعل في ماضيه كل مسلم له حق التوبة خمسة سنوات قبل ان يموت الا الاجرام و سرقة مال العام .
    عندنا اربع سنوات قادمة فيها تشاوروا فيها..لا داعي لتغيير قانون ما دام لا يحترم و حتى لا يقرء. كل واحد يحكم باهواءه

  • Cino

    ما تبدل والو،كانت رايحة تكون انتخابات على الكادر و دركا انتخابات على لي كان يهز ف الكادر

  • DZxDZ

    كأن الانتخابات أمر محسوم فيه؟ اذا انتخب الشعب فعليه تحمل عواقب ذلك. لقد انتخب على بوتفليقة بقوة في العهدتين الثانية و الثالثة و الان يدفع ثمن ذلك. و اذا لم ينتخب الشعب (ما عدا بعض أوفياء استمرارية الرداءة) و خرج علينا رئيس من الخمسة فقد تحدث كارثة تشبه العشرية السوداء و سيمتد صداها الى دول أوروبا اذ ستكون حملات حرقة و هجرة بالجملة و لن يستطيع المسؤولون عن ذلك الهرب خاصة في الدول التي فيها جاليتنا. على كل الصحفيين أن يعوا أنه في حال تدهور الاوضاع قد يكونون (و المثقفين) أول ضحية كالسابق و أن لهم أقرباء يعيشون هنا و سيتضررون من انهيار الاقتصاد و المجتمع. لن ينفع بعدها ندم. اللهم احفظ الجزائر!

  • mourad

    لا توجد انتخابات.

  • Chabane

    واش مالانتخابات؟ ما كاش انتخابات مع العصابات وانتم تعلمون أنها محسومة

  • 7

    تخلينا عن القرآن كدستور مقابل دستور هبل و اللات و السلطة و المال و المناصب و اوروبا فتخلى الله عنا ، نحن سعداء الآن تحت حكم الفاسدين و الشياطين الخرساء و الحمد لله ليوم الدين ، على علمائنا مواصلة الخروج من هذه الدولة و لو حراقة فهي قبر لكم

  • 7

    طبعا سيصوتون للكافرون

  • nacer el harrach

    POUR DONALD TRUMP

  • لخضر الجزائري

    لا محالة سيصوتون حسب رغبة بطونهم ، فمنهم من ياكل مع الذئب و يتباكى مع الراعي ؛ و منهم من بلعب على الحبلين ؛ و منهم من يصرخ مات الملك عاش الملك و منهم .....

  • لا للاسلامي بفكرة الدعوة يمارس

    اذا تحاور الاسلامي تشبث بالوهم

  • كريم

    لا يوجد مرسح ذو خلفية اسلامية، كلهم كلاو ن ريع النظام، و لهذا لا يوجد اي مرشح له مصداقية، الا يوجد في الجزائر رجال الا هؤلاء، عجبا

  • فكر مليح

    من قال لكم سنصوت؟ هذا النظام ماعندوش النية الصافية خداع و لهذا لا نثق فيه ولو جاب يده خضرا من الجنة كما يقال.

  • أحمد

    الإختيار من بين المترشحين الخمسة كالإختيار ما بين الطاعون و الكوليرا!!!!!

  • جمال

    انشاء الله الشعب سوف ينتصر ولا تكون إنتخابات إلا بإرادة الشعب الذي اغتصب منذ 1830 والان يغتصب من مجموعة تعرف النهب انشاء الله يحفظ هذا الشعب العضيم ضد جماعة فرنسا و بوتفليقة

  • Populiste

    الاسلام السياسي اللي تتكلموا عليه هو في الحقيقة عمل غير سياسي بل جمعوي عند كل الجزاءريين المعروفين باقدم الازمنة بتقديم يد العون للاخيه الجراءري و الجزاءرية على اساس هاذا الحديث القدسي..اما السياسة فهي برنامج اقتصادي بناءي و مرمم

    ان الله كان في عون العبد مادام العبد في عون اخيه

  • جزائر العجائب

    الأمر محسوم فتبون هو الرئيس بعد أن قرر ذلك الحكام الفعليين كما كانوا يفعلون منذ الاستقلال

  • Populiste

    الجزاءر مسلمة و الناس تتكلم عن الاسلاميون..في بلد اسلامي ينقسموا الناس
    الى مؤمن او فاسق
    مصلح او مفسد
    يخاف الله اي تقي او فاجر
    اما السياسة فهي برنامج اقتصادي بحت يخضع لعلوم شتى موجودة في الجامعات اقراها و حاول تبني بها او تصلح بها..ما دخل الاسلام في بناء منزل او تركيب سيارة؟

  • بشير من تيارت

    السيد علي بن حسب تقديري و رأيي الشخصي هو الرجل المناسب لإخراج البلاد من الأزمة الخانقة بحكم حنكته و خبرته الطويلة في العمل السياسي و درايته الواسعة بالشؤون القانونية لأنه مجال تخصصه ... نسأل الله عز وجل أن يوفق الشعب الجزائري لاختيار الرئيس المناسب بعيدا عن الحسابات الأيديولوجية و العرقية وو و ... البلاد في خطر و أقصر طريق للنجاة هو ذهاب الشعب و بقوة الإنتخابات القادمة ... و ألله ولي التوفيق و هو من وراء القصد و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  • عبقرينو

    السلام عليكم
    اكثر من ٣ ملايين من فخامة الشعب الجزائري المسلم الابي صوت للجبهة الاسلامية للإنقاذ
    الاسلامية عالية ... عالية ... عالية
    ولا اضن ان هناك من يصلح من اولاءك للتصويت عليه
    ما كاش انتخابات مع العصابات
    نحن لا ناكل السحت
    نحن لا ناكل كاشير العصابات
    نحن تربينا على الأمانة والصدق
    كل من رشح نفسه او وقع لأي مرشح للرئاسة فهو خائن لشهداء نوفمبر ٥٤ و لفخامة الشعب ٢٢ فبراير ٢٠١٩
    اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه
    اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا
    شكرا...