-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
محور الممانعة يراجع مواقعه بالجامعة العربية والبداية بالأمانة العامة

لهذه الأسباب تطالب الجزائر بتدوير منصب الأمين العام

الشروق أونلاين
  • 18843
  • 15
لهذه الأسباب تطالب الجزائر بتدوير منصب الأمين العام
ملف التدوير اطلقه بلخادم

برز مطلب تدور منصب الأمين العام للجامعة العربية سنة 2005م قبيل القمة 17 لجامعة الدول العربية التي التأمت في مارس 2005م، حينها كان عبد العزيز بلخادم وزيرا للشؤون الخارجية، وقد ارتبط مطلب التدوير باسمه…

حيث استبق القمة بالعديد من التصريحات يؤكد فيها أن الوقت قد حان لطرح قضية تدوير منصب الأمين العام على أشغال القمة، وهي التصريحات التي أثارت غضب المصريين ودخلوا في اتصالات ماراطونية تمكنوا بفضلها من وأد المطلب، وكان الإعلان عن ذلك في قمة صحفية مشتركة بين بلخادم وعمرو موسى قبيل انطلاق أشغال القمة.

الموقف الجزائري الداعي إلى إعادة النظر في التقليد الجاري على مستوى هرم الجامعة العربية والذي لا يتماشى مع التشريعات المنظمة للعمل العربي المشترك، ينطلق من عدة معطيات أهمها إعادة بعث الروح في هيكل الجامعة العربية، التي أصابها الوهن بسبب السيطرة المصرية على الأمانة العامة منذ تأسيس الجامعة سنة 1945م، حيث ظل الأمين العام مصريا، إلى غاية سنة 1979م، حين انتزعت الأمانة العامة من مصر، وتم تحويل مقر الجامعة العربية من القاهرة إلى تونس، وكلف يومها التونسي الشاذلي القليبي الذي استمرت عهدته إلى غاية سنة 1990م، حين استرجعت مصر الأمانة العامة في ظروف شهدت انقساما كبيرا في الجسم العربي بسبب اجتياح العراق للكويت، ومنذ ذلك التاريخ سقطت الجامعة أسيرة في أيدي المصريين الذين دخلوا بها متاهات أخرى في إطار سياسة التطبيع والمهادنة.

ولأن مكانة الجزائر تعززت عربيا ودوليا، وتبلورت مواقفها الدولية ضمن محور الممانعة والرفض لمسار التطبيع، كان لا بد من التحرك لإحداث توازن على هرم الجامعة وتحريرها من الهيمنة المصرية، خصوصا وأن الجزائر من الدول القلائل التي تفي بالتزاماتها المالية سواء بالنسبة لاشتراكها السنوي بالجامعة، أو بالتزامها المالية تجاه القضية الفلسطينية.

أما اليوم وقبيل أيام من انعقاد القمة العربية بسرت الليبية، فقر صار المطلب أكثر إلحاحا، بل إن عبد العزيز بلخادم الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية، أكد قبل أيام أن تدوير المنصب مطلب منطقي، وهي تصريحات حركت المياه الراكدة من جديد، حيث دخل المصريون مرة أخرى حربا استباقية، بدأها أبو الغيط حين قال إن الأمين العام للجامعة سيبقى مصريا، فيما أكد عمرو موسى أن القضية غير مطروحة أمام قمة سرت.

ومقابل هذا الإصرار المصري، بدأت ملامح تكتل عربي يتشكل من دول الممانعة يدفع نحو طرح مطلب التدوير، وهو محور تقوده كل من الجزائر وقطر، الأولى باعتبارها صاحبة المطلب تاريخيا، والثانية باعتبارها دولة أكدت وجودها عربيا خلال السنوات الأخيرة تمكنت من خلالها بحل العديد من النزاعات داخل البلدان العربية بدءا من الأزمة الأمنية الداخلية بين الفرقاء اللبنانيين، وانتهاء بالنزاع في دارفور حين نحجت قطر في جمع الفرقاء في وتوقيع اتفاقات تفاهم.

وانطلاقا من كل ما سبق، فإن الفرصة مواتية أمام الجزائر وقطر وغيرها من دول محور الممانعة لتأكيد حضورها، من خلال تمرير مطلب التدوير، وإخراجه من كونه مطلبا جزائريا إلى مطلب عربي، وفرضه على أشغال قمة سرت، كمقدمة ضرورية لبعث الروح في العمل العربي المشترك، وإلا فالموت البطيء مصيره.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • أبراهيم قشار

    لسلام عليكم و حمة الله تعالى و بركاته أود أن أشارككم برأيي في هذا الموضوع
    المشكل ليس هو من سيكون رئيسا للجامعة العربية ولكن من وراء الرئيس كل رئيس يقول بأنه سيوفي المطالب الشعبية ولكن ياريث المشكل أيها الإخوان هو الصهاينة لعنهم الله و الولايات المتحدة بالتبع التي تمارس ضغوطا يجب أن يوفي لها و إلا سيكون مقعده مهدد و هذا مالا يحبه رؤساء ووزراء العرب و للأسف

  • يوسف الجزائري77***********

    لزم تفرحونا بس يعرفو شكون هوما لي زلجيران

  • نسيمة

    السلام عليكم ورحمة الله
    هذا الطلب جد صائب لان الجامعة العربية في ركود مستمر و ليس لها تاثير او حضور فيما يخص الاوضاع السائدة في الوقت الراهن خصوصا فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية و التطورات الخطيرة التي تشهدها الساحة العربية و هذا تحت لواء الامانة العامة المصرية التي لم تعطي دفعا جديدا فاصبح وجود الجامعة كعدمها و نتمنى ان تراسها دولة عربية لا تساند التطبع بل تدافع عن العروبة و الاسلام .

  • صالح الشاوي

    لقد بات من الواجب الضروري تدوير منصب الأمين العام للجامعة العربية إن هي فعلا جامعة وليست مفرقة، أي تضم كل الدول العربية، وإن لم يحدث ذلك، فليغيروا تسميتها أصلا لكي تصبح الجامعة المصرية، عندها لا يحق لأحد المطالبة بالتدوير، ويكون التمثيل فيها إختياريا لمن يرضى بالإملاءات المصرية والتوجيهات اليهودية، وهو ما لا يرضاه الأحرار من العرب.
    تحيا الجزائر بشعبها ومسؤوليها الأبطال.

  • هبة

    نأمل ان شاء الله أن تنتصر الجزائر في طرح الفكرة في قمة سرت وتقضي هدا العرف الفاسد المتمثل في استمرار احتكار المصريين لامانة الجامعة ويكون دلك بداية لانتزاع مقرات الاتحادات واماناتها من يد المصريين الدين اضهرت قيادتهم بما لايدع مجالا للشك بان الهم العربي لا يعنيهم بقدر ما يعنيهم استمرار عائلة آل مبارك في الحكم. يحق للجزائر دلك ما دام انها هي من المساهمين الكبار في تمويل الجامعة فمن يدفع المال هو الدي يقود وليس العكس.

  • محمد العربي

    ماذا أقول ! فقد يعجز اللسان عن التعبير فقط أطرح سؤالا غريبا ماذا يحتاج العرب من مصر ؟ أليست هي التي في حاجة إلى بقية العرب؟ أنسي العرب عندما ذهب السادات رحمه الله إلى دول الخليج يشحت فلما رفضوا التصدق عليه أدار لهم ظهره وذهب إلى كامب ديفد ليبيع القضية الفلسطينية بحفنة من دولارات أمريكا وقليل من رضا إسرائيل لماذا لايقلب العرب الموازين ويسحبون البساط من تحت أرجل مصر العميلة أم أن العرب كلهم راضون بعمالة مصر لأمريكا وحلفائها ضد فلسطسن وكل القضايا العادلة . لم أشكَ يوما في أن العرب كلهم من طينة مصر لكن مصر شجاعة تعلنها جهارا نهارا وبقة العرب يعملون مثل النعامة لكن الشعوب العربية تعرف جيدا ما تبدي العرب وما تخفيه

  • عبد القادر كرميش عضو سابق في جيش التّحرير

    إنّ الشّمعة التي تذوب في في نفق مغلق ؛ هي خسارة مطلقة ؛ وتبذير محرّم؛إنّ جمعيات الذلّ والملاسنات ؛ عند الذين يعقلون هي هذر للوقت ؛ وتشويه مفرط للتّاريخ ؛ فالجماعة للجماعة هي أفكار مقيتة خدّاعة ؛ ممقوتة أدبياً وخلقياً؛ لذلك حاش الأمّة العربية كشعوب ؛ فوهن الحكّام العرب وفشلهم في جمع الشّمل ؛وإبصار الهدف لأكثر من ستّين عاماً خلت ؛ هو نكتة سوداء فاقت كلّ الهزائم السّياسية لنظم الأرض ؛ فسياسة الوحدة والجمع مادامت نفاقاً وفرقاً ورعباً لن تفلح أبداً ولو آجتمعتم والسّماوات والأرض قائائمات في الوجود. إنّ الجامعة العربية التي تحرّك بأنامل القوة الخارجية المكوّنة لشوكة الصّهيونية ؛ هي جامعة زيف وحيف وملاسنات هرطقية ضلالها مؤكّد ؛ وياحصرتا على جمع مفبرك من العدو ؛ يظهر في كلّ دورة برنينه وهو من الدّاخل كفقاقيع المطر؛ أنا لا الوم الآخرين من الذين جدّهم وهزلهم سيان ، ولا ألوم من وضع الجهاد والخيانة في كفّ واحد؛ إنّما الوم قواد الشّعب الوحدوي العظيم في كلّ زاوية من هذا الوطن العربي ؛ الكبير ؛ وأقول لهم عار عليكم هذه الرّعشات الغير المفيدة والمخزية في آن ؛ تمسّكوا وأصمدوا في المواقف إمّا أن تكونوا أولا تكونوا ؛ وبما أنّ نكسات الخزي والعار والهزيمة هي السّائدة حالياً ؛ فلا تكونوأ أفضل من أن تكونوا ؛ حتّى لا يمسّكم التّاريخ بالألسنة حدادٍ . فالتّاريخ يقدّس الرّجل (التّرّاس ) لا المنبطح الهرّاس ؛ ولذلك فنصيحتى الأخيرة هي أن تنشأ جامعة للشّعوب العربية وليس للدّول العربة ؛ لأنّ الدّول العربية هم أفراد وقديكونون بيادق في سياستهم للغير ؛ والبيادق شرعاً ومنطقاً لا يمثّلون إلاّ انفسهم في ميولاتهم ؛ كما أن الإجماع وبهذا الشّكل الملبوس بالأنانية لا يحصل أبداً ؛ أمّا الجامعة العربية الشّعبية في دستورها فلا تمرّ فيه المسائل الكبرى إلاّ بالتّصويت االشّعبي ؛ وهكذا يزول الفرق(الخوف ) ويجفّ العرق الناتج عن زجر الذين كانوا يروضون منا الخار ج . فالشّعب هو الإعصار وهو الإنتصار ؛ فآخرجوا من صالونات النّفاق والكياسة للمبتزّ لثرواتكم ؛ وأسّسوا جامعة شعبية عربية قراراتها ملزمة ومن تعثّر في الخيانة داسه الشّعب.

  • بلقاسم

    يا سي الحاج إلا قدرت علي هذ الشيئ راه ربي ياجرك . مصر هذي الله ينجينا كي الطاعون إلا دخلت في جسد ماتخرجج منو حتي تقتل مولاه .
    ربي يحفظنا ويحفظ كل العرب من هذ الطاعون

  • rafik40150

    اذا كان لا بد من استمرارية رئيس الجامعة المصري فالاجدر بنا الانسحاب من جامعة الذل والهوان، لم نجن منها سوى الفضائح والمهازل وصورة //العرب//التي اصبحنا نخجل بها فضلا عن انها حجزت لنا مكانا مع الديوثين مادامت فلسطين تغتصب ونحن نتفرج

  • ناصر

    لست ادري كيف يتجرا ابو الغيط و يقول ان منصب امين العام سيظل مصريا, هنا اتساءل ما الدافع لقول هدا, اجعلت مصر نفسها وصية على الدول العربية ام هو احتكار لابد من تدوير منصب الامين العام و كفانا من هدا التخلف السياسي و هدا الاحتكار, لهده الاسباب لم يبقى للقمم العربية الا الاسم

  • smain

    ما تقدروش، ما تحبش إسرائيل

  • الرمشاوي

    أنا ضد التدوير و ضد بقاء مركزه بي مصر.
    المكان الصحيح له لا الجزائر و لا مصر و لا قطر.
    مكانه الصحيح على الحدود السودانية الليبية التشادية، يجيش من طرف كامل الدول العربية بالأسلحة و المال و الجنود بقوة كبيرة جدا. ولا يحق أن يكون رئيسها إلا عالما منتخبا من عيئة العلماء المسلمين ويأتي في المنصب الثاني أمينا عاما يتم تزكيته من طرف كل الدول العربية حتى يضمن السير الحسن سياسيا و هكذا نضمن العدل و الحق في أخد القرارات التي تخدم مصلحة الأمة العربة و الإسلامية في آن واحد.
    يتم الإستفادة بهذا الجيش المخصص في كل المجالات التي هي بحاجة لها الجامعة العربية أو اللإتحادية العربية إن صح التعبير لتسميتها، تخصص لها إطارات عليا للتنمية و الإبداع من أجل مسايرة العصرنة في كل الإختصاصات.
    إن هذا المكان الذي أخترته قريب من نقطة الويط لكل الدول العربية و ليعطي دفعة صادقة بعيدة على التعصب أو حب الأنى لكل دولة قصد الإبحار في تلبية الحاجيات دولة على حساب الأخرى، و لمد يد العون لشريان الحياة لكامل الدول العربية و المتمثلة في الترب الخصب و الماء المتوفر بالسودان لمصلحة كل العالم العربي.
    هذه هي الحقيقة التي من المفرود ساستنا تداولها في المؤتمر، و ليس القضاية التي لا طائل من ورائها بدون قاعدة صلب و قوية كحصن يهبنا من خلاله كل دول العالم، و أتحدى كل من يريد نقدي في هذه الحقيقة التي يجب أن تخرج من الأقبية. هذا هو عنواني لمن يريد نقدي أو تفنيدي
    vivalagerie123@yahoo.fr
    و شكرا على النشر

  • riadh

    باذن الله ستكون هناك مستجدات في هذه القمة..و اذا اصر المصريون على ان يبقى الامين العام لللجامعة العربية مصريا فالاجدر بنا ان نلتفت الى مشاكلنا و اعمالنا و دعنا من القمة و ما تخرج به هذا ان اسفرت على نتائج جدية.....

  • لياس/ سوق نعمان

    ياريت يتغير المقر من مصر لأنها تسيرها بنفس السياسة المصرية. وبتدوير الأمانة يمكن أن نرى تغييرا في رأي العرب حول القضايا العربية و العالمية. بركات كرهنا من مصر الذي يرى هذا يقول أنها ولي العرب كلهم و باقي الدول أبناؤها الذين وجب عليخم الطاعة. عندنا رجال فالجزائر و نشالله يبدلو كلشيء ماهوش مليح.

  • serrai

    نعم ان شاء الله يكون ذلك و ان شاء الله يكون الامين العام المقبل جزائريا او مغاربيا.