-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لهذه الأسباب حرم المولى عز وجل إفشاء الأسرار الزوجية؟!

جواهر الشروق
  • 21111
  • 0
لهذه الأسباب حرم المولى عز وجل إفشاء الأسرار الزوجية؟!
ح.م

قبل أن أعرض لك الأدلة عزيزتي الزوجة المسلمة التي تبين الحكم الشرعي في المسألة.

أقول: إن إفشاء ما يجري بين الزوجين والذي اعتبره المولى تعالى ‘غيبًا’ لا يليق بمكارم الأخلاق ولا يتفق مع ذوق المسلم وحسه المرهف، ولا يفعله إلا أصحاب القلوب المريضة والعقول الفارغة.

والزواج أيتها المرأة المتزوجة علاقة لها خصوصيتها وأسرارها، وهي علاقة يؤتمن فيها الزوجان على أسرار بعضهما، ولا ينبغي أن يفشي أحدهما سر صاحبه، لماذا؟

هذا ما سنعرفه من النصوص:

تعالي معي عزيزتي الزوجة نفهم تفصيل ما أجملته في السطور التالية:

 [1] قال تعالى: {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ}.

في الآية يمدح الله تعالى الصالحات القانتات بأنهن حافظات للغيب أي يحفظن أنفسهن عن الفاحشة وأموال أزواجهن عن التبذير والإسراف، ويحفظن ما بينهن وبين أزواجهن من أسرار وخصوصيات.

[2] قال تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ أولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ}.

من الأمانة أن يحفظ المرء كلام من يحدثه حديثًا وهو يعتبره من الأسرار، وإن للفراش أسرارًا يجب أن تحاط بسياج من الكتمان والله حيي ستير يحب الحياء والستر، والخيانة عكس الأمانة، وقد عدها الإمام الحافظ شمس الدين الذهبي في كتابه ‘الكبائر’ من الكبائر وقال في شأن الخيانة:

قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} .

[3] مثلهما كمثل شيطان وشيطانة.

انظري إلى هذا التشبيه العجيب من الرسول صلى الله عليه وسلم عمن يحكي للناس عما فعله مع أهله، ومن تحكي ما تفعل مع زوجها من أسرار الفراش لقد شبهها النبي صلى الله عليه وسلم بأنهما مثل شيطان لقي شيطانة في الطريق فقضى حاجته منها والناس ينظرون.

فعن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم والرجال والنساء قعود عنده فقال:

[لعل رجلا يقول ما فعل بأهله ، ولعل امرأة تخبر بما فعلت مع زوجها فأرم القوم ، فقلت : إي والله يا رسول الله ! إنهم ليفعلون ، وإنهن ليفعلن . قال: فلا تفعلوا، فإنما مثل ذلك شيطان لقي شيطانة، فغشيها والناس ينظرون.

الراوي:أسماء بنت يزيدالمحدث:الألباني – المصدر:صحيح الترغيب- الصفحة أو الرقم:2022

خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره]

فهذا الحديث نهى صريح عن كشف أسرار الفراش، وكأن هذا الكشف والإفشاء صورة جنسية معروضة في الطريق، وفي هذا نوع من المجاهرة وسبب لتجرؤ السفهاء، والله تعالى لا يحب الفاحش البذيء.

[4] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:[[إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة، الرجل يفضي إلى امرأته، وتفضي إليه ، ثم ينشر سرها.

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:مسلم – المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:1437

خلاصة حكم المحدث:صحيح ]].

لقد عد رسول الله صلى الله عليه وسلم من أفشى أسرار الفراش، وما يفعل الرجل مع زوجته من أشر الناس.’الإفضاء’ هو مباشرة البشرة وهو كناية عن الجماع، وقوله صلى الله عليه وسلم ‘ثم ينشر سرها’ أي يذكر تفاصيل ما يقع حال الجماع وقبله من مقومات الجماع وهو من الكبائر.

قال النووي رحمه الله في تعليقه على هذا الحديث: ‘وفي هذا الحديث تحريم إفشاء الرجل ما يجري بينه وبين امرأته من أمور الاستمتاع، ووصف تفاصيل ذلك، وما يجري من المرأة فيه من قول أو فعل أو نحوه، فأما مجرد ذكر الجماع فإن لم تكن فيه فائدة ولا إليه حاجة فمكروه لأنه خلاف المروءة. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ‘من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت’ وإن كان إليه حاجة أو ترتب عليه فائدة بأنه ينكر عليه إعراض عنها، أو تدعي عليه العجز عند الجماع أو نحو ذلك فلا كراهة في ذكره، كما قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأبي طلحة: ‘ أعرستم الليلة’.

[5] قال تعالى: {هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ}

‘القرآن الكريم له لمسة حانية رفافة تمنح العلاقة الزوجية شفافية ورفقًا ونداوة، وتنأى بها من غلظ المعنى الحيواني، وتوقظ معنى الستر في تيسير هذه العلاقة، واللباس ساتر وواق، وكذلك هذه الصلة بين الزوجين تستر كلاً منهما وتقيه’.]

ونفهم من الآية أن الزوج عليه أن يكون لباسًا وسترًا لزوجة، وأن تكون الزوجة كذلك له، وقد ذكر الله المرأة قبل الرجل في ذلك في قوله: ‘هن’ فيحصل بذلك السكن والرحمة، وكشف هذا الستر هذا الغيب يتعارض مع الآية وما تضفيه من معانٍٍ وظلال.

[6] عدم حفظ الغيب باب من أبواب المشاكل الزوجية:

إن جلسات الأخوات والجارات والصديقات، وما يكشف فيها من أسرار، وما تقضى فيها من حكايات وتخيلات، تكشف أسرار البيوت وتجعلها على ألسنة العامة،يعرفون عنها أكثر مما يعرفه ساكنوها، فتتلطخ حرمات البيوت، ويرتفع عنها الأمن والسكينة، وتتآزر على المجتمع عوامل الهدم والتصدع.

وهذه الأسرار موضع حسد بين النساء والرجال أيضًا.

وهي كذلك موضع مقارنات بين النساء، وإذا حدثت بها الزوجة ربما حرمت منها بسبب عيون الأخريات، ثم ينتهي الحال بالزوجين إلى الطبيب النفسي إن كانا من العقلاء، أو إلى طريق السحرة والدجالين لفك العقدة وحل المشكلة من وجهة نظرهما إن كانا من غير العقلاء.

وأخيرًا للزوج الفاضل أقول: احفظ السر ولا تكشف الغيب لأنك مأمور بذلك مثل المرأة تمامًا.ولا تغب عن زوجتك أكثر من ستة أشهر، فقد روى الإمام مالك بن أنس رحمه الله في الموطأ عن عبد الله بن دينار قال: خرج عمر بن الخطاب من الليل فسمع امرأة تقول:

تطاول هذا الليل وأسود جانبه وأرقني ألا خليل ألاعبه

فو الله لولا الله أني أراقبه لحرك من هذا السرير جوانبه

فسأل عمر ابنته حفصة رضي الله عنها: كم أكثر ما تصبر المرأة عن زوجها؟

فقالت: ستة أشهر أو أربعة أشهر.

فقال عمر: لا أحبس أحدًا من الجيش أكثر من ذلك.

وصية:

وأحب أن أختم حديثي بهذه الوصية لامرأة عوف الشيباني توصي ابنتها ليلة زفافها ومن هذه الوصايا:

‘أما التاسعة والعاشرة فلا تعصي له أمرًا ولا تفشي له سرًا،

فإنك إن عصيت أمره أوغرت صدره،

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • البراكة

    ما تعرفو والو على النساء ياو كل حكاياتهم هي زوج مواضيع الموضوع الاول كيف تسيطرين على زوجك والاساليب المستعملة في دلك والموضوع الثاني كيف هو زوجك في الفراش وما هي معاناتك معه.

  • بصراحة

    انا نعرف حاجة وحدة 95 بالمئة من النساء يحكو على ازوجهم في الفراش سواء على قوته الجنسية او اذا كان عندو مشكلة جنسية انا شخصيا سمعت وحدة تحكي على زوج صاحبتها ولما نصحتها قالت لي ما فيها والو ثقافة جنسية برك ... الله يسترنا من نقص العقل..

  • بدون اسم

    HADA HOWA SAH

  • نووها

    بإذن الله ربي يسهلك أمورك وينولك ما تتمنى ما دام المسلم يتقي الله بالغيب وهذا أهم شىء في الحياة والجزاء يبنى عليه ...

  • الونشريسي

    تهلاي صيدلي واحدة مسلمة لاتفوق 40 لأطير عندها.

  • بدون اسم

    الله يبارك صفة يفتقدها الكثير الله يتقبل دعاءكم ويأتي لكم بالخير حيث كان ويرضيكم به ..سأكون معكم بعد رمضان مباشرة بإذن الله مع جوهراتي العزيزات ندعيلكم كامل في التراويح بقي شهر كامل تمنيت لو بقيت معكم لكن وزارة الخارجية كلمتني وهي من بعيد وقالتي حضري نفسك للسفر وما علينا إلا السمع والطاعة المهم تهلاو في رواحكم ولا تتركوا رمضان يفوت عليكم بدون حسنات قد يكون الاخير ......

  • الونشريسي

    اشكرك واعلمي ان الله الهمني الصبر والحلم وسعة الصدر...

  • بدون اسم

    ونشريسي أخي والله تعذرني على لهجتي معك لأن كلمة الغيارة لم تروق لي وأثارت حفيضتي لهذا أعذرني والله يرزقك كل ما دعوت الله به من زوجة صالحة ومسكن واسع وذرية تهبلك من لعياط تستاهل كل خير .........نووها

  • بدون اسم

    الونشريسي المراءة الخطيرة الي ما تخاف رب العالمين الغيارة لو ما تخاف ربي راح تكون نمامة أما كل صفة على حدى هل تريديون نزع الغيرة من المراءة وهي بفطرتها تغير متزيدوش عليها برك يعني بغيتو تديرو وش بغيتو يا رجال وملزوم على المراءة متغيرش لالا جيفوها خير وتهناو أما النميمة صفة تدل على الشر الي في قلب المراءة ... ...نووها

  • بدون اسم

    الللهم أمين أجمعين بارك الله فيك .....

  • الى نوووها

    كلام في القمه لامراة ناضجة. ربي يعطيك واش تتمناي

  • بدون اسم

    هذه مواضيع هادفة وبناءة ليس مثل مواضيع الدمى الصينية

    انشر يا ديمقراطي

  • بدون اسم

    وكانه استئناء نعم والاصل أن كل واحدة تلزمها صيانة نفسها بدون مزايدة وبدون فخر لأنه الاصل في الامر هي عادة سيئة أضحت بنسبة قليلة بالمقارنة ما كان يحدث في السابق (يدقو عليه الباب ) بدون مراعات للخصوصية

  • بدون اسم

    هل اغيارة اخطر ام النمامة؟الونشريسي

  • sabah

    باسم الله الرحمان الرحيم. ابعث بندائي الى مجلة الشروق بالنظر والذهاب الى بلدية براقي هذه المدينة ان صح القول منسية ومهملة من طرق الولاة هي ورايس والاربعاء وسكانها يعانون من التهميش خاصة الطرقات الغير معبدة وممتلأ بالحفر حتى المراة الحامل معرضة للخطر عندما تكون راكبة السيارة ونشر الاوساخ ونقص في القطاع الصحي .اوجه ندائي لجريدة الشروق لتصوير هذه الاحياء وشكرا.

  • عين العرب كوباني

    نعم هو مقال شيق وما زاده قيمة هو ارتباطه بالدين مشكورين فعلا على جودة المقال ونرجو مقالات كثيرة من هذا الفصيل التوعوي.

  • اللهم سترك

    بعض السرار تكتشف من خلالها عن طامة كبرى وهي المحرمات الزوجية التي حرمها الاسلام والتي وجب علاجها من خلال الوعي الديني وهو إتيان الرجل زوجته من الدبر ووقت الحيض فمن خلال بعض الشكاوي يكشف المستور المحرم والتي وجب على الائمة التكله فيها والشذوذ لبعض المتزوجين .

  • جزائري مسلم

    مقال رائع وشيق من حيث المبنى والمظهر والشكل والمضمون حبذا وحبذا تتعامل اسرتنا في جميع مناحي حياتهم اليومية - ايات واحاديث تغافل عنها كثير من الناس - لأن ماجاء في المقال هو بمثابة تحذير لكل من يخالف اوامر الله والهدي النبوي الا للظرورات مثل التطبب عند الاطباء في مجال العقم والانجاب قد يفشي الزوجان الاسرار الزوجية للطبيب او الطبيبة - لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال/ تداووا فان لكل داء دواء ------ شكرا لصاحب المقال

  • نووها

    أما باب المفارنات فرأيي لكلا الجنسين إحذروا من المقارنات الهدامة لأن قد ترين في ذلك الرجل صفة لا تكون في زوجك وقد تتعلقين به إعجابا وتحتقرين بذلك زوجك لكن ألم يحدثك عقلك أن الصفة التي طار عقلك منها وبتلبيس شيطاني ليشوش عليك معيشتك قد تكون الصفة الوحيدة الجميلة في ذلك الرجل وله 100 عيب ولربما أن جارتك معجبة بزوجك دون أن تدري أنتي والذي تحتقرينه له صفات جميلة والمغيبة عن ذهنك ..فكل شخص يتقبل شريكه كما هو دون مقارنات وهمية ولو فيه عيرب أرضي بما قسم الله لك واعلمي أن الله جعل فيه الخير الكثير ...

  • بدون اسم

    حلاوة العلاقة الزوجية في الاحتكام للدين والاحتساب له وكتم أسرار الزوجية التي تضفي حلاوة لا يعرفها إلا من ذاقها

  • نووها

    أقولها وهي في واقع موجودة شخص ذو مرتبة ومستوى كبير تسمع من زوجته المستهترة بحديثها على اساس متحررة وتفتخر ببجاحة عن ممارسات جنسية بينهما على أساس يحبها وهي تعرف تراضيه ليس المشكل في عهرك معه الى أبعد ما يتصوره الذهن لانكما زوجان وكل شىء مباح بينكما لكن في فضح المستور والبهلول لا يدري أن زوجته عرته فأصبح الكل يعلم كيف يبدأ وكيف ينتهي بأدق التفاصيل وكذا من الرجال من يفعلها بداعي أنه الفحل الذي لا تقدر عليه أى أنثى يا سلام يخصنا الوعي الديني بالدرجة الاولى لان الحياة إن لم يحكمها الدين فلا خير غيره

  • بدون اسم

    وأيضا هناك عادة مقيتة رأيتها عند بعض العائلات (نعوذ بالله من فعلهم ) وكأنهم يشكون في عفة عروسهم فيخرجون بعض الأمور التي سترها الله ليلة الدخلة ليروها للناس ويقيمون احتفالا يرقصون بهذه الثياب الداخلية دون أي حياء وكأنها استثناء
    والواقع أن أمورا كهذه لا تعني سوى الزوجين مهما كانت النتيجة ولا احد له دخل بذلك

  • HOCINE

    وهل هذا الجيل الصالح من النساء والرجال موجود الان . اظن قلة فقط . ولكن عندم اتذكر قول بينا الاكرم عليه الصلاة والسلام يطمئن قلبي ويرتاح. * لاينقطع الخير من امتي الى يوم الدين *. صدقت يا رسول الله . وانت صدوق .